خاص في الجول يوضح - لماذا هدد فيفا إسبانيا.. "القتال بين الاتحاد ورابطة الدوري"

السبت، 16 ديسمبر 2017 - 13:06

كتب : إسلام مجدي

الدوري الإسباني

فاجأنا الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بإصداره تهديد للاتحاد الإسباني لكرة القدم باستبعاد المنتخب من بطولة كأس العالم 2018 بروسيا وتجميد نشاط كرة القدم في الدولة التي يمثلها ريال مدريد وبرشلونة وأتليتكو مدريد وإشبيلية وفالنسيا وغيرهم على صعيد الأندية وبالطبع أبطال العالم 2010.

جاء الرد قويا من رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي الذي قال نصا :"واثق من ذهاب إسبانيا إلى روسيا للمشاركة في كأس العالم، ليس ذلك فقط بل والتتويج باللقب".

ما الذي يحدث بين إسبانيا والفيفا؟ ما الذي يحدث فعليا داخل إسبانيا؟ ولماذا تم القبض على أنخيل ماريا فيار رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم في شهر يوليه الماضي؟

أولا لم تكن تلك البداية الحقيقية..

لكي نبدأ الواقعة سألنا عددا من الصحفيين الإسبان بحكم قربهم من الأحداث لتوضيح الأمر لنا هل فعليا كان فيار فاسدا؟

أجاب جونزالو كابيزا صحفي "إل كونفدينشيال" و"فوزبوبولي" وعدد من الصحف لـFilGoal.com "حسنا القبض على فيار ليست البداية".

وأضاف "ليس من السهل شرح ذلك لكن دعني أحاول".

وواصل :"البداية علينا أن نعلم أن الفيفا لا يرغب أبدا في تدخل الحكومة في شؤون كرة القدم وكذلك اللجنة الأولمبية، حتى وإن كانوا يطبقون القانون، لأنه في روسيا وزير الرياضة ورئيس اتحاد كرة القدم هما نفس الشخص مثلا لذا لا يوجد اهتمام بذلك لكن في إسبانيا الوضع مختلف".

ضربة البداية

قال جونزالو :"في عالم الكرة الإسبانية هناك قتال كبير، كيف؟ في جانب هناك فيار الذي ترأس الاتحاد الإسباني لـ29 عاما كما أنه واحد من الذين أنشأوه، بجانب منصبه كنائب في الفيفا والاتحاد الأوروبي".

وأتبع "على الجانب الأخر هناك خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني ووزير الرياضة".

Image result for Javier tebas and angel villar

واستطرد "تلك المجموعة الأخيرة أرادت وفعلت قانون بخصوص حقوق البث التلفزيوني وفيار لم يحب ذلك القانون".

هنا يجب أن نتوقف لنوضح ماهية هذا القانون. خافيير تيباس أوضح في وقت سابق إن هناك حقوق بث جديدة للدوري الإسباني ستبدأ في موسم 2019-2020 وستجعل العائد السنوي يصل إلى 2.3 مليار يورو.

وصرح تيباس في وقت سابق :"العائد قد يصل إلى 2.3 مليار يورو، والمشكلة الوحيدة التي تعيق الأمر وستسبب خسارة كبيرة هي أزمة انقصال كتالونيا".

وفي مايو 2015 كانت صحيفة "تيليجراف" البريطانية قد نشرت تحقيقا أوضحت من خلاله أن المعركة على أشدها بين الاتحاد الإسباني ورابطة الليجا.

جبهة فيار كانت تضم كذلك اتحاد اللاعبين والجبهة الأخرى كانت رابطة لا ليجا.

القانون الإسباني يمنح رابطة الدوري الحق لتنظيم المنافسة المحترفة ووضع جدول المسابقات وغيرها من التشريعات.

وقالت رابطة الدوري في بيان في ذلك الوقت :"رابطة الدوري تأمل في مراجعة أهمية القانون الملكي الذي يمنحنا أحقية والذي سنته الحكومة الإسبانية وأهميته خاصة وأنه سيجعل الكرة الإسبانية تقطع شوطا كبيرا". كان ذلك ردا على عدم موافقة فيار.

ووقتها اجتمع الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم ونشر بيانا قال فيه عن الحكومة إنها "قليلة الاحترام" واشتكى من عدم استشارته فيما يخص حقوق التلفاز.

الأندية الفقيرة في إسبانيا والتي تدفع ضرائب كبيرة كانت تنادي كثيرا من أجل الحقوق لمساعدتهم في الحصول على أموال، ورابطة الدوري نجحت في ذلك أخيرا. أما الاتحاد الإسباني فيرى أنه تدخل حكومي وكانت تلك أول مرة يهدد خلالها بورقة "التدخل الحكومي". كان ذلك بتاريخ 7 مايو 2015. ضمن تحقيق نشره بين رامسبي صحفي "تيليجراف".

لنعد إذا إلى استكمال حديثنا مع جونزالو :"وزير الرياضة حاول عدة مرات مراجعة حسابات الاتحاد الإسباني، خاصة وأنه حقه طبقا للقانون الإسباني لأنها أموال عامة والحكومة يجب أن تعتني بها".

وواصل "فيار لم يحب ذلك كذلك وهدد أيضا الجميع بالاتحاد إلى الفيفا لإيقاف الكرة الإسبانية".

وأتبع "لا يعد ذلك أمرا جديدا، رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم نجح في ذلك من قبل، كان في قتال مع الوزير وذهب للفيفا والفيفا أوقفهم".

واستطرد "فيار أنهى فترته لأنه تم عزله بسبب خضوعه لمحاكمة فساد كبيرة".

وأردف "لكنه نجح في إرسال خطاب إلى الفيفا والفيفا بدا قلقا لأنه يعتقد أن هذا تدخلا حكوميا، لم يتم الحكم على فيار بعد".

واسترسل :"فكرة الحكم عليه ستتطلب وقتا طويلا، تم إيقافه مؤقتا، تقنيا الفيفا بإمكانه القيام بخطوة كبيرة، لكن ذلك ليس سهلا، إيقاف إسبانيا ليس مثل إيقاف الكويت".

وأتبع "حتى وإن هدد فيار بذلك لم يكن يجب أن تنتهي الأمور بتلك الطريقة، نعم لدينا ريال مدريد وبرشلونة وأتليتكو وفالنسيا وغيرهم وبالطبع نحن أبطال العالم، لا أعتقد أن ذلك سهلا على الفيفا".

هل يوقف الفيفا إسبانيا؟

أجاب جونزالو لـFilGoal.com "فيفا لن يفعل ذلك، لقد قالوا لنا إنهم سيأتون بأنفسهم ويجمعون المعلومات".

اتجه FilGoal.com أيضا لسؤال فران جين صحفي ومحلل "إي إس بي إن" المختص بالكرة الإسبانية والذي قال :"هناك عدد من الأشخاص في صدام كما تعلم مسبقا، سيتم حل الأمر أنا واثق".

وأردف "حدث الأمر ذاته في بيرو، الحكومة سترفع يدها وكل شيء سيعود لطبيعته ليس أمرا كبيرا، الاتحاد الإسباني قال في حقيقة الأمر أنه لم يتسلم أي نصائح أو تعليمات من الفيفا لذا المشكلة ليست بهذا الحجم".

وأضاف لنا فيسنتي أزبيتارتي رئيس القسم الرياضي لصحيفة "ليبرتا ديجيتال" ومذيع "إس راديو" لـFilGoal.com "ورقة الفيفا هي أمر اعتاد الرئيس السابق للاتحاد استعمالها دوما لإزعاجنا لكنها ليست أمرا كبيرا".

وواصل "هل فيار شخص سيء؟ نعم لقد قام بالعديد من الأشياء غير القانونية، في الوقت الحالي الأزمة تخطت كونها حقوق البث وأصبحت حول التدخل الحكومي".

وأتم "الحكومة الإسبانية تتخذ عددا من القرارات بخصوص الاتحاد الإسباني والفيفا لا يحب ذلك، لن نواجه مشاكل، إسبانيا ستكون في روسيا انتظرونا".

طالع أيضا:

مواعيد مباريات السبت – 10 محترفين مصريين.. وقمة إنجليزية منتظرة

بالفيديو - حسين الشحات يجيب.. أصعب مدافع ومهاجم واجههما.. ومن مثله الأعلى؟

خبر في الجول – الولاية الثالثة.. ماكيدا مدربا للاتحاد

موندو ديبورتيفو: كوتينيو سيرحل في الشتاء عن ليفربول

ميرور: تشيلسي يزاحم أرسنال على ليمار ويستغل باتشواي

5 أسئلة ننتظر إجاباتها في الجولة 17 من الكالتشيو

مورينيو يوضح متى يبيع لاعبا في يناير وهل سيدعم صفوف يونايتد

فورزا كالشيو (18) - "الكاتيناتشو".. البداية من رابان وصناعة المجد مع هيريرا

التشكيل - تريزيجيه أساسي في مهمة قاسم باشا لاستعادة الانتصارات

ماوريتسيو زامباريني.. كيف سقط باليرمو

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك