تحقيق في الجول - الأقصر والسلام بإسنا.. كأس مصر على حشائش السافانا

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 - 19:59

كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف

ملعب مباراة الأقصر ومركز السلام بإسنا الكارثي في كأس مصر

معاناة كبيرة كلما شاهدت ملاعب كرة القدم في مصر، لكن ما الحال عندما تكون في حضرة مباراة بعيدة عن أضواء الكاميرات؟.

تخيل أن يتلقى فريقك المفضل هدفا لأن الكرة ارتدت من الأرض بشكل غريب؟ أو أن ينتهي مشوارك في ملاعب كرة القدم نتيجة حفرة في الملعب؟ الأمر يتخطى إفساد متعة المشاهدة ويصل للخطر على الأرواح.

دعونا نستحضر الواقع، وكيف تكون الحياة هناك، أو كيف تمرر الكرة في الوجه الآخر لدوري الأضواء.

عشب يشبه حشاش السافانا، باعة يتجولون خلف الخط وجماهير على خط التماس. اعتراضات تحكيمية بالجملة، كل ذلك وأكثر ليس في ملعب كرة، أحد الغابات الاستوائية في إفريقيا لكن هناك في صعيد مصر وبالتحديد بمدينة إسنا جنوب الأقصر.

قبل أيام كان فريق الأقصر على موعد مع ملاقاة نادي السلام بإسنا بالدور التمهيدي الثاني لبطولة كأس مصر. مبارة كان بطلها هو الملعب التي أقيمت عليه، والذي حولها من مباراة بلا قيمة كبيرة إلى مادة انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

FilGoal.com يصطحبكم في جولة للوصول لما حدث في تلك المباراة.

مباراة الأقصر ومركز شباب السلام بإسنا

ملعب مركز شباب السلام بإسنا كان شاهدا على واقعة لم تسلط الأضواء عليها سوى من صور ملعب المباراة التي انتشرت مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي، ربما يكون هناك الأسوأ والأسوأ لكن هذه القصة هي التي اشتهرت مؤخرا.

مباراة كرة قدم ما بين فريقي الأقصر الرياضي وسلام إسنا اللذان يلعبان في دوري الدرجة الثالثة، في الدور الثاني التمهيدي لمنافسات كأس مصر على ملعب الأخير وانتهت المباراة بصعود صاحب الأرض في الرابع من الشهر الجاري.

"محمد ويا لاعب الفريق ضئيل الحجم تمت عرقلته وعند اعتراضنا على عدم احتساب ركلة حرة سعيا لإسعاف اللاعب كانت إجابة الحكم أن عشب الملعب أعاقه عن مشاهدة سقوطه" أسامة الناظر مدير الكرة بنادي الأقصر الرياضي.

"أرض الملعب بها الكثير من الحفر، الكثير من الحشائش والأعشاب تلتف بأرضية الملعب وخارجها، فصعبت كثيرا من مهام اللاعبين، الباعة المتجولين كانوا ينتابوا الملعب من اليمين لليسار مرورا بوسط الملعب في التوقفات وسط غياب الدور الأمني".

"السلام باسنا هبط للدرجة الثالثة العام الحالي، كان يلعب مبارياته العام الماضي عندما كان ينافس في الممتاز (ب) على ملعب شبان إسنا، فقط لعب أمام أبو الريش وتعادل معه وتأهل لمواجهة أسوان في كأس مصر".

نجاة من إصابة وشيكة

أحمد الليثي مدافع الفريق أكد أن ملعب المباراة سئ للغاية "خارج الملعب كان يوجد حشائش عالية الحجم، خرجت الكرة أثناء المباراة وحرصا على عدم ضياع وقت المباراة ذهب محمد فرج الظهير الأيسر للفريق لجلب الكرة لولا ستر من الله كانت ستكسر إحدى ساقيه".

وأكمل "هناك حفر ممتلئة بالطين، لا يوجد فاصل ما بين ملعب المباراة والجماهير التي يسع الملعب لحضور 200 منها مثلا، كان يوجد الباعة على خط التماس مباشرة".

"لم نلعب سوى ثلت ساعة من الشوط الثاني ثم تسابق لاعبي المنافس على إدعاء الإصابة، وعندما توجهت بالسؤال للحكم قال لي (لازم يضيعوا وقت)، كأس مصر عناء بالنسبة لنا الأفضل أن نركز على الصعود للممتاز (ب)".

FilGoal.com تحدث مع قائد الفريق شريف خيري، ومحمد عادل لاعب نادي الأقصر واللذان أبديا استيائهما من ملعب المباراة واصفانه بأسوأ ملعب طول فترات لعبهما وسط مضايقات جماهيرية ووقت مهدر من لاعبي المنافس.

تواصلنا مع عادل فخري المدير التنفيذي لمنطقة الأقصر لكرة القدم والذي قال "لم أشاهد المباراة، ملعب سلام إسنا تقام عليه مباريات الفريق من العام الماضي والملعب حاصل على الموافقات الأمنية بعد الحصول على موافقات اتحاد الكرة المصري والمنطقة".

"مواجهة أسوان في تمهيدي كأس مصر ستقام على ملعب سلام إسنا، في الواقع أن أغلب ملاعب الدرجة الثالثة والثانية حالتها في منتهى السوء والجميع يعلم ذلك، لن نمانع في نقل مباراة السلام بإسنا وأسوان لملعب الأخير، لكن الفيصل هو مجلس إدارة صاحب الأرض".

هل تنقل مباراة السلام بإسنا وأسوان لملعب آخر؟

FilGoal.com تواصل مع رئيس نادي السلام بإسنا كمال أبو المجد، والذي رد "لعبنا مباراة وادي النيل في الدور التمهيدي الرابع لكأس مصر بملعب الأقصر الرياضي ودفعنا 3000 جنيه حرصا على سلامة لاعبينا من الإصابات لعدم جاهزية الملعب، كنا نتدرب يوميا في مركز شباب الطود قبل عدم جاهزية الملعب وكنا ندفع 1000 جنيه للمرة الواحدة ".

"لم نلعب المباراة الأولى في كأس مصر وعند تأكدنا من تساوي الملعب بعد دخول الماكينات لدكه، لعبنا المباراة، لعبنا مباراة أمام أبوالريش في دوري الدرجة الثالثة على الملعب وتعادلوا معنا بهدف في آخر المباراة ولم يشتك أحدا من الملعب".

"مجلس إدارة نادي الأقصر الرياضي كان حاضرا بالكامل في المدرجات وكنا نتحدث عن الاستادات ومشاكلها ولم يتحدث أحد عن مشاكل أرضية الجهاز، مدير الكرة تحدث فقط وأثار القصة للإعلام بسبب خسارته، العام الماضي لعبوا أمام مركز شباب السلام بإسنا وصعدوا على حسابهم بركلات الترجيح وكان هو مدرب الفريق آنذاك ولم يتحدث عن شئ قط".

"الأمن كان مسيطرا على الملعب، لم يسمح سوى بتواجد اللاعبين والأجهزة الفنية بالملعب، قرارات الحكم لم تكن في صالحنا، أعطى 9 دقائق ثم أضاف عليهم 3 دقائق أخرى، الباعة فقط نزلوا بين شوطين المباراة ومراقب المباراة كان سيوقف المباراة بالطبع إذا حدثت أمور غريبة بالملعب".

لماذا لم يعترضوا قبل بداية اللقاء؟

عن الاصابات تحدث FilGoal.com مع الدكتور محمود جمال رئيس الجهاز الطبي لنادي السلام باسنا، لماذا لم يبد نادي الأقصر اعتراضا قبيل بدء اللقاء؟

محمود جمال يرد "الملعب مناسب لممارسة كرة القدم وتأكدنا من ذلك قبل لعب المباراة خشية الاصابات منذ أسبوعين، قبل المباراة كانت الأمور على قدم وساق للتأكد من تساوي أرضية الملعب، الفريق الآخر تحدث فقط بسبب الخسارة"

"الكثير من لاعبي الأقصر كانوا يلعبون ضمن صفوف الفريق في الممتاز (ب)، الأمر ليس جديدا واذا كنا نلعب العام الماضي على ملعب شبان إسنا فهو أكثر سوءا، لعبنا أمام الرضوانية في ملعب يشبه ملعب كرة خماسي واعترضنا لمراقب المباراة قبل بدايتها ولم نلق أي استجابة وبالفعل خسرنا المباراة ولم نخرج نهاجمهم بهذا الشكل".

"كيف أن ينزل أحد الباعة لبيع ترمس أثناء المباراة؟ هذا غير منطقي في ظل تواجد الأمن ومراقب المباراة، الصور المنتشرة كانت في نهاية المباراة وتعمدوا التركيز على الحشائش خارج المباراة لتصديرها للإعلام، لو نظرت إلى ملعب المباراة والكرة أثناء اللعب ستجد الأرض مستوية، لن نخاطر في صحة أحد لأن الجميع يهمنا".

FilGoal.com توجه لسؤال نبيل سعد المدير الإداري لنادي المدينة المنورة بالأقصر والذي قال "الملعب سيء للغاية ولا يصلح لخوض غمار أي مباريات عليه، نجيل عالي وحفر بالملعب، كنت في الجهاز الفني لسلام إسنا العام الماضي لم تقم عليه مباريات الفريق في العام الماضي، كان يلعب على ملعب شبان إسنا وللأمانة الملعب الآخر هو أسوأ منه كالحديقة في بيت العمدة".

"ملعب شبان إسنا ومركز شباب سلام إسنا وملعب وادي النيل بأسوان غاية في السوء، لا يوجد في الأقصر سوى ملعب المدينة المنورة غير الموافق عليه أمنيا، وملعب الأقصر الرياضي فقط يصلحان بدرجة كبيرة لممارسة كرة القدم "

"كيف يغامر نادي أسوان بلاعبيه الطامحين للعودة لدوري الأضواء والشهرة في خوض المباراة على ملعب لا يصلح للعب هواة حجز كرة، الصليبي والغضروف أبسط الاصابات على هذا الملعب".

السلام بإسنا صعد للدور التمهيدي الثالث وأوقعت القرعة نادي أسوان أمام الفريق في لقاء من المققر أن يحتضنه ملعب مركز شباب إسنا في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

FilGoal.com تواصل مع المدير الفني لنادي أسوان مجدي عبدالعاطي، والذي قال "للتو شاهدت ملعب المباراة. من الوهلة الأولى ويبدو سيئا، تواصلت مع مجلس إدارة أسوان للتواصل مع إدارة سلام إسنا لنقل الملعب لاستاد أسوان وتحمل تكاليف الإقامة والسفر من وإلى أسوان، إذا لم نصل لحل سنلعب مرغمين على ملعب مركز شباب إسنا لا يوجد حل آخر".

المباراة لن تنقل

الحاج كمال أبو المجد رئيس نادي السلام بإسنا له رأي مختلف "لم نوافق على طلب نادي الأقصر الرياضي من قبل وكانوا سيتكفلوا بالتكاليف أيضا، لن نحرم جمهورنا من ناديهم ونراعي مشاعر نادي الأقصر الشقيق، أفضل لإدارة النادي عدم تحمل تكاليف 1200 جنيه للمباراة الواحدة بملعب مركز شباب السلام".

"نحن نعاني، الأفضل لنا هو الخروج من الكأس، العمل متوقف على ملعب السلام منذ 3 أعوام ولم يتم إنجاز سوى 65% من أعمال التجهيزات، وعند سؤال وزارة الانتاج الحربي عن المقايسات لم تتوقف المراسلات بين المنطقة والوزارة لكن دون جدوى، صاحب شركة المقاولات أوقف العمل بسبب عدم حصوله سوى على موافقات شفهية ولم يتلق مبالغه المالية".

وإلى انتهاء الإنشائات في ملعب السلام ستبقى مبارياته في هذا الملعب "مركز شباب السلام". إن كنت تشاهد مباريات الدوري المصري الممتاز وتستاء أحيانا من سوء أرضية بعض الملاعب، فتأكد أنك لا تشاهد إلا أفضل الملاعب مقارنة بملاعب أخرى لا تصلح للاستخدام الأدمي في الدرجات الأدنى.

اقرأ أيضا:

صوت رشيد طه الذي يحكي قصص الجزائريين في منتخب فرنسا

مرة ثانية.. الأهلي يطلب من اتحاد الكرة إقامة مباراة هوريا على استاد السلام في بيان رسمي

مدير اتحاد الجزائر يوضح سوء الفهم الذي أدى لمشكلة مباراة القوة الجوية.. وشكر خاص للمصري

قبل 19 عاما.. الإصابات تجبر توشاك على الدفع بحارس شاب يدعى "كاسياس"

ماني: الكل يتحدث عني وصلاح.. ويتجاهلون فيرمينو الذي يعمل مثل الحيوان

بعد الخسارة من إيران.. كوبر يعترف بقيامه بأخطاء في التدريبات

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك