البرازيل.. عاصمة كرة القدم

السبت، 19 مايو 2018 - 11:22

كتب : محمد البنا

منتخب البرازيل

من المستحيل أن تصف الكلمات حجم ثقافة كرة القدم في البرازيل.. فالعلاقة التاريخية بين اللعبة وراقصي السامبا وعشاق اللعبة حول العالم علاقة أبدية زينها العديد من النجوم والأساطير الذين لن تستطيع حصر أسمائهم جميعا إلا إن كنت ويكيبيديا.

خلال مباريات كأس العالم تُغلق البنوك والمكاتب وتُهجر الشوارع وتتأجل قرارات المحاكم.. في حين تمتلأ البارات والحانات والمقاهي والمطاعم عن آخرها.

طالع كل تغطية FilGoal.com وتقارير كأس العالم من هنا

"كرة القدم لها أهمية أساسية في بناء البرازيل الحديثة" باولو سالسادي المعلق البرازيلي يتحدث لـ ESPN.

مهما كان حجم الاعتراضات على تنظيم كأس العالم في 2014 ووجود طبقة كادحة من المواطنين.. لكن تظل كرة القدم هي المتنفس الحقيقي للشعب البرازيلي بكافة أطيافه.

في البرازيل تتلاقى اللعبة مع الموسيقى والرقص السلس.. لدرجة جعلت محبي كرة القدم بكافة انتمائاتهم يعشقون الكرة عندما يداعبها رونالدينيو الأسطورة البرازيلية. لدرجة تجعلك تشعر بأنه يرقص لا يلعب الكرة.

ويوضح باولو سالسادي "خارج الملعب تتخلل كرة القدم كل علاقاتنا.. هي جزء أصيل من حياتنا اليومية، من سعادتنا الحقيقية".

رغم أن البرازيل نظمت كأس العالم مرتين 1950 و2014 إلا أن راقصي السامبا لم ينجحوا في التتويج باللقبين.. ولاتزال هي أكثر المنتخبات تتويجا بكأس العالم بخمسة ألقاب (1958 – 1962 – 1970 – 1994 – 2002).

تسيدت البرازيل كرة القدم حول العالم في حقبة من الزمان، حصدت ثلاثة كؤوس عالم من إجمالي أربعة خلال الفترة من 1958 وحتى 1970.. فقط خسرت بطولة واحدة كانت سنة 1966 وخرجت من مرحلة المجموعات، وبالمناسبة.. هي المرة الأخيرة التي خرج فيها السليساو مبكرا.

الخروج المبكر

في تاريخ البرازيل خلال المونديال لم تودع مبكرا من كأس العالم سوى في كأس العالم الأول والثاني 1930 و1934.. ثم في مونديال إنجلترا 1966 في مفاجأة كبرى رغم حصدها اللقبين الأخيرين، خرجت من الدور الأول.

احتلت البرازيل الترتيب الثالث في مجموعة ضمت المجر والبرتغال وبلغاريا بمونديال 1966.. لم يفز رفاق بيليه وجارينشا سوى على بلغاريا، في حين سقطت أمام الجيل الذهبي للمجر بثلاثية مقابل هدف والنتيجة ذاتها أمام البرتغال بفضل الأسطورة إيزيبيو.

بحث FilGoal.com حول أسباب فشل البرازيل في النسخة المفاجئة لتقدم أسوأ أداء لها، فكانت الأسباب تكمن في سوء التحضير وقرارات رئيس الاتحاد جواو هافيلانج.

فكل المسؤولين في البرازيل في 1966 أرادوا أن يرتبط أسمائهم بكأس العالم باعتبار أنهم المرشح الأول، وهنا قرر جواو هافيلانج إقالة باولو ماتشادو المدير الفني الذي كان يجذب الكثير من الاهتمام، ثم أقال أيموري موريرا الذي كان مدربا في مونديال 1962 واستدعى فيسنتي فيولا لتدريب البرازيل.

سارت الأندية على نهج رئيس الاتحاد في رغبته بأن تكون ممثلة بالشكل الأكبر في المونديال. فظلت تضغط على المدير الفني فيسنتي فيولا ليصل عدد اللاعبين الذين تم استدعائهم للتحضير للمونديال إلى 46 لاعبا.

وقام المدرب بتقسم اللاعبين لأربعة ألوان (الأخضر – الأزرق – الأبيض – الأحمر)، وهذا تسبب في كثير من الخلافات الداخلية والضغوط النفسية لأن الكل يعلم أنه سيتم استدعاء 22 لاعبا فقط منهم.

وبعد اختيار القائمة كانت خليطا من الخبرة والشباب.. وأيضا العناصر البارزة مثل بيله وجارينشا.

أما في المباريات فبدأت البرازيل بقوة والفوز بهدفين على بلغاريا، سجلهما بيليه وجاريشنا.. وكانت هذه هي المباراة الأخيرة التي يجاور الثنائي فيها بعضهما البعض.

فقد تعرض بيليه وجارينشا لإصابات بسبب العنف ضدهما.. فغاب بيليه عن مواجهة المجر فيما غاب جارينشا عن لقاء البرتغال الأخير. ويكفي أن تعلم أنه خلال 40 مباراة جاور الثنائي بعضهما البعض في هجوم البرازيل لم تخسر مطلقا!

خسرت البرازيل في المباراة الثانية ضد المجر 3-1.. وفي مواجهة البرتغال شارك بيليه مصابا وتعرض للضرب بعنف حتى خرج محمولا غير قادر على وضع قدمه على الأرض.. لتخسر البرازيل أمام تألق واحد من أفضل لاعبي العالم وقتها إيزيبيو الذي سجل ثنائية بثلاثية مقابل هدف.

طريقة التأهل لروسيا

المتأهل الأول لكأس العالم.. بتاريخ 28 مارس 2017 باتت البرازيل أول المسافرين إلى روسيا بعد الفوز على باراجواي ووصولها للنقطة 35 في الجولة 14.

ورغم بداية البرازيل التصفيات بالخسارة أمام تشيلي بهدفين نظيفين، لكن رفاق نيمار نجحوا في العودة مرة أخرى والفوز في 12 مباراة والتعادل في خمسة طوال 18 مباراة.

وقبل أربع جولات من النهاية حسمت البرازيل الصعود وأنهت التصفيات متصدرة لمجموعة الكونمبول.

خلال مشوار التصفيات حققت البرازيل الفوز بنتائج كبيرة أكبرها 5-0 ضد بويليفيا و3-0 على الأرجنتين وبيرو وتشيلي وباراجواي تشيلي.

نجوم المنتخب

لم ينتظر تيتي المدير الفني للمنتخب البرازيلي الموعد النهائي لإعلان قائمة السليساو التي ستخوض مونديال روسيا. فقد أعلن عن 23 اسما بدلا من 35 متاحين ليستقر على النجوم التي ستخوض المونديال مبكرا.

ستحتار إن قرأت اسماء القائمة، لأن أغلب اللاعبين هم الأبرز في أنديتهم. لذا سنكتفي باستعراض الثلاثي الأبرز

نيمار

لا شك أن نيمار الصفقة الأغلى في التاريخ (222 مليون يورو) هو أبرز نجوم المنتخب، فرغم إصابته التي قضاها أغلب الموسم مع باريس سان جيرمان لكنه حصل على أفضل لاعب في الدوري الفرنسي.

إلى جانب ذلك تظل قيمة نيمار الفنية لا يمكن أن يغفلها أحد سواء من مهارات فردية أو خلق للفرص، ورغم الإصابة فقد سجل 28 هدفا خلال 30 مشاركة وصنع 19 هدفا.

نيمار الذي لازال في الـ26 من عمره هو رابع هدافي البرازيل برصيد 53 هدفا بعد بيليه (77) ورونالدو (62) وروماريو (55) وأمامه هدفين فقط ليصبح ثالث الهدافين.

مارسيلو

الظهير الأيسر الأفضل في العالم حاليا هو مارسيلو نجم ريال مدريد.. على الجانب الهجومي فأصبح ظهير الملكي هو الأفضل في العام الماضي، وسيعول عليه تيتي المدير الفني كثيرا لأنه الجبهة الأقوى في ظل غياب داني ألفيش الغائب عن المونديال للإصابة.

كوتينيو

نجم برشلونة المنتقل من ليفربول أنهى الموسم بشكل رائع بعد تسجيله سبعة أهداف وصناعة خمسة خلال 17 مباراة مع البلوجرانا في الليجا.

كوتينيو سيشكل مع نيمار وخيسوس نجم هجوم مانشستر سيتي سيشكلون مثلث رعب لأي فريق يواجهه.

المدير الفني.. المنقذ تيتي

بعد رحيل دونجا عن منتخب البرازيل كان ضروريا التعاقد مدرب ينتشل منتخب السليساو بعد الخروج من كوبا أمريكا 2015.. فجاء أدينور ليوناردو باتشي الشهير بـ تيتي.

تيتي قاد كورنثيانز للتتويج بكأس العالم للأندية 2012 على حساب تشيلسي في النهائي، وتوج بالدوري البرازيلي مرتين في 2011 و2015 وهو العام الذي حصل فيه على أفضل مدرب في البرازيل.

تيتي لم يخسر مع البرازيل منذ توليه المسؤولية إلا مباراة ودية واحدة ضد ألمانيا.. ونجح رغم البداية الصعبة للسليساو في تصفيات كأس العالم بأن يحقق الفوز في كل المباريات باستثناء مباراتين فقط تعادل فيهم بعد أن ضمن التأهل.

تيتي يبلغ من العمر 56 عاما ويحب الاعتماد على طريقة 4-3-3 أو 4-1-4-1.

توقع طريق البرازيل

وقعت البرازيل مع سويسرا وكوستاريكا وصربيا في المجموعة الخامسة والتي يتقابل فيها متصدرها مع وصيف المجموعة السادسة التي تضم ألمانيا والمكسيك والسويد وكوريا الجنوبية.

ويتوقع أن تعبر البرازيل في صدارة المجموعة لتتجنب ألمانيا متصدر المجموعة السادسة في ربع النهائي، وحينها سيكون مشوار السليساو في نصف النهائي يتقابل مع أحد المنتخبات التالية "بلجيكا (إنجلترا) – بولندا – كولومبيا - السنغال".

تعرف على باقي منتخبات المونديال

المجموعة الثانية.. (إسبانيا.. التحرر من سطوة الجيل الذهبي)

المجموعة الثانية.. (المغرب.. أسود الأطلس في روسيا بذكريات "صلاح الدين يفتتح اسكتلندا")

المجموعة الثانية.. (البرتغال.. منتخب النجم الأوحد يعود إليكم بشكل مختلف)

المجموعة الثانية.. (إيران.. لتحقيق ما هو أكبر من هزم "الشيطان الأكبر")

_ _

المجموعة الثالثة.. (فرنسا.. هل حان الوقت للخروج من عباءة زيدان؟)

المجموعة الثالثة.. (أستراليا.. شكرا للطائرات التي منحت كرة القدم تاريخا)

المجموعة الثالثة).. بيرو.. آمال وتطلعات طموحة رفقة الرجل الذي قتلهم قبل 32 عاما

المجموعة الثالثة.. الدنمارك.. العائدون من الموت يحولون اتجاه إبحار سفينتهم لإعادة غزوتهم

_ _

المجموعة الرابعة.. الأرجنتين.. ميسي ورفاقه في محاولة لفك العقدة والتخلص من ذنب "يد" مارادونا

المجموعة الرابعة.. (أيسلندا.. البركان الذي قد يثور في روسيا)

المجموعة الرابعة.. (كرواتيا.. هل تستخدم عائلة "تش" لعبة ملكهم لتخطي أسطورة اليابانية)

المجموعة الرابعة.. (نيجيريا.. النسور المفترسة تتوعد ميسي ورفاقه)

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك