ماذا ننتظر في الجولة الرابعة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 - 12:13

كتب : علي أبو طبل

مانشستر سيتي

تغيب هذا الأسبوع إثارة المنافسة الأوروبية في منتصف الأسبوع، ليحل بدلا منها استمرار دوران عجلة المسابقات المحلية في أوروبا.

عجلة الدوري الإنجليزي الممتاز تدور للمرة الـ14 هذا الموسم في جولة تحمل مزيدا من الإثارة عن سابقتها، حيث تتعقد حسابات المنافسات سواء على القمة، على الوسط، أو في القاع، ولكل فريق حساباته.

في هذا التقرير، دعونا نستعرض سويا ماذا ننتظر في جولة جديدة من الدوري الإنجليزي الممتاز في ظل اقتراب فترة مباريات الشتاء أكثر فأكثر.

حسابات القمة

من أجل الاستمرار في الصدارة، ومن أجل تحطيم المزيد من الأرقام، يدخل مانشستر سيتي الجولة الجديدة وكله آمال في تحقيق الفوز الـ13 في الدوري هذا الموسم.

الفوز على ساوثامبتون في ملعب "الاتحاد" يعني الوصول للنقطة 40، مما يعني المزيد من الثقة نحو طريق تحقيق اللقب.

ساوثامبتون، عاشر الترتيب، لديه حساباته أيضا، فتعطيل قطار مانشستر سيتي يعد نجاحا كبيرا، كما يعني المزيد من النقاط في الرصيد والارتفاع ضمن المراكز الـ10 الأولى.

أكثر من يأمل تعطل قطار سيتي هو الملاحق والغريم المباشر مانشستر يونايتد.

كتيبة جوزيه مورينيو تتأخر بفارق 8 نقاط عن سيتي، والمهمة في هذه الجولة لن تكون سهلة أمام واتفورد، ثامن الترتيب والذي يقدم كرة قدم قوية للغاية.

رحلة مانشستر يونايتد لا تحتمل أي تعثرات محتملة في "فيكارج رود"، لذا فالانتصار أمر حتمي إذا رغب الفريق في الاستمرار على المنافسة.

في المقدمة أيضا ..

ربما مانشستر سيتي ومن بعده قليلا مانشستر يونايتد هما الأقرب لصراع القمة، ولكن من بعدهما، وليس بمسافة بعيدة، يأتي المزيد من المتصارعين.

حامل اللقب تشيلسي يستضيف سوانزي سيتي في مواجهة محفوفة بالمخاطر.

سوانزي لم يحقق الانتصار منذ 5 جولات، ويحل في المركز الـ19، ولكن الرغبة في تحقيق مفاجأة في "ستامفورد بريدج" تظل قائمة، وتذبذب مستوى تشيلسي هذا الموسم لا ينبئ بشئ، ولا ننسى الانتصار الأول لكريستال بالاس هذا الموسم تحقق على حساب من.

أرسنال يدخل الحسابات بقوة كذلك بتواجده في المركز الرابع، والفوز لا يبدو مضمونا أمام هادرسفيلد تاون القادم من مواجهة مرهقة ضد مانشستر سيتي في الجولة الماضية، والذي يقدم عروضا قوية ويتواجد في المركز 11.

تبقى الأفضلية نسبيا لأرسنال الذي يستضيف هادرسفيلد في ملعب "الإمارات"، وقد يحقق الفوز الثالث على التوالي، مما يعزز حظوظه أكثر في التواجد في رباعي المقدمة.

توتنام حقق انتصارا وحيدا في الجولات الـ4 الأخيرة، ليتراجع إلى المركز الخامس، ومن أجل الخروج من هذه الدوامة، عليه أن يتجاوز ليستر سيتي الذي يستضيف الفريق اللندني في ملعب "كينج باور".

مؤشرات ليستر ارتفعت في الجولات الـ5 الأخيرة، حيث خسر مباراة واحدة فقط كانت ضد مانشستر سيتي، لذا فإن مهمة توتنام في مدينة ليستر لن تكون سهلة على الإطلاق، وعلى كتيبة بوتشتينو أن تكون حذرة من فقدان المزيد من النقاط.

ليفربول يتواجد ضمن تلك الحسبة أيضا، وبالتأكيد يرغب في الارتفاع عما هو أفضل من المركز السادس، والمهمة أمام ستوك سيتي في ملعب "بريطانيا" ستكون مصحوبة بالرياح الداعمة لأصحاب الأرض.

ستوك في حاجة ماسة إلى نقاط المباراة التي ستبعده قليلا عن مناطق الخطر وتقربه من منطقة منتصف الجدول.

مفاجآت واردة

بجانب احتمالية استمرار مفاجآت وعروض واتفورد القوية، فإن بيرنلي يظهر في الصورة بقوة ضمن الفرق الـ8 الكبرى في المقدمة، وبفارق ليس ببعيد تماما عن المركز السادس.

بيرنلي يحل سابعا برصيد 22 نقطة، وسيكون في مهمة صعبة ضد بورنموث المستفيق بشكل تدريجي.

تحت قيادة مستمرة لإيدي هوي، بورنموث ابعتد كثيرا عن مناطق الخطورة في الجولات الأخيرة وحقق 3 انتصارات خلال آخر 5 جولات ليرتفع إلى المركز 13.

مستويات بيرنلي هذا الموسم بمثابة مفاجأة كبرى، ولكن فوز بورنموث في هذه المواجهة يظل مفاجأة واردة. ومن الجيد أن يتم ابطال مفاجأة بمفاجأة أخرى.

الهروب من القاع

عدة فرق تأمل في الهروب من صراع قاع الجدول.

كريستال بالاس يخطو خطوات تدريجية نحو هذا الهدف بعد بداية مأساوية دون أي نقطة في آخر 7 جولات.

الفريق الذي يمتلك 8 نقاط في الوقت الحالي تحت قيادة روي هودسون سيحل ضيفا على برايتون.

برايتون، تاسع الترتيب، يمتلك الأفضلية الرقمية في هذه المواجهة، ولكن استفاقة بالاس مؤخرا تجعل حسابات المواجهة متكافئة.

بجانب حسابات جدول الترتيب، فإن مواجهة كريستال بالاس مع برايتون تحمل حساباتها كونها مواجهة "دربي" بين الفريقين.

ايفرتون وويست هام، فريقان يتواجدان ضمن خماسي مؤخرة الترتيب بشكل مفاجئ، ومواجهتهما وجها لوجه تعد فرصة جيدة للمنتصر للخروج من هذا المأزق.

الخروج بتعادل سيضع الطرفين في ورطة، مما يعقد من حسابات المباراة.

صراع التهديف

بمرور الجولات، يستمر صراع التهديف في الاشتعال.

محمد صلاح فرض نفسه كمنافس مباشر في تلك المعركة هذا الموسم كأول الواصلين للرقم 10 من عدد الأهداف.

تظل فرص أسماء مثل هاري كين وسيرجيو أجويرو وروميلو لوكاكو هي الأقوى في المنافسة، كما يأتي جابرييل خيسوس وألفارو موراتا كمرشحان قويان.

كل الأسماء المذكورة تمتلك فرصها الكاملة في تعزيز رقمها التهديفي خلال الجولة القادمة، والصراع بكل تأكيد سيستمر حتى الجولة الأخيرة.

التعليقات