24 فريقا يتنافسون لأول مرة.. نظرة سريعة على منتخبات أمم إفريقيا قبل القرعة

الجمعة، 12 أبريل 2019 - 14:03

كتب : FilGoal

كأس أمم إفريقيا

ساعات تفصلنا عن قرعة كأس أمم إفريقيا 2019 المقامة في مصر حيث يتنافس 24 منتخبا بدلا من 16 لأول مرة في تاريخ القارة السمراء.

فازت مصر بتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019 باكتساح بـ16 صوتا مقابل صوت وحيد لجنوب إفريقيا من أصل 18 صوتا، وذلك بعد امتناع عضو عن التصويت.

وتعد تلك هي خامس مرة تنظم خلالها مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية، إذ نظمت نسخة 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة وحصدت اللقب في ذلك العام، كما نظمت نسخة 1974 وحصدت زائير اللقب، ونسخة 1986 وحصدت مصر اللقب، وكذلك نسخة 2006 وحصدت اللقب.

وتقام بطولة أمم إفريقيا لعام 2019 في الفترة بين 21 يونيو حتى 19 يوليو، بمشاركة 24 فريقا مقسمين على ست مجموعات لأول مرة في تاريخ البطولة.

وFilGoal.com يلقي نظرة سريعة على الـ24 منتخبا.

مصر

تقع مصر في التصنيف الأول للقرعة على الرغم من احتلالها المركز الثامن إفريقيا في تصنيف فيفا الأخير، إلا أن تواجدت على رأس المجموعات باعتبارها مستضيف البطولة.

مصر تواجد في المجموعة العاشرة بالتصفيات الإفريقية واحتلت المركز الثاني خلف تونس برصيد 13 نقطة.

خلال مشوارها بالتصفيات خسرت من تونس بهدف نظيف قبل أن تنتصر عليها بثلاثة أهداف لهدفين، ضربت النيجر بسداسية بيضاء ثم تعادلت معها بهدف لمثله، وأخيرا فازت على إي سواتيني 4-1 و2-0 على الترتيب.

ويقود منتخب الفراعنة المدرب المكسيكي خافيير أجيري، ومن أبرز نجوم الفريق محمد صلاح ومحمود حسن "تريزيجيه" وأحمد حجازي وطارق حامد.

الكاميرون

احتل الأسود المركز الثاني في مجموعتهم بالتصفيات التي ضمت المغرب، برصيد 11 نقطة، إلا أنها تواجدت في التصنيف الأول باعتبارها حامل اللقب.

خلال مشوارها بالتصفيات انتصرت على المغرب بهدف نظيف ثم خسرت أمامها بهدفين نظيفين، تعادلت مع جزر القمر 1-1 ثم ضربتها بثلاثية نظيفة، انتصرت على مالاوي بهدف نظيف ثم تعادلت معها سلبيا.

يقود منتخب الكاميرون نجمي الكرة الهولندية كلارينس سيدورف على رأس الإدارة الفنية ويعاونه باتريك كلويفرت.

ومن أبرز نجوم الفريق إيريك تشوبو موتينج مهاجم باريس سان جيرمان وكريستيان باسوجوج مهاجم هينان جيانيي الصيني، وحارس أياكس أندريه أونانا.

نيجيريا

النسور الخضراء لم تجد صعوبة في حسم تأهلها إذ تصدرت المجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة بفارق نقطة عن جنوب إفريقيا الثاني.

خلال مشوار التصفيات سقط أمام البافانا بافانا بهدفين نظيفين على أرضها قبل أن تضرب سيشل بثلاثية ثم ليبيا برباعية، وعادت لتنتصر على الأخضر خارج الديار 3-2، ثم تعادلت مع جنوب إفريقيا 1-1، وأخيرا انتصرت على سيشل 3-1.

ويقود الألماني جيرنت روهر الإدارة الفنية للنسور التي من أبرز نجومها أوديون إيجالو هداف التصفيات بـ6 أهداف وأليكس إيوبي وكيليتي إيهياناتشو وجون أوبي ميكل.

السنغال

أسود التيرانجا أحد أقوى المرشحين للفوز باللقب. السنغال تصدروا المجموعة الأولى برصيد 16 نقطة كأعلى منتخب يجمع عدد من النقاط في مشوار التصفيات.

انتصروا على غينيا الاستوائية بثلاثية ثم بهدف نظيف، تعادل مع مدغشقر 2-2 ثم انتصروا عليها بهدفين نظيفين، فازوا على السودان 3-0 و1-0 على الترتيب.

يقود أليو سيسيه المنتخب السنغالي منذ مارس 2015 وقادهم للتأهل للمونديال في 2018 للمرة الثانية في تاريخهم، وقد جُدد عقده حتى 2021.

يعد ساديو ماني لاعب ليفربول أبرز نجوم الفريق إضافة إلى مباي نيانج وديافرا ساخو وإسماعيلا سار وموسى واجو.

تونس

تصدرت المجموعة العاشرة بالتصفيات برصيد 15 نقطة - ثاني أعلى عدد من النقاط - متفوقة على مصر، صاحبة الأرض في البطولة.

خلال مشوارها فازت على مصر 1-0 ثم خسرت 3-2، ثم انتصر على النيجر ذهابا وإيابا 1-0 و2-1، وأيضا إي سواتيني بـ2-0 و4-0 على الترتيب.

يقود ألان جيريس الإدارة الفنية لنسور قرطاج التي من أبرز نجومها علي معلول ومحمد أمين بن عمر ويوسف المساكني وطه يس الخنيسي ووهبي الخزري.

المغرب

تصدر أسود الأطلس المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة بالتساوي مع الكاميرون. سقطوا أمام الأخير بهدف نظيف في مستهل التصفيات ثم انتصروا على مالاوي 3-0 وتعادلوا معها سلبيا، انتصروا على جزر القمر بهدف نظيف ثم تعادلا بهدفين لمثلهما.

تعد المغرب واحد من أقوى المرشحين للبطولة بعد المستوى القوي الذي قدمته خلال المونديال الأخير بروسيا.

يدير المنتخب المغاربي المدرب الفرنسي هيرفي رونار، ويعد من أبرز نجومه حكيم زياش ومبارك بوصوفة وخالد بو طيب ونور الدين مرابط.

الكونغو الديمقراطية

تأهلت إلى البطولة باعتباره وصيفة المجموعة السابعة خلف زيمبابوي برصيد 9 نقاط، ولكنها تواجدت في التصنيف الثاني وفقا لتصنيف الفيفا الأخير في شهر أبريل.

خلال مشوار التصفيات انتصرت على الجارة الكونغو بثلاثة أهداف لهدف ثم تعادلت معها بهدف لمثله، تعادلت مع ليبريا 1-1 ثم انتصرت عليها بهدف نظيف، سقطت أمام زيمبابوي 2-1 ثم تعادلت معها 1-1.

يتواجد المدرب الوطني فلوران إيبينجي على رأس الإدارة الفنية للفريق الذي يعد سيدريك باكامبو مهاجم بكين جوان الصيني أبرز لاعبيه، إضافة إلى يانيك بولاسي لاعب أندرلخت.

غانا

تصدر النجوم السوداء المجموعة السادسة في التصفيات برصيد 9 نقاط، متفوقين على كينيا، في المجموعة التي ضمت إثيوبيا واُستبعدت منها سيراليون.

انتصرت غانا على إثيوبيا بخماسية ثم هدفين نظيفين، سقطت أمام كينيا بهدف ثم انتصرت عليها بنفس النتيجة.

يقود المنتخب المدرب الوطني كواسي أبياه، ويعد الشقيقان جوردان وأندريه أيو من أبرز نجومه إضافة إلى كريستيان أتسو لاعب نيوكاسل وجيفري شلوب لاعب كريستال بالاس، وتوماس بارتي لاعب أتليتكو مدريد.

مالي

المنتخب المالي تصدر المجموعة الثالثة بريد 14 نقطة بفارق 4 نقاط عن بوروندي الثاني من 4 انتصارات وتعادلين بلا أي هزيمة، وهي من 4 منتخبات فقط لم يتعرضوا لأي خسارة في التصفيات.

انتصرت على الجابون 2-1 و1-0 على الترتيب، ضربت جنوب السودان بثلاثية نظيفة مرتين، ثم تعادلت مع بورنودي 1-1 و0-0.

يقود المنتخب المدرب الوطني محمد ماجاسوبا، ويعد من أبرز نجومه موسى ماريجا مهاجم بورتو وموسى دومبيا جناح رين.

كوت ديفوار

احتلت ساحل العاج الوصافة في المجموعة الثامنة خلف غينيا برصيد 11 نقطة.

سقطوا أمام غينيا 3-2 وتعادلا معا 1-1، انتصروا على رواندا 2-1 ثم 3-0، ضربوا إفريقيا الوسطى برباعية ثم تعادلوا معها سلبيا.

يقود المدرب الوطني إبراهيما كامارا الفريق، ويعد من أبرز نجومه ويلفريد زاها لاعب كريستال بالاس وماكسويل كورنيت لاعب ليون، وجان ميشيل سيري لاعب وسط فولام وفرانك كيسي لاعب وسط ميلان.

غينيا

غينيا تصدرت المجموعة الثامنة على حساب كوت ديفوار، برصيد 12 نقطة من 3 انتصارات و3 تعادلات بلا أي خسارة.

انتصروا على ساحل العاج 3-2 خارج الديار وتعادلوا معا 1-1، فازوا على إفريقيا الوسطى 1-0 وتعادلا معا سلبيا، أسقطت رواندا بهدفين نظيفين ثم تعادلت معها 1-1.

يقود غينيا المدرب البلجيكي بول بات، ويعد من أبرز نجومها نابي كيتا لاعب ليفربول.

الجزائر

محاربو الصحراء تصدروا المجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة، من 3 انتصارات وتعادلين وهزيمة.

فازوا على توجو 1-0 و4-1، تعادلوا مع جامبيا 1-1 في المناسبتين، انتصروا على بنين 2-0 ثم سقطوا أمامها بهدف نظيف.

يقودهم المدرب الوطني جمال بلماضي، ويعد رياض محرز لاعب مانشستر سيتي وبغداد بونجاح مهاجم السد أبرز نجومهم.

جنوب إفريقيا

احتل البافانا بافانا وصافة المجموعة الخامسة خلف نيجيريا برصيد 12 نقطة من 3 انتصارات ومثلهم من التعادلات.

سقطوا أمام نيجيريا بهدفين نظيفين ثم تعادلا 1-1، تعادلوا مع ليبيا سلبيا ثم انتصروا عليها 2-1، سحقوا سيشل بسداسية ثم تعادلا معا سلبيا.

يقودهم المدرب الوطني جوردون إيجوسوند، ومن أبرز لاعبيهم بيرسي تاو مهاجم سانت خيلويزي البلجيكي، وثيمبا زواني لاعب صن داونز.

أوغندا

الأوغنديون احتلوا صدارة المجموعة الثانية عشر برصيد 13 نقطة، وبفارق 5 نقاط عن تنزانيا الوصيف، من 4 انتصارات وتعادل وهزيمة.

فازوا على الرأس الأخضر بهدف نظيف مرتين، تعادلا مع تنزانيا سلبيا وسقطوا أمامها بثلاثية، انتصروا على ليسوتو بثنائية ثم ثلاثية على الترتيب.

يقودهم المدرب الفرنسي سيباستيان ديسابر، ومن أبرز لاعبيهم الحارس دينيس أونيانجو لاعب صن داونز وجناح سميبا التنزاني إيمانويل أوكوي وفاروق ميا لاعب جوريكا الكرواتي.

بنين

احتلت وصافة المجموعة الثانية خلف الجزائر برصيد 10 نقاط، من 3 انتصارات وتعادل وهزيمتين.

انتصروا على جامبيا بهدف نظيف ثم خسروا منها 3-1، تعادلوا مع توجو سلبيا ثم انتصروا عليها 2-1، خسروا من الجزائر 2-0 وفازوا عليها 1-0.

يقودهم المدرب الفرنسي ميشيل دوسويي، ويعد من أبرز لاعبيهم ستيفان سيسينيون لاعب وسط مونبيليه الفرنسي.

موريتانيا

احتل المنتخب العربي وصافة المجموعة التاسعة وتأهل للبطولة لأول مرة في تاريخه بعدما حصد 12 نقطة بالتساوي مع أنجولا المتصدر، من 4 انتصارات وهزيمتين.

فازوا على بتسوانا 1-0 ثم 2-1، انتصروا على بوركينا فاسو 2-10 وخسروا منها 1-0، سقطوا أمام أنجولا 4-1 ثم فازوا عليها بهدف نظيف.

يقودهم المدرب الفرنسي كورنتين مارتينز، ومن أبرز نجومهم إسماعيل دياكيتيه مهاجم اتحاد تطاوين التونسي والحسن عيد لاعب بلد الوليد ب وأشهرهم مولاي أحمد خليل لاعب المستقبل القابسي التونسي.

مدغشقر

تأهلت للبطولة الإفريقية للمرة الأولى في تاريخها، وكانت أول المتأهلين في نفس التوقيت رغم احتلالها وصافة المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط خلف السنغال.

حقق المنتخب الملغاشي في دور المجموعات 3 انتصارات وتعادل وحيد وهزيمتين، وكان قد بدأ التصفيات بمبارتين تمهيديتين ذهابا وإيابا أمام ساوتومي.

يقودهم الفرنسي الفرنسي نيكولا ديبوي، ومن أبرز لاعبيها باولين فوافي لاعب مصر المقاصة.

كينيا

احتلت وصافة المجموعة السادسة خلف غانا برصيد 7 نقاط في المجموعة التي اُستبعدت منها سيراليون بعد أن جمد فيفا نشاطها.

كينيا حققت انتصارين على غانا وإثيوبيا ثم خسرت من النجوم السوداء وتعادلت مع إثيوبيا.

ويقود الفريق المدرب الفرنسي سيباستيان مينييه، ويعد فيكتور وانياما لاعب وسط توتنام من أبرز نجومهم وميكاييل أولونجا مهاجم كيشوا أوسول الياباني.

زيمبابوي

زيمبابوي تصدرت المجموعة السابعة برصيد 11 نقطة من 3 انتصارات وتعادلين وهزيمة.

فازوا على ليبريا بثلاثية ثم سقطوا أمامها بهدف نظيف، تعادلوا مع الكونغو 1-1 ثم انتصروا 2-0، انتصروا على الكونغو الديمقراطية 2-1 ثم تعادلا 1-1.

يقودهم المدرب الوطني صنداي تشيزامبوا، ومن أبرز لاعبيهم كنوليدج موسونا مهاجم لوكيرن البلجيكي.

ناميبيا

ناميبيا احتلت وصافة المجموعة الـ11 خلف غينيا بيساو برصيد 8 نقاط، من انتصارين ومثلهما من التعادل والهزائم.

أمام غينيا بيساو سقطت 1-0 وتعادلت 0-0، مع زامبيا تعادلت 1-1 وسقطت 4-1، مع موزمبيق فازت 2-1 و1-0.

يقودهم المدرب الوطني ريكاردو مانيتي، ويعد بينسون شيلونجو مهاجم الإسماعيلي من أبرز نجومهم.

غينيا بيساو

صاحبة الصدارة بالمجموعة الـ11 متوفقة على نامبيا برصيد 9 نقاط من انتصارين و3 تعادلات وهزيمة.

أمام نامبيبيا فازوا 1-0 وتعادلوا 0-0، مع موزبيق تعادلوا 2-2 في المناسبتين، سقطوا أمام زامبيا 2-1 ثم انتصروا عليها بنفس النتيجة.

يقودهم المدرب الوطني باسيرو كاندي، ومن أبرز لاعبيهم فريدريك ميندي مهاجم فيتوريا سيتوبال البرتغالي.

أنجولا

تصدر الأنجوليون المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة بالتساوي مع موريتانيا، من 4 انتصارات وهزيمتين.

أمام بوريكنا فاسوا سقطوا 3-1 وفازوا 2-1، مع بوتسوانا انتصروا 1-0 في المباراتين، وانتصروا على موريتانيا 4-1 ثم سقطوا بهدف نظيف.

يقودهم المدرب الصربي سرديان فاسيليفيتش، ومن أبرز لاعبيهم ماتيوس جاليانو كوستا مهاجم بوافيشتا البرتغالي، إضافة إلى جيرالدو جناح النادي الأهلي.

 

تنزانيا

احتلوا وصافة المجموعة الثانية عشر برصيد 8 نقاط خلف أوغندا المتصدر، من انتصارين ومثلهما من التعادل والهزائم.

مع ليسوتو تعادلوا 1-1 ثم خسروا 1-0، مع أوغندا تعادلوا 0-0 ثم انتصروا 3-0، مع الرأس الأخضر خسروا 3-0 وانتصروا 2-0.

يقودهم المدرب النيجيري إيمانويل أمونكي، ومن أبرز لاعبيهم مبوانا ساماتا مهاجم جينك البلجيكي.

بوروندي

احتلت وصافة المجموعة الثالثة خلف مالي برصيد 10 نقاط من انتصارين و4 تعادلات وبلا أي هزيمة، لتتأهل إلى البطولة للمرة الأولى في تاريخهم.

فازت على جنوب السودان 3-0 و5-2، تعادلت مع الجابون 1-1 في المباراتين، ومع مالي تعادلا سلبيا ثم 1-1.

يقودهم المدرب الوطني أوليفييه نيونجيكو، ومن أبرز لاعبيهم سايدو بيراهينو مهاجم ستوك سيتي.

اقرأ أيضا:

القيعي: ريمونتادا بيراميدز تفرض علينا الانتباه

ليفربول وتشيلسي يصدران بيانين للتعليق على عنصرية جماهير الزُرق ضد صلاح

رغم الخسارة.. محمود علاء يكتب رقما تاريخيا بهدفه في المصري

خبر في الجول – جلسة بين إدارة الزمالك وجروس.. واتجاه لتأجيلها لبعد لقاء أغادير

في الجول يكشف تفاصيل حديث محمود علاء وإيهاب جلال عقب لقاء الزمالك والمصري

مورينيو يحدد لاعبا وحيدا من يونايتد تسبب في ظهور برشلونة بشكل سيء "كان كالكلب المجنون"

التعليقات