كتب : محمود سليم | الإثنين، 21 أغسطس 2017 - 18:06

كونتي تعلم درس الموسم الماضي وبوكيتينيو غير طريقته

باتشواي - تشيلسي - توتنام

في لقاء تشيلسي وتوتنام في الدور الثاني من الموسم الماضي من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، نجح الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينيو في إيقاف مسيرة الانتصارات المتتالية لفريق تشيلسي تحت قيادة الإيطالي أنطونيو كونتي.

وكان تركيز فريق توتنام في تلك المواجهة على أضعف خطوط تشيلسي وهو وسط الملعب الذي يتواجد به ثنائي من اللاعبين فقط كانتي وماتيتش.

فكان الاعتماد على وانياما وموسى ديمبلي وإريكسن وديلي ألي لخلق الزيادة والتفوق العددي في تلك المنطقة، خاصة مع تمركز الثنائي إريسكن وألي في المساحات بين خطي وسط ودفاع تشيلسي في ظل انشغال كانتي وماتيتش بالضغط على ثنائي الارتكاز الآخر ديمبلي ووانياما.

http://i.imgur.com/uv6oaiK.jpg

http://i.imgur.com/SVWPvGd.jpg

http://i.imgur.com/1Hqwoup.jpg

ليقرر كونتي في مواجهة الأمس في الجولة الثانية من الموسم الجديد 2017-2018 غلق تلك المساحات بإضافة لاعب ثالث لمنطقة وسط الملعب وهو ديفيد لويز مما يوفر العمق الدفاعي في وسط الملعب وكذلك التكافؤ العددي في تلك المنطقة.

http://i.imgur.com/QJ6RbnS.jpg

فحينما تكون الكرة في أقدام داير يتقدم كانتي للضغط عليه بينما يراقب لويز ديلي ألي وباكايوكو مع إريكسن، ولا تنس ويليان مع وانياما.

http://i.imgur.com/wDI8uSO.jpg

ولم يتم ضرب هذا الحائط الدفاعي سوى في بعض الحالات التي تخاذل فيها الثنائي ويليان وموراتا في الضغط على وانياما مما كان يجبر لويز على ترك موقعه والتقدم للضغط فيتم التمرير بين الخطوط في المساحة التي تركها.

http://i.imgur.com/WPVXwpv.jpg

http://i.imgur.com/Hi7TxRQ.jpg

http://i.imgur.com/cjYCiF2.jpg

صور أوضح من كاميرا شبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية الخاصة لتحليل تلك الحالة.

http://i.imgur.com/cmS0zAX.jpg

http://i.imgur.com/O8SqMis.jpg

وتلك حالة أخرى لنفس الأمر.

http://i.imgur.com/J1Z2eGh.jpg

http://i.imgur.com/tD54W8D.jpg

أما بوكيتينيو الذي تفوق الموسم الماضي بالـ3-4-2-1 غير طريقته في هذه المباراة حيث قام بتوظيف داير في مركزه الطبيعي في وسط الملعب ليلعب بالـ4-3-3.

http://i.imgur.com/RnZgX4u.jpg

http://i.imgur.com/xpd1cEO.jpg

مع الاعتماد على التنظيم الهجومي 2-3-4-1 بتقدم الظهيرين كأجنحة وتمركز إريكسن وألي بالعمق خلف كين وانتشار عرضي لثلاثي الوسط يتواجد به ديمبلي كظهير أيسر وداير أيمن وخلفهم قلبي الدفاع.

http://i.imgur.com/mHcfISG.jpg

http://i.imgur.com/Y4odiPt.jpg

أتوقع أن يستمر كونتي بهذه الطريقة خاصة في ظل غياب آزار فتواجد ثلاثي بالوسط سيساعد الفريق في تشكيل المرتدات بعدد أكبر حيث كثيرًا ما يتحول كانتي وباكايوكو لاعبا الارتكاز على جانبي لويز إلى الأطراف كأجنحة لمساندة موسيس وألونسو.

أما عن توتنام فهل ستشهد المباريات المقبلة تغييرات مجددة في طريقة لعب بوكيتينيو؟

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك