13 تأهلوا و11 في الانتظار .. كل حسابات التأهل لأمم إفريقيا 2019

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 - 13:57

كتب : عادل كُريّم

كأس أمم إفريقيا

بنهاية مباريات الجولة الخامسة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2019، تحددت أسماء 13 منتخبا سيشاركون في البطولة التي تقام بين 15 يونيو و13 يوليو 2019 بالكاميرون. فيما سينتظر 11 منتخبا آخر حسم التأهل في الجولة الأخيرة التي تقام بشهر مارس من العام المقبل.

منتخبات مصر، الكاميرون، السنغال، مدغشقر، المغرب، مالي، الجزائر، نيجيريا، غينيا، كوت ديفوار، موريتانيا، تونس وأوغندا ضمنت مقاعدها في البطولة.

في التقرير التالي يستعرض FilGoal.com كل حسابات التأهل بمجموعات تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2019 قبل الجولة السادسة والأخيرة التي تقام في التوقف الدولي من 18 - 26 مارس 2019.

المجموعة الأولى

ضمنت كل من السنغال ومدغشقر تأهلهما للنهائيات بالفعل منذ الجولة الرابعة، بينما خرجت السودان وغينيا الاستوائية من السباق مبكرا.

المجموعة الثانية

الكاميرون تأهلت بوصفها البلد المضيف، ولحقت بها المغرب بالفوز عليها في الجولة الأخيرة وخسارة مالاوي أمام جزر القمر.

المجموعة الثالثة

مالي ضمنت مقعدها في النهائيات، فيما خرجت جنوب السودان من المنافسة. الصراع على المقعد الثاني يضم بوروندي (9 نقاط) والجابون (7 نقاط). الفريقان يلتقيان في الجولة الأخيرة في مواجهة مباشرة بضيافة بوروندي، التي تحتاج للتعادل فقط لتتأهل للنهائيات للمرة الأولى في تاريخها، فيما تحتاج الجابون للفوز لخطف بطاقة التأهل.

المجموعة الرابعة

حسمت الجزائر تأهلها للنهائيات، فيما يشتد الصراع بين ثلاثة منتخبات هي بنين (7 نقاط)، توجو (5 نقاط) وجامبيا (5 نقاط) على البطاقة الثانية. في الجولة الأخيرة تستضيف الجزائر جامبيا فيما تحل توجو ضيفة على بنين.

فوز بنين يحسم بطاقة التأهل الثانية لمصلحتها مباشرة. التعادل قد يكفي بنين أيضا بشرط عدم فوز جامبيا على الجزائر، حيث ستتأهل جامبيا في هذه الحالة بسبب تفوقها على بنين في المواجهات المباشرة.

فوز توجو على بنين يضمن لها التأهل مباشرة حتى إذا فازت جامبيا على الجزائر بسبب تفوق توجو عليها في المواجهات المباشرة. بينما لا تملك جامبيا سوى فرصة الفوز على الجزائر بشرط تعادل بنين مع توجو.

المجموعة الخامسة

تأهلت نيجيريا بالفعل للنهائيات، فيما خرجت سيشيل تماما من المنافسة. جنوب أفريقيا (9 نقاط) وليبيا (7 نقاط) تلتقيان في الجولة الأخيرة في تونس، ويكفي أولاد جنوب أفريقيا التعادل للتأهل، فيما سيكون فرسان ليبيا بحاجة للفوز ليكتبوا إسمهم بوصفهم المنتخب العربي رقم 6 في النهائيات.

المجموعة السادسة

كينيا في الصدارة برصيد 7 نقاط من أربع مباريات، غانا تملك 6 نقاط من ثلاث مباريات، إثيوبيا لديها 4 نقاط من خمس مباريات، وأخيرا سيراليون بثلاث نقاط من مباراتين فقط. مجموعة بانتظار قرار من الفيفا لحسم الأمور فيها.

الفيفا جمد عضوية اتحاد سيراليون منذ أكتوبر الماضي، ولم يتخذ بعد قرار نهائي بشأن اعتبار منتخب سيراليون منسحبا من التصفيات أو رفع العقوبة والسماح له بخوض مبارياته المؤجلة حتى الآن (مباراتين مع غانا وثالثة مع كينيا).

في حالة السماح لسيراليون بمواصلة المشوار فتصبح كل الاحتمالات مفتوحة بشأن التأهل. وفي حالة اعتبارها منسحبة من التصفيات، فسيتم في هذه الحالة إلغاء نتيجتيها السابقتين (فوز على كينيا 2-1 وخسارة من إثيوبيا 1-0)، لتتأهل كينيا وغانا مباشرة للنهائيات قبل الجولة الأخيرة التي تشهد لقائهما معا في غانا.

المجموعة السابعة

مجموعة الحسابات المعقدة، حيث تفصل نقطة وحيدة بين كل فريق والذي يتبعه في الترتيب. زيمبابوي في الصدارة برصيد 8 نقاط، تتبعها ليبيريا (7) ثم الكونغو الديمقراطية (6) وأخيرا الكونغو (5).

الجولة الأخيرة تشهد مباراتي زيمبابوي مع الكونغو ، والكونغو الديمقراطية مع ليبيريا على ملاعب الفريقين المذكورين أولا.

زيمبابوي يكفيها التعادل لتضمن التأهل أياَ كانت نتيجة المباراة الأخرى، وهو نفس الحال بالنسبة لليبيريا. في حين لا بديل للكونغو والكونغو الديمقراطية عن تحقيق الفوز إذا أرادتا التأهل.

فوز الكونغو سيضمن لها التأهل على حساب زيمبابوي بقاعدة المواجهات المباشرة. في حالة فوز الكونغو وتعادل الكونغو الديمقراطية مع ليبيريا، ستتساوى منتخبات الكونغو وزيمبابوي وليبيريا في رصيد 8 نقاط لكل منها، إلا أن قاعدة المواجهات المباشرة ستعني تأهل الكونغو وليبيريا في هذه الحالة.

المجموعة الثامنة

تأهلت كل من غينيا وكوت ديفوار بالفعل على حساب جمهورية أفريقيا الوسطى ورواندا.

المجموعة التاسعة

تأهلت موريتانيا للنهائيات للمرة الأولى في تاريخها، فيما ودعت بوتسوانا المنافسة. السباق على البطاقة الثانية ينحصر بين أنجولا (9 نقاط) وبوركينا فاسو (7 نقاط).

في الجولة الأخيرة تستضيف بوركينا فاسو موريتانيا، فيما تحل أنجولا ضيفة على بوتسوانا. بوركينا فاسو تحتاج للفوز فقط، مع عدم فوز أنجولا في مباراتها. في حالة فوز بوركينا فاسو وتعادل أنجولا، سيتساوى الفريقان في رصيد 10 نقاط، لتتأهل بوركينا فاسو بفضل المواجهات المباشرة (خسرت من أنجولا 2-1 ثم فازت عليها 3-1). أما أنجولا فهي بحاجة للفوز فقط، بينما يمنحها تعثر بوركينا فاسو التأهل مباشرة دون النظر لنتيجة مباراتها.

المجموعة العاشرة

ضمنت كل من تونس ومصر التأهل على حساب النيجر وإي سواتيني.

المجموعة الحادية عشرة

غينيا بيساو وناميبيا تتقاسمان الصدارة بثمان نقاط لكل منهما، وتتبعهما موزمبيق بسبع نقاط، فيما ودعت زامبيا السباق بتوقف رصيدها عند 4 نقاط. في الجولة الأخيرة تستضيف غينيا بيساو موزمبيق، فيما تستقبل زامبيا ناميبيا.

منتخب ناميبيا يحتاج لنقطة التعادل فقط ليضمن التأهل أيا كانت نتيجة المباراة الأخرى. يمكنه أيضا التأهل في حالة الخسارة مع فوز غينيا بيساو أو تعادلها، حيث يتفوق منتخب ناميبيا على موزمبيق بالمواجهات المباشرة.

الفوز أو التعادل يعنيان تأهل منتخب غينيا بيساو، الذي قد يتأهل حتى إذا خسر من موزمبيق بشرط فوز زامبيا على ناميبيا لتفوقه على الأخيرة بالمواجهات المباشرة. أما منتخب موزمبيق فليس أمامه سوى الفوز على غينيا بيساو ليضمن التأهل.

المجموعة الثانية عشرة

ضمن منتخب أوغندا التأهل للنهائيات، فيما يستمر الصراع بين الثلاثي ليسوتو (5 نقاط)، تنزانيا (5 نقاط) والرأس الأخضر (4 نقاط) على البطاقة الثانية.

تنزانيا تتأهل في حالة وحيدة هي فوزها وعدم فوز ليسوتو على الرأس الأخضر. ليسوتو تتأهل في حالة فوزها (بسبب تفوقها على تنزانيا في المواجهات المباشرة) أو تعادلها مع عدم فوز تنزانيا. أما الرأس الأخضر فتتأهل فقط في حالة فوزها مع عدم فوز تنزانيا على أوغندا.

اقرأ أيضا

المقاصة: الأهلي والزمالك طلبا وحيد رسميا.. وبيراميدز والأبيض يريدان أنطوي

شاهد – كاسونجو وكين وموراتا ومهاجم ليسوتو يهدروا 4 فرص لا تصدق

فرج عامر لـ في الجول: لم تصلنا عروض لحسام حسن.. ونتمسك باستمراره

عضو اتحاد الكرة: إشارة أجيري؟ لا تكرروا خطأ أزارو

رئيس النجوم: الإسماعيلي حدد قيمة وهمية لـ إبراهيم حسن.. النادي تحت طائلة إهدار المال العام

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك