المراجعة النهائية – الرهانات في معركة المصير.. طاهر ضد الخطيب في انتخابات الأهلي

الخميس، 30 نوفمبر 2017 - 02:30

كتب : فادي أشرف

محمود الخطيب - محمود طاهر

كان محمود طاهر ومحمود الخطيب زميلين تحت قيادة صالح سليم من قبل في مجلس إدارة الأهلي. وبعد ساعات، سيكون طاهر والخطيب تحت حكم صندوق الانتخابات في معركة ربما هي الأشرس في تاريخ النادي.

التوتر الشديد بين قائمتي طاهر والخطيب والذي ظهر جليا عبر وسائل الإعلام، واستدعى طلب مصطفى مراد فهمي النائب على قائمة طاهر دخول المرشحين يدا بيد صباح يوم الخميس، يظهر للمتابع الفوارق الشديدة بين القائمتين.

قد تكون معارضا لطاهر أو الخطيب، أو مؤيدا لأي منهما، ولكن على الأغلب ستتفق أن الاختلافات الشديدة بينهما – وقائمتيهما - في طريقة الإدارة تظهر لنا أن الأهلي في معركة ستضع معالم مصيره في الـ4 سنوات المقبلة.

بعد ساعات، ستكون قائمة الرئيس الحالي محمود طاهر والتي تضم مصطفى مراد فهمي نائبا وكامل زاهر أمينا للصندوق، وهاني سري الدين ومحمد يحيى عيسى وحمدي الكنيسي وخالد حبيب وإيهاب ماضي ومحمد جمال هليل أعضاء فوق السن، وأحمد مصطفى وشيرين منصور ومروان هشام تحت السن، وقائمة محمود الخطيب التي تضم العامري فاروق نائبا، وخالد الدرندلي أمينا للصندوق، وخالد مرتجي ورانيا علواني وإبراهيم الكفراوي وجوهر نبيل وطارق قنديل ومحمد الدماطي فوق السن، ومهند مجدي ومحمد الجارحي ومحمد سراج الدين تحت السن، في قلب الصراع على مقعد الرئيس، والنائب، وأمين الصندوق، و9 مقاعد للعضوية منهم 3 لمن هم تحت 35 عاما.

اقرأ أيضا – قراءة في نتائج أخر جمعيتين عموميتين للأهلي.. كيف تؤثر على انتخابات طاهر – الخطيب

اقرأ أيضا – انتخابات الأهلي - 3 مكاسب وخسارة ونقطة مثيرة للجدل من ظهور طاهر مع عمرو أديب

اقرأ أيضا – انتخابات الأهلي – 3 مكاسب وخسارة وحيدة في ظهور الخطيب مع عمرو أديب

قبل ساعات من فتح باب التصويت، يرصد FilGoal.com رهانات المرشحين على الرئاسة والعضوية.

البداية مع الرئيس الحالي محمود طاهر وقائمته، ما هي رهاناته من أجل فترة جديدة في مقعد رئاسة النادي الأهلي؟

أعضاء النادي الموجودين بصفة دائمة في النادي

هذا هو رهان طاهر وقائمته الأول، هل في مرة شاهدت طاهر أو أحد أعضاء قائمته يتحدث عن رغبته في جمعية عمومية ضخمة؟

طاهر عمل بشكل كبير على الإنشاءات داخل النادي في الجزيرة ومدينة نصر والشيخ زايد. مصطفى مراد فهمي قال لـFilGoal.com في حوار مطول أن هذا الأمر تحديدا تطور كثيرا عن فترة رئاسة حسن حمدي ونيابة محمود الخطيب.

مدة انتخابات الأهلي القصيرة – 10 ساعات فقط – وقلة عدد اللجان نسبيا – 126 لجنة – قد يكون سلاحا لصالح طاهر وقائمته يوم الخميس.

التطور المالي

من المؤكد أن الأهلي تطور ماليا تحت قيادة طاهر.

أمور مثل عقد رعاية "صلة" للنادي وعضويات الشيخ زايد وبيع رمضان صبحي ومحمود حسن "تريزيجيه" وماليك إيفونا، وكذلك إعارة أحمد حجازي، كان له دورا كبيرا في تضخيم ميزانية الأهلي في الـ3 أعوام الأخيرة.

محمد الدماطي، المرشح على قائمة الخطيب، كان له تعليقا على هذا الأمر بأن السبب في الأرقام الكبيرة التي حصدها مجلس طاهر أتى بسبب تغير قيمة العملة. ولكن في النهاية، جلب مجلس طاهر أموالا غزيرة على الأهلي.

قائمة متنوعة

الإعلانات التسجيلية التي أعدتها قائمة طاهر ركزت على نقطة محددة. مدى تنوع خبرات أعضاء قائمته.

بين خبرات إيهاب ماضي الطبية وهاني سري الدين المالية ومصطفى مراد فهمي الكروية، تتنوع خبرات أعضاء قائمة طاهر وهو الأمر الذي ركز عليه طاهر كثيرا.

طاهر وزع ملفات على كل أعضاء قائمته، أمر قد يمنع تداخل الاختصاصات أو الخلافات داخل المجلس حال نجاح القائمة معا.

جني الثمار في كرة القدم

أمر أخر أشار له طاهر، هو أن مرحلة الإحلال والتجديد كرويا انتهت، وأن المرحلة المقبلة هي مرحلة جني الثمار.

الأهلي حصد بطولات في 3 سنوات مع طاهر أكثر مما حصده أخر 3 رؤساء للأهلي في أول 3 سنوات لهم، ولكنه لم يحصد دوري أبطال إفريقيا وخسر من الزمالك 3 مرات بـ 3 بطولات.

طاهر يعد بتطور في قطاع كرة القدم إذا حصل على دورة أخرى، ربما يستفيد منها بخبرات حصل عليها من نجاحات وإخفاقات حدثت أثناء وجوده على رأس النادي الأهلي في الـ3 سنوات الماضية.

استاد الأهلي

مؤتمر صحفي ضخم كشف فيه مجلس إدارة الأهلي، وطاهر، عن تفاصيل بناء استاد النادي.

الأمر ربما هو الخطوة الأكثر جدية في مشروع طال انتظاره.

اقرأ أيضا - 10 نقاط هامة في مؤتمر إنشاء استاد الأهلي "السعة وموعد الافتتاح"

بذلك المؤتمر، خرج أمر إنشاء الاستاد من طور الوعد الانتخابي لطور المشروع الذي يجب على طاهر تنفيذه إذا حصل على فترة أخرى في رئاسة الأحمر.

ولكن على الجهة الأخرى يقف محمود الخطيب ومعه قائمته، بـ5 رهانات أخرى يرى إنها قد ترجح كفته.

إنه محمود الخطيب

بمقاييس كثيرة ليس من بينها القدرة على الفوز في الانتخابات – فهذا أمر سنعرفه مع إعلان نتائج التصويت – فإن الخطيب يملك شعبية أكثر من طاهر.

تاريخ عريض كلاعب كرة شارك في صناعة أمجاد الأهلي الكروية، وبعدها كمدير كرة وعضو مجلس إدارة وأمين صندوق ونائب لرئيس الأهلي في فترة ذهبية لكرة القدم تحديدا، يملك الخطيب شعبية وكاريزما قد تكون مؤثرة في السباق الانتخابي.

الحشد

أحد أعضاء حملة الخطيب قال لـFilGoal.com إن كل شخص يدخل للتصويت وكل زيادة في عدد المصوتين سيكون لصالح بيبو.

ولمدة أسبوعين تقريبا، ومصر لا حديث لها سوى انتخابات الأهلي.

هل سنرى انعكاسا لذلك في 10 ساعات تصويت على كراسي إدارة الأهلي؟

الخطيب وحملته ركزوا كثيرا على العدد، مقارنات الخطيب مع عدد الحضور في الجمعيات العمومية لأندية الجزيرة والصيد وهليوبوليس ومقولة "صوتك بألف صوت" لحث أعضاء الجمعية العمومية على القدوم للنادي يوم الخميس أمر ينم عن حاجة الخطيب وقائمته لحضور كبير من أجل ضمان فرصة أكبر في الانتخابات.

انتقادات واضحة

انتقادات الخطيب وقائمته لفترة محمود طاهر جاءت واضحة، وهو ما حدث في أخر ظهورين مباشرين للخطيب على الشاشة عبر قناتي On E وCBC.

الخطيب تحدث بشكل مباشر عن أزمة البند العاشر في لائحة الأهلي، وما وصفه بعمل بعض مشجعي الزمالك في القطاعات الإعلامية للنادي وعدم رضاه عما وصفه بتغيير قيم ومبادئ الأهلي وأسلوب الإدارة الفردي في بعض المواقف.

كما كان للخطيب انتقادا ثابتا وهو سؤاله عن سر ابتعاد ورحيل كثير ممن أيدوا وعملوا مع محمود طاهر في الفترة الماضية.

قائمة الخطيب وحدها تضم عضوين كانوا في مجلس طاهر – الكفراوي ومهند مجدي- وتضم أيضا 3 دعموا طاهر في انتخابات 2014 – العامري ومرتجي والدرندلي – كما أن نائب طاهر السابق أحمد سعيد أعلن عن دعمه لطاهر.

قائمة قوية

قد لا تكون قائمة الخطيب بنفس تنوع خبرات قائمة طاهر، إلا أن معظم أعضاءها من متمرسي الانتخابات في الأهلي كما أن لمعظمهم خبرات عريضة في إدارة الأهلي وفي عدد من المناصب.

فقط جوهر نبيل ومحمد الدماطي يخوضان الانتخابات لأول مرة، وإن كان لجوهر خبرة في انتخابات اتحاد كرة اليد.

وجود أسماء مثل العامري فاروق وخالد مرتجي وخالد الدرندلي ممن كان لهم وجود في فترات ذهبية للأهلي كرويا بالتحديد أمر قد يرفع من قدر قائمة الخطيب، في ظل رغبته الواضحة في انتخاب قائمة واحدة دون أي ائتلافات.

النجاحات الكروية وخبرات الخطيب الإدارية

ركز الخطيب على الحديث عن خبراته الإدارية خاصة كمدير للمكتب التنفيذي للأهلي، "المطبخ" الذي يصنع فيه القرار على حد وصف الخطيب لمدة 10 سنوات.

الخطيب لاعب الكرة مشهور للجميع، ولكن الخطيب الإداري أمر احتاج للتوضيح والتركيز من المرشح الرئاسي.

الخطيب نجح في ذلك إلى حد كبير.

كما أن نجاحاته كعضو للجنة الكرة في عهد ذهبي للفريق شهد وصوله إلى كأس العالم للأندية 5 مرات، أمر أيضا قد يدعم كفة الخطيب في السباق الانتخابي.

كل ذلك، وكل التصريحات والأخبار والظهور الإعلامي سيتحول إلى صوت في صندوق انتخابي، ومع انتهاء يوم الخميس سيعرف الجميع من الفائز في الصراع الانتخابي الشرس..

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك