حوار في الجول – محمود فايز يتحدث عن: شبح الـ6-1.. ولماذا بدأ رمضان بدلا من تريزيجيه

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 - 16:27

كتب : أحمد الخولي

مصر

انتهت الذكرى السيئة وسنذهب هذه المرة إلى غانا لنخوض مباراة رسمية كأنها ودية، شبح 6-1 قضى عليه محمد صلاح نجم مصر الذي انهال عليه محمود فايز بالمديح.

وتحدث مساعد المدير الفني لمنتخب مصر لـFilGoal.com بعد انتصار مصر التاريخي على الكونغو 2-1 وتأهلها إلى كأس العالم بعد غياب 28 عاما.

يكشف فيه لماذا دفع هيكتور كوبر برمضان صبحي بدلا من محمود تريزيجيه ويتحدث عن أداء صالح جمعة الذي تكلف بمهمة تعويض غياب عبد الله السعيد.

ويوضح فايز تعامل الجهاز الفني للفراعنة مع الانتقادات البالغة والاستعداد لمونديال روسيا.

وقال فايز لـFilGoal.com:"جميع محطات التصفيات كانت صعبة بدء من لقاء الكونغو في أرضها لأن مصر لطالما عانت في أول لقاء بالتصفيات. بعد ذلك جاءت غانا بمحترفيها ولاحت في الأفق مباراة 6-1 الشهيرة".

"لقاء الكونغو الأخير لم يكن سهلا أيضا، كنا نحمل فوق أكتافنا إخفاق مصر في بلوغ المونديال منذ عام 1990. اللاعبون كانوا رجالا وعند حسن الظن رغم كم الضغوط الواقعة عليهم".

"تصفيات كأس العالم لها طبيعة خاصة فهي صعبة دائما ولننظر مثلا إلى الأرجنتين. يعتقد البعض أن الكونغو منتخبا متواضعا، لكن إذا استرجعنا مثلا هزيمته أمام غانا 5-1 سنجد أنه أضاع كما كبيرا من الفرص. فريق جيد يمتلك العديد من العناصر المحترفة في أوروبا ويلعب بدون ضغوط".

وصرح محمد صلاح بطل الموقعة التاريخية عن استعداده المسبق لتنفيذ ركلة جزاء في المباراة وهو ما حدث ليمنح مصر الانتصار والتأهل. (التفاصيل)

علق فايز قائلا:"نعلم مسبقا أن بإمكاننا الحصول على ركلات جزاء لأننا نمتلك العديد من اللاعبين المهاريين الذين يجيدون في موقف واحد لواحد مثل صلاح ومحمود تريزيجيه ورمضان، لذلك نتدرب على ركلات الجزاء باستمرار".

وعن غياب عبد الله السعيد الذي عوضه صالح جمعة أكمل فايز "الضغط كان كبيرا على صالح نظرا لأن المباراة كانت الأساسية الأولى له مع الفريق، أدى بشكل طيب وننتظر منه الكثير".

"نزول تريزيجيه كان تغيير موفق من كوبر، اللاعب قدم الدور المطلوب منه فهو نجم ويعتبر من العناصر الأساسية في المنتخب. كنا نفاضل بينه وبين رمضان واخترنا الأخير لأن مهارته في موقف واحد لواحد أفضل. اللاعبان كانا بطلين".

وعن نجم الفراعنة قال:"صلاح بطل دائما يتحدث عن مساعدة زملائه له وللفريق، يكفي أنه جعل مصر تنام سعيدة. أدعو الله أن يحفظه لمصر فهو قدوة لكل الشباب".

وكشف فايز كيف تعامل المنتخب مع الانتقادات المستمرة والتي وصل بعضها لضرورة إقالة كوبر المدير الفني فقال:"تحملنا مسؤولية المنتخب بعد فترة إخفاق، النقد كان أحيانا يتخطى الحد المسموح ويصل إلى الإهانة. واجهنا هذا بصبر وعمل وثقة في الله. عقلنا كان مشغولا بالعمل فقط وعلاقتنا طيبة بكل اللاعبين".

وعن المرحلة المقبلة أتم فايز "ستتسنى لنا الفرصة لمشاهدة بعض اللاعبين الذين لم يحظوا بفرصة المشاركة مع الفريق. ليست لنا أي مشكلة شخصية مع أي لاعب، تقييمنا فني بحت، باب المنتخب مفتوح للجميع".

ويحل الفراعنة ضيوفا على غانا الشهر المقبل في الجولة الأخيرة من التصفيات في لقاء قد يريح فيه كوبر العديد من العناصر الأساسية ويختبر لاعبين جدد.

وسينتظر بعدها الفريق قرعة كأس العالم ليحدد قائمة المنتخبات التي من الممكن مواجهتها وديا استعدادا للحدث العالمي الصيف المقبل.

إقرأ أيضا

المنتخب يوضح الفارق في القوة بين الكونغو وأوغندا

المنتخب يفسر لماذا دفع بكوكا أساسيا أمام الكونغو

قائمة الشرف في منتخب مصر خلال رحلة التصفيات

فايز يرد على من يتهم كوبر بإفساد منتخب مصر

ماذا قالت الصحف العالمية بعد تأهل مصر لكأس العالم

عبد الرحمن فوزي.. بطل مصر في أول مشاركة بكأس العالم

كيف تغير كأس العالم منذ أخر مشاركة لمصر

دروجبا: فخور بأخي صلاح الذي ذكرني بـ2006

ميدو: أرفض رحيل كوبر

كريم حافظ: سنتأهل كل مرة إلى كأس العالم

إكرامي: سنكسر كل التوقعات في كأس العالم

اتحاد الكرة يوضح موقف البطولات المحلية بعد تأهل المنتخب

السعيد: أكون هادئا في الملعب عكس ما حدث اليوم

كهربا: تحولنا إلى مشجعين ومدربين أمام الكونغو

عمر جابر: رأسي برأس لاعبي بازل الآن

الحضري: كنت أقصد 2022 عندما قلت سألعب في المونديال

الشناوي: تمنيت تمزيق صلاح لشباك الكونغو في ركلة الجزاء

استمع إلى كل الأغنيات الخاصة بتأهل المنتخب

"صلاح تدرب على ركلة الجزاء 20 مرة"

كوبر: سأقود مصر في المونديال إلا لو تعاقدتم مع جوارديولا

أسامة نبيه: وعدت أبو ريدة منذ اليوم الأول بأننا سنصل إلى كأس العالم

حسن شحاتة: الحضري عقلية لابد أن تدرس

صلاح: حضرت نفسي لركلة الجزاء منذ يومين

حجازي: لو لم نلاعب أحدا لكان لقاء صعبا أيضا

الحضري.. متعة تحطيم الأرقام

صلاح.. عندما احتاجت مصر بطلا

كيف تابعت الأرجنتين بلد كوبر تأهل مصر

7 مشاهد حاسمة رسمت تأهل مصر للمونديال

منتخب مصر يضمن على الأقل 212 مليون جنيه بعد التأهل

التعليقات