برايتون وكريستال بالاس .. حكاية "دربي الزميلين اللدودين" الأول من نوعه في تاريخ الدوري

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 - 12:22

كتب : علي أبو طبل

برايتون - كريستال بالاس

تدور عجلة الدوري الإنجليزي الممتاز بإقامة مباريات الجولة 14، ولكن مواجهة محددة تحمل حسابات خاصة.

برايتون، الملقب بـ "طيور النورس"، والذي يخوض الموسم الأول له على الإطلاق في الدوري الإنجليزي الممتاز، سيستضيف غريم من نوع خاص، وهو كريستال بالاس.

يمر برايتون بأيام جيدة تحت قيادة مديره الفني كريس هوتون، ويحل في المركز التاسع في الدوري، بينما يعاني كريستال قليلا وإن كانت النتائج بدأت في التحسن تحت قيادة المخضرم روي هودجسون، ويستمر الفريق في قاع الترتيب.

ولكن المواجهة تمثل "دربي" خاص بين الفريقين، سيكون الأول من نوعه في تاريخ الدوري الممتاز، وله قصة غريبة.

عادة ما تكون مواجهات الدربي والعداوات في كرة القدم نتيجة لأسباب جغرافية. أرسنال وتشيلسي وتوتنهام والمواجهات المباشرة بينهم كأندية لندنية مثال على ذلك.

أو تكون نتيجة لتنافس على ألقاب بشكل كبير حتى وإن تباعدت المسافات. المنافسة بين مانشستر يونايتد وليفربول ربما تكون الأبرز في إنجلترا على مدار تاريخها كأبرز ناديين متوجين بالألقاب عددا.

برايتون لا ينافس ولا يمتلك تاريخا في البريمييرليج، ولكنه حصل على عداوة مع فريق كريستال بالاس، الذي لا ينافس على ألقاب هو الآخر ولا يقترب جغرافيا من برايتون.

فكيف حدثت تلك العداوة؟

الأمر يعود إلى عام 1976، حين أعلن كريستال بالاس تعيين مدير فني جديد وهو "تيري فينابلس"، بينما قام برايتون بتعيين آلان موليري.

في الحقيقة، العداوة كانت بين الرجلين في هذه الفترة أينما حطوا الرحال، ثم تراكم الأمر بين الناديين مع مرور السنوات كلما تجددت المواجهة.

الرجلان كانا لاعبين سابقين في صفوف توتنهام هوتسبير.

موليري تحدث عن الأمر في تقرير لصحيفة جارديان: "لا أعلم بالضبط متى بدأ ذلك."

ثم أضاف "أعتقد أن الأمر له علاقة بشارة قيادة الفريق. لقد حصلت عليها قبله، ربما أرادها قبلي ولكن بيل نيكولسون –مدير فني سابق لتوتنام- أعطاها لي".

قبل أن يختم: "أعتقد أن الأمر كله يدور في إطار تنافسي. نحن لسنا أعداء. لقد اعتدنا التشارك في الغرف حين كنا لاعبين في توتنام".

التعليقات