تعرف على أسلحة أوراوا ريدز وكيف يفوز الزعيم باللقب العنيد

الخميس، 07 نوفمبر 2019 - 15:18

كتب : أحمد يماني

الهلال - أوراوا ريدز

تكرار لنهائي 2017 الذي خسره الزعيم، حيث يلتقي الهلال مع أرواوا ريدز دايمونز الياباني يوم السبت في ذهاب نهائي دوري ابطال اسيا ويقام لقاء العودة بعد أسبوعين في اليابان.

في هذا التحليل يستعرض FilGoal.com نبذة عن أوراوا ريدز الياباني الذي توج باللقب مرتين عام 2007 بعد الفوز على سباهان أصفهان الايراني وعام 2017 بعد الفوز على الهلال ويحاول الإجابة على سؤال، كيف يفوز الهلال هذه المرة؟

نظرة عامة

يحتل فريق الماسات الحمراء المركز العاشر في الدوري الياباني قبل ثلاثة جولات من النهاية وسجل الفريق 31 هدف واستقبلت شباكه 44 هدفا ويعد الفريق الياباني هو ثالث أضعف فريق هجوميا والتقي منذ أيام مع كاشيما أنتلرز متصدر الدوري وتلقي هزيمة خارج أرضه بهدف وحيد.

تاريخيا توج الفريق بلقب الدوري الياباني بنظامه الجديد الذي بدأ عام 1992 مرتين فقط أعوام 2003 و2016 وتوج بلقب كأس العرش ثلاثة مرات 2005 و2006 و2018، ويملك الفريق شركة ميتسوبيشي العالمية ويعتبر النادي الأكثر قيمة تسويقية في اليابان بـ 29.8 مليون يورو.

مدرب الفريق، أوتسوكي تسويوشي – 47 عاما – ياباني الجنسية وبدأ حياته التدريبية عام 2000، منذ عام 2004 وحتى 2011 شغل منصب المدرب المساعد للعديد من المديرين الفنيين للفريق وبعد إقالة تاكافومي هوري المدير الفني الذي حصل مع الفريق على دوري أبطال آسيا تولى أوتسوكي للقيادة الفنية المؤقتة لعدة أيام قبل التعاقد مع البرازيلي أوزفالدو دي الوفييرا وتولي اوتسوكي منصب مساعد المدرب، وفي مايو 2019 أقيل اوزفالدو وتولى أوتسوكي القيادة الفنية للفريق.

يعتمد اوتسوكي على الرسم التكتيكي3-4-2-1 في مباريات الفريق واعتمد عليها في كل اللقاءات التي خاضها مع الفريق (28 لقاء)، فيما عدا لقاء وحيد في كأس اليابان، حقق الفوز في 9 مباريات والتعادل في 9 والهزيمة في 10 لقاءات.

صعد أوراوا من دوري المجموعات في المركز الثاني بعشرة نقاط وتولي بعدها اوتسوكي القيادة الفنية للفريق وفاز في دور الـ16 خارج أرضه على أولسان هيونداي الكوري بثلاثية نظيفة ثم تعرض للهزيمة 2-1 في اليابان ليواجه شنغهاي الصيني ويتعادل 2-2 في الصين قبل ان يتعادل 1-1 في اليابان ويصعد لقبل النهائي ليواجه جوانزو الصيني ليفوز داخل ارضه بثنائية ويكرر الفوز خارج أرضه بهدف دون رد.

التشكيل المتوقع

يعتمد أوتسوكي كما ذكرنا على 3-4-2-1، وهي خطة الفريق القديمة قبل 5 سنوات قبل أن تتغير على يد تاكافومي هوري خلال فترة قيادته التي حولها إلى 4-1-4-1 وأعادها مرة أخرى أوتسوكي.

سيكون الحارس البديل فوكوشيما في حراسة المرمي أمامه الثلاثي ايوانامي وسوزوكي وماكينو أمامهم رباعي وسط على اليمين هاشيوكا وعلى اليسار سيكيني تاكاهيرو وفي الوسط ايفرتون وأبي وفي الأمام فابريسيو وناجاساوا وفي الأمام كوروكي. خمسة أسماء شاركت أمام الهلال منذ عامين.

أبرز اللاعبين في التشكيل هما فابريسيو البرازيلي وإيفرتون المنضم على سبيل الاعارة من بورتو البرتغالي.

غيابات الفريق: نيشيكاوا يغيب عن مباراة الذهاب لتراكم البطاقات الصفراء وتاكويا أووكي لاعب الارتكاز يغيب للاصابة مع وجود احتمالات بلحاقه بمباراة العودة وغياب المهاجم موتو لإصابته التي تستغرق ثلاثة أشهر على الأقل.

نقاط قوة أوراوا

التركيز القاري

أول ميزة يتميز بها أوراوا عن الهلال هو تركيز أوراوا التام على بطولة دوري ابطال آسيا فكما ذكرنا سابقا الفريق لا ينافس في الدوري الياباني وفي كأس الامبراطور خرج منذ شهور على يد هوندا إف سي من دور الـ16 لذا يقوم اوتسوكي بالمداوره في العديد من المباريات في الدوري الياباني لتجنب الارهاق لدى اللاعبين بينما الهلال يتصدر الدوري ويطارده الفيصلي والأهلي وخسر خمسة نقاط بعد الهزيمة من النصر والتعادل مع الفتح.

العرضيات والرؤوس الذهبية

يتميز أوراوا بهجوم ناري وهو بالمناسبة نفس قوة سلاح الهلال، جوميز يتصدر ترتيب هدافي البطولة برصيد 10 أهداف يليه ليوناردو لاعب الوحدة الاماراتي ثم المخضرم شينزو كوروكي مهاجم أوراوا ريدز بـ8 أهداف، الهلال أقوى فريق في البطولة هجوميا بينما أوراوا رابع أقوي فريق هجوميا.

يغيب عن الفريق المهاجم موتو وهو ثاني مهاجمي الفريق بعد كوروكي لكن سيعوضه كينو سوجيموتو. كينو سوجيموتو يشارك أحيانا في مركز المهاجم ويعود كوروكي للخلف في مركز المهاجم المتأخر كما حدث في مباراة أولسان الكوري على سبيل المثال ويوكي موتو الغائب للاصابة يلعب هذا الدور ايضا ويتوقف ما سبق على وجود أفضل لاعب في الفريق البرازيلي فابريسيو.

أووكي الغائب للاصابة من أسلحة الفريق الهجومية حيث يدخل دائما إلى الامام لصنع الزيادة العددية واستطاع في مباراة اولسان صنع الهدف الاول لأوراوا بسبب الزيادة العددية للأمام.

يعتمد الفريق على بناء اللعب والهجمات معتمدا على الناحية اليمنى.

سجل الفريق 4 أهداف في مباراتي أولسان في الذهاب وفي العودة جميعها من كرات عرضية، 3 منهم من رأسية مباشرة والهدف الأخيرة من عرضية ثم تهيئة بالرأس عن طريق سوجيموتو وسجلها إيفرتون القادم من الخلف.

أمام شنغهاي سجل الفريق ثلاثة أهداف كان منها هدفان بالرأس والهدفان عن طريق شينزو كوروكي وأمام جوانزو سجل الفريق هدف مباراة العودة عن طريق عرضية من هاشيوكا ورأسية من كوروكي.

كوروكي لاعب ممتاز ودائما يأتي من الخلف حيث يرجع إلى وسط الملعب للاستلام وبناء الهجمات مع زملائه ثم يباغت الجميع بالدخول للعمق وتسجيل الأهداف بالرأس دون رقابة

معدل تمركز اللاعبين هجوميا يوضح الكثير عن الفريق، أوراوا فريق هجومي إلى حد كبير ويعتمد على الأطراف لذا دائما ستجد هاشيوكا رقم 27 على اليمين ويكون متأخرا بشكل نسبي عن اللاعب رقم 41 سكيني تكاهيرو الذي يكاد يتمركز هجوميا في نفس مستيو تقدم المهاجم كوروكي ويتساوي تقريبا مع فابريسيو ووناجاساوا ويشارك ايفرتون رقم 8 في الهجوم بينما يتأخر أووكي رقم 16 والذي سيشارك ابي بدلا منه

في مباراة أخرى مثل مباراة جوانزو اختلفت الجهة التي يهاجم منها الفريق فنجد معدل تمركز اللاعبين هو بالمثل في مباراة شنغهاي مع اختلاف تقدم هايشوكا رقم 27 في هذه المباراة وتأخر سيكيني تاكاهيرو إلى الخلف قليلا وشارك آبي في هذه المباراة بدلا من أووكي.

النقطة الاخيرة الايجابية هجوميا للفريق هي التسديد من خارج المنطقة وهو ما يجيده الثنائي فابريسيو وسكيني تاكاهيرو وهما من سجلا هدفا الفريق أمام جوانزو في مباراة ذهاب قبل النهائي من تسديدات قوية.

معدل تسديد هذا الثنائي على المرمي 2.5 تسديدة في المباراة الواحدة.

فابرسيسو دائما يكون سلاحا خادعا في الكرات الثابتة أو الركنيات يتم تمريرها وتهيأتها لفابريسيو الذي دائما يسدد في المرمى.

بالإضافة إلى دخول تاكاهيرو خاصة إلى العمق الهجومي إذا كانت الكرة من الناحية اليمنى عن طريق هايشوكا.

كثافة وسط الملعب

خطة 3-4-2-1 أو 3-4-3 مع عودة الثنائي فابريسيو وناجاسوا تتحول الخطة دفاعيا إلى 3.6.1 أي ان الفريق الياباني يدافع بـ 9 لاعبين وهو ما يعطيه كثافة كبيرة في وسط الملعب

ولكن ماذا عن نقاط الضعف؟ للفريق نقطتي ضعف ثابتين ونقطتين بسبب الغيابات.

الاندفاع الهجومي

الاندفاع الهجومي للفريق يكلفه غاليا خاصة على مستوي وسط الملعب الفريق يدافع بـ 9 لاعبين في حالة الهجمات المخططة أو المبنية من الخلف للخصم لكن في الكرات المرتدة يعاني الفريق بشكل واضح خاصة أن الفريق يهاجم بـ 6 لاعبين على الأقل، في حالة قطع الكرة يكون أووكي وحيدا في الوسط أمام مرتدات الخصم ومع غياب أووكي ايضا سيكون آبي وحيدا. مباراة الذهاب ستكون في السعودية فلن يظهر هذا العيب بشكل واضح إلا لو سجل الهلال مبكرا واضطر لسحب أوراوا للهجوم.

في مباراة أولسان على سبيل المثال استطاع اللاعب مراوغة لاعب الوسط المتأخر وانطلق بالكرة من خط الوسط وتقدم لحدود منطقة الجزاء وسدد في مرمي أوراوا بسبب هذه الثغرة.

بالإضافة إلى تكرار هذا الأمر أكثر من مرة في مباراة جوانزو على سبيل المثال لكن لم يكن الفريق الصيني موفقا حينها في التسجيل

تمركز الدفاع

تمركز الثلاثي الدفاعي يشكل ثغرة للفريق الياباني خاصة ماكينو، من الممكن أن تكون مهاجما وحيدا وسط 5 من دفاع اوروا وتسجيل بسهولة وهو ما حدث أيضا في مباراة أولسان.

السلبية الثانية هي التمركز خاصة مع نصب مصيدة التسلل وهي نقطة ضعف كبيرة يستطيع الهلال استغلالها خاصة عن طريق أجنحة الفريق الدوسري أو كاريلو.

غياب الحارس الأساسي

سيعاني الفريق الياباني في مباراة الذهاب خاصة مع غياب الحارس الاساسي للفريق نيشيكاوا والذي شارك في مباراة الهلال العام قبل الماضي، سيشارك الحارس البديل فوكو شيما والذي لم يشارك سوي في مباراتين فقط مع الفريق هذا الموسم الأولي في يوليو والثانية منذ أيام أمام كاشيما.

في المجمل أوراوا خصم عنيد وتخطي خصوم أقوياء قبل مواجهة الهلال، الفريق يعاني من غياب الحارس الاساسي ولاعب الارتكاز الأساسي بالإضافة إلى غياب موتو أي ثلاثة لاعبين عن الفريق ويجب على الهلال استغلال الفرص أفضل استغلال خاصة ان الهلال خسر لقب عام 2017 بسبب الرعونة في مباراة الذهاب في إهدار أكثر من 5 فرص مؤكدة للتسجيل ولكن ينبغي من الحذر حيث أن هذا الفريق يحقق نتائج ايجابية دائما خارج الأرض بداية من مباراة اولسان والفوز خارج الارض بعد الهزيمة في اليابان، ثم التعادل مع شنغهاي ذهابا وإيابا ثم الفوز على جوانزو العنيد ذهابا وايابا دون تلقي أية أهداف.

اقرأ أيضا

العقل الذي دفع دولة غارقة في الحرب الأهلية إلى قهر الفراعنة

حلم طوكيو 2020 – مؤتمر غريب: الدولة وفرت كل احتياجاتنا.. كل منتخبات البطولة كبيرة

بودكاست في الجول - ألف ليلة وليلة من أبو تريكة

حلم طوكيو 2020 – عبد السلام لـ في الجول: التأهل للأولمبياد هو الخطوة قبل الأخيرة

حلم طوكيو 2020 – مالي.. إعادة بث الحلم

التعليقات
قد ينال إعجابك