وائل جمعة: هزيمة عار للأهلي.. لاعبون هواة خاضوا المباراة

السبت، 06 أبريل 2019 - 17:36

كتب : FilGoal

وائل جمعة

شن وائل جمعة قائد الأهلي السابق هجوما عنيفا على مارتين لاسارتي المدير الفني الحالي للفريق، محمّلا إياه مسؤولية الهزيمة الكبيرة بخمسة أهداف نظيفة أمام صن داونز.

الأهلي تعرّض لأكبر هزيمة إفريقية في تاريخه، وسقط في جنوب إفريقيا 0-5 أمام صن داونز، بذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا. (طالع التفاصيل)

وافتتح جمعة حديثه بعد المباراة: "هزيمة عار".

مضيفا في تحليله للمباراة عبر بي إن سبورتس: "هذا أقل ما يقال عنها، عار للاعبين وللنادي وللمدرب وشخصيته".

وحمّل لاسارتي المسؤولية: "لا عذر لـ لاسارتي بعد هذا القدر من المباريات، والفريق ليس مرهقا فقد أراح 7 لاعبين في المباراة الماضية، فقط السولية ومعلول من لعبوا أمام الاتحاد".

جمعة يرى أن الظهير التونسي علي معلول لم يظهر بشكل جيد، لكنه يحمّل ذلك لـ لاسارتي أيضا: "ألتمس العذر لـ علي معلول الذي كان أسوأ لاعب في المباراة، ولكنه كان أفضل لاعب في المباراتين السابقتين وكان سببا في فوز الأهلي".

متعجبًا: "المدرب كان يعرف أن لديه مباراة صعبة أمام صن داونز، ورغم ذلك أشرك معلول في مباراة الاتحاد".

وواصل جمعة حديثه: "تحضير لاسارتي للمباراة لم يكن جيدا، شاهد رد اللاعبين بعد كل هدف وستدرك ذلك، إنهم غير حاضرين ذهنيا تماما".

وشدد اللاعب المتوج بدوري أبطال إفريقيا 6 مرات: "لاسارتي يتحمّل المسؤولية كاملة لأنه بدأ البطولة مع الأهلي، كل هزيمة سابقة كنا نقول أنه مدرب جديد ولا يعرف الأجواء الإفريقية، لكن هذه المرة لاسارتي يتحمّل 90%".

مشيرا: "تغييراته كانت سيئة، دخول وليد أزارو كان متأخرا جدا، أجاي كان غير موجود تماما".

واسترجع جمعة تعامل مانويل جوزيه مع المباريات الإفريقية: "مع مانويل جوزيه كنا ندخل المباراة على دراية كاملة بنقاط قوة الخصم وطريقة لعبه، لو قرأ لاسارتي صن داونز جيدا لم يكن ليظهر الأهلي بهذا الشكل".

قبل أن يتحوّل لانتقاد اللاعبين: "اللاعبون كذلك عليهم مسؤولية كبيرة، شخصية الفريق غير موجودا، لا روح، لا قيادة، ليس ضروريا أن تحمل شارة على ذراعك حتى تكون قائدا، لم أر رد فعل من اللاعبين".

وأكد جمعة: "ما حدث عار، لدي الكثير من الكلام لأقوله ولكني أحاول التماسك".

مستشهدا بجيل الأهلي الذهبي: "روح الأهلي كانت تميّز جيلنا، تجعلنا نُصدر رد فعل بعد أن نتلقى هدفا، أنا واجهت العديد من فرق جنوب إفريقيا، هم يتميزون بالسرعة والحلول الهجومية، لذلك يجب أن تواجههم بدفاع قوي وبكثير من التركيز، هذا شيء لم أره اليوم".

قبل أن يعود لشن الهجوم على أداء الفريق أمام صن داونز: "اليوم مجموعة من الهواة خاضوا المباراة، يجب أن يتحلوا ببعض الغيرة بعد كل هدف، كيف يخسر الأهلي نهائي دوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين؟ الطبيعي أن يصل الأهلي النهائي، إنه المرشح قبل بدء كل بطولة، ولكن ليس من الطبيعي أن يخسر".

وعن إمكانية عودة الأهلي وتحقيق المعجزة في مواجهة الإياب، يرى جمعة أن الأمر مستبعد: "كل شيء وارد في الكرة، ولكن بالسيناريو الحالي وبالمستوى وبنتائج صن داونز، أعتقد أن العودة ستكون صعبة للغاية، خصوصا مع جدول مباريات الأهلي المزدحم والضغط البدني على اللاعبين، ليس هناك مستحيل في كرة القدم، ولكن سرعات لاعبي صن داونز ستخلق مشاكل في الإياب والأهلي لا يتحمّل تلقي هدف في ملعبه".

وأبرز جمعة الإيجابيات التي توفرت لـ لاسارتي من وجهة نظره: "في آخر 5 سنوات، لاسارتي هو أكثر مدرب محظوظ في الأهلي، يمتلك أفضل قائمة وظروف النادي المادية صارت أفضل، الأهلي اشترى حسين الشحات بـ5 ملايين دولار وهو الآن ملازم لدكة البدلاء!".

معتبرا أن المدرب الأوروجوياني لم يستغل أوراقه بالشكل الأمثل: "الأهلي اشترى محمود وحيد حتى يكون بديلا لـ معلول، ورغم ذلك لم يلعب ولا دقيقة. ياسر إبراهيم حضر ليكون قلب دفاع أساسي، ولا يزال أيمن أشرف يشارك حتى وإن كان يؤدي بشكل جيد ولكنه ليس مركزه الأساسي".

وواصل: "هناك تقصير كبير من لاسارتي في إدارة المجموعة، بالنظر لتاريخه كمدرب، فهو من استفاد من الأهلي وليس العكس".

وأتم: "مع جوزيه، هزمنا إنيمبا لأول مرة بعد أن ظل 3 سنوات لا يخسر في نيجيريا. وعندما كنا نتعرض للهزيمة، جوزيه كان مستعدا لأن لا نعود إلى مصر".

اقرأ أيضا:

بالفيديو - انهيار أحمر تاريخي.. آمال الأهلي الإفريقية في مهب الريح بخماسية قاسية من صن داونز

بالفيديو – صن داونز يهز شباك الأهلي مرتين في 7 دقائق

إصابة سعد سمير

مصر في مونديال 34 - مواجهة منتخب "مهاجري ألمانيا اليهود" والسفر إلى "تل أبيب"

أيقونة ليفربول: صلاح سجل أهم هدف في مسيرته

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك