تضحية توتنام وكوريا المتبادلة لإنقاذ سون من التجنيد الإجباري

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 - 17:02

كتب : زكي السعيد

سون هيونج مين

الفرصة الأخيرة، إما الذهب أو التجنيد.. شعار سيرفعه الكوري سون هيونج مين عندما يقود بلاده في مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الآسيوية.

مهاجم توتنام الإنجليزي وصل لمرحلة حاسمة في مسيرته، ويحتاج لتحقيق إنجاز دولي مع منتخب كوريا الجنوبية، حتى يتجنب التجنيد الإجباري.

فالقوانين الكورية تُلزم جميع الذكور بتأدية عامين خدمة عسكرية قبل بلوغ عمر الـ27، إلا أن الاستثناء يمكن أن يتم للرياضيين الذين يحققون إنجازا مهما على المستوى الدولي.

إعفاء 2002

في 2002 استضافت كوريا كأس العالم، ونجح جيلها الذهبي في الوصول لنصف النهائي واحتلال المركز الرابع كأفضل إنجاز كروي بتاريخ منتخب النمور، ليحصل كل أفراد القائمة على إعفاء من الخدمة العسكرية.

هذا الأمر انعكس بالإيجاب على مسيرة أهم لاعبي الجيل الذين قضوا سنوات طويلة من اللعب بالقارة الأوروبية دون مواجهة مشكلة التجنيد، وعلى رأسهم بارك جي سونج لاعب أيندهوفن الهولندي ومانشستر يونايتد الإنجليزي السابق، ولي يونج بيو الذي قضى عدة سنوات في أندية: أيندهوفن الهولندي، توتنام الإنجليزي، بوروسيا دورتموند الألماني.

حالة كروية مماثلة وقعت عام 2018 عندما فاز منتخب كوريا بالميدالية الذهبية بمسابقة كرة القدم لدورة الألعاب الآسيوية، ليتحصل جميع الفائزين على إعفاء جديد للخدمة العسكرية.

وسون كان قادرا على الحصول على الإعفاء العسكري إذا ما شارك زملائه الإنجاز في تلك البطولة، إلا أن فريقه –حينها- باير ليفركوزن رفض مشاركته في البطولة، الأمر الذي يضع مسيرته في خطر بالوقت الحالي.

ما يزيد من مرارة الوضع، أن الهداف التاريخي للاعبين الآسيويين في الدوري الإنجليزي، قاد بلاده بامتياز نحو نهائي كأس الأمم الآسيوية 2015 مسجلا 3 أهداف، إلا أن الخسارة في النهائي أمام أستراليا صاحبة الارض منعه من إكمال الإنجاز الدولي المنشود.

موقف معقد لمهاجم توتنام

سون يبلغ من العمر 26 عاما، ومشاركته في دورة الألعاب الآسيوية المقامة الآن في إندونيسيا، تعد نظريا واحدة من فرصتين أخيرتين للحصول على الإعفاء قبل بلوغ السابعة والعشرين.

وسعيا لتلك الخطوة، سيتوجب نادي توتنام أن يقوم بعدة تضحيات سعيا للاحتفاظ بلاعبه الذي يرتبط معه بتعاقد حتى عام 2023.

النادي اللندني سيتنازل عن خدمات لاعبه بعد أن انطلق الموسم على غير عادة الأندية الأوروبية عندما يتعلق الأمر ببطولة لمنتخب أوليمبي، إذ سيسمح لسون بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية –التي تنتطق اليوم 14 أغسطس- بعد مواجهة فولام في الدوري يوم 18 أغسطس المقبل.

وبالتالي سيغيب اللاعب عن الدور الأول من منافسات البطولة التي تواجه فيها كوريا كل من البحرين، ماليزيا، قيرجيزستان.

في المقابل ستدفع كوريا الثمن، وستفقد اللاعب –بالاتفاق مع توتنام- في فترة التوقف الدولي بشهر نوفمبر، كما سينضم اللاعب بشكل متأخر لمعسكر منتخب كوريا المشارك في كأس أمم آسيا 2019 بيناير المقبل في الإمارات العربية المتحدة.

سون سيغيب عن مباراتي الفلبين وقيرجيزستان، على أن يكون متاحا في المباراة الثالثة لدور المجموعات أمام الصين في ملعب آل نهيان بإمارة أبو ظبي.

إلا أن سون لن ينشغل الآن سوى بالظفر بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية التي تنتهي منافساتها يوم 1 سبتمبر، وهو الإنجاز الكفيل بحصوله على الإعفاء.

اللاعب كان قادرا على تحقيق تلك المهمة في كأس العالم 2014 إذا ما وصل المنتخب الكوري للدور الثاني، وعلى الرغم من مستوياته المميزة وهدفه الرائع في شباك المكسيك، ومن ثم هدفه في شباك ألمانيا الذي دفع بلاده لتحقيق الانتصار الآسيوي الأول في تاريخ كأس العالم على حساب الماكينات، إلا أن الخروج من الدور الأول كان مصيرهم، ودموعه الشهير في حضرة الرئيس الكوري بعد المباراة الثانية باتت لقطة خالدة في أرشيف المونديال.

سيناريو تخيلي إن لم يجلب الذهبية

إن لم يقدر سون على الفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية، فستواجهه مهمة أصعب بعد أشهر على أرض الإمارات بمنافسات كأس الأمم الآسيوية التي سيتغيب عن أول مباراتين بها كما أسلفنا الذكر.

مستوى التنافس في البطولة القارية الأهم سيكون مختلفا وأكثر صعوبة وتعقيدا، بالتالي لن يكون وضع اللاعب يسيرا إذا لم يحصد الذهب في "الأسياد".

أما وإن لم يحصد أيٍ من الذهبيتين، فسيكون السيناريو الأقرب هو أن يعيره ناديه توتنام لنادٍ كوري تابع للجيش طوال فترة تجنيده البالغة عامين، وهي خسارة كبيرة للاعب ولناديه الإنجليزي.

ويعد أشهر ناديين كوريين على هذا الصعيد، هما: سانججو سانجمو، و أسان موجونجوا، إذ يلجأ العديد من اللاعبين المحليين الكوريين للعب فيهما معارين خلال فترة تجنيدهم.

قائمة كوريا في كأس العالم 2018 شهدت بالفعل 3 لاعبين مجندين يلعبون في هذين الناديين، هم الثلاثي: هونج تشول، وكيم مين وو، جو سي جونج. بل أنهم ظهروا في بتحية عسكرية خلال عزف السلام الوطني قبل انطلاق مباريات البطولة.

فهل يكون مصير سون أن تنحدر مسيرته للعب بنادٍ كوري لا ينافس حتى على المستوى القاري، تاركا أضواء الدوري الإنجليزي؟

طالع أيضا:

خاص حوار في الجول – مدرب النجمة: مستوى هجوم الأهلي مفاجئ أكثر من النتيجة.. وسنضم مهاجما قبل الإياب

خاص طلعت يوسف لـ في الجول: الزمالك والمقاصة يعرفان بعضهما جيدا.. هدفنا الفوز

رونالدينيو يصل القاهرة لتحليل مباراة الجيش وبيراميدز

تركي: بيراميدز لم يفاوض أي لاعب بالأهلي.. ومن يستخدمنا للضغط على فريقه لا مكان له عندنا

سلبية الأهلي عربيا ومشكلة لصلاح بسبب مخالفة قوانين القيادة بأبرز ما فاتك بأخبار الإثنين

مرتضى: سأذيع مكالمات فاضحة.. ولن أقدر على منع الزمالك من عدم استكمال الدوري

التعليقات