كتب : أحمد سعيد | الثلاثاء، 02 أكتوبر 2012 - 16:56

أسئلة عن حقوق الـ5 ملايين .. يا فضائيين!

مسيرة (الرياضيين/الفضائيين) للمطالبة بعودة الدوري كانت مسلية للغاية.

كانت فرصة ذهبية لمتابعة أشخاص قرروا – ولو مؤقتا – كسر دائرة البيت المكيف، للسيارة المكيفة، للاستوديو المكيف ثم البداية من جديد.

حاولوا تجربة الشارع مرة في مواجهة من احتكروه حقا وصدقا طوال شهور فيما كان الرياضيين/الفضائيين يحاربون ويدافعون ويهاجمون من خلف الكاميرات ومن داخل البدل الأنيقة.

وكانت النتيجة مضحكة شكلا ومضمونا، إذ وضح أن أغلبهم لم يشترك يوما في مسيرة أو يهتف في مظاهرة ولو من باب الفضول طوال الأشهر الماضية، فلم تساعدهم مخيلتهم سوى في تقليد عادل إمام في مشهد ردئ من فيلم "النوم في العسل".

الشعار المرفوع هو "ضرورة عودة النشاط من أجل 5 ملايين مواطن يعملون ويتكسبون من كرة القدم في كل درجات المسابقة"، وهم بحسب ادعائهم يتكونون من لاعبين ومدربين وإداريين وعاملين ... وفضائيين أيضا حتى وإن لم يعترفوا!

وعلى الرغم من سذاجة الرقم الذي يعني أن ما يقرب من 11% من سوق العمل المصري يشتغل بالكرة – وهو ما لا يقبله عقل طبعا – فإنني سأقبله ولن اسأل عن مصدر المعلومة حتى أستطيع طرح بضعة أسئلة بشأن حقوق الملايين الخمسة طوال سنوات ظهور السادة الرياضيين/الفضائيين على الشاشات.

• كم مرة نقل أحدكم على شاشته مباراة في الدرجة الثالثة أو الثانية أو الممتاز (ب) حتى تساهموا بواجبكم في تعريف جمهور الكرة بالمواهب في الدرجات الدنيا من المسابقة وإتاحة فرص والتألق لهم؟

• كم مرة تناولتم قضايا ملاعب هذه الفرق وما تسببه من إصابات قد تفضي إلى الاعتزال وبالتالي التأثير على مصادر دخل جزء من الملايين المتكسبين من اللعبة؟

• ما هي مجهوداتكم الإعلامية في تغطية مسابقات الناشئين، طرق إعدادهم وتطوير المواهب الاستثنائية منهم؟

• لنترك الناشئين والدرجات الدنيا جانبا، كم مباراة تنقلها شاشاتكم من الدوري الممتاز الذي تشتروه بملايين سنويا بعد استبعاد لقاءات الأهلي والزمالك؟

• ماذا قدمتم للاعبي الممتاز من الفرق غير صاحبة الشعبية وكيف قدمتم للمشاهد مواد اعلامية (صور، إحصائيات، متابعات) عن لاعبي هذه الفرق؟

• كيف استفاد الملايين الخمسة من الأوقات الطويلة التي يتم تخصيصها لاستوديو تحليلي يبدأ قبل المباراة بساعة وينتهي بعدها بثلاث ساعات؟

• ما العائد على الملايين الخمسة من عدد الساعات الطويل على قنواتكم، والتي يتم بث فيها مباريات مصارعة حرة قديمة وأفلام تسجيلية مملة وإعادات لبرامج لا يشاهدها أحد وذلك أثناء إقامة أنشطة رياضية غير أهلوية أو زمالكوية؟

• ما الذي افتقده المشاهدون والملايين الخمسة من مواد إعلامية عندما أغلقت قنوات رياضية للأبد ودمجت أخرى مع بعضها بعضا ما قلص في النهاية مساحات ظهور الرياضيين/الفضائيين علينا يوميا؟

الإجابة عن كل الأسئلة السابقة هي كلمة واحدة: صفر

إذا كنتم فعلا بهذا الحرص على حقوق الخمس ملايين .. أين كانت حقوقهم على أجنداتكم يا فضائيين؟!

--

انتهت أحداث اقتحام اتحاد الكرة، ومحاولات منع السوبر، وحصار مقر الأهلي ولم أرد الكتابة في هذا الموضوع إطلاقا إلا عندما أشعر بأنني سأضيف جديدا. ولكنني الآن أطالب قراء FilGoal.com بمشاركتي بآرائهم عن تحركات الأولتراس الأخيرة، كي نحاول استيضاح الأمر سويا.

إذا كنت موافق على تحركاتهم، قل لنا لماذا؟ وإذا كنت ترفض هذه التحركات، قل لنا أسبابك أيضا. سأحاول تجميع الآراء وتنظيمها وعرضها جميعا على FilGoal.com لعلها تكون محاولة للفهم والطرح العقلاني بعيدا عن الإثارة والتسخين سواء مع أو ضد.

شاركوني بآرائكم وتعليقاتكم على تويتر

@asaied

أو من خلال الرسائل على فيسبوك

Facebook.com/Ahmad.Sa3eed

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات