باريس سان جيرمان أمام ليفربول.. ألا تلعب كرة قدم

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 - 16:26

كتب : لؤي هشام

نيمار - باريس سان جيرمان

750 مليون يورو إجمالي إنفاق في 8 سنوات، وهذا كل ما تحصل عليه؟!

النجاح بدون أموال قد يبدو مستحيلا في كرة القدم الحديثة، ولكن الأموال لا تضمن النجاح بالتأكيد. كرة القدم مازالت تملك القدرة على جعل أغنى الأشخاص في مظهر الأحمق للغاية.

باريس سان جيرمان سقط أمام ليفربول بثلاثة أهداف مقابل هدفين بالجولة الأولى من مباريات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، أمس الثلاثاء.

والحمر ظهروا مسيطرين بشكل كبير في المباراة رغم تسجيل الضيوف هدفين، إلا أن ثلاثي الهجوم المدمر: كيليان مبابي وإدينسون كافاني ونيمار دا سيلفا لم يُظهر خطورته كالمعتاد.

جوناثان ويلسون الكاتب المعني بالأمور التكتيكية ومؤلف الكتاب الشهير "الهرم المقلوب" أفرد مساحة خاصة لتحليل المواجهة بين الفريقين على صحيفة "جارديان" البريطانية.

وعنوان التحليل كان "باريس سان جيرمان لم يلعب كرة توخيل. قد لا تكون حتى كرة قدم". وFilGoal.com يستعرضه لكم كما جاء نصا.

- "قد تهتم باللمسة الجمالية على حساب الجوهر لذا قد لا تفكر كثيرا عن مصدر الثروة التي ُتدفع لنيمار لتبديد مواهبه" -

باريس سان جيرمان لم يُظهر أي تطور، ودروس الموسم الماضي لم يتعلم منها شيئا.

كل العيوب التي ظهرت أمام ريال مدريد في دور الـ16 الموسم الماضي - الهزيمة 5-2 في مجموع المباراتين وخروجه من البطولة - تكررت مرة أخرى على ملعب أنفيلد.

ترك ثلاثي الهجوم في الجزء الأعلى من الملعب لكي يعبروا عن أنفسهم بطريقتهم قد يكون أمرا كافيا في الدوري الفرنسي إذ حققوا 5 انتصارات متتالية ومتوسط تسجيل 3 أهداف في كل مباراة.

ولكن فريق العاصمة الفرنسية يظهر غير مستعد لمواجهة خصم متمرس.

نتيجة بحث الصور عن ‪liverpool vs psg‬‏

علامة جوردان التجارية على قميص الفريق قد تكون سببا آخر لإضافة البريق ولمسة السحر إليهم ولكن إذا ما وضعت في سياقها فكأنها تقول "من فضلك مرر الكرة بين قدمي بينما أنا أناشد من أجل رفع راية التسلل".

هناك سخرية من القول إن هيمنة باريس المحلية هي من تمنعه عن المنافسة أوروبيا ولكن عندما لا يكون هناك أي تحد فإنه لا يوجد سوى شعور طبيعي بالرضا عن النفس.

وعندما لا يكون هناك خطرا في الدوري الخاص بك، لماذا قد تهتم بمراقبة ترينت ألكسندر أرنولد؟

هل توماس توخيل سعيد بذلك؟ توخيل رجل نشأ في عالم الضغط الكبير لاستخلاص الكرة بالدوري الألماني، والبعض وصفه بيورجن كلوب الجديد نظرا لتقارب أفكارهما.

إنه شخص تناول وجبة عشاء مع بيب جوارديولا بعد أن هزمه الأخير 5-1 في مواجهة بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند، ليتفوق حبه للعب القائم على التمركز - positional play - على مرارة الهزيمة.

لا يمكن أن تكون هناك أي نظرية تقول أن تترك مهاجميك على مسافة 50 ياردة من لاعبي الوسط، وهم بالكاد يركضون تاركين حتى المدافعين يتخطوهم دون أي معاناة.

كرة باريس سان جيرمان ليست كرة توخيل وربما لا تكون حتى كرة قدم.

هناك بعض التساؤلات حول سبب ذهاب جاريث ساوثجيت، مدرب المنتخب الإنجليزي، لمشاهدة اللاعب ماسون مونت يلعب مع ديربي كاونتي أمام بلاكبيرن في التشامبيونشيب تاركا ألكساندر أرنولد يواجه نيمار أو جوردان هندرسون وهو يتطلع لفرض نفسه أمام الفرنسيين، ولكنه في النهاية ربما اتخذ القرار الصحيح.

في النهاية ربما كانت المهمة سهلة للغاية، الشوط الثاني بدا كنزهة على الرغم من تسجيل توماس مونييه لهدف تقليص الفارق قبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق.

ولكن لمدة 40 دقيقة لم يسدد الفريق أي كرة، واكتفوا بتبادل 8 تمريرات فقط على بعد 30 ياردة من مرمى ليفربول، مما جعل لاعبو الأخير يشعرون أنهم في نزهة حقيقية ويبدأوا في فقدان تركيزهم.

تمريرة "متقنة" من محمد صلاح! - يقصد تسببه في الهدف الثاني - ودوران سريع من نيمار جعل مبابي في وضعية مناسبة لتسجيل التعادل.

ربما انغمسوا في الرضا عن النفس ولكنهم لا يزالوا لاعبين جيدين، فقط أعطهم فرصة وسيستغلونها جيدا.

نتيجة بحث الصور عن ‪mbappe‬‏

بعد كل ذلك رفضوا الهدية التي مُنحت إياهم بالحصول على نقطة وأهدروها بطريقة مخزية للغاية. كان بإمكانهم العودة إلى باريس وهم معتدون بأنفسهم وفي جيبهم نقطة مفيدة لم تكن في الحسبان.

كل ما كان عليهم فعله هو محاولة التنافس لمدة 7 دقائق فقط، ولكن حتى ذلك لم يقدروا عليه.

ليفربول تمكن من العودة للمواجهة سريعا واللعب تحت الضغط، وتعجرف لاعبي بي إس جي تحول إلى غضب وتذمر سريعا.

شاهد كم لاعبا ابتعد عن فيرمينو بدلا من محاولة إغلاق الطريق أمامه في الهدف الثالث. هذه أساسيات في الدفاع واحترام للنفس ولكن حتى ذلك لم يفعلوه.

مع كل موسم يظهر السؤال ذاته. ما الذي يقوم عليه باريس سان جيرمان؟ هل هو مشروع مغرور من أجل نيمار؟ هل هو نادي لغسل سمعة قطر الدولية؟ إنهم بالتأكيد ليس نادي كرة قدم بأي طريقة تقليدية.

اقرأ أيضا:

حكم نهائي برفع الحجز عن أرصدة الزمالك

حسام حسن: المصري "بلا دية" مع التحكيم الإفريقي

المقاولون لـ في الجول: سنطلب من اتحاد الكرة رفع الإيقاف عن علاء نبيل وإلا سنلجأ للفيفا

كارتيرون: الفوز على الأهلي من أجمل ذكرياتي ودروجبا تفهم صعوبة رفضي لبطل مصر

لجنة المسابقات: إيقاف علاء نبيل مباراتين.. تغريم جنش 30 ألف جنيه

تقرير: ويفا يحقق مع يوفنتوس بشأن صفقة رونالدو

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك