9 نجوم يسحبون قرعة كأس العالم 2018.. أين كانوا في مونديال 90؟

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 - 12:43

كتب : لؤي هشام

نهائي مونديال 90

في قصر الكرملين الشهير حيث يتسع المكان لستة آلاف مقعد، سيقف المهاجم الإنجليزي جاري لينكر والمذيعة الروسية ماريا كوماندنيا لتقديم قرعة كأس العالم 2018.

8 وعاءت ستحدد مصير مصر في البطولة العالمية التي غبنا عنها منذ عام 1990، سننظر بكل شغف لأيدي 8 من النجوم العالمية وهم يسحبون القرعة متلهفين لرؤية الورقة التي تحمل اسم مصر، في أي مجموعة يا تُرى؟

وسيسحب القرعة كل من الأسطورة دييجو مارادونا والمدافع التاريخي للبرازيل كافو، و"حائط" برلين النجم فابيو كانافارو والعنكبوت الإنجليزي جوردن بانكس والهداف الأوروجواياني دييجو فورلان وقلب الأسد كارلس بويول وبطل العالم الفرنسي لوران بلان.

وسينضم نيكيتا سيمونيان نجم روسيا السابق البالغ من العمر 91 سنة إلى النجوم السبعة في عملية سحب القرعة.

فيما سيقدم ميروسلاف كلوزه، نجم ألمانيا السابق وبطل العالم في النسخة الأخيرة بالبرازيل 2014 والهداف التاريخي للمونديال، كأس البطولة.

ولكن أين كان هؤلاء النجوم في آخر مشاركة للمنتخب المصري بالمونديال؟ ذلك ما يحاول FilGoal.com إيضاحه في التقرير الآتي.

دييجو مارادونا

ستظل بطولة كأس العالم 90 عالقة في أذهان النجم الأرجنتيني كثيرا ليس لخسارته ثاني نهائي على التوالي – بعد تحقيق لقب 86 - وإنما لأن الكثير من مباريات منتخب بلاده أقيمت في مدينة نابولي حيث المتيمون بدييجو الذي جلب المجد.

تأهلت بلاد الفضة تحت قيادة مارادونا إلى الدور التالي بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الثانية، التي لعبت مباراتين منهما في نابولي مع رومانيا والاتحاد السوفيتي، فيما كانت الأولى مع الكاميرون بملعب سان سيرو في ميلانو.

مسيرة رائعة أعادها دييجو مع البلد اللاتيني في النسخة الثانية على التوالي بعد بطولة 86 الأسطورية، انتصار على البرازيل بهدف نظيف في ثمن النهائي ثم مرور بشق الأنفس من يوغسلافيا بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي.

ثم المباراة المثيرة التي تخطوا فيها الطليان أيضا بنفس الطريقة، كانت تلك المباراة في نابولي على ملعب سان باولو، وحينها غنت جماهير الجنوب الإيطالي "مارادونا في قلبنا، وإيطاليا في أغانينا".

نهائي آخر متكرر أمام ألمانيا الغربية أيضا ولكن هذه المرة كان الثأر للوثار ماتيوس ورفاقه بهدف نظيف سجله أندرياس بريهمي من ركلة جزاء قاتلة في الدقيقة 85.

نتيجة بحث الصور عن ‪maradona 1990 final\‬‏

كافو

كانت مسيرة الظهير الأسطوري في ذلك الوقت في بدايتها مع فريق سان باولو ولكنه لم يلحق بمونديال 90 إذ كانت مشاركته الدولية الأولى في سبتمبر من نفس العام، ثم شارك في المونديال لأول مرة ببطولة 94.

مسيرة امتدت لما يقرب من 20 عاما حقق فيها كافو العديد من الأرقام القياسية، كان أبرزها أنه أكثر لاعب مشاركة في كأس العالم بـ21 مباراة، وأكثر لاعب شارك في نهائي المونديال بثلاث نهائيات.

وقد كان الأكثر تحقيقا للانتصار بـ15 مباراة قبل أن يحطم ميروسلاف كلوزه ذلك الرقم في نسخة 2014.

نتيجة بحث الصور عن ‪cafu world cup‬‏

جوردون بانكس

ثاني أفضل حارس في القرن العشرين بعد ليف ياشين - بحسب الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء - كانت مسيرته الكروية والتدريبية قد انتهت منذ وقت مبكر قبل بطولة 1990.

حارس ليستر الأسطوري الذي حقق لقب كأس العالم 66 مع إنجلترا، انتهت مسيرته الدولية مع الأسود الثلاثة في عام 72 واعتزل كرة القدم بشكل نهائي في عام 77 بعد مسيرة امتدت 19 عاما.

واشتهر بانكس بعد صدته التاريخية أمام بيليه في مونديال 70 رغم انتصار البرازيل بهدف نظيف، إلا أنها تعتبر واحدة من أهم اللحظات الرياضية في تاريخ المملكة المتحدة، وقال بانكس بعدها: "الناس لن يتذكروا أنني حققت كأس العالم ولكن سيتذكرون هذا الإنقاذ".

فابيو كانافارو

آخر مدافع يحقق جائزة أفضل لاعب في العالم في عام 2006، المدافع المخضرم الذي حقق لقب مونديال 2006 سيكون حاضرا في القرعة.

بدأ كانافارو مسيرته الدولية مع الأتزوري بعد مونديال 90 بسبعة سنوات، إذ كان في ذلك الوقت في صفوف ناشئي نابولي قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول بعدها بعامين.

ثم انتظر 4 سنوات من أجل ارتداء قميص بلاده الأزرق وقد كان في صفوف بارما حينها، ليشارك في 136 مباراة دولية.

نتيجة بحث الصور عن ‪fabio cannavaro world cup‬‏

دييجو فورلان

في مونديال 90 كان دييجو الصغير يبلغ من العمر 11 عاما، وقتها كان يلعب في صفوف فريق بينارول الأوروجوائي بمسقط رأسه، قبل أن يبدأ مسيرته الدولية في عام 2002.

انتظر دييجو 8 أعوام من أجل أن يحفر اسمه في تاريخ المونديال بعدما حقق لقب أفضل لاعب في مونديال 2010 بعدما قاد أوروجواي للوصول إلى المربع الذهبي.

وكان هداف البطولة برصيد 5 أهداف بالتساوي مع توماس مولر الذي نال جائزة الحذاء الذهبي.

نتيجة بحث الصور عن ‪diego forlan 2010 world cup‬‏

كارلس بويول

12 عاما كان عمر ذلك الفتى الذي سيحفر اسمه بعدها ببضعة سنين في سجلات أعظم مدافعي اللعبة.

بويول بدأ مسيرته الدولي مع إسبانيا بعد مونديال 90 بـ10 أعوام إذ كانت مشاركته الدولية الأولى في عام 2000.

ومع اللاروخا نجح كارلس في تحقيق كأس العالم 2010، وسبقها بالتتويج باليورو في عام 2008.

100 مباراة هي محصلة مسيرة المدافع الدولية، الذي نال لقب أفضل مدافع أوروبي عام 2006 كما تواجد في التشكيل المثالي لمونديال 2010.

نتيجة بحث الصور عن ‪carles puyol world cup 2010‬‏

لوران بلان

بدأ المدافع الفرنسي مسيرته الدولية مع الديوك في فبراير 1990، ولكن فشل فرنسا في التأهل إلى المونديال حرمه من فرصة المشاركة في البطولة العالمية.

اضطر بلان إلى الانتظار 8 أعوام من أجل المشاركة بالبطولة الأغلى لأي لاعب كرة قدم عقب فشل الديوك للمرة الثانية على التوالي في الوصول إلى مونديال 94 وهي الفترة التي تعرض فيها لوران لانتقادات حادة أجبرته على الاعتزال دوليا قبل أن يتراجع بعد ذلك.

وغاب مدافع مارسيليا في ذلك التوقيت عن نهائي 98 بعد حصوله على بطاقة حمراء في نصف النهائي أمام كرواتيا ولكنه لعب دورا هاما في وصول الديوك إلى تلك المحطة بعدما بات أول لاعب يسجل هدف ذهبي في تاريخ المونديال أمام باراجواي بدور الـ16.

نتيجة بحث الصور عن ‪laurent blanc 1998 world cup‬‏

ميروسلاف كلوزه

الهداف التاريخي للمونديال برصيد 15 هدفا، بدء مسيرته المونديالية عام 2002 بعدما توج هدافا للبطولة بـ5 أهداف ثم 4 أهداف في نسخة 2006.

و4 أهداف في 2010 وأخيرا هدفين في كأس العالم 2014 ليتخطى الظاهرة البرازيلية رونالدو بهدف وحيد.

نتيجة بحث الصور عن ‪miroslav klose world cup‬‏

ويعد الأسطورة السوفيتية نيكيتا سيمونيان الهداف التاريخي لنادي سبارتك موسكو برصيد 160 هدف، وشارك في كأس العالم 58.

مقدم القرعة جاري لينكر كان أحد الحاضرين في مونديال 90 ولكنه لم يكن مجرد حضورا شرفيا بل كان أحد هدافي البطولة برصيد 4 أهداف خلف سلفاتوري سكيلاتشي الذي نال الحذاء الذهبي بعد تسجيله 6 أهداف.

وافتتح لينكر التسجيل أمام أيرلندا قبل أن يفشل في هز شباك هولندا ومن بعدها المنتخب المصري - تحت رقابة هاني رمزي وإسماعيل يوسف وهشام يكن - رغم مشاركته في المباراة حتى نهايتها إذ سجل هدف اللقاء المدافع مارك رايت.

ليساعد بلاده في الوصول إلى نصف النهائي الذي تعرضوا فيه للهزيمة من ألمانيا الغربية بهدف نظيف ليقول جملته الشهيرة بعد ذلك "كرة القدم لعبة بسيطة فهي عبارة عن 22 لاعب يركضون خلف الكرة لـ90 دقيقة وفي النهاية يفوز الألمان".

أما المذيعة الروسية ماريا كوماندنيا فعند بدء بطولة 90 التي أقيمت في إيطاليا كانت تبلغ من العمر عامين فقط.

طالع أيضا:

انتخابات الأهلي - مرشح بقائمة طاهر: إهدار المباديء "فرقعة إعلامية"

الشحات: مفاوضات الأهلي والزمالك مؤجلة.. وهذه رسالتي لكوبر

تشكيل الأهلي المتوقع – الحفاظ على الدفاع أمام المصري ومفاضلة بين أجاي وباكا

الأهلي: أي تجاوز في الانتخابات = إبعاد العضو خارج النادي

انتخابات الأهلي - جوهر نبيل يتحدث عن أزمة "حجز الفندق"

مواعيد مباريات الثلاثاء - المصري يستضيف الأهلي وحجازي يواجه نيوكاسل

فينجر: سانشيز وأوزيل لن يرحلا في يناير

رئيس المصري: حسام حسن لم يطلب عودة كابوريا

أرسنال يحصل على خدمات سانهيلي.. مدير برشلونة الذي ضم سواريز ونيمار

ضحية سادسة ورحمة القدر في أبرز ملامح الجولة الـ14 من الدوري الإيطالي

ماذا ننتظر في الجولة الرابعة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك