قبل 19 عاما.. الإصابات تجبر توشاك على الدفع بحارس شاب يدعى "كاسياس"

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 - 18:57

كتب : زكي السعيد

إيكر كاسياس

في مايو 1981، قررت مصففة الشعر ماريا دل كارمن فيرنانديز التي تقيم في إقليم الباسك، السفر إلى مدريد حتى تكون قريبة من عائلتها أثناء إنجابها طفلها الأول: إيكر كاسياس.

فكرة عارضها الأب خوسيه لويس كاسياس الذي رغب في أن يكون الباسك هو مسقط رأس الطفل، حتى يصير قادرا على تمثيل أتلتيك بلباو في المستقبل، ولكنه رضخ إلى إصرار زوجته في نهاية المطاف.

بعد 18 عاما، و3 أشهر، و23 يوما من هذا الإنجاب، خاض إيكر كاسياس مباراته الاحترافية الأولى على ملعب سان ماميس الخاص بأتليتك بلباو، ولكن بقميص ريال مدريد، كان ذلك يوم 12 سبتمبر 1999، قبل 19 عاما بالتمام والكمال.

قرار اضطراري

بعد لعب جولتين من الدوري الإسباني، تلقى الويلزي جون توشاك مدرب ريال مدريد النبأ السيء بإصابة حارسه الألماني بودو إليجنر، سيغيب عن الجولة الثالثة أمام بلباو.

إليجنر لم يكن الفرد الوحيد المصاب في هذا المركز الحساس، بل الأرجنتيني ألبانو بيتزاري الذي عانى من إصابة في الكتف، تعافى منها مباشرة قبل المباراة، ولم يكن جاهزا كفاية لحماية عرين مدريد في مواجهة زئير أسود الكاتدرائية.

وهنا اتجهت أنظار توشاك إلى الفتى الذي حرس مرمى إسبانيا في كأس العالم للناشئين 1997 في مصر، والذي تواجد في قائمة منتخب الشباب بكأس العالم 1999: كاسياس.

الصحافة الإسبانية اهتمت بقرار توشاك عدم الدفع بالفرنسي نيكولاس أنيلكا في خط الهجوم منذ البداية، وإبقائه على دكة البدلاء إلى جوار الناشئ صامويل إيتو، لصالح فيرناندو موريانتس الذي سيلعب أمام راؤول جونزاليس.

إلا أن الصحفيين لجأوا إلى باكو جارسيا إيرنانديز مدرب ريال مدريد كاستيا ليحدثّهم عن ذلك الحارس المجهول الذي سيخوض اختبارا قاسيا في مواجهة بلباو.

يقول باكو جارسيا: "إنه حارس يتمتع بخفة حركة هائلة، سريع للغاية كالقط أو النسر، مميز أسفل خشبات المرمى، وشجاع في مواجهة الانفرادات. في العام الماضي أنقذ فريقه من عدة هزائم، لديه قدرة كبيرة على التركيز في المباريات، ويتمتع بقدم يسرى مميزة في التعامل مع الكرة".

ويضيف مسلطا الضوء على عيب تواصل مع كاسياس فيما تبقى من مسيرته: "نقطة ضعفه على الأرجح هي خروجه من مرماه، خصوصا عند التقاط الكرات العالية، مثلما حدث معه في مباراة النمسا مع منتخب الشباب، الكرة التي نتج عنها هدفا في شباكه".

أما توشاك، فقدّم كل الدعم لحارسه في المؤتمر الصحفي الذي سبق اللقاء: "كاسياس لعب في فترة الإعداد أمام بيروجيا وميلان وخيتافي، وهو عائد الآن من مواجهتي النمسا وقبرص مع منتخب الشباب".

وبالعودة لنقطة ضعف الكرات العالية التي تطرق إليها باكو جارسيا، فكاسياس كان على موعد مع مواجهة إسماعيل أورزايز المهاجم العملاق صاحب الـ188 سم.

