خاص تحقيق في الجول – شباب الزمالك في المركز الـ12 في الدوري.. الأسباب والعلاج

الأربعاء، 13 فبراير 2019 - 13:31

كتب : FilGoal

الزمالك - مواليد 1997

بعكس الفريق الأول في الزمالك الذي يتصدر الدوري بخطى ثابتة وواثقة، يحتل فريق مواليد 1997 (آخر فريق قبل الفريق الأول) المركز الـ12 في الدوري الخاص بالمرحلة السنية.

الفريق لم يحقق سوى 25 نقطة في الدوري بعد 19 جولة، حيث اهتزت شباكه 37 مرة ولم يسجل سوى 29 هدفا.

التباين الواضح بين أداء الفريق الأول وفريق مواليد 1997 دفع FilGoal.com للتحقيق في أسباب تراجع الفريق المخول بتطعيم الفريق الأول، والعلاج لهذه المشكلة.

غانم سلطان رئيس قطاعات الكرة في الزمالك يتحدث قائلا "هناك أسباب لوصول الفريق لهذه المكانة غير المعتادة، أهمها عدم وجود العناصر التي كانت تشكل القوام الأساسي في الموسم الماضي بعد خروج الكثير منهم للاعارات في أندية الدوري".

وأضاف "هذا بجانب تواجد عددا منهم مع الفريق الأول، بالاضافة الى صغر سن اللاعبين المتواجدين في هذا الفريق حيث ان معظمهم من مواليد ٩٩ و٢٠٠٠ و٢٠٠١ ".

اللاعبين المعارين من صفوف الزمالك من لاعبي هذه المرحلة السنية هم مصطفى محمد لطلائع الجيش، أحمد أباظة للجونة، محمد مخلوف للداخلية، يوسف أحمد لبتروجيت، محمد حمدي للإنتاج الحربي، أحمد فتوح لسموحة، علي حسين للرجاء ، ورزاق سيسيه للاتحاد (مقيد ضمن فريق ٩٧)، وتواجد في الفريق الأول كل من عمر صلاح ومحمود حسن ومحمد أحمد "كاماتشو"، بجانب غياب سيف فاروق جعفر عن التدريبات منذ أشهر لأسباب غير فنية.

ثم يضيف غانم في تصريحاته: "هدفنا بالطبع إفادة الفريق الأول وهو ذخيرة استراتيجية للفريق الاول في المستقبل لذلك يرحل عدد منهم على سبيل الاعارة حتى يكتسب الخبرات اللازمة".

وشدد "قطاع الناشئين من رئيسه الأول سامي الشيشيني وكل مسئولي القطاع لا يتوقفون لعلاج أزمة فريق ٩٧ وكانت أولى الخطوات هى تغيير الجهاز الفني باستقدام سيد حنفي بدلا من محمد كمونة، وإسناد مهمة المشرف العام لعمرو فهيم لتصحيح المسار ورغم ذلك لم يتحسن الأمر بالشكل المطلوب ولكن هذا سيحدث مستقبلا خاصة أن إدارة النادي لا تبخل علينا في اي مطالب سواء فنية او مادية لتصحيح الاوضاع".

وأردف "كنا نستعين بعدد من لاعبي الفريق الاول في مباريات الفريق ببطولة الجمهورية وفقا لللائحة الخاصة بالمسابقة، واستعنا بأيمن حفني ومحمد إبراهيم وأحمد مدبولي لمساعدة الفريق في تحسين النتائج وبالفعل فزنا في مباراتين وخسرنا واحدة أمام مصر للمقاصة خلال مشاركتهم، لكن في المجمل نحن نساعد الفريق الأول على الرغم من معاناة الفريق في جدول المسابقة".

غياب القوام الأساسي ومراكز غريبة

FilGoal.com تحدث مع المدرب السابق محمد كمونة والذي قال: "كنت أعاني من غياب القوام الأساسي، حتى حينما كنت أستعين باللاعبين من الفرق الأخرى بالقطاع من مواليد 2000 و1999 ، كان يتواجد معي اللاعبين غير الأساسيين بسبب ارتباط الأساسيين بمباريات فرقهم".

وأردف "واجهنا سوء حظ غريب في آخر مباراة لي مع الفريق أمام المقاصة فقد قدمنا لقاء جيد بمساعدة حفني ومدبولي ومحمد إبراهيم لكن المقاصة نجح في استغلال الهجمات المرتدة فقط وسجل ٤ أهداف وسط ظروف فنية صعبة، فلك أن تتخيل أن المهاجم الأساسي للزمالك في تلك المباراة مركزه لاعب وسط وأحد قلبي الدفاع هو في الأصل ظهير أيمن".

وأتم "كنا نعاني من الغيابات من ظروف شخصية للاعبين باداء امتحانات بجانب المعارين. قبل رحيلي كانت هناك أسماء كثيرة لامعة ومطمع لأندية الدوري وقدمت ما علي وفق الظروف المتاحة".

"شعور بالحزن"

أما سيد حنفي المدير الفني الحالي للفريق فقد تحدث قائلا: "توليت القيادة بعد خسارة المقاصة بيومين؛ الهزائم لها أسباب نفسية كون معظم اللاعبين يشعرون بالحزن من عدم التواجد في الفريق الأول، فلديهم الطموح مثل كل لاعب يصل لذلك السن بالتواجد مع الفريق الأول وهذا الأمر يتطلب جلسات معهم لتهيئتهم من الناحية النفسية".

وأردف "الفريق يملك عناصر كثيرة مميزة وبعضهم خرج للإعارة آخرهم احمد فتوح وكذلك تصعيد محمود حسن للدرجة الأولى، أكبر خطر هو تفكير هذه المجموعة في مستقبلهم وأنهم لا يعلمون مصيرهم وكيف سيكون حالهم في المستقبل. أعمل الآن على تجميع عناصر ٩٧ التي كانت غائبة في الفترة الماضية لإعادة الفريق لمساره الصحيح ، أعلم إمكانيات معظم اللاعبين فقد دربتهم منذ الصغر حينما كان عمرهم ١٠ سنوات، أما بالنسبة للتحسن الفني سيأتي رويدا رويدا".

وكشف "مازالت هناك بعض النقاط السلبية أهمها ازمة غياب العناصر التي تشارك مع فريق ٩٩ والتي نود الاعتماد عليها، الجهاز الفني السابق لم يقصر في شئ ولكن المشكلة الحقيقية هى غياب القوام الأساسي للأسباب السابق ذكرها".

وأكمل "أؤكد أن لا يوجد مشكلة في فنيات اللاعبين في قطاع الناشئين لكن الوضع الحالي له ظروف استثنائية وسيكون هدفنا في الفترة المقبلة تحسين نتائج الفريق خاصة أن سامي الشيشيني يساعدنا بكل قوة بصفته رئيس القطاع للوصول للأفضل ، وسنبحث عن المواهب في المحافظات لاختيارها لفريق الناشئين."

وأكد "مباريات الناشئين أفادت الفريق الأول، مصطفى فتحي (وقف على رجله) مجددا من خلال مشاركته في تلك المباريات؛ وحصل حفني على فرصة المشاركة من جديد بعدما اثبت جاهزية في مباريات الناشئين .. هدفنا هو خدمة الفريق الأول دائما ".

وأتم "أرشح عددا من اللاعبين للانضمام للفريق الأول مثل خليل نيمار واحمد عادل وكريم رأفت وسأرشح لهم الأفضل خلال الفترة المقبلة".

"غياب العدالة"

أما أحد لاعبي فريق 1997، فقال لـFilGoal.com بشرط عدم ذكر اسمه "لم يكن هناك عدالة في الفترة الماضية للمدير الفني من خلال التوظيف".

وأضاف "وطريقة التعامل معنا لم تكن عادلة، بجانب حزن الكثير مننا على عدم التواجد في الفريق الأول مما أثر علينا نفسيا وأدى إلى تلك النتائج".

اقرأ أيضا

تشكيل الزمالك المتوقع – بوطيب أقرب لقيادة الهجوم ضد حسين داي

بعد الجولة الرابعة.. موقف مجموعات دوري أبطال إفريقيا وحسابات التأهل

قبل مقابلة حسين داي.. بشرى سارة لـ الزمالك عندما يواجه الفرق الجزائرية

رئيس بايرن: لدينا من يستطيع السيطرة على صلاح

بعد سقوط فيتا - هذه هي الحالات التي يتأهل بها الأهلي لربع نهائي دوري الأبطال

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك