سعير بلجيكا.. الشياطين تحرق البرازيل

الجمعة، 06 يوليه 2018 - 23:25

كتب : نادر عيد

بلجيكا

لم يقدر راقصو السامبا على سعير خلقته شياطين جائعة للمجد. بلجيكا أطاحت بالبرازيل من المونديال في لقاء تاريخي انتهى 2-1 اليوم الجمعة في الدور ربع النهائي.

خطأ فردي كلف السيليساو التأخر مبكرا، ولم يفوت البلجيكيون الفرصة، ضربوا مرة أخرى ليحرموا البرازيلين من رقص السامبا. انتهت رحلة نيمار ورفاقه في روسيا.

ولحقت البرازيل بالكبار ألمانيا والأرجنتين وإسبانيا وأوروجواي وبقية الكبار خارج المونديال، واستطاع الجيل الذهبي لبلجيكا كتابة مجد جديد لبلاده.

فيلايني وشاذلي

قرر الإسباني روبرتو مارتينيز مدرب بلجيكا الدفع بمروان فيلايني وناصر شاذلي منذ بداية المباراة بدلا من دريز ميرتينز ويانك كاراسكو.

فضل مدرب إيفرتون السابق البدء بالمتألقين صاحبي الهدفين الثاني والثالث في مرمى اليابان في ثمن النهائي حين قلبت بلجيكا تأخرها إلى فوز رائع 3-2.

وجاور فيلايني اللاعب أكسيل فيتسيل في وسط الملعب وشغل شاذلي الرواق الأيسر وتقدم كيفن دي بروين ليصبح المهاجم الثالث مع إدين أزار وروميلو لوكاكو.

في المقابل استعاد السيليساو خدمات ظهيره الهجومي مارسيلو العائد من الإصابة والذي غاب عن مباراة ثمن النهائي التي انتصرت فيها البرازيل على المكسيك بهدفين دون رد.

وبدأ فرناندينيو في وسط ملعب الكناري ليعوض كاسيميرو الموقوف.

مواجهة بين بلجيكا صاحبة أقوى هجوم في البطولة بتسجيلها لـ12 هدفا والبرازيل أقوى ترسانة دفاعية في روسيا والتي استقبلت هدفا وحيدا كان من نصيب سويسرا.

كانت فرصة العمر للبرازيل من أجل اللقب السادس بعد خروج العمالقة ألمانيا والأرجنتين وإسبانيا!

بداية مثيرة

وأخذت بلجيكا المبادرة في الدقيقة الثانية بتسديدة لدي بروين مرت بجوار القائم بعدما مر من زميله في مانشستر سيتي اللاعب فرناندينيو.

وردت البرازيل بفرصة خلعت قلوب البلجيكيين بعدما ضرب تياجو سيلفا الكرة برأسه لترتطم بالقائم الأيمن للحارس تيبو كورتوا بعد ركلة ركنية في الدقيقة 8.

لقاء متوازن يعد بالكثير منذ البداية.

وفي الدقيقة التاسعة انطلق لوكاكو كالفهد في الجهة اليسرى ومر من ميراندا ليلعب كرة عرضية أرضية داخل منطقة جزاء البرازيل حاول دي بروين السيطرة عليها لكن رجعت لأزار الذي سدد في قدم مدافع السيليساو.

واستمرت الإثارة المبكرة وكادت البرازيل أن تتقدم في الدقيقة العاشرة بعد اختراق من باولينيو لمنطقة جزاء بلجيكا لكن الكرة هربت منه لتخرج إلى ركلة ركنية، نفذت الأخيرة وذهبت الكرة إلى نفس اللاعب الذي فشل في متابعتها داخل الشباك.

البرازيل أخطر، لكن هناك أخطاء فردية!

حصلت بلجيكا على ركلة ركنية في الدقيقة 13 نفذها شاذلي وأخفق دفاع البرازيل في إبعاد الكرة ليتابعها فرناندينيو في شباكه بالخطأ!

الشياطين الحمر تتقدم بالنيران الصديقة!

الهدف العكسي رقم 11 في البطولة، للمرة الثانية تهتز شباك البرازيل، وأيضا من ركلة ركنية بعد لقاء سويسرا في الدور الأول الذي انتهى 1-1.

بداية مثيرة رائعة! البرازيل تتأخر في النتيجة لأول مرة في كأس العالم 2018.

وضغطت البرازيل بقوة ساعية لتعويض الهدف في أسرع وقت وحاول فيليبي كوتينيو استخدام سلاح التسديد لكن الكرة ذهبت في يد الحارس كورتوا في الدقيقة 19.

واستغلت بلجيكا اندفاع رفاق نيمار وشنت هجمات مرتدة خطيرة عن طريق سرعة دي بروين وأزار ولوكاكو واقتربت كثيرا من مرمى الحارس أليسون بيكر.

وقرر مارسيلو المحاولة الفردية فتقدم من الجهة اليسرى واقترب من منطقة الجزاء وسدد كرة خطيرة تصدى لها كورتوا في الدقيقة 26.

البرازيل تكشر عن أنيابها وبلجيكا صامدة، بل نجحت في عقاب الأولى.

رقابة لوكاكو صعبة مرهقة لا يقدر عليها ميراندا!

استلم مهاجم مانشستر يونايتد الكرة في وسط الملعب وانطلق بسرعة مخترقا دفاع البرازيل في هجمة مرتدة منظمة في الدقيقة 31 ومرر إلى دي بروين في الجهة اليمنى الذي سدد بقوة وإتقان مصيبا الشباك الصفراء في مقتل بهدف رائع.

2-صفر لبلجيكا!

أسبقية ممتازة للأوروبيين وتعقدت الأمور على عملاق أمريكا الجنوبية.

ماذا سيفعل تيتي؟

وسنحت فرصة لجابرييل جيسوس لتقليص الفارق في الدقيقة 36 لكنه سدد الكرة برأسه بجوار القائم بعد كرة عرضية من مارسيلو.

وحصلت البرازيل على ركلة ركنية جديدة في الدقيقة 37 واستلم كوتينيو الكرة على حدود منطقة الجزاء وسدد بقوة لكن كورتوا تصدى ببراعة مواصلا تألقه أمام هجوم السيليساو الجارف.

شوط تاريخي لبلجيكا.

وسدد دي بروين كرة قوية من ركلة ثابتة في الدقيقة 41 أبعدها أليسون إلى ركلة ركنية.

ونفذ شاذلي الركلة الركنية فلعب الكرة قريبة من القائم الأول ليتابعها فينسينت كومباني بالعقب لكن الحارس أليسون أمسك بالكرة في الدقيقة 42.

انتهى الشوط الرائع. البرازيل في كارثة وبلجيكا تصعد سلم المجد بخطى ثابتة.

فيرمينو

الوقت ضيق، لابد من الهجوم ثم الهجوم لهدم هذا الدفاع البلجيكي الصلد.

بدأ الشوط الثاني بتغيير برازيلي فدخل روبرتو فيرمينو بدلا من ويليان ليجاور الأول اللاعب جيسوس في الهجوم.

وحاول مارسيلو تهديد مرمى كورتوا فسدد كرة من الجهة اليسرى مرت عرضية داخل منطقة جزاء بلجيكا ثم خرجت إلى ركلة مرمى في الدقيقة 51.

وسيطرت البرازيل على الكرة في الشوط الثاني وتراجع البلجيكيون إلى منطقة جزائهم دفاعا عن التقدم التاريخي.

واخترق باولينيو دفاع بلجيكا من الجهة اليمنى ووصل إلى خط المرمى وسدد لكن كورتوا تصدى للكرة في الدقيقة 54.

طوفان برازيلي لم يحقق أي خسائر بعد.

وفي الدقيقة 58 قرر تيتي إقحام دوجلاس كوستا بدلا من جيسوس. التغيير الثاني للبرازيل.

واستمر حصار البرازيل وصمود الشياطين الحمر التي كادت أن تضاعف النتيجة في هجمة مرتدة في الدقيقة 62 انطلق فيها أزار داخل منطقة الجزاء وسدد كرة مرت بجوار القائم الأيسر.

وردت البرازيل في ثوان بانطلاقة هجومية سريعة في الجهة اليمنى للطائرة النفاثة كوستا الذي لعب كرة عرضية خطيرة جدا أبعدها كورتوا.

وحصل توماس ميونييه على بطاقة صفراء في الدقيقة 71 لتفقده بلجيكا في لقاء ربع النهائي أمام فرنسا.

ودفع تيتي بآخر أوراقه في الدقيقة 73 فأقحم ريناتو أوجوستو بدلا من باولينيو. الأمل الأخير للبرازيل!

واستمر كوستا خطيرا في الجهة اليمنى فانطلق داخل منطقة الجزاء وسدد لكن كورتوا أبعد الكرة التي حاول نيمار متابعتها لكن فشل في الدقيقة 75.

وأعلنت البرازيل عودتها بقوة للمباراة وكافأ أوجوستو مدربه تيتي فسجل الهدف الأول للسيليساو برأسه بعد تمريرة طولية متقنة من كوتينيو في الدقيقة 76.

اشتعلت المباراة، البرازيل لم تستلم بعد.

وكاد فيرمينو أن يصيب بلجيكا بضربة قاضية في الدقيقة 78 بعدما استلم الكرة داخل منطقة الجزاء وسددها فوق العارضة.

وأهدر أوجوستو فرصة هائلة للبرازيل بعدما اقتحم منطقة الجزاء وسدد بحرية بجوار القائم في الدقيقة 80 ليضيع التعادل على السيليساو.

وقرر مارتينيز إجراء أول تغيير في منتخب بلجيكا فدفع بتوماس فيرمايلين المدافع بدلا من شاذلي في الدقيقة 83.

وواصلت البرازيل بث الرعب للبلجيكيين وانطلق نيمار في الجهة اليسرى ولعب كرة عرضية على طبق من ذهب لكوتينيو داخل منطقة الجزاء لكن الأخير سدد بعيدا في الدقيقة 84.

ودخل يوري تيليمون بدلا من لوكاكو المرهق في الدقيقة 87. التغيير الثاني لبلجيكا.

ومر كوستا من الجهة اليمنى، لا يقدر أحد على إيقافه، راوغ تيليمون ويان فيرتونخين ومرر الكرة بعرض الملعب ليسددها نيمار بشكل رائع لكن كورتوا أبدع وتصدى لها مواصلا تألقه ليحرم البرازيل من التعادل في الدقيقة 94.

انتهت المباراة الرائعة، بلجيكا إلى نصف النهائي.

وبذلك تصل بلجيكا نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخها، بعد غياب 32 عاما، منذ أن اصطدمت برفاق دييجو مارادونا في المكسيك وأنهت المونديال في المركز الرابع.

خسرت وقتها أمام الأرجنتين في نصف النهائي ثم سقطت أمام فرنسا في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.

أما البرازيل فودعت كأس العالم من ربع النهائي للمرة السادسة في تاريخها، آخر خروج للسيليساو من هذا الدور كان في 2010 أمام هولندا.

وفازت بلجيكا على البرازيل للمرة الثانية في تاريخها، الأخيرة انتصرت 3 مرات منها اللقاء الرسمي الوحيد بينهما في ثمن نهائي مونديال 2002 حين سجل ريفالدو ورونالدو هدفين.

وقتها واصلت البرازيل الرحلة وتوجت باللقب في مونديال كوريا واليابان.

واستمرت بلجيكا منطلقة دون هوادة، اللقاء الـ24 على التوالي للفريق دون هزيمة. حقق الانتصار الـ19 وتعادل 5 مرات تحت قيادة مارتينيز.

بلجيكا وفرنسا، نصف نهائي ناري منتظر يوم الثلاثاء المقبل.

وفي الجهة الأخرى، إنجلترا أو السويد أو روسيا أو كرواتيا، أحد هذه الفرق سيصل نهائي المونديال.

اللقب أوروبي للمرة الرابعة على التوالي، ولا عزاء لأمريكا الجنوبية.

التعليقات