قصص المونديال المنسية - جيف هيرست.. لعب بالصدفة ليسجل هاتريك في النهائي

الجمعة، 08 يونيو 2018 - 11:13

كتب : عادل كُريّم

جيف هيرست في نهائي 66

"كان كل ما يدور في ذهني ألا أتسبب في إحراج نفسي أمام كل هذه الجماهير"..

جيف هيرست دخل مباراة نهائي كأس العالم 1966 وهو يفكر فقط في أن يخرج من ملعب ويمبلي دون أن يشعر بالحرج، وخرج منها وهو اللاعب الوحيد في التاريخ الذي سجل هاتريك في نهائي كأس العالم.

صيف 1966.. إنجلترا تستضيف كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بعد عناد طويل مع الفيفا، ورفض للمشاركة في أول ثلاث نسخ من المونديال بحجة أن "أي بطولة لكرة القدم لابد وأن تخرج من مهد كرة القدم".

ظهر الإنجليز أخيرا في مونديال البرازيل 1950. دون أي نجاح يذكر في أربع نسخ متتالية، كان لابد أن تنتقل البطولة إلى إنجلترا نفسها حتى يكون هناك أمل.

موسم 1965-1966 كان رائعا لمهاجم وست هام يونايتد جيف هيرست. كان قد حقق مع الفريق اللندني لقب بطولة أوروبا للأندية أبطال الكؤوس في العام السابق، قبل أن ينفجر مسجلا 40 هدفا في 59 مباراة بالموسم الذي سينتهي باستضافة كأس العالم في بلاده.

مستواه الرائع منحه الانضمام للمنتخب الإنجليزي لأول مرة في فبراير 1966، وسجل هدفه الدولي الأول في مرمى اسكتلندا قبل انطلاق المونديال بشهرين، لتبدأ الصحافة والجماهير الإنجليزية في التساؤل، هل يتمكن هيرست من الإطاحة بأحد ثنائي هجوم الأسود الثلاثة، جيمي جريفز أو روجر هانت؟

نتيجة بحث الصور عن ‪Geoff Hurst england‬‏

شاهد قصص أخرى منسية من المونديال هنــا

هيرست منح الإجابة بنفسه للمدرب ألفريد "آلف" رامسي، بعدما قدم مستوىً متواضعا في مباراتين وديتين قبل المونديال أمام فنلندا والدنمارك، ليعتمد رامسي على الثنائي جريفز وهانت في المباراة الودية الأخيرة أمام بولندا، ويبدو واضحا أن هذا الثنائي سيلعب أساسيا في كأس العالم.

وبالفعل بدأ هيرست المونديال في المدرجات، في وقت لم يكن هناك فيه قائمة للبدلاء أو تغييرات في الملعب (دخلت التغييرات إلى كأس العالم للمرة الأولى في مونديال المكسيك 1970).

جريفز وهانت لعبا مباريات مرحلة المجموعات الثلاثة أمام أوروجواي، المكسيك وفرنسا.. وقبل نهاية المباراة الأخيرة تعرض جريفز لإصابة بالغة في ساقه استدعت حصوله على 16 غرزة، ليقرر آلف رامسي استدعاء هيرست ليبدأ مباراة الأرجنتين في ربع النهائي.

المباراة كانت سادس مباراة دولية فقط في تاريخ هيرست. العنف كان عنوان المواجهة التي شهدت طرد قائد الأرجنتين أنطونيو راتين.

ودخلت المباراة ربع الساعة الأخير والنتيجة سلبية، حين أرسل مارتن بيترز زميل هيرست في وست هام كرة عرضية قفز لها "المهاجم البديل" ليحولها برأسه قوية في مرمى الحارس الأرجنتيني أنطونيو روما، لينفجر أكثر من 90 ألف متفرجا في ملعب ويمبلي فرحا.

نتيجة بحث الصور عن ‪Geoff Hurst england vs argentina‬‏

إنجلترا تأهلت لمقابلة البرتغال بقيادة نجم البطولة الأول إيزيبيو في نصف النهائي. الصحف الانجليزية انتظرت تقريرا طبيا من معسكر الأسود الثلاثة، لكنه خرج أخيرا ليعلن أن "جريفز غير جاهز لمباراة البرتغال". هيرست سيلعب من جديد.

ثنائية بوبي تشارلتون منحت الإنجليز الفوز 2-1 ومقعد في نهائي كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ.

هيرست لم يسجل لكنه صنع الهدف الثاني، وعاد لينتظر ما سيحدث في النهائي. أنباء تعافي جريفز تماما انتشرت بين الجماهير، وفي وسائل الإعلام التي طالبت رامسي بعودة نجم هجوم إنجلترا الأول.

"لم يتخيل أحد ألا يلعب جيمي جريفز النهائي، ولا حتى أنا. لم يوجد لاعب في التشكيلة يحب جريفز مثلي، لقد كان نجمي المفضل ومثلي الأعلى. لكن بكل صراحة كنت أفكر في نفسي أيضا وأتمنى هذه الفرصة".

"على مدار ثلاثة أيام كنت أصلي حتى ألعب النهائي. جريفز سجل 43 هدفا في 54 مباراة دولية مع إنجلترا ولديه الحق في أن يلعب المباراة. كل زملائي بالفريق كانوا واثقين أنني سأعود للمدرجات من جديد".. جيف هيرست

لكن رامسي اتخذ قراره أخيرا.. سينال هيرست الفرصة وسيلعب النهائي.

في الوقت الذي كانت فيه غالبية فرق العالم تلعب بطريقة 4-2-4 أو 4-3-3 كان رامسي يعتمد طريقة 4-4-2، بغياب الجناحين وهو أمر غير معتاد وقتها.

"روجر هانت مهاجم رائع وشجاع للغاية أمام تدخلات المدافعين الخشنة. حين لعب بجواره جيف هيرست أصبح الأمر مثاليا.. مهاجمان قويان يلعبان معا ولا يخشيان شيئا أمام عنف المدافعين. هيرست سيلعب، هذا قراري".. آلف رامسي.

حسبما كتب في مذكراته التي صدرت بعنوان "1966 وكل ما حدث"، فإن والد زوجة هيرست اتصل به قبل المباراة وقال له إنه إذا لعب سيسجل هاتريك.

"قلت لنفسي حسنا هذه مجاملة سخيفة. سجلت هدفين فقط في 7 مباريات مع المنتخب، إذا سجلت هدفا آخر سيكون هذا إنجازا عظيما. كل ما أتمناه أن أخرج في نهاية الـ90 دقيقة دون أن أشعر بالإحراج أمام كل هذه الجماهير"..

في المران الأخير وقبل أن يعلن رامسي التشكيل انفرد بهيرست، وقال له "لم أضمك للمنتخب لأنني أحب اللون القرمزي (لون قميص وست هام).. أنت هنا لأنني أعرف ما يمكنك فعله. الآن الأمر في يدك أنت".

ألمانيا تقدمت بعد 12 دقيقة، لكن هيرست احتاج لستة دقائق ليستقبل تمريرة بوبي مور قائد إنجلترا وقائده شخصيا في وست هام ويحرز هدف التعادل.

وقبل نهاية المباراة بـ12 دقيقة سدد هيرست كرة قوية، ارتطمت بالمدافع الألماني فولفجانج ويبر وتهيأت أمام مارتن بيترز ليسجل الهدف الثاني، لكن ويبر نفسه عاد ليتعادل لألمانيا في اللحظات الأخيرة ويرسل المباراة للوقت الإضافي.

قبل نهاية الشوط الأول الإضافي بأربع دقائق سدد هيرست كرة ارتدت من العارضة على خط المرمى ليخرجها الدفاع لركلة ركنية، لكن حامل الراية السوفييتي توفيق باخراموف أشار للحكم السويسري جوتفريد دينست بأن الكرة تجاوزت الخط ليحتسب هدفا ثالثا لإنجلترا وسط اعتراضات ألمانية لم تتوقف حتى يومنا هذا.

ومع مرور الوقت، وفي الدقيقة الأخيرة انطلق بوبي مور في هجمة مرتدة ليمرر الكرة إلى هيرست، وسط تعليق خالد من معلق BBC كينيث وولستينهولم لن ينساه أي إنجليزي.. "هيرست ينطلق ومعه... بعض الجمهور دخل أرض الملعب، إنهم يعتقدون أن المباراة انتهت.. (سدد هيرست الكرة في المرمى).. لقد انتهت الآن.. أصبحت أربعة".

طالع أيضا.. (مايكروفون المونديال - "يعتقدون أنها انتهت.. الآن انتهت")

قوانين الفيفا وقتها كانت تمنح ميداليات التتويج بكأس العالم للاعبين الـ11 في أرض الملعب فقط. جيمي جريفز الذي انتظره الجميع أساسيا كان يحتفل ولكن ظاهريا فقط.. "كنت أرقص مع الجميع لكن في داخلي كنت في قمة الحزن. طيلة حياتي كنت أحلم باللعب في نهائي كأس العالم ولم يحدث ذلك".

حزن جريفز استمر حتى عام 2009 حين قرر الفيفا بأثر رجعي منح ميداليات لكل اللاعبين الذين تواجدوا في قائمة منتخبات بلادهم التي توجب بكأس العالم من قبل. جريفز تسلم ميداليته في يونيو 2009 قبل أن يبيعها في مزاد علني بعدها بخمس سنوات.

أما على الجانب الآخر فكان هيرست يحتفل. اللاعب الذي دخل كأس العالم وهو يعتقد أنه سيتابعه فقط من المدرجات أنهاه وهو الوحيد في التاريخ الذي سجل هاتريك في مباراة نهائية. رقم قياسي لا يبدو وأنه سيتحطم قريبا.. أو أبداً !

نتيجة بحث الصور عن ‪Geoff Hurst england‬‏

اقرأ أيضا:

خبر في الجول - السيسي يستقبل بعثة المنتخب السبت بقصر الرئاسة

بالصور – تحليل أوروجواي قبل لقاء مصر.. نقطة ضعف في سلاح فتاك لمهام سواريز وكافاني

فيديو في الجول – المونديال بشكل مختلف (3) – الديوك تسعى للصياح بعدما اختفت بعد زيدان

تاباريز يمدح كوبر.. ويصرح: يلعب بدون صلاح.. ومباراة مصر صعبة للغاية

فضل يكشف كواليس اعتذار مدرب الأهلي الجديد

اتحاد جدة: صرفنا النظر عن ضم معلول بعد مخاطبة الأهلي

التعليقات

قد ينال إعجابك