كيف وضع صلاح اسمه في كتب التاريخ وسجل 40 هدفا مع ليفربول

الجمعة، 20 أبريل 2018 - 00:16

كتب : رامي جمال

محمد صلاح - ليفربول

يقدم محمد صلاح موسما خياليا مع ليفربول وسجل خلاله 40 هدفا ليصنف نفسه بين أساطير النادي طبقا للأرقام الرائعة التي حققها.

محمد صلاح

النادي : ليفربول

ونشر موقع ليفربول الرسمي تقريرا مطولا عن أبرز الأرقام التي حققها صلاح خلال الموسم الجاري وكيف تحسنت دقة تصويباته خلال مسيرته.

وكل ما يلي جاء في موقع ليفربول الرسمي.

خلال تاريخ ليفربول منذ إنشائه قبل 125 عاما حظي النادي بالعديد من الهدافين ولكن كان لأي منهم تأثير مباشر مع الفريق مثلما فعل محمد صلاح؟ كتب التاريخ تقول أنه لا يوجد.

حظي ليفربول بـ447 لاعبا سجلوا أهدافا له طوال التاريخ وصلاح بالفعل أصبح بين أفضل 70 خلال أول موسم له مع الفريق، ولنكن أكثر دقة 12 لاعبا فقط سجلوا أهدافا أكثر منه لليفربول في الدوري الإنجليزي.

وأصبح صلاح اللاعب رقم 17 في آخر 25 عاما يسجل في مباراته الأولى مع ليفربول حينما هز شباك واتفورد وسجل في مباراته الأولى في دوري أبطال أوروبا في التصفيات المؤهلة للمجموعات وفي اللقاء الأول بدور المجموعات أيضا.

وفي شهر نوفمبر الماضي جاء من على مقاعد البدلاء ليسجل هدفين ضد ستوك سيتي ويصبح خامس لاعب في تاريخ ليفربول يأتي من مقاعد البدلاء ويسجل هدفين في الدوري الإنجليزي.

بعدها حصل صلاح على جائزة لاعب شهر نوفمبر في الدوري الإنجليزي بعدما سجل سبعة أهداف في أرعب مباريات وبعدها حصل عليها مرتين إضافيتين ليصبح أول لاعب في التاريخ يحصدها ثلاث مرات خلال الموسم ذاته.

وسجل صلاح هدفين في مباراته الأخيرة في عام 2017 ليقود ليفربول لقلب الطاولة على ليستر سيتي في ملعب أنفيلد، وأنهى عام 2017 بتسجيله لـ23 هدفا مع ليفربول.

أحد الجوانب الرائعة في صلاح هو ثبات مستواه، فهو سجل أهدافا في 31 مباراة من أصل 45 خاضها حتى الآن ولكنه لم يكن قد سجل هارتريك من قبل وحينما فعل ذلك فعلها بأفضل طريقة ممكنة.

أمام واتفورد سجل صلاح سوبر هاتريك وهز شباك الفريق بأربعة أهداف في ظل أداء رائع منه، وأصبح أول لاعب يسجل هاتريك لليفربول تحت قيادة مدربه يورجن كلوب، وأصبح صلاح رابع لاعب في تاريخ النادي الذي يسجل سوبر هاتريك في الدوري الإنجليزي

وفي تلك المباراة كسر صلاح رقم فيرناندو توريس لاعب الفريق السابق الذي سجل 33 هدفا في موسم 2007-2008 وأصبح صلاح هو أكثر لاعب يسجل أهدافا في موسمه الأول مع ليفربول في تاريخ النادي بل وحقق ذلك في منتصف شهر مارس بعد مشاركته في 41 مباراة فقط، وهذا أمر ببساطة إعجازي.

وسجل صلاح سبعة أهداف ضد الستة فرق الأولى في جدول الترتيب بالدوري الإنجليزي أكثر من أي لاعب آخر، وأقل مما سجله تشيلسي كله بهدف وأقل من أرسنال بهدفين.

وفي أوروبا أهداف صلاح ظلت تتدفق أكثر وبسبب أهدافه تأهل ليفربول لنصف النهائي عقب إقصاء مانشستر سيتي وبشكل عام سجل اللاعب المصري تسعة أهداف في البطولة بما فيهم مباريات التصفيات، وأربعة لاعبين فقط في تاريخ ليفربول سجلوا أكثر منه في دوري الأبطال منذ تغيير نظامها واسمها في التسعينيات من القرن الماضي.

وأصبح صلاح الآن ثالث لاعب في تاريخ ليفربول الذي يسجل 40 هدفا في موسم مع الفريق وهذا بسبب العديد من العوامل أهمها ذكاء زملائه كما قال هو من قبل.

12 لاعبا صنعوا هدفا على الأقل لصلاح وأحدثهم على ترينت ألكسندر أرنولد، روبرتو فيرمينو وساديو مان كل منهما صنع ستة أهداف، وسجل صلاح 11 هدفا دون صناعة بفضل تمركزه الجيد وتحركاته الجيدة وضغطه على المدافعين.

أمام هوفنهايم وبورتو سجل من تسديدات مباشرة بعدما تابع كرة مرتدة من القائم أو العارضة، وسجل ضد إشبيلية وأرسنال وستوك سيتي بعدما استخلص الكرة من الخصم، واستفاد من تشتيت غير جيد للكرة من إيديرسون حارس مرمى مانشستر سيتي ليسجل مباشرة في ملعب أنفيلد.

هناك 13 لاعبا الذين على الأقل سددوا 100 مرة في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا الموسم الجاري، صلاح نسبة دقة تصويباته بلغت 49.2%، وهذه ثاني أفضل نسبة في أوروبا بعد الإيطالي شيرو إيموبيلي بفارق 1% فقط.

وعندما تنظر لمسيرة صلاح فهذا الأمر تحسن فيه كثيرا، ففي موسمي 2013-2014 و2014-2015 دقة تصويباته كانت 35.5%، وارتفع ذلك الرقم لـ40% في موسمه الأول مع روما ثم 44.7% في الموسم الماضي.

ومع أدائه المتميز في دوري أبطال أوروبا فإن 50% من تسديداته كانت دقيقة، وبالتأكيد لا يمكن لأرقامه أن تستمر في النمو للأبد ولكن صلاح الآن أصبح بين أفضل اللاعبين في ذلك الأمر.

وبينما مازالنا غير متأكدين من فوز صلاح بجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي فهو سجل 30 هدفا ويبتعد عن ملاحقه هاري كين مهاجم توتنام بأربعة أهداف، إن استطاع تحقيق اللقب فهو سيكون سادس لاعب في تاريخ ليفربول يحققه بعد سام ريبورلد وجاك باركينسون وأيان راش وجون ألدريدج ولويس سواريز، أسماء ليس من السئ أن يكون اسمك بجوارها أليس كذلك؟

المشكلة الوحيدة مع ذلك التقرير أن هذه الأرقام والحقائق سيكون عفى عليها الزمن حينما يسجل صلاح أهدافا أخرى في كل أسبوع، وكما تشير الأرقام فالموسم الجاري هو رابع أعلى موسم في تاريخ ليفبرول من حيث عدد تسجيل الأهداف وصلاح لعب دورا ضخما للغاية في تحقيق ذلك.

صلاح في طريقه ليصبح أسطورة في ليفربول وكلنا لا نطيق الانتظار لنرى كيف سوف تسير تلك الرحلة.

اقرأ أيضا

نيمار: أتوقع تألق صلاح في المونديال

طالع البدري يتحدث عن ذنب السعيد ويوجه نصيحة لغالي

مشاركة المصري في البطولة العربية مهددة

وليد سليمان يتحدث عن سر ثبات مستواه

عاشور ونجيب ومروان جاهزون لبتروجيت

الأهلي يطلب تقديم موعد نصف نهائي الكأس بسبب اعتزال غالي

التعليقات