خاص حوار في الجول - ميتشو: الأهلي سيفوز بدوري الأبطال.. الحكم كان أقل من المباراة وهذه خطتي مع أورلاندو

الخميس، 08 نوفمبر 2018 - 18:52

كتب : أمير عبد الحليم

ميتشو

بعد النجاح في أوغندا، يواصل ميلوتين سريديويتفيتش "ميتشو" مسيرته الرائعة بنتائج ممتازة مع أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي، ويحكي لنا المدرب الصربي عن خطته للنجاح ورؤيته لنهائي دوري أبطال إفريقيا.

ميتشو فاجئ الجميع بمنتخب أوغندا الذي كان منافسا لمصر على بطاقة التأهل لكأس العالم 2018 وتأهل معه لكأس الأمم الإفريقية بعد سنوات طويلة من الغياب، ثم أكمل رحلة التألق مع أورلاندو.

وأنهى ميتشو الموسم الأول له مع أورلاندو في المركز الثاني في الدوري الجنوب إفريقيا ليعود لدوري الأبطال بعد غياب 6 سنوات وبالتحديد منذ خسارة نهائي 2013 من الأهلي، ويتصدر حاليا بطولة الدوري في ثاني مواسمه مع الفريق.

ويحكي المدرب الذي كان مرشحا لتدريب الأهلي قبل باتريس كارتيرون عن خطة العمل مع أورلاندو، وأهدافه بعد العودة لدوري الأبطال في النسخة المقبلة.

كما يعلق ميتشو على أحداث مباراة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي دوري الأبطال، ورؤيته لمباراة رادس يوم الجمعة.

- في البداية، ما هي أهدافك مع أورلاندو؟

عندما حضرت إلى أورلاندو كان الفريق في المركز الـ11 وعلى بعد نقطتين فقط من الهبوط، ولكن بنهاية الموسم كنا ننافس على اللقب وقاتلنا حتى المباراة الأخيرة وأنهينا الدوري في المركز الثاني لنعود للمشاركة في دوري الأبطال بعد غياب 6 سنوات.

هدفي كان تغيير الأمور في أورلاندو وجعل الفريق في حال أفضل مما كان عليه قبل قدومي.

نحن نتصدر الدوري هذا الموسم ونتطلع للحفاظ على موقعنا والتطور، ولكن الأهم بالنسبة لي هو أن نقدم أداء أفضل، الآن نحن أكثر فريق في جنوب إفريقيا يستحوذ على الكرة بفارق 15% عن أي فريق ويهدد مرمى المنافسين.

- كيف ترى المنافسة في الدوري الجنوب إفريقي؟

المنافسة في جنوب إفريقيا قوية للغاية، الفرق تلعب على الملاعب التي استضافت كأس العالم 2010 والجماهير تضيف الحماس للمباريات.

أعتقد أن الدوري الجنوب إفريقي ضمن أفضل 3 بطولات في إفريقيا، المنافسة قوية جدا وكل مباراة تعتبر دربي وأي فريق يستطيع الفوز على منافسه وهذا يجعل البطولة قوية جدا جدا.

- وما الفارق بين العمل مع منتخب وتدريب فريق؟

الفارق كبير جدا، عندما تكون مدربا لمنتخب تنظر لطريقة اللعب وجودة اللاعبين في البلاد ثم تختار اللاعبين أصحاب المستوى الأفضل والذين يناسبون طريقة لعبك، وتكون مهمتك هي إعدادهم للمباريات التي تكون في مناسبات محددة مسبقا سواء في تصفيات أو بطولات.

لكن تدريب فريق في ناد يجبرك على العمل يوميا لتكون واثقا من جاهزية جميع اللاعبين بنسبة 100% وتعمل على تطويرهم بشكل فردي لأنك تلعب مباراة كل 4 أيام، ويجب أن تسيطر على كافة الأقسام لتحقق هدفك.

- لماذا يغيب أورلاندو عن المنافسة في دوري أبطال إفريقيا منذ نهائي 2013؟

فخور بقيادة أورلاندو للعودة إلى دوري الأبطال بعد غياب 6 سنوات، لأن الفريق بعد نهائي 2013 مر بمرحلة هبوط في المستوى بسبب بناء جيل جديد.

ربما كان هناك مشاكل في اختيار اللاعبين الجدد، مع تغيير المدربين بكثرة، لذلك اعتبر أنه من دواعي فخري أنني قدت الفريق للعودة بعد موسم هو الأسوأ في تاريخ النادي.

وخطوة بخطوة وبهدوء نعيد الفريق لمكانته ضمن أفضل الفريق في إفريقيا.

- وهل أورلاندو قادر على التتويج بدوري الأبطال بعد العودة؟

تعاقدت مع أورلاندو وأنا امتلك خطة عمل لـ3 سنوات. في العام الأول كان هدفي العودة لبطولة إفريقيا.

في الموسم التالي هدفنا هو الوصول لمرحلة المجموعات في دوري الأبطال، وفي العام الثالث نريد أن نكون منافسا على اللقب.

خطتي تقوم على الوصول لأبعد مرحلة ممكنة في دوري الأبطال بحلول العام الثالث، الأمور لا تعتمد على المفاجآت نريد أن نتعلم ونكتسب خبرة اللعب في دوري الأبطال حتى نكون قادرين على تحقيق هدفنا لأن فريقنا يضم لاعبين صغار السن ولا يمتلكون الخبرة الكافية.

- كيف رأيت نهائي دوري الأبطال بين الأهلي والترجي؟

نهائي دوري الأبطال أظهر أن الفريقين قادران على المنافسة وتحقيق الفوز، وهذا طبيعي لأن الهدف من هذه البطولات أن تكون المنافسة في النهاية بين فريقين كبيرين.

ولذلك لم يكن مفاجئا لي أن أرى كم الضغط والعصبية في المباراة، وبالتالي هذا كان سبب كل الأحداث التي وقعت في الذهاب.

الفريقان سعيا لتقديم أفضل ما لديهما، والأهلي حقق أفضلية بالفوز 3-1 ولكنها نتيجة خادعة لأن الترجي سجل هدفا خارج ملعبه.

واعتقادي الشخصي أن الأهلي هو من سيفوز ويرفع الكأس لأن خبرة لاعبيه وإمكاناتهم لن تسمح بالخسارة بعد الفوز بفارق هدفين في الذهاب.

- شاهدناك تنتقد الحكم بعد المباراة، في رأيك ما سبب الجدل حول الأداء التحكيمي رغم استخدام تقنية الفيديو؟

المباراة كانت أكبر من الحكم الجزائري، قراراته كانت عارا على كرة القدم الإفريقية.

تلقيت اتصالات من أصدقائي خارج إفريقيا مندهشين من مستوى التحكيم في أكبر مباراة نهائي قاري، وسألوني إذا كان هذا يحدث في أكبر مباراة في إفريقيا فماذا يحدث في المباراة الأخرى؟

أعرف مهدي عبيد وأعرف أنه حكم جيد جدا، والأمر ببساطة مع كامل الاحترام له ولصاحب قرار تعيينه لكنه أقل من نهائي دوري الأبطال.

- ماذا نحتاج لتتطور كرة القدم في إفريقيا؟

أعتقد أن الكرة في إفريقيا تتطور بشكل كبير، وبتطور مستوانا كل منتخب يتأهل لكأس العالم سيكون قادرا على المنافسة في هذا المستوى.

نحتاج في إفريقيا أن يمتلك كل اتحاد قاري خطة لتطوير الكرة في بلاده، وأن نمنح الفرصة لكل الموهوبين في القارة من مصر إلى جنوب إفريقيا ومن المغرب لليسوتو ووقتها أنا واثق من أن الكرة الإفريقية سيكون لها مستقبل مبهر.

اقرأ أيضا:

"بيقولك مقتل صحفي و88 حكم هربوا".. 6 خرافات قبل سوبر كلاسيكو بوكا جونيورز وريفر بليت

تقرير تونسي: فوضى بالاجتماع الفني للقاء الأهلي والترجي واتهام بمجاملة كاف للأحمر

حوار – حسام عاشور يتحدث عن هدف حذر منه كارتيرون.. ومواجهة يعرف اللاعبون صعوبتها أمام الترجي

علي صباح العراقي يدير لقاء الزمالك والاتحاد في كأس زايد

بالفيديو - سارة عصام.. أول لاعبة مصرية في إنجلترا تروي قصتها

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك