الكاف والاتحاد المصري يوضحان لـ في الجول: لمن الأولوية في الكونفدرالية؟ الرابع أم وصيف الكأس

الخميس، 19 أبريل 2018 - 17:16

كتب : عادل كُريم وهاني العوضي

الزمالك - المصري

لمن الأولوية للمشاركة في الكونفدرالية؟ صاحب المركز الرابع أم وصيف كأس مصر؟

ماذا لو تأهل فريقين لنهائي كأس مصر، أحدهم يحتل أحد المراكز الثلاثة الأوائل في الدوري والثاني يحتل المركز الخامس، فاز صاحب المركز الثالث بالبطولة، فهل يشارك صاحب المركز الرابع في الكونفدرالية أم المركز الخامس؟

الإسماعيلي وبوصوله إلى النقطة الـ63 فقد ضمن التواجد الإفريقي بالموسم المقبل سواء في دوري الأبطال أو الكونفدرالية بعدما ضمن المركز الثالث على الأقل رسميا، فماذا عن الزمالك والمصري؟

FilGoal.com يوضح لكم ما تنص عليه لائحتي الاتحاد المصري لكرة القدم والاتحاد الإفريقي.

تقول لائحة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أن الأولوية لوصيف كأس مصر في المشاركة بالكونفدرالية إذا كان البطل متأهلا بالفعل لدوري الأبطال أو الكونفدرالية.

تقول المادة الثالثة: "إذا كان الاتحاد مسموحا له بمشاركة ناديين، يشارك بطل الكأس وثالث ترتيب الدوري في كأس الكونفيدرالية".

"إذا لم يشارك بطل الكأس وثالث الدوري في كأس الكونفيدرالية لأي سبب، يحق للجنة الأندية قبول مشاركة وصيف الكأس الوطنية بناء على طلب يتم التقدم به فيما يتفق مع اللوائح الخاصة بالاتحاد واللوائح الحالية".

هذا يعني أن وصيف الكأس إذا كان يحتل ترتيب أبعد من الثالث، فهو يشارك رفقة بطل الكأس في الكونفدرالية".

أما المادة الثامنة فتقول "للدول التي تملك حق المشاركة بفريقين، في حالة عدم مشاركة بطل الكأس ووصيفه في كأس الكونفيدرالية، يحق للجنة الأتدية قبول مشاركة فريق آخر. في هذه الحالة يكون ترتيب الدوري المحلي له الأولوية على الكأس".

وهذا يعني أن طرفي نهائي الكأس إن كانا بين أصحاب المراكز الثلاثة الأوائل، يشارك وقتها صاحب المركز الرابع في الكونفدرالية.

عامر حسين رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد المصري لكرة القدم يقول لـ FilGoal.com: "الأولوية هنا تكون لوصيف كأس مصر عن صاحب المركز الرابع في الدوري".

تطبيق عملي

يحتل الأهلي المركز الأول في الدوري المصري حتى الآن، ويأتي الإسماعيلي ثانيا والزمالك ثالثا ثم المصري رابعا.

7 فرق متبقية في كأس مصر إلى الآن. الإسماعيلي الذي تأهل لنصف نهائي كأس مصر، الأهلي ويواجه الأسيوطي، سموحة يلاقي وادي دجلة والزمالك مع الإنتاج الحربي.

في حالة وصول فريقين بين الأهلي والزمالك والإسماعيلي إلى نهائي كأس مصر هذا الموسمن فهنا سيشارك صاحب المركز الرابع في الكونفدرالية رفقة المركز الثالث.

أما إذا تأهل أحد فرق الأسيوطي، سموحة، وادي دجلة أو الإنتاج الحربي إلى النهائي، فسيشارك في الكونفدرالية رفقة المركز الثالث حتى لو لم يتوج باللقب ووقتها لن يشارك المركز الرابع في البطولة.

وبناء على ما سبق، فعلى الزمالك مثلا أن يحتل المركز الثالث في الدوري أو يتوج بكأس مصر، أو أن يصل لنهائي البطولة ويكون منافسه الأهلي، أو يواجه الأخير الإسماعيلي في النهائي، وقتها سيشارك الفريق الأبيض في الكونفدرالية إذا احتل المركز الرابع في الدوري.

أما المصري وبعد خروجه من كأس مصر بالفعل، ففرصه للتواجد في الكونفدرالية للموسم الثالث على التوالي هي احتلال المركز الثالث أو يكون طرفي نهائي كأس مصر فريقين من أصحاب المراكز الثلاثة الأوائل في الدوري إذا أنهى الموسم بالمركز الرابع.

اقرأ أيضا

نيمار: أتوقع تألق صلاح في المونديال

طالع البدري يتحدث عن ذنب السعيد ويوجه نصيحة لغالي

مشاركة المصري في البطولة العربية مهددة

وليد سليمان يتحدث عن سر ثبات مستواه

عاشور ونجيب ومروان جاهزون لبتروجيت

الأهلي يطلب تقديم موعد نصف نهائي الكأس بسبب اعتزال غالي

التعليقات