كتب : سامح الخطيب | السبت، 21 فبراير 2004 - 00:00

مهزلة بكل المقاييس!

ما حدث فى مباراة ريال مدريد وفالنسيا يوم الأحد الماضى مهزلة بكل المقاييس ، فمن يعقل أن تحتسب مثل هذه الكرة ضربة جزاء ؟!!.

لقد كانت الكرة عبارة عن مشاركة عادية من مارتشينا مدافع فالنسيا مع راؤول (صاحب الجسد النحيل).

أليس من الظلم أن يخسر فريق مثل فالنسيا مباراة رائعة مثل التى أداها يوم الأحد بالبرنابو بسبب خطأ تحكيمى فى الوقت بدل من الضائع؟

لقد كنت أعتقد أن مثل هذه الوقائع قد تحدث فقط فى ملاعبنا العامرة ، أو على الأقل ضد الفرق العربية (وفقا لنظرية المؤامرة المتبعة) , إلا أن بيدرو تريستانتى الفارو حكم اللقاء أثبت العكس ، فقد هان عليه أن يخسر الريال حامل اللقب وممثل العاصمة لأول مرة على أرضه هذا الموسم ، فأعطاه الصدارة على طبق من ذهب.

أنا لست من أعداء ريال مدريد ولا مشجعا لفالنسيا ، بل على العكس , فأنا من أشد المعجبين بالفريق المدريدى وبكل نجومه ، ولكنى أعترض على الطريقة التى فاز بها ، فالخسارة أمام الوصيف ليست جريمة ، فقد سبق للريال الخسارة ثلاث مرات هذا الموسم أمام سيفيليا بأربعة أهداف ، وأمام ريال سوسيداد ، وقبلهم أمام فالنسيا بهدفين نظيفين فى الأسبوع الخامس من المسابقة.

هذا بخلاف فضيحة الهزيمة أمام فريق مثل سيفيليا الذى يحتل المركز العاشر بالدورى الإسبانى فى إياب الدور نصف النهائى بهدف للا شيء ، بعد تقديمه مباراة أكثر من سيئة.

ولنترك أفارو لضميره وننتقل إلى السادة الأفاضل مسئولى ولاعبى الريال الذين غابت عن وجوههم الحمرة ، وخرجوا بوجوه بريئة للصحافة الإسبانية قائلين : "لقد أطلق الحكم صفارته ، ولا علينا سوى الطاعة" ، بل وزاد كارلوس كويروش من غيظ مشجعى فالنسيا بقوله : "التحدث عن قرارات الحكام أمر غير حكيم".

الحكاية ليست حكاية مباراة ومرت ، إنما هى حكاية ريال مدريد الذى تفاءلت به كثيرا بعد بداية هذا الموسم وبانطلاقته الجيدة بدورى أبطال أوروبا , ثم وجدته يهبط مرة واحدة دون سابق إنذار ، فمن الملاحظ أن غياب زين الدين زيدان عن الفريق فى مباراة فالنسيا جعل الفريق جسما بلا عقل ، وقد لاحظ الجميع ذلك أثناء المباراة.

ودعونى أتحدث بما يجيش فى صدرى , فريال مدريد فعلا يعتمد على لاعبين أساسيين فقط هما زيدان ورونالدو ، فالأول هو عقل الفريق المفكر ، والثانى هو مهاجمه الفذ الذى أحرز له 18 هدفا حتى الأن فى المسابقة ، وأهدى لفريقه ما لا يقل عن 21 نقطة فى رصيده.

أما الحديث عن باقى أفراد الفريق فهو شيئ مر ، فروبرتو كارلوس رغم خبرته والتحاماته القوية كثيرا ما خيب أمال مشجعى الفريق هذا الموسم بالإضافة إلى كثرة إصاباته ، وراؤول جونزاليس مهاجم الفريق يبدو أكثر تألقا مع منتخب بلاده ، ولا أعلم السبب ، فقد شهد أيضا هذا الموسم تصاعدا كبيرا فى مستواه ، ثم أصيب بالركود فجأة.

وبالنسبة لفالنسيا ، ورغم اعتقادى بأن الحق لهم ، فإن ما قامت به مجموعة من حملة الأسهم والشركاء في النادى أمر غير مقبول ، حيث توجهوا لمحامى محترم لرفع قضية ضد الاتحاد الإسبانى لكرة القدم والحكم معا ، متهمين الأخير بالإهمال والتقصير فى أداء الواجب ، بل ومطالبين بمبلغ يورو واحد على سبيل التعويض!

ومع كامل احترامى لهذه المجموعة المحبة لناديها , فهل أصبح القضاء حاليا متفرغا للفصل فى صحة ضربة جزاء من عدمها؟ الرياضة يا سادة مجالها الملاعب والأندية ، لا قاعات المحاكم ومنصات القضاء ، و إلا فكان مل حق أي ناد لا يعجبه قرار حكم أن يذهب إلى المحكمة ليأخذ حقه.

وإذا حاولنا التكهن بفرص حصول الريال على بطولة هذا العام , فأنا شخصيا أتوقع أن يحل وصيفا لفالنسيا ، الذى يستحق عن جدارة البطولة ، ليس فقط بسبب ما حدث فى هذه المباراة ، وإنما لأن فالنسيا يمتلك مقومات الفريق القادر على المنافسة حتى النهاية ، ولديه لاعبون جيدون يحزنون بحق لفقد أى نقطة فى مشوارهم ، مثل روبرت فابيان أيالا وبابلو إيمار والبيدا وفينستى والمهاجم المتألق ميستا.

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات