كتب : محمود سليم | الجمعة، 17 نوفمبر 2017 - 16:52

كيف تفوق الأهلي في الشوط الأول والإنتاج في الثاني

الأهلي - الانتاج الحربي

شهدت مواجهة الأهلي والإنتاج الحربي تباينا كبيرا في أداء كلا الفريقين على مدار شوطي المباراة، حيث كانت للأهلي الكلمة العليا في الشوط الأول بينما سيطر الإنتاج في الثاني.

بدأ حسام البدري اللقاء بعدة تغييرات كانت أبرزها تواجد الثلاثي أحمد حمودي ووليد سليمان وجونيور أجاي خلف وليد أزارو، وعادت ثنائية حسام عاشور وعمرو السولية لوسط الملعب فيما تواجد في الدفاع الرباعي حسين السيد وأيمن أشرف وسعد سمير ومحمد هاني، وتغيرت طريقة لعب الفريق بين 4-4-2 و 4-2-3-1 حسب تحركات النيجيري أجاي بل وتغيرت الـ4-4-2 إلى 4-1-3-2 حسب تحركات عمرو السولية خلال الضغط في الحالة الدفاعية وكذلك عند امتلاك الكرة في الهجوم.

https://i.imgur.com/1QeeBsj.jpg

https://i.imgur.com/aVtnRWb.jpg

في الشوط الأول الأول تفوق الأهلي بفضل عدة أمور، أولها كانت التحركات والتمركز في العمق بين الخطوط خلف لاعبي وسط الإنتاج عن طريق الثلاثي سليمان وحمودي وأجاي وأحيانا السولية.

https://i.imgur.com/isdLt1O.jpg

https://i.imgur.com/EIsGjd1.jpg

https://i.imgur.com/MZZYzIC.jpg

https://i.imgur.com/MvGaX2v.jpg

ومع تلك التحركات للعمق كان التقدم عن طريق الظهيرين حسين وهاني أمرا ضروريا لاستغلال المساحات بالأطراف.

https://i.imgur.com/g00z7Cj.jpg

https://i.imgur.com/KoiKd49.jpg

والسبب الثاني كان الضغط بالـ4-4-2 وتواجد أجاي وأزارو كمحطات لبناء المرتدات عند فقد لاعبي الإنتاج للكرة وكانت تلك الفكرة سبب رئيسي في الهدف الأول للأهلي وكذلك في خلق فرصتي تهديف بانفرادين.

https://i.imgur.com/EA3eNO9.jpg

https://i.imgur.com/0dpWFxc.jpg

https://i.imgur.com/9KwGyZZ.jpg

https://i.imgur.com/HRAECZM.jpg

https://i.imgur.com/U8YWtTo.jpg

https://i.imgur.com/3gJ2WyM.jpg

والسبب الثالث هو سوء التنظيم والضغط الغير منظم جماعيا من قبل لاعبي الإنتاج في منتصف الملعب مما أعطى لاعبي الأهلي المساحات والحرية في التحرك واستغلال المساحات خلفهم أو على الأطراف.

لاحظ تلك الحالة لاعب الارتكاز المدافع يقف بالعمق ولا يغلق زوايا التمرير ليتسلم أجاي الكرة وكان بإمكانه صناعة هدف في المساحة بالعمق بين قلبي الدفاع كما فعل في الهدف الأول.

https://i.imgur.com/u1BwPFf.jpg

https://i.imgur.com/oFJVBCi.jpg

وهُنا تقدم لاعبان من الوسط للضغط على عاشور وأشرف فأصبح حسين السيد حرا وتقدم بالكرة وأرسل العرضية.

https://i.imgur.com/WbJbfCx.jpg

https://i.imgur.com/LoThtO2.jpg

أما في الشوط الثاني فانقلبت الكفة وسيطر الإنتاج على أغلب الفترات ويرجع ذلك إلى التنظيم الذي أصبح عليه الفريق خاصة في عمق الملعب وبالتالي تحسن الضغط وأصبح استخلاص الكرة من لاعبي الأهلي في تلك المنطقة أثناء بنائهم للهجمات سهلا، وبالفعل فقد أجاي ومؤمن وأزارو وحسين العديد من الكرات التي تصلهم من ثنائي الوسط عاشور والسولية وكانت كلها تتحول لهجمات خطيرة للإنتاج.

https://i.imgur.com/oZq1TUD.jpg

https://i.imgur.com/mh76oRX.jpg

https://i.imgur.com/7aZTEFZ.jpg

كذلك اختل الضغط في وسط ملعب الاهلي خاصة مع هبوط المستوى الذي ظهر به عمرو السولية الذي استخلص الكرة 8 مرات فقط مقابل 18 مرة استخلصها حسام عاشور، فظهرت المساحات خلف الثنائي للاعبي الإنتاج لبناء الهجمات كما كان يفعل الاهلي في الشوط الأول.

https://i.imgur.com/56VjukO.jpg

أخيرا خروج أحمد حمودي ودخول مؤمن سليمان كان تغيير غير منطقي خاصة وأنك تملك في أرض الملعب ثنائي سريع ويجيد التحرك (أجاي وازارو) فانت لست بحاجة للاعب يشبههم مثل مؤمن بل تحتاج للاعب يصنع اللعب أكثر منه متحرك.

مقالات أخرى للكاتب

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك