أدب المونديال - بين الشمس والظل (3).. سقوط كاسترو صار وشيكا وانھياره مسألة ساعات

الخميس، 07 يونيو 2018 - 16:45

كتب : لؤي هشام

هولندا وألمانيا في نهائي مونديال 74

تعشق كرة القدم وانجرفت نحو مشاهدة المباريات بشراهة مُهملا القراءة ومطالعة الكلمات؛ أو أدمنت القراءة والإطلاع ليل نهار مفوتا على نفسك فرصة الاستمتاع بمشاهدة كرة القدم؟ لا مشكلة.

أدب كرة القدم يفتح جسرا آمنا بين الشاطئين، ويجعل كرة القدم مقروءة، والقراءة ملعوبة بوصفها لواحدة من أكثر الألعاب الجماعية شعبية على مستوى العالم.

FilGoal.com يقدم سلسلة "أدب المونديال"، ويقتبس أبرز الكلمات التي كُتبت عن كرة القدم، وفي هذا الحلقة ضيفنا سيكون كتاب "كرة القدم بين الشمس والظل" من تأليف الكاتب الأوروجوائي إدواردو جاليانو وترجمة صالح علماني.

13066673

مُتشبعا بأفكاره اليسارية ورؤيته الحالمة وشغف اللاتينيين بكرة القدم دوٌن جاليانو عن اللعبة بكلمات مبتكرة وأوصاف مبدعة تشرح الكثير والكثير وتضعك في الصورة كما لم يضعك أحدا من قبل. زاوية أخرى من الصورة ستراها كنت قد غفلت عنها.

"كرة القدم بين الشمس والظل" واحد من أشهر أدبيات كرة القدم وفيه يستعرض جاليانو نظرته إلى اللعبة كما لم ينظر أحد إليها، ويستفيض في وضع تصوراته عن الكرة وعناصرها كاللاعب والمدرب والحكم والجماهير والملاعب وغيرها من عوامل مؤثرة.

وكي لا يطول الحديث فقد اقتبسنا لكم بعضا من روايات الكاتب اليساري عن بطولات المونديال المختلفة، والتي استعرض جاليانو فيها تاريخ الكأس الذهبية منذ 1930 وحتى 1994.

_ _

طالع.. (بين الشمس والظل (1).. الكرة كراية أمة وقصص عن القوى الخفية)

يستعرض جاليانو قبل كل نسخة من البطولات المختلفة ما يشبه تأريخا لأبرز أحداث العالم في ذلك التوقيت لتتعايش مع مستجدات الأحداث والوقائع قبل كل بطولة كأنك في زمانها.

وبعد استعراض تاريخي موجز للبطولات من 1930 وحتى 1954 (بين الشمس والظل (2).. من سجن غاندي إلى حرب استقلال الجزائر) نستكمل معكم خمس نسخ تالية من البطولة.

مونديال 1958

"الولايات المتحدة تطلق قمرا فضائيا إلى أعالي السماء: القمر الصغير يدور حول الأرض، ويلتقي فـي طريقه بأقمار سبوتنيك السوفـييتية ولا يحييھا. وبينما القوتان العظميان تتنافسان فـي الفضاء الكوني، تبدأ على الأرض الحرب الأھلية فـي لبنان، وتلتھب الجزائر وتشعل فرنسا، فـيرفع الجنرال ديجول متري قامته فوق اللھيب ويعد بالخلاص. وفـي كوبا يخفق الإضراب العام الذي دعا إليه فـيدل كاسترو ضد دكتاتورية باتيستا، ولكن إضرابا عاما آخر فـي فنزويلا يقلب دكتاتورية بيريث خيمينث.

وفـي كولومبيا يبارك المحافظون والليبراليون تقاسمھما السلطة فـي انتخابات عامة، بعد عقد من حرب الإبادة المتبادلة، وبينما كان يجري استقبال ريتشارد نيكسون بالحجارة فـي جولته الأمريكية اللاتينية، ينشر خوسيه ماريا ارجويداس روايته الأنھار العميقة. وتظھر رواية المنطقة الأكثر شفافـية لكارلوس فوينتس، وديوان أشعار الحب لإيديا فـيلارينيرو.

فـي المجر يجري إعدام إيمري ناجي رميا بالرصاص مع عدد من متمردي عام 1956 الذين أرادوا الديمقراطية بدل البيروقراطية، وفـي ھاييتي يُقتل المتمردون الذين ھاجموا القصر الذي كان يحكم منه البلاد بابا دوك دوفاليه محاطا بالسحرة والجلادين. ويصبح يوحنا الثالث عشر، أو يوحنا الطيب، بابا روما الجديد، ويحدد الأمير تشارلز على أنه ملك إنجلترا المستقبلي، وتصبح باربي ھي ملكة الدمى.

ويستولي جو ھافـيلانج البرازيلي على تاج تجارة كرة القدم، أما فـي فن كرةالقدم فـيظھر شاب عمره سبعة عشر عاما ويدعى بيليه ليتكرس ملكا للعالم. لقد جرى تكريس بيليه فـي السويد، خلال بطولة العالم السادسة. وقد شارك فـي تلك اثنا عشر فريقا أوروبيا وأربعة فرق أمريكية، ولم يكن ھناك أي تمثيل لبقية أجزاء العالم.

وقد تمكن السويديون من مشاھدة المباريات فـي الملاعب وكذلك فـي بيوتھم إذ كانت تلك ھي المرة الأولى التي تبث فـيھا مباريات كأس العالم فـي التلفزيون، مع أنھا لم تصل فـي بث حي ومباشر إلا ضمن النطاق الوطني، أما بقية العالم فقد تلقاھا فـيما بعد.

وكانت تلك ھي أول مرة أيضا فـيھا فريق كأس العالم يكسب وھو يلعب خارج قارته. ففـي مونديال 1958، بدأ المنتخب منذ اللحظة التي البرازيلي بمستوى بين بين، ولكنه صار كاسحا منذ اللحظة التي تمرد فـيھا اللاعبون واستطاعوا أن يفرضوا على المدير الفني تشكيل الفريق حسب مشيئتھم.

وعندئذ تحول خمسة لاعبين احتياطيين إلى أساسيين. من بينھم بيليه، وكان مراھقا مغمورا وجارينشا الذي جاء بشھرة واسعة من البرازيل، وكان قد تألق كثيرا فـي المباريات التمھيدية، ولكنه استثني من اللعب فـي كأس العالم لأن الدراسات السيكولوجية شخصت إصابته بالضعف العقلي. ھذان اللاعبان الأسمران الاحتياطيان للاعبين أبيضين تألقا فـي فريق النجوم الجديد، وتألق معھما أسمر ثالث مبھر ھو ديدي الذي كان يرتب لھما السحر فـي المؤخرة.

لعب ونار: قالت جريدة وورلد سبورت الإنجليزية إنه كان لابد للمشاھدين من فرك عيونھم لكي يصدقوا أن ما يحدث ھو أمر من ھذا الكوكب. وفـي مباراة نصف النھائي، ضد فريق فرنسا الذي يضم كوبا وفونتين، كسب البرازيليون 5/2 ثم 5/2 أخرى فـي المباراة النھائية ضد البلد المضيف.

كان قائد الفريق السويدي ليدھولم، وھو واحد من أنظف اللاعبين وأكثرھم وجاھة فـي تاريخ كرة القدم، قد سجل الھدف الأول فـي المباراة، ولكن فافا وبيليه وزاجالو أعادوا الأمور إلى نصابھا بعد ذلك، أمام أنظار الملك جوستاف أدولف المذھولة. وكانت البرازيل ھي البطل الذي لم يخسر أي مباراة فـي الدورة. ولدى انتھاء المباراة، أھدى اللاعبون الكرة إلى مشجعھم الأكثر حماسة، وھو المدلك الأسمر أميركو".

_ _

مونديال 1962

"منجمون ھنود وملاويون يتنبؤون بنھاية العالم، ولكن العالم واصل دورانه، وبين دورة ودورة تولد منظمة باسم منظمة العفو الدولية، وتخطو الجزائر خطواتھا الأولى فـي الحياة المستقلة بعد سبع سنوات من الحرب ضد فرنسا. وفـي إسرائيل يشنقون المجرم النازي أدولف أيخمان. عمال المناجم فـي أستورياس يعلنون الإضراب، والبابا يوحنا يريد تغيير الكنيسة وإعادتھا إلى الفقراء. تُصنع أول اسطوانات الحواسيب، وتُجرى أول العمليات بأشعة الليزر، وتفقد مارلين مونرو الرغبة فـي العيش.

بكم كان يباع صوت أحد البلدان عالميا؟ ھاييتي باعت صوتھا مقابل خمسة عشر مليون دولار وشق طريق وإقامة سد ومستشفى، وھكذا وفرت لمنظمة البلدان الأمريكية الأغلبية اللازمة من أجل طرد كوبا، النعجة السوداء فـي المنظمة الأمريكية. مصادر شديدة الإطلاع فـي ميامي تعلن أن سقوط فـيدل كاسترو صار وشيكا، وأن انھياره ھو مسألة ساعات فقط.

خمسة وسبعون طلب حظر تقدم إلى المحاكم الأمريكية ضد رواية مدار السرطان لھنري ميللر التي نشرت لأول مرة دون رقابة. لينوس باولينج الذي سيتلقى جائزة نوبل للمرة الثانية، كان يتمشى أمام البيت الأبيض حاملا لافتة احتجاج ضد التفجيرات النووية، بينما كان الملاكم بيني كيد باريت، الكوبي الزنجي يسقط صريعا تحت وقع الضربات، على حلبة ماديسون سكوار جاردن.

فـي ممفـيس، يعلن ألفـيس برستلي اعتزاله بعد أن باع ثلاثمئة مليون اسطوانة، ولكنه يندم على قراره على الفور. وفـي لندن، ترفض شركة ديكا للاسطوانات تسجيل أغنيات لفريق من ذوي الشعور الطويلة يسمون أنفسھم البيتلز. ينشر كاربينتير رواية عصر الأنوار، وجيلمان ينشر جوتان، وعسكريو ألأرجنتين يقلبون نظام الرئيس فرونديزي، ويموت الرسام البرازيلي كانديدو بورتيناري.

تظھر القصص الأولى لجيمارايس روسا، والقصائد التي كتبھا فـينيسيوس دي مورايس من أجل أن يعيش حبا عظيما وفـي أثناء ذلك كان لاعبو البرازيل يحطون فـي تشيلي، مستعدين لكسب بطولة العالم السابعة بكرة القدم فـي مواجھة خمسة بلدان أمريكية أخرى وعشرة بلدان أوربية.

فـي مونديال 1962 لم يحالف الحظ دي ستيفانو. كان سيلعب ضمن المنتخب الإسباني، بلده بالتبني. وكانت تلك ھي فرصته الأخيرة بعد أن بلغ السادسة والثالثين من العمر. وعشية افتتاح البطولة أصيبت ركبته اليمنى، ولم تكن ھناك طريقة لمشاركته. السھم الأشقر، كان أحد أفضل اللاعبين فـي تاريخ كرة القدم، ولكنه لم يستطع المشاركة فـي أي مونديال.

وبيليه وھو نجم آخر فـي كل الأزمنة، لم يستطع المضي بعيدا فـي مونديال تشيلي: فقد أصيب منذ البدء بتمزق عضلي وبقي خارج اللعب. وھناك مسخ مقدس آخر فـي كرة القدم ھو الروسي ياشين، حالفه سوء الحظ فـي مونديال تشيلي فقد أكل أفضل حارس مرمى فـي العالم أربعة أھداف فـي المواجھة مع كولومبيا، لأنه زاد العيار على ما يبدو بتناول المشروب الذي كانوا يضعونه له فـي صالة استبدال الملابس.

ربحت البرازيل المنافسة. دون وجود بيليه وتحت قيادة ديدي. وقد تألق آماريلدو فـي موقع بيليه الصعب، وفـي المؤخرة كان دجالما سانتوس سورا منيعا وفـي الھجوم كان جارينشا يھذي ويجعل الجميع يھذون. «من أي كوكب أتى جارينشا؟»، ھكذا تساءلت صحيفة الميركوريو.

بينما كانت البرازيل تُخرج البلد المضيف من المنافسة كان التشيليون قد تغلبوا على إيطاليا فـي مباراة كانت أشبه بمعركة حربية، وكانوا قد تغلبوا كذلك على سويسرا وعلى الاتحاد السوفـييتي. لقد ھزموا الاسباجيتي والشيكولاتة والفودكا، ولكنھم غصوا بالقھوة: فقد فاز عليھم البرازيليون 2/4.

فـي المباراة النھائية تغلبت البرازيل على تشيكوسلوفاكيا 3/1 ،وكانت البطل الذي لم يخسر أي مباراة، مثلما حدث فـي مونديال 1958 .ولأول مرة أمكن مشاھدة المباراة النھائية مباشرة فـي التلفزيون فـي بث دولي، مع أنه كان بالأبيض والأسود ولم يصل إلا إلى عدد محدود من البلدان".

لمتابعة كل تقارير كأس العالم اضغط هنا

_ _

مونديال 1966

"العسكريون يغرقون إندونيسيا فـي حمام دم، نصف مليون قتيل، أو مليون، من يدري. ويبدأ الجنرال سوھارتو دكتاتوريته الطويلة باغتيال القلة المتبقية من الحمر والورديين، أو من الأحياء المشكوك فـيھم. عسكريون آخرون ينقلبون على نيكروما، رئيس غينيا ونبي الوحدة الإفريقية، بينما زملاؤھم الأرجنتينيون يعزلون الرئيس إيليا بانقلاب عسكري.

وللمرة الأولى فـي التاريخ تحكم الھند امرأة ھي أنديراغاندي. والطلاب يطيحون بالدكتاتورية العسكرية فـي الإكوادور.طيران الولايات المتحدة يقصف ھانوي فـي ھجمة جديدة، ولكن الرأي العام الأمريكي يزداد قناعة بأنه ما كان عليھم الدخول إلى فـيتنام مطلقا ، وأنه ما كان عليھم أن يبقوا ھناك، وأنه لا بد لھم من الخروج بأسرع ما يمكن. ترومان كابوت ينشر رواية بدم بارد.

وتظھر مئة عام من العزلة لجارسيا ماركيز، و(باراديس) لليثما ليما. يسقط القس كاميليو توريس صريعا فـي جبال كولومبيا، ويمتطي تشي جيفارا حصانه النحيل روسينانتي فـي أرياف بوليفـيا، ويطلق ماو الثورة الثقافـية فـي الصين. تسقط عدة قنابل ذرية على ساحل ألميرية الإسباني، ومع أنھا لا تنفجر، إلا أنھا تنشر الرعب والھلع. مصادر شديدة الإطلاع فـي ميامي تعلن أن سقوط فيدل كاسترو صار وشيكا، وأن انھياره مسألة ساعات.

فـي لندن، يمضغ ھارولد ويلسون غليونه ويحتفل بفوزه فـي الانتخابات، الفتيات يخرجن بالميني جيب، كانابي ستريت يملي الموضة والجميع فـي العالم يدندنون أغنيات البيتلز، بينما يجري افتتاح بطولة العالم الثامنة بكرة القدم.

كان ھذا ھو مونديال جارنيشيا الأخير، وكان كذلك مونديال الوداع لحارس المرمى المكسيكي أنطونيو كارباخال، اللاعب الوحيد الذي شارك خمس مرات فـي المنافسة العالمية. شارك فـي البطولة ستة عشر فريقا عشرة فرق أوربية، وخمسة أمريكية، والحدث النادر: كوريا الشمالية.

والمذھل أن المنتخب الكوري أخرج إيطاليا من المنافسة بالھدف الذي سجله باك، وھو طبيب أسنان من مدينة بيونج يانج يشارك فـي لعب كرة القدم فـي أوقات فراغه.كان لاعبو المنتخب الإيطالي من وزن جياني ريفـيرا وساندرو مازوال. وكان بيير باولو بازوليني يقول عنھم إنھم يلعبون كرة القدم فـي نثر جيد تتخلله أشعار لامعة، ولكن طبيب الأسنان أسكتھم.

لأول مرة جرى نقل البطولة كلھا مباشرة بالأقمار الاصطناعية، وتمكن العالم بأسره أن يرى، بالأبيض والأسود، استعراض الحكام. ففـي المونديال السابق كان الحكام الأوربيون قد حكموا فـي ست وعشرين مباراة، وفـي ھذا المونديال حكموا أربعا وعشرين مباراة من أصل اثنتين وثلاثين مباراة.

حكم ألماني أھدى إلى إنجلترا مباراتھا ضد الأرجنتين، بينما أھدى حكم إنجليزي إلى ألمانيا مباراتھا ضد الأوروجواي. ولم تكن البرازيل أوفر حظا فقد جرى اصطياد بيليه بالركلات دون عقاب فـي المباريتين مع بلغاريا والبرتغال، مما أخرجه من البطولة.

حضرت الملكة إيزابيل المباراة النھائية. لم تصرخ محيية أي ھدف، ولكنھا صفقت بوقار. جرت المباراة بين إنجلترا بوبي تشارلتون، رجل الھجمات والتسديدات المرھوبة، وألمانيا بيكينباور الذي كان قد بدأ مشواره الرياضي حديثا وكان يلعب بأناقة القفاز والبسطون. وكان أحدھم قد سرق كأس ريميه، ولكن كلبا يدعى بيكلز وجده ملقى فـي إحدى حدائق لندن.

وهكذا وصلت الغنيمة فـي الوقت المناسب إلى يدي المنتصر. لقد فازت إنجلترا 4/2 .واحتلت البرتغال الموقع الثالث، وجاء الاتحاد السوفـييتي فـي الموقع الرابع. منحت الملكة إيزابيل لقبا نبيلا إلى آلف رامسي، المدير الفني للمنتخب الفائز، وتحول الكلب بيكلز إلى بطل قومي.

لقد سيطر على مونديال 1966 التكتيك الدفاعي. فكل الفرق كانت تمارس أسلوب القفل وتترك لاعبا مكنسة (قشاش - ليبرو) يكنس خط النھاية وراء المدافعين. ومع ذلك، فإن إيزيبيو الھداف الإفريقي فـي البرتغال، تمكن من اختراق أسوار دفاع الخصوم الصارمة تسع مرات. تلاه فـي قائمة الھدافـين الألماني ھالير بتسجيل ستة أھداف".

_ _

مونديال 1970

"فـي براج يموت جيري ترنكا، المعلم فـي سينما العرائس المتحركة، وفـي لندن يموت بيرتراند راسل، بعد قرن من الحياة شديدة الحيوية تقريبا. وفـي ماناجوا يستشھد الشاعر روجاما وھو في العشرين من عمره، خلال مواجھته منفردا لكتيبة من جيش دكتاتورية سوموزا. العالم يفقد موسيقاه: فقد تفكك فريق البيتلز."

وبسبب جرعة زائدة من النجاح، وجرعة زائدة من المخدرات يموت عازف الجيتار جيمي ھيندريكس والمغنية جانيس جوبلين. إعصار يعيث خرابا فـي باكستان، وھزة أرضية تمحو خمس عشرة مدينة فـي جبال الأنديز البيروية.

وفـي واشنطن لم يعد ھناك من يؤمن بحرب فـيتنام ولكن الحرب تتواصل، ويصل عدد القتلى إلى مليون شخص حسب أرقام البينتاجون، بينما الجنرالات الأمريكيون يھربون إلى الأمام بغزوھم أراضي كمبوديا سلفادور أليندي يبدأ حملته لرئاسة تشيلي، بعد ثلاث ھزائم سابقة، ويعد بتقديم الحليب لكل الأطفال وبتأميم النحاس.

مصادر حسنة الإطلاع فـي ميامي تعلن أن سقوط فـيدل كاسترو صار وشيكا وأنه سينھار خلال ساعات. يبدأ أول إضراب فـي تاريخ الفاتيكان، ففـي روما يقاطع موظفو الأب المقدس أيديھم على صدورھم، بينما يحرك أرجلھم فـي المكسيك لاعبو ستة عشر بلدا وتبدأ البطولة العالمية التاسعة بكرة القدم.

شارك فـي البطولة تسعة فرق أوربية، وخمسة فرق أمريكية، وإسرائيل والمغرب. فـي مباراة الافتتاح رفع الحكم البطاقة الصفراء لأول مرة. والبطاقة الصفراء ھي إشارة توبيخ، أما البطاقة الحمراء فھي إشارة طرد، ولم يكن استخدام البطاقات ھو التجديد الوحيد فـي مونديال مكسيكو. بل بدأت الأنظمة تسمح باستبدال اثنين من اللاعبين فـي أثناء كل شوط. ولم يكن بالإمكان حتى ذلك الحين استبدال أحد سوى حارس المرمى فـي حال إصابته، ولم يكن من الصعب تقليص عدد الفريق الخصم بالركلات.

صور من كأس 1970 :صورة بيكينباور مربوط الذراع وھو يواصل اللعب حتى اللحظة الأخيرة. حماسة توستياو الذي كانت قد أجريت له عملية جراحية فـي عينه وقد صمد بثبات فـي كل المباريات. طيرانات بيليه فـي موندياله الأخير، فقد روى بورجنيتش، المدافع اإليطالي الذي كان يرصده: «قفزنا معا ولكنني حين رجعت إلى الأرض، رأيت أن بيليه ما زال يطفو فـي الأعلى».

أربعة أبطال للعالم تنافسوا فـي الدور قبل النھائي: البرازيل، إيطاليا، ألمانيا، أوروجواي. وقد احتلت ألمانيا الموقع الثالث، وأوروجواي الموقع الرابع. أما فـي المباراة النھائية فقد ھزمت البرازيل إيطاليا 4/1 .وقد علقت الصحافة الإنجليزية: «يجب حظر مثل ھذا اللعب الجميل بكرة القدم».

الھدف الأخير يُذكر مقترنا بالقدم: فقد مرت الكرة على جميع لاعبي البرازيل، ولمسھا الأحد عشر لاعبا وقدمھا بيليه أخيرا ودون أن ينظر، جاھزة على طبق لكي يشوطھا كارلوس ألبيرتو الذي كان يندفع كالإعصار".

_ _

مونديال 1974

"الرئيس نيكسون كان محاصرا عند الحبال، وركبتاه ترتعشان، ومضروبا دون ھوادة بسبب فضيحة التجسس فـي مبنى ووترجيت، بينما كان مسبار فضائي ينطلق نحو المشتري، وقضي فـي واشنطن بتبرئة ملازم الجيش الذي قتل مئة مدني فـيتنامي، ذلك أنھم كانوا فـي نھاية المطاف مجرد مئة، ومدنيين، وفـيتناميين.

يموت الروائيان ميجل آنخيل أستورياس وبار الكجيرفـيست، والرسام دافـيد ألفريدو سيكيروس. ويحتضر الجنرال بيرون الذي أثر بعمق فـي تاريخ الأرجنتين. ويموت دوك ايليتجتون، ملك الجاز. وتقع ابنة ملك الصحافة باتريشيا ھارست فـي حب خاطفـيھا، وتشھر بأبيھا وتنعته بأنه خنزير برجوازي، وتبدأ السطو على البنوك.

مصادر حسنة الإطلاع فـي ميامي تعلن أن سقوط فـيدل كاسترو صار وشيكاوأن انھياره مسألة ساعات. فـي اليونان تسقط الدكتاتورية، وتسقط الدكتاتورية كذلك فـي البرتغال، حيث تنطلق ثورة القرنفل على إيقاع أغنية (جرانولا سمراء جميلة). دكتاتورية أغوسطو بينوشيت تترسخ فـي تشيلي، وفـي إسبانيا يجري إدخال فرانثيسكو فرانكو إلى مستشفى فرانثيسكو فرانكو مريضا بداء السلطة وتراكم السنين.

الإيطاليون يصوتون فـي استفتاء تاريخي لإقرار الطلاق الذي بدا لھم أفضل من الخنجر والسم ومن الأساليب الأخرى التي تنصح بھا التقاليد لحل الخلافات الزوجية. وفـي تصويت آخر لا يقل تاريخية، يختار مسؤولو كرة القدم الدولية جو ھافـيلانج رئيسا للفـيفا، وبينما كان ھافـيلانج يزيح فـي سويسرا ستانلي روس الشھير، بدأت فـي ألمانيا البطولية الدولية العاشرة بكرة القدم.

تم تدشين كأس جديد. وكان أقبح من كأس جول ريميه، ولكنه كان موضع منافسة بين تسعة فرق أوربية، وخمسة أمريكية إضافة إلى استراليا وزائير. وكان الاتحاد السوفـييتي قد خرج فـي المرحلة السابقة. فخلال مباريات التصفـية من أجل المونديال، رفض السوفـييت أن يلعبوا فـي الاستاد الوطني فـي تشيلي، لأنه كان قد حُول قبل قليل من ذلك إلى معسكر اعتقال.

ومنصة إعدامات رميا بالرصاص. عندئذ خاض المنتخب التشيلي، فـي ذلك الاستاد، المباراة الأكثر إثارة للأسى فـي تاريخ كرة القدم: فقد لعب ضد لا أحد، وأدخل فـي المرمى الخاوي عدة أھداف كانت تقابل بالتصفـيق من الجمھور. وبعد ذلك، لم تربح تشيلي فـي المونديال أية مباراة.

مفاجأة: اللاعبون الھولنديون سافروا إلى ألمانيا برفقة زوجاتھم أو خطيباتھم أو صديقاتھم، وأقاموا معھن. كانت تلك ھي المرة الأولى التي يحدث فـيھا مثل ذلك. ومفاجأة أكبر: كانت أقدام الھولنديين مجنحة، وقد وصلوا إلى المباراة النھائية دون أن يخسروا أية مباراة، مع أربعة عشر ھدفا لصالحھم وھدف واحد ضدھم، وقد أدخله أحدھم فـي مرماھم بسوء حظ محض.

كان مونديال 1974 يدور حول البرتقالة الآلية، الاختراع الصاعق الذي أبدعه كرويف ونيسكينس ورينسنبرينك وكرول وغيرھم من اللاعبين الذين يقودھم المدير الفني رينوس ميتشيل. فـي بداية المباراة النھائية تبادل كرويف الأعلام مع بيكينباور.

وحدثت المفاجأة الثالثة: القيصر وجماعته ألقوا ماءً باردا على الحفلة الھولندية. فماير الذي كان يقطع كل لعبة، ومولر الذي كان يُدخل كل لعبة، وبريتين الذي كان يحل كل مشكلة، تولوا إلقاء دلاء من الماء البارد على الفريق المفضل، وعلى العكس من كل النبوءات فاز الألمان 2/1 .لقد تكررت بذلك قصة عام 1954 فـي سويسرا، عندما فازت ألمانيا على الفريق المجري الظافر".

يُتبع

اقرأ أيضا

خبر في الجول – اتحاد جدة يرسل عرضا رسميا لضم معلول من الأهلي

ملف - تعرف أكثر على 32 منتخبا في كأس العالم

ألوان ومحاربون ومزارعون وطيور.. تعرف على ألقاب منتخبات كأس العالم

مصر.. "أفيون الشعوب" من هدايا الاحتلال إلى الوصول للمونديال

تصنيف فيفا - مصر تتقدم مركزا واحدا.. وأوروجواي ترتقي 3 مراكز قبل المونديال

قصص المونديال المنسية - دوارتي .. أو كيف توحد أمتين متصارعتين لأجل هدف واحد

التعليقات

قد ينال إعجابك