أدب المونديال - بين الشمس والظل (4).. من أول ضحايا الإيدز مرورا بكارثة تشيرنوبل حتى مانديلا

الجمعة، 08 يونيو 2018 - 16:17

كتب : لؤي هشام

ألمانيا والأرجنتين

تعشق كرة القدم وانجرفت نحو مشاهدة المباريات بشراهة مُهملا القراءة ومطالعة الكلمات؛ أو أدمنت القراءة والإطلاع ليل نهار مفوتا على نفسك فرصة الاستمتاع بمشاهدة كرة القدم؟ لا مشكلة.

أدب كرة القدم يفتح جسرا آمنا بين الشاطئين، ويجعل كرة القدم مقروءة، والقراءة ملعوبة بوصفها لواحدة من أكثر الألعاب الجماعية شعبية على مستوى العالم.

FilGoal.com يقدم سلسلة "أدب المونديال"، ويقتبس أبرز الكلمات التي كُتبت عن كرة القدم، وفي هذا الحلقة ضيفنا سيكون كتاب "كرة القدم بين الشمس والظل" من تأليف الكاتب الأوروجوائي إدواردو جاليانو وترجمة صالح علماني.

13066673

مُتشبعا بأفكاره اليسارية ورؤيته الحالمة وشغف اللاتينيين بكرة القدم دوٌن جاليانو عن اللعبة بكلمات مبتكرة وأوصاف مبدعة تشرح الكثير والكثير وتضعك في الصورة كما لم يضعك أحدا من قبل. زاوية أخرى من الصورة ستراها كنت قد غفلت عنها.

"كرة القدم بين الشمس والظل" واحد من أشهر أدبيات كرة القدم وفيه يستعرض جاليانو نظرته إلى اللعبة كما لم ينظر أحد إليها، ويستفيض في وضع تصوراته عن الكرة وعناصرها كاللاعب والمدرب والحكم والجماهير والملاعب وغيرها من عوامل مؤثرة.

وكي لا يطول الحديث فقد اقتبسنا لكم بعضا من روايات الكاتب اليساري عن بطولات المونديال المختلفة، والتي استعرض جاليانو فيها تاريخ الكأس الذهبية منذ 1930 وحتى 1994.

_ _

طالع.. (بين الشمس والظل (1).. الكرة كراية أمة وقصص عن القوى الخفية)

يستعرض جاليانو قبل كل نسخة من البطولات المختلفة ما يشبه تأريخا لأبرز أحداث العالم في ذلك التوقيت لتتعايش مع مستجدات الأحداث والوقائع قبل كل بطولة كأنك في زمانها.

وبعد استعراض تاريخي موجز للبطولات من 1930 وحتى 1954 (بين الشمس والظل (2).. من سجن غاندي إلى حرب استقلال الجزائر) ومن 1958 حتى 1974 (بين الشمس والظل (3).. سقوط كاسترو صار وشيكا وانھياره مسألة ساعات) نستكمل معكم خمس نسخ تالية من البطولة.

_ _

مونديال 1978

"فـي ألمانيا تموت «خنفساء» فولكسفاجن الشعبية، وفـي إنجلترا يولد أول طفل أنابيب، وفـي إيطاليا يصبح الإجھاض مشروعا. يموت أول ضحايا داء الإيدز، وھو اللعنة التي ما زالت معروفة بھذا الاسم. منظمة الألوية الحمراء تغتال ألدو مورو، والولايات المتحدة تتعھد بأن تعيد إلى بنما القناة المغتصبة منذ بدايات القرن. مصادر حسنة الإطلاع فـي ميامي تعلن أن سقوط فيدل كاسترو صار وشيكا وأن انھياره ھو مسألة ساعات.

وفي نيكاراجوا تميد الأرض تحت أقدام سلالة آل سوموزا، وفـي إيران تھتز سلالة الشاه، وعسكريو جواتيمالا يمطرون بوابل من رصاص الرشاشات حشودا فلاحية فـي قرية بانزوس. وتبدأ دوميتيال باربوس وأربع نساء آخريات من مناجم القصدير، إضرابا عن الطعام احتجاجا على الدكتاتورية العسكرية فـي بوليفـيا، وسرعان ما تعلن بوليفـيا بأسرھا الإضراب عن الطعام، فتسقط الدكتاتورية.

أما الدكتاتورية العسكرية فـي الأرجنتين بالمقابل، فكانت بصحة جيدة، ولكي تؤكد ذلك نظمت البطولة العالمية الحادية عشرة بكرة القدم. شاركت فـي البطولة عشرة بلدان أوروبية وأربعة بلدان أمريكية، وإيران وتونس. وبعث بابا روما مباركته. وعلى إيقاع مارش عسكري قام الجنرال فـيديلا بتقليد ھافـيلانج وساما في حفل الافتتاح فـي استاد مونومينتال فـي بوينوس آيرس.

وعلى بعد خطوات من ھناك، كان يوجد أوشفـيتز (مصطلح يُطلق على معسكرات الإبادة النازية) الأرجنتين، مركز التعذيب والإبادة فـي المدرسة العسكرية الآلية. وعلى بُعد كيلومترات أخرى، كانت الطائرات تلقي بالمعتقلين أحياء إلى البحر. «يمكن للعالم أخيرا أن يرى الصورة الحقيقية للأرجنتين»، قال ذلك رئيس الفـيفا محتفلا أمام كاميرات التلفزيون.

وأعلن المدعو الخاص ھنري كيسنجر: ـ لھذه البلاد مستقبلا عظيم على كل المستويات. وقائد الفريق الألماني بيري فوجتس الذي وجه ركلة الافتتاح، صرح بعد أيام من ذلك: ـ الأرجنتين بلاد يسودھا النظام. وأنا لم أر أي معتقل سياسي.

فاز أصحاب البيت ببعض المباريات، ولكنھم خسروا أمام إيطاليا، وتعادلوا مع البرازيل. ولكي يصلوا إلى مباراة النھاية ضد ھولندا، كان عليھم أن يُغرقوا البيرو تحت وابل من الأھداف. وحصلت الأرجنتين بذلك على نتيجة أكبر مما تحتاجه للتأھل، ولكن كثرة الأھداف (6/صفر) ملأت خبيثي النوايا بالشكوك وملأت بالشكوك طيبي النوايا أيضا وقد ُرجم اللاعبون البيروفيين بالحجارة لدى عودتھم إلى ليما.

المباراة النھائية بين الأرجنتين وھولندا حسمت بالتمديد. وكسب الأرجنتينيون 3/1 ،وقد كان ذلك الفوز ممكنا إلى حد ما بفضل وطنية قائم المرمى الذي أنقذ المرمى الأرجنتيني من ھدف فـي اللحظة الأخيرة من الوقت النظامي. وذلك القائم الذي صد رمية وجھھا رينسنبرينك لم ينل أي تكريم عسكري، بسبب نكران الجميل البشري. ومع ذلك، فقد كانت أھداف ماريو كيمبيس أشد حسما من القائم.

وكيمبيس ھو حصان مندفع تألق بناصية شعره المتطايرة مع الريح وھو يعدو على العشب المغطى بثلج من قصاصات ورقية. وعند توزيع الجوائز، رفض اللاعبون الھولنديون مصافحة قادة الدكتاتورية الأرجنتينية. وقد احتلت البرازيل الموقع الثالث، وكان الموقع الرابع من نصيب إيطاليا".

_ _

مونديال 1982

"ميفـيستو للمخرج استفان سابو، وھو فـيلم بارع حول الفن والخيانة يفوز بالأوسكار فـي ھوليود، بينما تنطفئ فـي ألمانيا باكرا حياة فاسبندر، أحد مبدعي السينما المعذبين والموھوبين. تنتحر رومي شنيدر وتُعتقل صوفـيا لورين بسبب التھرب من الضرائب

وفـي بولونيا يدخل إلى السجن ليش فاليسا، زعيم النقابات العمالية. يتلقى جارسيا ماركيز جائزة نوبل باسم شعراء، ومتسولي، وموسيقيي، وأنبياء، وفدائيي، وتعساء أميركا اللاتينية. الجيش يقترف مجزرة فـي إحدى قرى السلفادور: يسقط أكثر من ستمئة فلاح قتلى بالرصاص، نصفھم من الأطفال.

وفـي جواتيمالا يستولي الجنرال ريوس مونت على السلطة، لكي يضاعف المجازر ضد الھنود: كان يعلن أن الرب قد عھد إليه بقيادة البلاد، ويقول إن الروح القدس سيوجه أجھزة مخابراته. مصر تستعيد شبه جزيرة سيناء التي احتلتھا إسرائيل منذ حرب الأيام الستة. أول قلب اصطناعي يخفق فـي صدر أحدھم.

مصادر حسنة الإطلاع فـي ميامي تعلن أن سقوط فـيدل كاسترو بات وشيكا وأنه سينھار فـي غضون ساعات. فـي إيطاليا ينجو البابا من محاولة اغتيال ثانية. وفـي إسبانيا يصدر حكم بالسجن ثلاثين عاما على الضباط الذين نظموا الھجوم على مجلس النواب ويبدأ فـيلبيه غونثالث مسيرته الصاعقة نحو رئاسة الحكومة بينما كانت تفتتح فـي برشلونة البطولة العالمية الثانية عشرة بكرة القدم.

شارك فـي البطولة أربعة وعشرون بلدا، ثمانية بلدان أكثر من المرة السابقة، ولكن أميركا لم تستفد من التوزيع الجديد: كان ھناك أربعة عشر فريقا أوروبيا وستة فرق أمريكية، وفريقان إفريقيان إضافة إلى الكويت ونيوزيلندا.

الفريق الأرجنتيني، بطل العالم، سقط مھزوما فـي الجولة الأولى فـي برشلونة. وبعد ساعات قليلة من ذلك، وبعيدا جدا ھناك، فـي جزر المالوين (الفوكلاند)، خسر العسكريون الأرجنتينيون الحرب ضد بريطانيا. أولئك الجنرالات الرھيبون الذين كسبوا الحرب طوال سنوات الدكتاتورية ضد مواطنيھم، استسلموا بوداعة أمام العسكريين الإنجليز. وقد نقل التلفزيون الصور: قائد البحرية ألفريدو استيث، خارق كل حقوق الإنسان، يحني رأسه ويوقع وثيقة الذل.

وعلى امتداد الأيام التالية عرض التلفزيون صورا من كأس العالم: عباءة الشيخ فھد الأحمد الصباح المتطايرة فـي الھواء وھو يقتحم الملعب محتجا على ھدف فرنسي ضد الكويت. وهدف الإنجليزي بريان روبسون بعد نصف دقيقة من بدء المباراة، أسرع ھدف فـي التاريخ وفـي المونديالات؛ عدم مبالاة حارس المرمى شوماخر بعد أن تسبب بضربة من ركبته فـي الإغماء على المھاجم الفرنسي باتيستون. (قبل أن يصبح حارس مرمى، كان شوماخير يعمل حدادا).

احتلت أوروبا المواقع الأولى فـي البطولة، بالرغم من أن البرازيل عرضت أفضل كرة قدم بأقدام زيكو وفالكاو وسقراط. لم يحالف الحظ المنتخب البرازيلي، ولكنه متع الجمھور، وزيكو الذي كان قد نال لقب أفضل لاعب فـي أميركا، استطاع أن يبرر مرة أخرى الھوى الزيكوي الذي ساد المدرجات.

ذھب الكأس إلى إيطاليا. وكان المنتخب الإيطالي قد بدأ بصورة سيئة، متعثرا من تعادل إلى تعادل، ولكنه أعاد الأمور إلى نصابھا بعد ذلك بفضل جودة ھيكله الجماعي وتسديدات باولو روسي الدقيقة. وفـي المباراة النھائية ضد ألمانيا، فازت إيطاليا 3-1. ودخلت بولونيا إلى الموقع الثالث تقودھا موسيقى بونيك الجيدة. وذھب الموقع الرابع إلى فرنسا، وكانت تستحق أكثر من ذلك بسبب الفعالية الأوروبية والسعادة الإفريقية فـي خط وسطھا التاريخي".

_ _

مونديال 1986

"بابي دوك دوفالييه يھرب من ھايتي سارقا كل شيء، وسارقا كل شيء أيضا يھرب فـيرديناند ماركوس من الفـيليبين، بينما تكشف وثائق المحفوظات الأمريكية ـ ومجيء الكشف متأخرا خير من عدم مجيئه ـ أن ماركوس، البطل الفـيليبيني المبجل في الحرب العالمية الثانية، كان فـي الواقع متهربا من التجنيد.

المذنب ھالي يزور سماءنا بعد غياب طويل، وتُكتشف تسعة أقمار حول كوكب أورانو، ويظھر أول ثقب فـي طبقة الأوزون التي تحمينا من الشمس. ينتشر عقار جديد، ھو ابن الھندسة الوراثية، ضد سرطان الدم. وفـي اليابان تنتحر مغنية رائجة ھناك فـيختار الموت بعدھا ثلاثة وعشرون من المعجبين بھا. ھزة أرضية تخلف مئتي ألف سلفادوري دون بيوت.

وكارثة المفاعل النووي السوفـييتي فـي تشرنوبيل تطلق مطرا من السموم الإشعاعية التي من المستحيل قياسھا أو وقفھا، فوق من يدري كم من الأراضي والبشر. رئيس وزراء إسبانيا فـيلبيه غونثالث يقول نعم للناتو، الحلف العسكري الأطلسي، بعد أن صرخ لا، واستفتاء عام يبارك ھذا التحول بينما إسبانيا والبرتغال تدخلان السوق الأوروبية المشتركة. العالم يبكي موت أولف بلامه، رئيس وزراء السويد الذي اغتيل فـي الشارع.

إنه زمن حداد بالنسبة للفنون والآداب: فقد غادرنا النحات ھنري مور والكتاب سيمون دي بوفوار وجان جينيه وخوان رولفو وخورخي لويس بورخيس. تنفجر فضيحة إيران جيت حول تورط الرئيس ريجان والـ CIA والكونترا فـي نيكاراجوا بتھريب أسلحة ومخدرات، وينفجر مكوك الفضاء شالينجر لدى إطلاقه فـي كاب كانيافـيرال وعلى متنه ستة رواد.

الطيران الأمريكي يقصف ليبيا ويقتل إحدى بنات العقيد القذافـي انتقاما لھجوم يُنسب بعد سنوات من ذلك إلى إيران. فـي أحد سجون ليما يموت برصاص الرشاشات أربعمئة سجين. مصادر حسنة الإطلاع فـي ميامي تعلن أن سقوط فـيدل كاسترو صار وشيكا وأن انھياره ھو مسألة ساعات.

انھارت عدة أبنية بسبب نقص الإسمنت، والناس فـي داخلھا، عندما ھز زلزال مدينة مكسيكو فـي السنة السابقة، وكان قسم لا بأس به من المدينة مدمرا ومتحولا إلى أنقاض عندما جرى ھناك افتتاح البطولة العالمية الثالثة عشرة بكرة القدم.

شارك فـي كأس العالم عام 1986 أربعة عشر بلدا أوروبيا وستة بلدان أمريكية، إضافة إلى المغرب وكوريا الجنوبية والعراق والجزائر. وفـي مكسيكو ولدت الموجة على المدرجات، فمنذ ذلك الحين اعتاد مشجعو العالم على التحرك وفق إيقاع بحر صاخب.

وكانت ھناك مباريات من تلك التي توقف شعر البدن، مثل مباراة فرنسا ضد البرازيل، حيث اللاعبون المنزھون عن الخطأ، بلاتيني وزيكو وسقراط، أخفقوا فـي رميات الجزاء وكانت ھناك مبارتان استعراضيتان بكثرة الأھداف لعبتھما الدنمارك، فأدخلت ستة أھداف ضد الأوروجواي وتلقت خمسة أھداف من إسبانيا.

ولكن ھذا المونديال كان مونديال مارادونا. ففـي المباراة ضد إنجلترا ثأر مارادونا بھدفـين أعسرين للكرامة الوطنية المھدورة جزر المالوين (الفوكلاند): سجل ھدفا بيده اليسرى، وسماھا يد الرب، وسجل الھدف الثاني بقدمه اليسرى بعد أن أوقع أرضا الدفاع الإنجليزي.

تنافست الأرجنتين على المباراة النھائية ضد ألمانيا. وكان مارادونا ھو صاحب التمريرة الحاسمة التي تركت بوروشاجا وحده لكي تحقق الأرجنتين 3/2 وتفوز بالبطولة حينما كانت الساعة تشير إلى نھاية المباراة، ولكن ھدفا تاريخيا آخر كان قد حدث قبل ذلك.

انطلق فالدانو بالكرة من المرمى الأرجنتيني، واجتاز الملعب كله، وعندما خرج شوماخير للقائه، سددھا باتجاه القائم الأيمن. وفي أثناء ذلك كان فالدانو يكلم الكرة متوسلا إليھا: ـ أرجوك أن تدخلي".

_ _

مونديال 1990

"نيلسون مانديلا ينال حريته بعد أن قضى سبعا وعشرين سنة فـي السجن فـي جنوب إفريقيا، لكونه زنجيا وجديرا بالاحترام. وفـي كولومبيا يتم اغتيال بيرناردو خارامييّو، مرشح اليسار للرئاسة، وتصرع الشرطة الكولومبية من طائرة ھليوكوبتر تاجر المخدرات رودريغيث جاتشا، أحد أغنى عشرة رجال فـي العالم. تشيلي تستعيد ديمقراطيتھا الجريحة، ولكن الجنرال بينوشيه الذي بقي يأمر العسكريين، يراقب السياسيين ويسجل عليھم خطواتھم.

فوجيموري، وھو يمتطي جرارا يھزم ماريو بارجاس يوسا فـي انتخابات الرئاسة فـي البيرو. وفـي نيكاراجوا يخسر الساندينيون الانتخابات بعد أن ھدھم تعب عشر سنوات من الحرب ضد الغزاة المسلحين والمدربين على يد الولايات المتحدة بينما تبدأ الولايات المتحدة احتالا جديدا لبنما، بعد أن أنجزت بنجاح غزوھا الحادي والعشرين لھذا البلد.

فـي بولونيا، ينتقل النقابي فاليسا، رجل الصالة اليومية، من السجن إلى الحكومة. وفـي موسكو، تصطف حشود عند أبواب ماكدونالد. سور برلين يباع فتاتا وتبدأ عملية توحيد ألمانيا وتفكيك يوغسلافـيا. انتفاضة شعبية تسقط نظام شاوسيسكو فـي رومانيا وتعدم رميا بالرصاص الدكتاتور المخضرم، الذي كان ينادي بـ(الدانوب الأزرق للاشتراكية). فـي كل أنحاء أوروبا الشرقية يتحول البيروقراطيون القدماء إلى رجال أعمال جدد وتسحل الرافعات تماثيل ماركس الذي لم تكن لديه طريقة ليقول: «أنا بريء».

مصادر حسنة الإطلاع فـي ميامي تعلن أن سقوط فـيدل كاسترو صار وشيكا وأن انھياره ھو مسألة ساعات فقط. وھناك فـي الفضاء، تزور آلات أرضية كوكب الزھرة وتتجسس على أسراره، بينما ھنا على الأرض، يجري فـي إيطاليا افتتاح بطولة العالم الرابعة عشرة بكرة القدم.

شارك فـي البطولة أربعة عشر فريقا أوربيا وستة فرق أمريكية، ومصر وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة والكاميرون التي أذھلت العالم بفوزھا على المنتخب الأرجنتيني فـي مباراة الافتتاح ولعبت مع بريطانيا فـي مواجھة الند للند. وقد كان ميلا، اللاعب المخضرم الذي فـي الأربعين، ھو الطبل الأساسي فـي ھذه الأوركسترا الإفريقية.

ومارادونا الذي كانت قدمه متورمة مثل يقطينة، تدبر الأمر كيفما اتفق ليقود جماعته. وكانت ألحان التانجو الأرجنتينية لا تكاد تُسمع. فبعد خسارتھا أمام الكاميرون، تعادلت الأرجنتين مع رومانيا وإيطاليا، وكادت أن تخسر أمام البرازيل. فقد سيطر اللاعبون البرازيليون طوال المباراة، إلى أن تمكن مارادونا الذي كان يلعب بساق واحدة، من التخلص من ثلاثة خصوم كانوا يحاصرونه فـي منتصف الملعب، ووفر تمريرة إلى كانيجيا ذھبت نحو المرمى وكأنھا بخار.

واجھت الأرجنتين ألمانيا فـي المباراة النھائية، كما فـي المونديال السابق، ولكن ألمانيا فازت ھذه المرة 1/صفر بفضل ضربة جزاء غير مرئية وبفضل الإدارة الفنية التي مارسھا بيكينباور".

_ _

مونديال 1994

"قبل شھور من بدء مونديال 1994، نشر التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية. وحسب ھذه المنظمة، جرى فـي كولومبيا «إعدام مئات الأشخاص بصورة غير رسمية على يد القوات المسلحة أو حلفائھا فـي المنظمات شبه العسكرية فـي عام 1993. ومعظم ضحايا الإعدامات غير الرسمية ھم أشخاص ليست لھم «علاقات سياسية معروفة».

وقد أماط تقرير منظمة العفو الدولية كذلك اللثام عن مسؤولية الشرطة الكولومبية فـي عمليات التطھير الاجتماعي، وھي تسمية ملطفة لعمليات إبادة الشاذين جنسيا والعاھرات، ومدمني المخدرات، والمتسولين، والمصابين بأمراض عقلية، وأطفال الشوارع. وكان المجتمع يطلق على ھؤلاء تسمية «المنبوذين»، وھذا يعني: قمامة بشرية تستحق الموت.

ينتفض ھنود المايا انتفاضة مسلحة فـي منطقة تشيباس، إنھا المكسيك العميقة تصفع وجه المكسيك الرسمية، ومعاون القائد ماركوس [من رجال حركة حرب العصابات] يذھل العالم بأسره بكلامه عن السخرية والحب. يموت الكاتب خوان كارلوس أونيتي، روائي ظلال الروح. وفـي مضمار سباق أوروبي غير آمن يُدق عنق البرازيلي آيرتون سينا، بطل العالم فـي سباق السيارات.

الصرب والكروات والمسلمون يقتتلون فـيما بينھم فـي يوغسلافـيا المجزأة. وفـي رواندا يحدث شيء مشابه، ولكن التلفزيون لا يتحدث عن شعوب وإنما عن قبائل، ويعرض العنف كما لو أنه أمر من أمور الزنوج. ورثة عمر توريخوس يكسبون الانتخابات فـي بنما، بعد أربع سنوات من الغزو الدامي والاحتلال غير المجدي الذي قامت به القوات الأمريكية.

والقوات الأمريكية تنسحب من الصومال، حيث أرادت أن تقاتل الجوع بالرصاص. جنوب إفريقيا تصوت لمانديلا. الشيوعيون الذين صار اسمھم اشتراكيين، يفوزون بالانتخابات البرلمانية فـي ليتوانيا، وأوكرانيا، وبولونيا، والمجر، التي اكتشفت أن للرأسمالية أيضا عيوبھا، ولكن دار التقدم فـي موسكو، التي كانت تنشر من قبل أعمال ماركس ولينين، تحولت إلى نشر المختار من ريدرز دايجست.

مصادر حسنة الإطلاع فـي ميامي تعلن أن سقوط فـيدل كاسترو صار وشيكا، وأن انھياره ھو مسألة ساعات فقط. فضائح الفساد تطحن الأحزاب السياسية الإيطالية، والسلطة الشاغرة يحتلھا بيرلوسكوني، الثري المحدث الذي كان يمارس دكتاتورية التليفزيون باسم التنوع الديمقراطي. وقد توج بيرلوسكوني حملته الانتخابية الناجحة بشعار مسروق من ملاعب كرة القدم، بينما كانت البطولة العالمية الخامسة عشرة بكرة القدم تُفتتح فـي الولايات المتحدة، وطن البيسبول.

كان اھتمام الصحافة الأمريكية ضئيلا بالمسألة، وقد علقت عليھا بھذه الطريقة تقريبا «كرة القدم ھي رياضة المستقبل ھنا،: وستبقى كذلك على الدوام». ولكن الاستادات كانت مزدحمة على الرغم من الشمس التي تُذيب الحجارة. فمن أجل إرضاء التلفزيونات الأوروبية، جرت أھم المباريات فـي الظھيرة، مثلما كان قد جرى فـي مونديال 1986 فـي مكسيكو.

شارك فـي البطولة ثلاثة عشر منتخبا أوروبيا وستة منتخبات أمريكية، وثلاثة إفريقية، وكوريا الجنوبية والعربية السعودية. وقد ُمنحت ثلاث نقاط عن كل فوز بدلا من نقطتين، للتخفـيف من التعادل؛ ومن أجل كبح العنف كان الحكام أشد صرامة، فأسرفوا فـي الإنذارات وفـي الطرد على امتداد البطولة.

وللمرة الأولى ظھر الحكام بملابس ملونة، وسمح للمرة الأولى أيضا بإدخال لاعب احتياطي ثالث لكل فريق، ليحل محل حارس المرمى فـي حال إصابته. لعب مارادونا موندياله الأخير، وكان احتفالا فـي لعبه إلى أن سقط مھزوما فـي المخبر الذي فحص بوله بعد مباراته الثانية. ولولا وجوده ووجود كانيجيا لكان المنتخب الأرجنتيني قد انتھى.

نيجيريا قدمت كرة القدم الأكثر متعة فـي الكأس. وبلغاريا، فريق ستويشكوف، فازت بالموقع الرابع بعد أن أخرجت المنتخب الألماني المرھوب. والموقع الثالث احتلته السويد. أما إيطاليا فلعبت المباراة النھائية ضد البرازيل. وكانت مباراة مملة، ولكن ما بين تثاؤب وتثاؤب، قدم روماريو وباجيو بعض الدروس الجيدة فـي كرة القدم. وقد انتھى التمديد دون أھداف. وعند الحسم بضربات الجزاء الترجيحية، فازت البرازيل 3/2 وتكرست بطلا للعالم".

تمت فـي مونتيفـيديو، صيف 1995.

اقرأ أيضا:

رسميا - هاري كين يجدد تعاقده مع توتنام حتى 2024

معاناة المصريين لمشاهدة كرة القدم.. من البث المتأخر إلى "وصلة الدش"

سنوات التكوين قبل المونديال – مدرب رمضان صبحي يحكي عن 3 دقائق أبهرته ومميزاته

إنفوجرام في الجول - تاريخ كرات كأس العالم.. من "تينتو 1930" إلى "تيليستار 2018"

كارتيرون لـ في الجول: أضحي بحياتي لقيادة الأهلي للتتويج الإفريقي.. ودور دروجبا في الصفقة

قصص المونديال المنسية - جيف هيرست.. لعب بالصدفة ليسجل هاتريك في النهائي

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك