جيرو: عدم التسجيل في كأس العالم لا يمنعني من النوم.. ومواجهة ألمانيا تذكرني بالكابوس

الخميس، 06 سبتمبر 2018 - 14:59

كتب : زكي السعيد

أوليفيه جيرو - فرنسا

أن تفوز بلادك بكأس العالم، مع تواجدك كمهاجم أساسي طوال البطولة، دون أن تنجح في زيارة الشباك لمرة واحدة على الأقل، هو إنجاز فرنسي بالتخصص.

أوليفيه جيرو –بطل العالم- لاعب تشيلسي يتحدث في حوار مطول مع صحيفة "لو باريزيان" عن مسيرته الدولية التي تكللت بالإنجاز الأهم لأي لاعب كرة القدم: التتويج بالمونديال.

إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية صرح في وقت سابق أن اللاعبين الذين جلبوا كأس العالم 2018 لفرنسا، سيتحصلون على وسام جوقة الشرف، وهو أعلى تكريم وطني فرنسي، إلا أن جيرو لا يعتقد بأن لاعبي كرة القدم يستحقون تكريما مماثلا إذا ما وضعوا في مقارنة مع المحاربين.

يقول جيرو: "أعتقد أن الجنود المحاربين هم من يستحقونها في الأساس أكثر منا، يقاتلون لأجل بلادهم، ومنهم من يفقد حياته في سبيل ذلك. نحن سفراء جيدون، وهذا يعني أننا قدمنا الكثير لفرنسا على طريقتنا. سأتقبل وسام جوقة الشرف بكل سعادة".

وعند سؤاله عن هوية من توجه له بالشكر بعد الفوز بكأس العالم، أجاب: "المسيح، لقد أنشأني وساعدني كشخص وكلاعب كرة قدم، أعطاني الثقة، والمثابرة، والإيمان حتى لا أستسلم مطلقا. لقد حظينا بملاك حارس يرعانا خلال البطولة".

جيرو سيكمل 32 عاما بنهاية الشهر الجاري، فهل يفكر في الاعتزال دوليا، خصوصا بعد تحقيق الإنجاز الدولي الأهم: "سألني زميل لي في تشيلسي عن هذا الأمر، وأجبته أنني سأكون متاحا للمنتخب طالما شعرت بالقدرة على تقديم الإضافة. أنا على دراية بأنني قريب من نهاية مشواري، ولذا أستمتع بكل لحظة، لا أضع أي حدود أو حواجز لنفسي".

اللاعب صاحب الـ81 مباراة دولية يعتقد أن الوصول للمباراة رقم 100 إنجاز جيد، ولكنه ليس هدفه الرئيسي فيما تبقى من مسيرته مع الديوك: "سيكون هذا إنجازا جيدا، ولكني أطمح أولا أن أكون ضمن أفضل 3 هدافين في تاريخ المنتخب الفرنسي. حاليا أشارك زيزو المركز الرابع، فقط تريزيجيه وهنري وبلاتيني يسبقونني".

الهدافون التاريخيون لمنتخب فرنسا:

1- تيري هنري (51 هدفا)

2- ميشيل بلاتيني (41 هدفا)

3- دافيد تريزيجيه (34 هدفا)

4- أوليفيه جيرو \ زين الدين زيدان (31 هدفا)

في كأس العالم 1998 الذي حصد منتخب فرنسا لقبه، لم يسجل المهاجم ستيفان جيفارتش، مما دفع الكثيرون إلى اعتباره "المهاجم الأسوأ في تاريخ كأس العالم".. بعد 20 عاما، مهاجم فرنسي آخر فشل في تسجيل أي هدف بنسخة توجت بها فرنسا: إنه جيرو بلا شك.

لكن مهاجم تشيلسي ينظر إلى الأمر من زاوية مختلفة: "لقد أغضبني الأمر، ولكن تم تعويضه بالفوز باللقب. الأولوية للمجموعة وليس للأفراد، لقد اضطررت للقيام بالأمور بشكل مختلف، قدمت التضحيات لمساعدة الفريق على التسجيل. باستثناء الشوط الثاني أمام بلجيكا، لا أذكر إهداري للعديد من الفرص، بل أنني صنعت فرصتين حتى. عدم تسجيلي في كأس العالم لا يمنعني من النوم. الناس يخبرونني في الشارع: حتى وإن لم تسجل، فإنك كنت مهما".

هل يوافق على استبدال أهدافه الدولية الـ31، بهدف واحد في كأس العالم؟: "بالطبع، ولكن من الوارد أننا لم نكن لنتوج باللقب لو أنني سجلت، لقد كنت حاسما بشكل مختلف".

وعلّق جيرو على غياب الفرنسيين عن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة الأفضل الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم: "إنه أمر مفاجئ، ولكن حتى أكون صريحا، فأنا لا أولي اهتماما كبيرا لتلك الجائزة، أنا مهتم فقط بالكرة الذهبية، يجب أن يفوز بها لاعب فرنسي أو مودريتش. إن كنت قادرا على التصويت، فأعرف هوية اللاعب الفرنسي الذي سأعطيه صوتي، لن أخبركم".

وانهال جيرو بالإشادة على زميله كيليان مبابي: "كيف لي ألا ألحظ موهبته؟ إنه مبهر بموهبته ونضوجه. يتساءل المرء متى سيتوقف. لم أر لاعبا بتلك القوة في هذا السن، لم يحدث الأمر منذ تيري هنري".

فرنسا تواجه ألمانيا اليوم الخميس في دوري الأمم الأوروبية، مواجهة تحمل العديد من الذكريات لجيرو الذي اصطدم بألمانيا عدة مرات في مسيرته الدولية: "سجلت أول أهدافي الدولية في مدينة بريمن بفبراير 2012. المواجهة تذكرني أيضا بمباراة ربع نهائي كأس العالم 2014، أو المواجهة في يورو 2016 التي انتصرنا فيها. وهناك لقاء في استاد دو فرانس يوم 13 نوفمبر 2015، ليلة الهجمات، نتمنى أن ننسى هذا الكابوس".

طالع أيضا:

إسلام رشدي يتحدث لـ في الجول عن جملة قرر بعدها ترك الأهلي.. وكواليس تفضيله الأحمر على الزمالك

عبد الفضيل يختار لـ في الجول: الأفضل والإيجابي والسلبي بعد 5 جولات من الدوري

خاص عمرو زكي يحكي لـ في الجول – سبب تفضيله الزمالك رغم عرض الأهلي.. ومساندة مرتضى

هل تدوم الانطباعات الأولى.. رحلة في الـ5 جولات الافتتاحية للدوري

باتريس كارتيرون.. الفرنسي الذي لا تحبذه شعوب إفريقيا الفرنسية

أجيري يكشف لمن ذهب صوته في جائزة أفضل لاعب بالعالم

أوزيل يسترجع اللقاء الأول بقدوته زيدان.. "شعرت بتوتر شديد"

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك