انتقال باركلي - اتهامات لتشيلسي بـ"صفقة مشبوهة".. لماذا انخفض سعره 20 مليون استرليني؟

الأربعاء، 10 يناير 2018 - 21:40

كتب : محمد البنا

روس باركلي - تشيلسي

أثارت تغريدات جو أندرسون رئيس بلدية ليفربول جدلا واسعا في وسائل الإعلام الإنجليزية بمطالبته بالتحقيق في صفقة بيع روس باركلي لاعب وسط إيفرتون المنضم حديثا لتشيلسي.

وتأجل انتقال باركلي -24 عاما- من الصيف مقابل 35 مليون جنيه استرليني إلى يناير الجاري لينتقل مقابل 15 مليون جنيه استرليني فقط رغم عدم مشاركته في أي مباراة منذ بداية الموسم.

وكتب جو أندرسون الذي يعتبر مشجعا لفريق إيفرتون تغريدة عبر حسابه على تويتر قائلا: "أعتقد أن انتقال باركلي إلى تشيلسي يستدعي تحقيقا جديا، أعتقد أن تأجيل تشيلسي للتعاقد كان بغرض تخفيض قيمة الصفقة".

وأضاف "الأطراف المستفيدة هم النادي المشتري واللاعب ووكيل أعمال اللاعب".

وتابع عمدة ليفربول "الصفقة تقلقني كثيرا وأطالب الشرطة كذلك بالتدخل والتحقيق في شبهة احتيال، قد يكون الأمر ليس كذلك لكن بقراءة الأحداث يبدو هناك أمر غريب".

وأعلنت شرطة ميرسيسايد عن تلقيها خطابا من عمدة ليفربول يطالبهم بالنظر في الأمر.

كما خاطب أندرسون الاتحاد الإنجليزي بالتحقيق في سبب تخفيض قيمة الصفقة من 35 مليون إلى 15 مليون استرليني خلال الأشهر القليلة الماضية.

إيفرتون يرد

ورغم أن تصريحات أندرسون لم تتهم إيفرتون إلا أن مالك النادي بيل كينرايت أكد أن الصفقة ليس بها أي ملاحظات.

وقال كينرايت رئيس إيفرتون عبر BBC: " اتفقنا على إتمام لأن اللاعب لم يكن يريد اللعب لإيفرتون".

وأضاف "ليس لدي أي ملاحظات حول ما قاله جو أندرسون على الإطلاق، وليس لدي أي قلق حول تشيلسي الذين كانوا واضحين ونظيفين جدا في الاتفاق الذي جرى يناير الجاري مثلما كان الحال في الصيف الماضي".

إذن، رئيس إيفرتون ينفي التهمة عن تشيلسي ويؤكد أن الصفقة نظيفة تماما.

لماذا انخفضت قيمة الصفقة؟

صحيفة (ذا تايمز) الإنجليزية كشفت أن تشيلسي وافق على دفع سبعة ملايين جنيه استرليني لوكيل روس بارلكي إضافة إلى 15 مليون جنيه استرليني التي حصل عليها إيفرتون نظير الصفقة.

وأوضحت الصحيفة إلى أن وكيل اللاعب يحق له الحصول على ما يقارب من 50% من قيمة بيع اللاعب الذي انضم إلى إيفرتون وهو في عامه الـ11 إلى أي نادي.

وهو ما يعني أنه في حالة شراء تشيلسي للاعب مقابل 35 مليون استرليني فإن إيفرتون يتعين عليه دفع 17.5 مليون استرليني للوكيل والاحتفاظ بمثلهم.

صحيفة (ذا صن) رأت أن الأمر الآن يبدو منطقيا لماذا انخفضت الصفقة من 35 إلى 15 مليون استرليني.

إيفرتون حصل على 15 مليون استرليني، وبات على تشيلسي أن يدفع سبعة ملايين (نصف قيمة الصفقة تقريبا) للوكيل.

وبالتالي احتفظ إيفرتون بـ15 مليون استرليني بدلا من 17.5..

لكن عمدة ليفربول لم يقتنع بذلك بعد، فكتب تغريدة عبر حسابه يؤكد أن ما ذكرته صحيفة (ذا تايمز) يقوي حجتي بمراجعة الأمر، سبعة ملايين استرليني دُفعت من تشيلسي في صفقة بلغت 15 مليون استرليني.. أمر يحتاج للتحقيق.

باركلي ظل الأشهر الماضية يتعافى من إصابة في أوتار الركبة وخاض مرانه الأول منفردا في تشيلسي وقد يدخل في التدريبات الجماعية قريبا.

لكن اللاعب الإنجليزي مازال بعيدا عن المشاركة مع فريقه الجديد بعد.

التعليقات