الحارس اليافع صرّح للصحفيين بشكل عابر ليلة المباراة: "المرمى سيكون في أمان".. ورفض الإجابة على أي أسئلة أخرى.

جحيم سان ماميس

وانطلقت المباراة..

بعد 15 دقيقة من انطلاق المباراة، تعرض كاسياس لاختبار مستحيل أمام جولين جيريرو واحد من أفضل مسددي المسافات البعيدة في الكرة الإسبانيات بحقبة التسعينيات، والذي انبرى لتنفيذ ركلة حرة مباشرة، فشل إيكر في التحرك لإنقاذها بشكل سليم، ليتلقى الهدف الأول.

في الدقيقة 29، تعرض ريال مدريد لوضع حرج عندما تلقى ظهيره ميتشل سالجادو البطاقة الصفراء الثانية، ليترك زملاءه بعشرة لاعبين.

من أصل 750 هدفا تلقاهم كاسياس في مسيرته مع ريال مدريد، سيكون قد تلقى هدفين منهم بالفعل بحلول الدقيقة 41 من مباراته الأولى، عندما قام الكاميروني جيريمي نجيتاب بعكس كرة في شباكه عن طريق الخطأ، مهديا التقدم لبلباو.

لاحقا، اضطر كاسياس للقيام بعدة تصديات حاسمة حتى يخلق أملا جديدا للميرنجي في المباراة، أمل وُلد من رحم البديلين أنيلكا وخوسيه ماريا جوتي، والأخير احتاج إلى دقيقتين فقط عقب دخوله محل فيرناندو ريدوندو، حتى يسجل الهدف الثاني بعد مجهود فردي مميز من المهاجم الفرنسي.

الظهور الأوروبي

كاسياس تجنب الهزيمة في مباراته الأولى ومضى ليخوض مباراته الثانية بعد 3 أيام على أرض أوليمبياكوس اليوناني، و11 دقيقة فقط كانت كافية حتى يرتكب كاسياس الخطأ الأول في التعامل مع الكرات العرضية، عندما غادر مرماه دون هدف واضح، ليستقبل هدفا رأسيا بواسطة جيوفاني.

المباراة التي انتهت بالتعادل 3-3، شهدت تصديا "ماركة كاسياس" في نهاية الشوط الأول، تصدٍ سيكرره كاسياس بشكل أصعب لعدة مرات تالية في مسيرته الطويلة.

تلك المباراة جعلت كاسياس أصغر حارس مرمى يظهر في المنافسة على الإطلاق، حتى حطم ميل سفيلار رقمه في 2017 كحارس لبنفيكا.

كيف سار الموسم؟

المقعد الفني لريال مدريد شهد تغييرا تاريخيا في شهر نوفمبر 99، عندما حل فيسنتي دل بوسكي بديلا لـ توشاك، والمدرب الإسباني أعطى لكاسياس صلاحيات مطلقة كحارس أساسي لما تبقى من الموسم الذي انتهى على تتويج الفريق بدوري أبطال أوروبا على حساب فالنسيا، في مواجهة جعلت كاسياس أصغر حارس يظهر في نهائي دوري الأبطال على الإطلاق.

والبقية تاريخ..

اقرأ أيضا:

وكيله: معروف سيجدد للزمالك خلال يومين.. وخطوة تفصله عن أهلي طرابلس

إبراهيم حسن يناشد إدارة المصري اللجوء للفيفا للعب في بورسعيد

قبل ستاد السلام - تعرف على 8 ملاعب خاض عليها منتخب مصر مبارياته

حكاية تمثال صالح سليم - مسابقة بين 15 نحاتا لرسم 3 شخصيات

الحارس الرابع لمنتخب مصر حائر بين 8 أسماء

أحمد حسن لـ في الجول: بيراميدز لن يفرط في أفشة.. ولم نفاوض مؤمن زكريا

التعليقات

قد ينال إعجابك