انتخابات الزمالك – المراجعة النهائية.. على ماذا يراهن مرتضى وسليمان

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 - 20:09

كتب : فادي أشرف

انتخابات الزمالك 2014

اتهامات متبادلة، استبعاد من الانتخابات، والكثير من التصريحات النارية. خلطة كاملة تضمن انتخابات مشتعلة في الزمالك. أقل من 24 ساعة وتنطلق المعركة الانتخابية في الزمالك، قائمتا مرتضى منصور وأحمد سليمان في قلب الصراع لكن يجب ألا ننسى المستقلين.

"أنا رئيس النادي بنسبة 80%" أحمد سليمان.

"عايزك أنت وقائمتك.. نفسي فيك، سأعيش ليلة حزينة بسببك". مرتضى منصور.

وعلى أرض الواقع، ما هي رهانات أحمد سليمان ومرتضى منصور؟

في مداخلة إذاعية قال أحمد سليمان إن "مرتضى منصور بكى في الانتخابات الأخيرة لتحفيز الأعضاء على الحضور للتصويت وهددهم بغرامات 600 جنيه وفي النهاية حصل على 7 آلاف صوت فقط".

وفي الجمعية العمومية الأخيرة للاستفتاء على اللائحة حضر 10 آلاف و414 عضوا من النادي، وافق 7455 عضوا على لائحة مرتضى منصور فيما رفضها 2409 عضوا، في وجود 275 صوتا باطلا.

لكن، كم عدد من يحق لهم التصويت في انتخابات الزمالك يومي الخميس والجمعة؟

104 ألف عضوا!

الرقم الضخم يأتي بسبب فتح باب العضويات الجديدة في النادي، والسماح لهم – مادام مر على عضويتهم أسبوعا – الإدلاء برأيهم في انتخابات الزمالك.

هل هذا هو رهان أحمد سليمان؟ عضو بارز في جمعية الزمالك العمومية قال لـFilGoal.com: "مرتضى منصور عمل لنفسه انتخابات في الزمالك".

الأرقام التي تذهب للنادي يوميا، أو حتى التي ظهرت في الانتخابات الماضية وفي الاستفتاء على اللائحة لا تقترب حتى من نسبة الـ10% ممن لهم حق التصويت يومي الخميس والجمعة.

رهان أحمد سليمان الأول هو عدم ولاء العضويات الجديدة بنسبة 100% لمرتضى منصور.

والرهان الثاني عند أحمد سليمان هو هاني العتال.

نائب الرئيس المستبعد ثم العائد في قائمة سليمان كان فرس الرهان للمرشح الرئاسي.

في 2009، عندما نجح ممدوح عباس في الفوز على مرتضى منصور في انتخابات الزمالك التي حضرها حوالي 25 ألف عضوا، حصد هاني العتال 14950 صوتا، أكثر من 50% من الأعضاء انتخبوا العتال. ثالث أكثر الحاصلين على الأصوات في هذا التصويت بعد حازم إمام وأحمد جلال إبراهيم.

العتال بعيدا عن كونه تهديدا لوحدة قائمة مرتضى منصور في النجاح، إلا أنه أيضا تهديدا مباشرا لوجود أحمد مرتضى منصور في مجلس الإدارة.

أحمد مرتضى لم يحصد سوى 7315 صوتا في الانتخابات الماضية من أصل حوالي 14 ألف حضروا، ومع بند النائبين كان سيكون في منافسة شرسة مع العتال بعيدا عن أحمد جلال إبراهيم الذي واصل في تلك الانتخابات كونه من أصحاب أكثر الأصوات بـ8872 صوتا.

في انتخابات 2014، فاز مرتضى منصور على كمال درويش بفارق 2000 صوت فقط.

هذه هي رهانات أحمد سليمان، في ظل الكثافة التصويتية الكبيرة أي شيء قد يحدث في عقل سليمان ومؤيديه.

رقم هام: في انتخابات 2014، حصد أحمد سليمان نفسه 8442 صوتا، الرقم الأكبر بين مرشحي العضوية في هذه الانتخابات.

ما هي رهانات مرتضى منصور؟

في أي انتخابات لا تشهد نهاية فترة رئيس، فمن الأغلب أن يستمر الرئيس الحالي.

الحديث عن نجاحات مرتضى سواء من المؤيدين له أو حتى من المنافسين هو موسم الثنائية لفريق الكرة في 2014/2015، وكذلك ما يتم وصفه دائما بـ"الثورة الإنشائية" التي قام بها في النادي، بجانب نجاحات لفرق الألعاب الأخرى أهمها فريق كرة اليد.

رهان مرتضى على الإنشاءات، ومكاسب النادي المالية، في النادي مستمر معه منذ فترة طويلة خاصة مع تركيزه على الحالة التي استلم فيها النادي من ممدوح عباس، وهي نقطة في صفه في الانتخابات.

برغم الحجز على أرصدة النادي من ممدوح عباس، أمر شبيه بما يحدث ويعرقل مسيرة مجالس إدارات كثيرة سابقة للزمالك، استطاع مرتضى منصور أن يبقي النادي في وضع جيد ماديا، وقادرا أن ينافس على ضم لاعبين بصفقات مالية ضخمة كما استقدم عددا كبيرا من المدربين الأجانب بينهم مدربين ذوي سمعة كبيرة في أوروبا مثل جوزفالدو فيريرا وأليكس ماكليش.

أما رياضيا، في الموسم الأول لمرتضى كرئيس للنادي، استطاع فريق الكرة ضم 18 لاعبا قادوه للفوز بالدوري ومنهم لاعبين صاروا أساسيين – أو لعبوا دورا- في تأهل منتخب مصر إلى كأس العالم، مثل طارق حامد وعلي جبر وأحمد الشناوي وباسم مرسي.

رهانات مرتضى منصور في الانتخابات لا تتوقف هنا. تتفق أو تختلف معه، إلا أنه دائما ما يملك اتهاما لأي منافس له. وفي المقابل، كان لأحمد سليمان قائمة اتهامات لمرتضى منصور أيضا.

الاتهامات المتبادلة

مرتضى اتهم أحمد سليمان بأنه يحرك مجموعة أولتراس وايت نايتس الداعمة للنادي ضده، اتهام خطير خاصة وأن أحمد سليمان رجل شرطة، بجانب اتهامات أخرى خاصة بتقاضيه "عمولات" في صفقات موسم 2014/2015 إبان وجود سليمان في مجلس إدارة الزمالك.

في المقابل، اتهم سليمان مرتضى ومجلسه بـ"تجارة العملة" لتضخيم مكاسب النادي من صفقات بيع لاعبين حدثت قبل قرار تحرير سعر الصرف، بجانب اتهام سليمان الدائم بأن الدولة تدعم مرتضى ضده.

كما أن سليمان كان له اتهاما واضحا بطريقة تعامل مرتضى منصور مع الحجز على أرصدة النادي من خلال تحويل أموال النادي عبر الحساب الخاص لهاني زادة عضو مجلس إدارة النادي، كما اتهمه بأنه خلف استبعاد العتال من الانتخابات.

"مرتضى منصور أهلاوي"، محمد أبو العلا المرشح على العضوية في قائمة أحمد سليمان.

انتخابات مقعد الرئاسة هي الأصعب في الزمالك خاصة وأنها المقعد الوحيد الذي يشهد انتخابات فردية، بعيدا عن مقعد أمين الصندوق الذي يشهد صراع بين حازم ياسين بنجاحاته في الأمور المالية في النادي، وشعبية سيف العماري الكبيرة، وخبرة الكاتب الصحفي علي السيسي.

رقم هام: في انتخابات العضوية تحت السن 2014 حصد مصطفى سيف العماري 8275 صوتا، أكثر بحوالي ألف صوت من أحمد مرتضى منصور. جزء كبير من ذلك الأمر جاء بسبب شعبية والده.

مقاعد النواب والعضوية

مجلس إدارة الزمالك القادم سيتألف من رئيس، نائبين، أمين صندوق، و5 أعضاء.

في مقاعد النواب، دائما هناك أفضلية لأحمد جلال إبراهيم بسبب سجله المتميز دائما في أخر محفلين انتخابيين، بينما يبقى الطريق مفتوحا لأحمد مرتضى منصور في غياب هاني العتال – حتى الآن.

المرشحين الأخرين هم أشرف السكري وخالد جبر ومصطفى بدوي – الموجود حاليا على قائمة أحمد سليمان.

وفي العضوية، بعيدا عن القائمتين، يجب أن نعي أن هناك عددا من المستقلين لهم فرص حقيقية في النجاح.

شريف منير حسن صاحب الـ6761 صوتا في انتخابات 2014 لديه فرصة لأن يكون من 5 أعضاء في مجلس الإدارة، الحسيني سمير وحمادة أنور لديهم شعبية أيضا بسبب وجودهم في الفرق الرياضية للنادي كلاعب بالنسبة لسمير في كرة السلة، وأنور كإداري في فريق كرة القدم.

أما بالنسبة لأعضاء القائمتين، فلهم أفضلية ارتباطهم بطرفي الصراع الكبير. ففي أغلب الحالات، من سينتخب مرتضى منصور سينتخب قائمته وكذلك بالنسبة لأحمد سليمان.

تضم قائمة مرتضى منصور 4 أعضاء فقط، هم هاني زادة – صاحب المركز الرابع في انتخابات العضوية 2014 - وعلاء مقلد وإسماعيل يوسف وشريفة الفار.

رقم هام: زادة جاء في المركز الرابع في العضوية الانتخابات الماضية بعد عضوين في قائمة سليمان، هما سليمان نفسه ومصطفى عبد الخالق، وأخر لا يشارك في الانتخابات وهو هاني شكري.

أما قائمة سليمان، فيزينها قائد فريق الكرة السابق محمد أبو العلا الذي سيكون أمام اختبارا لشعبيته كنجم كروي للفريق في عصور ذهبية وأخرى أكثر إظلاما.

بقية القائمة تضم حسين السمري الذي قضي وقتا طويلا كمدير للنشاط الرياضي في النادي، ومصطفى عبد الخالق ثالث أكثر الأعضاء حصولا على الأصوات في 2014، وعبد الله جورج الذي كان أكثر مرشح خاسر حصدا للأصوات في الانتخابات الماضية.

تبقى في النهاية الرؤية غير واضحة، ولن تظهر بشكل واضح إلا بعد انتهاء التصويت يوم الجمعة.

طالع أيضا

حوار في الجول – لاعب المغرب يتحدث عن صلاح الأفضل في إفريقيا.. وفرصة الأسود في المونديال

خبر في الجول – برادلي يحاول إقناع تريزيجيه بمزاملة عمر جابر في أمريكا

عمر جابر يسحب لـ في الجول قرعة مصر في كأس العالم "صعدنا أول مجموعة بإذن الله"

عمر جابر سادس المصريين في الدوري الامريكي.. تعرف على الخمسة

طاهر يهدد بإلغاء انتخابات الأهلي في هذه الحالة

طاهر يرد على "مجلس الكرسي والشمسية".. ويصرح: ما يحدث ليس له علاقة بالمبادئ

أنا شلبوكا – (1) "حكاية الدموع ضد الكونغو.. والـ"أكل قبل المباريات :)"

لعبة تفاعلية - اسحب قرعة مجموعات كأس العالم مع في الجول واكسب بلاي ستيشن 4

نصيحة من أبو تريكة لصلاح في المباريات التي لا يسجل فيها

شاهد - رد فعل صلاح بعد هدف تعادل إشبيلية القاتل

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس