خاص وائل جمعة لـ في الجول: ما حدث للأهلي ضد صن داونز أمر نادر.. اللعب بثلاثي دفاعي هو الأفضل في العودة

الإثنين، 08 أبريل 2019 - 16:30

كتب : محمد يسري

وائل جمعة

يرى وائل جمعة قائد الأهلي السابق أن ما حدث للفريق الأحمر في مباراة صن داونز "أمر نادر الحدوث" مشيرا إلى أنه يخشى غياب التركيز عن اللاعبين في الدوري عقب الهزيمة الإفريقية مؤكدا أنه يفضل اللعب بثلاثي في الخط الخلفي للعودة في نتيجة المباراة.

الأهلي خسر من صن داونز بخماسية دون رد في ذهاب دور الـ8 لدوري أبطال إفريقيا في هزيمة هى الأكبر في تاريخ الفريق في المباريات القارية.

FilGoal.com تحدث مع وائل جمعة عن الأهلي بعد الهزيمة، وفرص الفريق في العودة في النتيجة وعن كيفية معالجة أخطاء الأهلي الدفاعية وأكثر.

وفيما يلي نص حوار وائل جمعة مع FilGoal.com ..

هل تؤثر هزيمة الأهلى على مشوار الفريق في الدوري؟

أخشى أن ينصب تركيز اللاعبون على مباراة العودة ضد صن داونز دون التركيز في الدوري. خسارة أي نقاط في الدوري تصعب من مهمة الأهلي في الفوز باللقب.

هل تواجه فرق الدوري المصري الأهلي بنفس أسلوب صن داونز؟

لا. ما حدث في مباراة صن داونز لن يتكرر. هذا اليوم من الأيام القليلة التي يمر بها اللاعبين والمدربين في مسيرتهم. الأمر نادر الحدوث بالنسبة للأهلي؛ لأن الحالة التي ظهر بها اللاعبين والجهاز الفني لم تكن جيدة، وهذا على عكس ما شاهدناه في الأشهر الـ5 الأخيرة والتي لعب فيها الأهلي بأداء رائع وكان لديه ردود فعل رائعة خلال المباريات.

حتى حين خسر الفريق ضد فيتا كلوب وسيمبا كان لم يكن بالحالة التي كان عليها ضد صن داونز.

وما سبب الظهور بتلك الحالة؟

التحضير للمباراة لم يكن بالشكل الأمثل، كذلك غياب التركيز. ظهر بوضوح أن هناك بطئ في التفكير من اللاعبين خلال المباراة وكذلك من الجهاز الفني في التعامل مع مجريات اللقاء، والسبب أن الاستراتيجية لم تكن جيدة ولم تكن واضحة للاعبين.

الجهاز الفني لم يتحكم في مجريات اللعب. لم يقرر متى يقوم بفتح الملعب للهجوم أو غلقه للدفاع.

واستشهد وائل جمعة لما كان يفعله الجيل الذهبي للأهلي في مثل هذه المباريات

حين كنا نلعب خارج ملعبنا كنا نقوم بغلق الملعب جيدا.

ويرى جمعة أن اللعب في الظهيرة أحد أسباب الهزيمة، لكنها بالطبع "ليست السبب الرئيسي".

أحد النقاط التي أثرت على الأهلي كان توقيت المباراة. اللاعبون لا يلعبون في هذا التوقيت في مصر، وهذا التوقيت في إفريقيا صعبا للغاية؛ إلا أن تلك النقطة كان من الممكن التغلب عليها حال التركيز بشكل أعمق.

هل البطئ خلال المباراة مسؤولية اللاعبين فقط أم الجهاز الفني؟

اللاعبون لم يكن لديهم ردة فعل قوية. لكن صن داونز كان موفقا في توقيت تسجيله للأهداف. الهدف الثالث الذي سُجل في بداية الشوط الثاني قتل المباراة تماما.

لنتحدث عن مباراة العودة، هل الأهلي لديه القدرة للعودة في النتيجة؟

على مدار التاريخ كل شيء وارد في الكرة. لكن الأهم هو ردة فعل اللاعبين؛ قد لا يتأهل الأهلي لكن على اللاعبين أن يجعلوا الجماهير تشعر بأن ما حدث في الذهاب كان يوما استثنائيا ولم يكن يوما للأهلي. يجب على اللاعبين أن يقدموا كل ما لديهم ويؤكدوا على قدرتهم في الحفاظ على تاريخ واسم الأهلي في البطولة، خصوصا أن سمعة الأهلي اهتزت كثيرا هذه البطولة.

حين يخرج الأهلي يجب أن يخرج من الباب الكبير، فهو بطل.

كما أن صن داونز لا يقدم أداء جيد خارج ملعبه ودائما تستقبل شباكه أهداف كثيرة.

إذا.. كيف يتم تحفيز اللاعبين من قبل الجهاز الفني؟

ما حدث في جنوب إفريقيا أكبر حافز للاعبين. يجب أ يجب عليهم الرد على الهزيمة، ليسوا في حاجة لكلمات تحفيزية من المدير الفني.

حين كنا نلعب خارج ملعبنا كان مانويل جوزيه يقول لنا "دافعوا عن شرف الفريق. هذا شرفكم".

شخصيا انتظر ردة الفعل من اللاعبين وأثق أن الإدارة تدعمهم.

لكن النقطة الأهم بالنسبة لي هى وجود الجماهير التي نفتقدها. حذرت من قبل من هذه الجزئية لأن الأهلي دون جماهيره مثله مثل أي فريق أخر. ما ميزنا كجيل كانت تلك الروح التي نستمدها من الجماهير.

صحيح لدينا الحماس والغيرة والانتماء للفريق لكن وجود الجماهير كان أكبر سبب وأكبر دافع لنا. أتذكر مباراة الاتحاد الليبي في دوري أبطال إفريقيا، سجلنا 3 أهداف خلال 20 دقيقة لأن الجماهير كانت تهتف بحماس وكنت استمع لأصواتهم في الملعب. لذلك لم استعجب أننا عُدنا في النتيجة وانتصرنا.

*الأهلي واجه الاتحاد الليبي في دور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا عام 2010. وخسر ذهابا في ليبيا بهدفين دون رد، قبل أن ينتصر في ستاد القاهرة بثلاثية ويتأهل لدور المجموعات.

بحضور الجماهير مثلا سجل الأهلي 5 أهداف ضد سيمبا في شوط واحد. لا أقارن، لكن الأهلي قادر بالتركيز على عدم إضاعة الفرص واستغلال وجود الجماهير وبالرغبة في رد ما حدث ذهابا.

وكيف يتغلب الجهاز الفني على أزمة الأهلي الدفاعية؟

شخصيا أفضل اللعب بطريقة 3-4-1-2 لأنها الطريقة المناسبة للاعبين لمواجهة فريق مثل صن داونز يجيد اللعب على التحولات السريعة.

سأختار رامي ربيعة في الدفاع بعد الأداء الرائع الذي ظهر به ضد الاتحاد السكندري وبجواره ياسر إبراهيم -لإصابة سعد سمير- وأيمن أشرف، على يتواجد محمد هاني وعلي معلول يمينا ويسارا.

في الوسط أفضل حسام عاشور -حال جاهزيته- وعمرو السولية، وأمامهم ناصر ماهر.

وفي الهجوم سألعب برأسي حربة: مروان محسن ووليد أزارو.

وما مميزات تلك الطريقة والاختلاف بينها وبين اللعب برباعي في الخط الخلفي؟

الأهلي يحتاج أن يندفع هجوميا. الأجنحة عليها أن تقوم بتوسيع الملعب مع الضغط القوي على صن داونز، والعب بثلاثي دفاعي يحقق التوازن المطلوب.

ثنائي وسط الملعب سيقوم بالتغطية خلف معلول وهاني، مع تقدم لاعب منهم للهجوم أيضا.

وجود رأسي حربة يخلق مشاكل في التمركز الدفاعية لصن داونز كما أن الأهلي في حاجة لأن يكونوا لاعبيه قريبين من المرمى.

أيضا وجود ناصر ماهر من البداية سيكون مفيدا. هو لاعب مهاري وخفيف الحركة وقادر على خلق مشكلات لصن داونز والحصول على مخالفت قريبة من المرمى.

تلك الطريقة تحديدا هي الأنسب لمباراة العودة

أخيرا، ما الذي يحتاجه الأهلي للعودة لمنصات التتويج في بطولة إفريقيا بعد غياب دام لـ 6 سنوات؟

استحضار روح الأهلي وأن الأهلي هو البطل. تلك النقطة غابت في الفترة الأخيرة. اللاعبون يشعرون أن الأمور أسهل في بطولة إفريقيا! لا أتحدث عن جودة اللاعبين، لكن هناك استسهال بأن الفريق قادر على الفوز بهذه البطولة. نفوز بمباراة نشعر وكأننا سنفوز.

في جيلي كنا نلعب كل مباراة وكأنها مباراة نهائية وهذا ما جعلنا دائما نشعر بالاجواء جيدا. في بعض الأوقات كنا نقدم مباريات سيئة لكننا كنا نذهب ونحقق الفوز في العودة خارج ملعبنا.

اللاعبون عليهم التركيز أكثر في الوقت الحالي والانتصارات المتتالية في إفريقيا لا تُعني أن البطولة سهلة.

اختر تشكيل الأهلي الأفضل للمواجهة

اقرأ أيضا

تعرف على تفاصيل جلسة الخطيب مع لاسارتي ولاعبي الأهلي

أبو ريدة يشكر الجيش بعد الموافقة على إقامة مباراة الأهلي في برج العرب والزمالك في السويس

لاسارتي يكرر اعتذاره: ثقوا بنا لن نخذلكم مرة أخرى.. وما حدث في المران "واقعة فارقة"

اعتذار رسمي من عبد الحفيظ واللاعبين: لم نر الخطيب بهذا الغضب من قبل.. وعقوبات غير مسبوقة

المصري لـ في الجول: لن نسمح ببث لقاء الزمالك تلفزيونيا

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك