البرتغال.. منتخب النجم الأوحد يعود إليكم بشكل مختلف

الأربعاء، 09 مايو 2018 - 12:00

كتب : رامي جمال

فيجو - رونالدو - إيزيبيو

"أبطال البحر والأشخاص النبلاء الأمة الشجاعة والخالدة.. صرخة إلى أوروبا والعالم كله أن البرتغال لم تهلك".

هذه كانت جزء من كلمات النشيد البرتغالي الذي كتبه هنريكي لوبيز دي ميندونكا ولحنه ألفريدو كيل واُعتمد رسميا لدولة البرتغال في عام 1911.

إيزيبو ولويس فيجو وكريستيانو رونالدو كانوا مثالا أن البرتغال لم تهلك وتستطيع كتابة تاريخا رائعا لنفسها في كرة القدم.

والآن في كأس العالم 2018 يعود إليكم منتخب البرتغال بشكل مختلف لما لا وهو يخوض البطولة لأول مرة وهو متوج بلقب يورو 2016 وهي المرة الأولى في تاريخ الفريق التي يعانق فيها الذهب.

وبالتأكيد أن تخوض المونديال وأنت حامل لقب اليورو سيمثل دفعة معنوية كبرى لك قبل خوض منافسات البطولة.

المجموعة الثانية.. (إسبانيا.. التحرر من سطوة الجيل الذهبي)

المجموعة الثانية.. (المغرب.. أسود الأطلس في روسيا بذكريات "صلاح الدين يفتتح اسكتلندا")

لطالما كان منتخب البرتغال هو فريق النجم الأوحد، دائما ما كان يمتلك ذلك اللاعب القادر على صناعة الفارق وحده إيزيبيو في الستينيات من القرن الماضي ثم لويس فيجو في نهاية القرن وبداية الألفية وأخيرا كريستيانو رونالدو.

دائما كان المنتخب صاحب الرداء الأحمر الشهير يمتلك ذلك اللاعب الجناح القادر على التوغل للداخل مثل فيجو ورونالدو أو المهاجمين الرائعين مثل إيزيبيو ونونو جوميش.

ولكن على الرغم من ذلك فإن المنتخب البرتغالي حاليا يعتمد بشكل أكبر على طريقة مختلفة عن تلك التي اعتاد عليها طوال تاريخه فهو يهتم أولا بالدفاع قبل التفكير في كيفية اختراق الخصوم وتسجيل الأهداف.

فمنذ تولي المدير الفني للفريق فيرناندو سانتوس المهمة وهو يهتم قبل كل شيء بالتأمين الدفاعي في وسط الملعب رغم اعتماده على طريقتي 4-4-2 وتليها 4-3-3.

وما يدلل على ذلك أيضا هو ما قاله فرانشيسكو ليما مذيع قناة "أبولا" البرتغالية في وقت سابق لـFilGoal.com: "نحن نستقبل أهدافا أقل لأننا ندافع بكل اللاعبين، ومدربنا يلعب بهذا المستوى".

ويلعب منتخب البرتغال في مجموعة قوية للغاية وهي الثانية والتي تضم كل من إسبانيا حيث والمغرب وإيران.

Image result for world cup 2018 group b

تاريخ جيد ولكن

على الرغم من أن منتخب البرتغال يصنف بين الكبار في أوروبا لكن تاريخيا هو لم يحقق الكثير في مشاركاته بكأس العالم.

فحينما ينطلق المونديال الروسي ستكون هذه هي المشاركة السابعة للبرتغال في كأس العالم والخامسة له على التوالي.

ورغم انطلاق المونديال في عام 1930 لكن مشاركة البرتغال الأولى تأخرت حتى عام 1966 في البطولة التي استضافتها إنجلترا.

وقبل عام 1966 تعرض المنتخب البرتغالي لهزائم عديدة في التصفيات جعلته لا يستطيع المشاركة في البطولة مطلقا.

لكن رغم تأخر المشاركة الأولى فإن المونديال الأول لرفاق إيزيبيو حينها كان تاريخيا بما تحمله الكلمة من معنى فهو سار بقوة وظفر بالمركز الثالث.

خلال تلك البطولة وقعت البرتغال في المجموعة الثالثة مع المجر وبلغاريا والبرازيل، وفازت على الأولى والثالثة 3-1 والثانية بنتيجة 3-0.

وفي ربع النهائي تغلب منتخب البرتغال على كوريا الشمالية بخمسة أهداف لثلاثة قبل الهزيمة في نصف النهائي أمام أصحاب الأرض بهدفين لهدف.

لكن في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فازت البرتغال على الاتحاد السوفييتي آنذاك بهدفين لهدف.

وأنهى إيزيبيو تلك البطولة وهو هدافا لها برصيد تسعة أهداف وهو رابع أعلى رقم مسجل في بطولة واحدة عبر تاريخ كأس العالم حتى الآن.

وعلى الرغم من ذلك الإنجاز لكن غاب منتخب البرتغال عن المشاركة في المونديال 20 عاما حتى عام 1986 في المكسيك وحينها ودع البطولة من دور المجموعات في المجموعة التي ضمت المغرب وإنجلترا وبولندا.

وفي تلك البطولة فاز المنتخب المغربي على البرتغال بثلاثة أهداف لهدف وأصبح هو أول فريق إفريقي وعربي يحقق ذلك الأمر على حساب برازيل أوروبا وكانوا سببا مباشرا في إقصائهم من البطولة رغم أن التعادل كان يساهم في تأهل الفريقين سويا.

ومرة أخرى غاب المنتخب البرتغالي عن المشاركة في كأس العالم لـ16 عاما ليعود إليه في عام 2002 في البطولة التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان ومنذ ذلك الحين لم يغب مطلقا.

وكان أبرز إنجاز خلال تلك الحقبة هو التأهل لنصف نهائي البطولة في عام 2006 في ألمانيا قبل الهزيمة أمام فرنسا بهدف دون رد ثم الهزيمة في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع أمام أصحاب الأرض بثلاثة أهداف لهدف.

Related image

وبشكل عام شارك المنتخب البرتغالي في البطولة سبع مرات حقق المركز الثالث والرابع مرة وودع من دور المجموعات ثلاث مرات ومن دور الـ16 في مناسبة واحدة.

خاض المنتخب البرتغالي في كأس العالم 26 مباراة فاز في 13 لقاء وهُزم في 9 وتعادل في 4، سجل لاعبو 43 هدفا واستقبلوا 29.

تأهل صعب

على الرغم من تأهل البرتغال مباشرة لكأس العالم لكنه جاء بصعوبة وبسبب فارق الأهداف على حساب المنتخب السويسري.

كيف؟

حل المنتخب البرتغالي في المجموعة الثانية في التصفيات مع سويسرا والمجر وجزر الفاروه ولاتفيا وأندورا.

بداية التصفيات جاءت بهزيمة مفاجئة أمام سويسرا بهدفين دون رد، والأخير ظل يحقق الانتصار تلو الآخر حتى الجولة الأخيرة.

فقدان أي نقاط من قبل البرتغال كان يعني الدخول لملحق التصفيات، ولكن رفاق رونالدو استفاقوا سريعا وحققوا الانتصار الواحد تلو الآخر بشكل مميز حتى موعد الجولة الأخيرة.

في الجولة الأخيرة حل المنتخب السويسري ضيفا على البرتغال ورصيد الأول من النقاط 27 وأصحاب الأرض 24.

أي نتيجة عدا فوز البرتغال كانت تعني الذهاب للملحق والتأهل المباشر سيكون من نصيب سويسرا.

لكن نجح فريق المدرب فيرناندو سانتوس في الفوز بهدفين دون رد ليتأهلوا إلى المونديال بسبب فارق الأهداف بعد التساوي في النقاط مع سويسرا.

كريستيانو رونالدو

ومن غيره يستطيع أن يكون نجم المنتخب البرتغالي؟ إنه صاروخ ماديرا وأفضل لاعب في العالم خمس مرات.

صاحب الـ33 عاما هو أول قائد في تاريخ البرتغال يحمل لقبا وهو يورو 2016، هو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 81 هدفا وأكثر من ارتدى قميصه في 149 مباراة.

بدأ رونالدو مسيرته مع منتخب البرتغال في يورو 2004 التي استضافتها بلاده وحل فيها الفريق ثانيا خلف اليونان التي خطفت اللقب في مفاجأة تاريخية.

ومنذ ذلك الحين لم يغب رونالدو عن أي بطولة كبرى يشارك فيها منتخب البرتغال سواء كأس العالم أو يورو أو كأس القارات.

Image result for ronaldo euro 2016 trophy

من بين 32 هدفا سجلهم منتخب البرتغال في التصفيات كان لرونالدو نصيب الأسد فيهم بواقع 18 هدفا إذ أنه سجل 15 وصنع 3.

ويمتلك أيضا منتخب البرتغال العديد من اللاعبين المميزين مثل لاعب مانشستر سيتي بيرناردو سيلفا وفي وسط الملعب جواو موتينيو من موناكو وبجواره روبن نيفيس الذي قاد وولفرهامبتون للصعود للدوري الإنجليزي بالإضافة لناني في لاتسيو وأندريه جوميش في برشلونة وأندريه سيلفا في ميلان وريكاردو كواريزما في بيشتكاش.

فيرناندو سانتوس

ربما بسبب لعبه كلاعب خط وسط دفاعي فيفضل المدرب صاحب الـ63 عاما أن يكون فريقه ذو نزعة دفاعية أكثر منها هجومية، وهذا توضحه نتائجه أمام الفرق الكبرى مع البرتغال فهو لم يسجل أكثر من هدفين أمام فرق مثل كرواتيا وتشيلي والأرجنتين وإيطاليا ولكن أمام المنتخبات الصغيرة كان يتوحش ويسجل ثلاثيات ورباعيات.

وبشكل عام فإن أفضل الخطط التي ينتهجها سانتوس هي 4-4-2 ثم تليها 4-3-3 وفي بداية مسيرته ومنتصفها دائما ما كان يحبذ طريقة 4-5-1 وأهم شيء لديه هو أن يكون وسط الملعب في حوزته هو وليس في يد الخصم.

بداية مسيرة سانتوس التدريبية كانت مع إشتوريل البرتغالي ولكن انطلاقته الحقيقية كانت مع بورتو في عام 1998 حيث توج معه بالدوري في موسمه الأول، وبشكل عام ظفر بخمسة ألقاب مع التنين البرتغالي بواقع لقب دوري وحيد وبطولتي كأس ومثلهما لكأس السوبر.

بعدها انتقل إلى اليونان حيث تولى مسؤولية أيك أثينا وباناثينايكوس وتوج مع الاول بلقب الكأس في عام 2002.

ظل سانتوس يتنقل بين اليونان والبرتغال حيث تولى قيادة سبورتنج لشبونة وبنفيكا ثم أيك أثينا مجددا وباوك إلى أن جاءت أحد أهم المحطات في حياته في عام 2010 حينما قاد المنتخب اليوناني.

ونجح سانتوس في قيادة اليونان للتأهل ليورو 2012 حيث تأهل لدور الـ16 في المجموعة التي ضمت التشيك وروسيا وصاحبة الأرض بولندا، ولكن في دور الـ16 خسر من ألمانيا بأربعة أهداف لهدفين.

وقاد سانتوس اليونان للتأهل إلى كأس العالم 2014 وقاد أحفاد الإغريق للتأهل لأول مرة في التاريخ للمراحل الإقصائية بعدما حل ثانيا في المجموعة الثالثة خلف كولومبيا متفوقا على كوت ديفوار واليابان.

ولكن مرة أخرى كانت عقبة دور الـ16 كبيرة أمامه فخسر أمام كوستاريكا بركلات الترجيح.

وبعدها قرر الاتحاد البرتغالي التعاقد معه مباشرة في سبتمبر من عام 2014 ليتولى المسؤولية خلفا لباولو بينتو الذي أقيل بسبب سوء النتائج.

وفي يورو 2016 تعادل المنتخب البرتغالي في كل مباريات دور المجموعات مع المجر وأيسلندا والنمسا، واستفاد الفريق من اللائحة الجديدة التي تنص على تأهل أفضل ثوالث ليحجز مكانه في دور الـ16.

وتغلب المنتخب البرتغالي على كرواتيا ثم بولندا وويلز وأخيرا فرنسا في النهائي ليظفر باللقب التاريخي.

وشارك منتخب البرتغال تحت قيادة سانتوس للمرة الأولى في كأس القارات 2017 وحل في المركز الثالث.

وبشكل عام خاض سانتوس مع منتخب البرتغال 48 مباراة فاز في 33 لقاء وهُزم في 10 وتعادل في 5 مواجهات، سجل خلالهم 100 هدفا واستقبل 39.

توقع FilGoal.com لمشوار البرتغال

المباراة الافتتاحية أمام إسبانيا ستحدد مصير البرتغال بشكل كبير، فالماتادور الإسباني يسير بشكل رائع مؤخرا ودمر إيطاليا في التصفيات بثلاثية والأرجنتين بستة أهداف لهدف وديا في شهر مارس الماضي.

لذا فنتيجة إيجابية - وإن كانت صعبة - أمام إسبانيا سوف تساهم في وضع الفريق في أسبقية نحو التأهل لدور الـ16 أما أي نتيجة سلبية فعليه سيتعين الفوز على المغرب وإيران.

ولكن طبقا للنتائج الأخيرة فإن منتخب البرتغال سيكون أقرب لحجز بطاقة التأهل الثانية في المجموعة وسيقابل في دور الـ16 متصدر المجموعة الأولى وبغض النظر عن هويته يبقى هو المرشح الأكبر لبلوغ ربع النهائي.

Image result for portugal vs spain

هذا يعني أنه في ربع النهائي سيلاقي الفائز من متصدر المجموعة الثالثة التي تضم فرنسا وبيرو وأستراليا والدنمارك، ووصيف المجموعة الرابعة التي تضم الأرجنتين ونيجيريا وكرواتيا.

وإن سار كل شيء بشكل طبيعي فالمرشح الأكبر للقاء سيكون فرنسا وستكون مباراة ثأرية للأخير وتكرار لما حدث في نهائي يورو 2016 ونصف نهائي كأس العالم 2006 ويورو 2000 أيضا.

منتخب فرنسا هو الأقوى حاليا لكن الدفعة المعنوية عقب التغلب عليهم في نهائي اليورو قد يكون لها مفعول السحر وحينها ربما نرى البرتغال في نصف النهائي في إنجاز تاريخي يضاهي ما حدث في 1966 و2006.

طالع أيضا

5 حكام مرشحين لإدارة نهائي كأس مصر

رئيس سموحة: ثمن أي من مدافعي الفريق هو 30 مليون جنيه

المقاصة: لم نفاوض متعب من الأساس.. نعتذر له

مدرب سموحة: أوباما يقلقني.. وأتمنى ألا يتأثر الحكم بموقف الزمالك

كارباخال: سنواجه ليفربول وليس صلاح فقط

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس