كتالوج - اللاعب المفضل لهيكتور كوبر ومنتخب مصر

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 - 23:54

كتب : إسلام مجدي

هيكتور كوبر - مصر

العديد من الأسماء يتم طرحها، الكثير من الاقتراحات، أزمة في الهجوم وأخرى في مركز الظهير الأيسر، ما بين هنا وهناك منتخب مصر لديه قوام وعمود فقري ثابت لا يتغير، لكن هل يقبل هيكتور كوبر مدرب المنتخب المصري بإضافات؟

قال هيكتور كوبر في المؤتمر الصحفي قبل مواجهة غانا :"المدرب يمتلك وقتا ضيقا للغاية ويحتاج للعمل مع نوعية معينة من اللاعبين، الوقت الضيق قبل كل مباراة هامة من المهم أن تفوز لأنك تلعب تصفيات رسمية".

هل هذا صحيح لن يستدعي كوبر لاعبين جدد للمنتخب؟ بالطبع غير صحيح لكنه يفضل فئة معينة للغاية يريدها في المنتخب ونوعية معينة لذا التألق وحده لن يفيد.

كيف ذلك؟ لنذهب أولا إلى مثال يجب أن يحتذى به، منتخب ألمانيا بطل كأس العالم في 2014 والدوري الألماني الذي يستمر في إنتاج المواهب طيلة الوقت وبالتالي أصبح هناك أكثر من تشكيل وأكثر من اختيار أمام يواكيم لوف مدرب المنتخب فكيف يتعامل مع هذا الضغط؟

قال يواكيم لوف في تصريحات نقلتها "دويتشه فيله":"ستكون تلك أصعب منافسة رأيناها في حياتنا، لدينا عدد كبير من اللاعبين".

وأضاف "المواهب أو اللاعبون الذين يتنبأ لهم بمستقبل كبير أو الذين يؤدون بمستوى كبير لا توجد أي ضمانات لأي لاعب للتواجد بشكل مستمر في المنتخب، لهذا السبب أعتمد على بعض اللاعبين الذين يشكلون عمودا فقريا للمنتخب، هناك لاعبون يعرفون ما أريده تحديدا منهم وحدودنا وطريقة لعبنا هؤلاء يستمرون معنا".

ما الذي يعنيه لوف؟ أنه من الممكن أن يحتوي فريقه على 15 لاعبا هؤلاء قوام رئيسي وثابت لكن من الممكن أن يضيف إليهم، وقد يضيف 4 فقط حسب الحاجة لكن لماذا؟

قال لوف في وقت سابق :"الشيء الذي أهتم به حقا هو السلوك والعقلية، نخوض مواجهات هامة لذلك نحتاج للاعبين الذين يعرفون جيدا طريقتنا".

هذا بالضبط ما فعله كوبر مع منتخب مصر اعتمد على فئة معينة من اللاعبين الذين يعرفون طريقته جيدا لأنها مباريات مهمة للغاية وبالتالي لا يمكنه المجازفة سواء بلاعب جديد على خطته سواء كان ذلك اللاعب سيحدث خللا في النظام أو يؤدي بشكل سيء فيضر بنفسه قبل أي شيء ويتحمل حملا ثقيلا للغاية.

يقول كوبر :" اللاعب يأتي من النادي يسمع منك نفس التعليمات التي قلتها له من قبل، حينما يكون مع النادي لعب مع فريقه بطريقته ثم يعود ليلعب بطريقتنا، ومن الصعب ضم عنصرا جديدا، أحيانا نستمر لشهرين من دونهم، وهذا أمر صعب مع المنتخبات".

تلك نقطة أخرى كان يشكو منها العديد من مدربي المنتخبات وهي قلة الوقت الذي يحصلون عليه مع لاعبيهم وبالتالي لا توجد فرصة لتجربة أو إضافة عناصر جديدة لأنه لا يمكنه نقل أفكاره لهم وبالتالي يكون هناك أسلوبا ثابتا وشكلا معينا لفترة طويلة.

الموقع الرسمي لرابطة الدوري الألماني نشر في وقت سابق 3 تشكيلات مختلفة ليواكيم لوف في بطولة كأس العالم 2018، وفيما يبدو وكأنها أفضلية شكل ذلك صداعا في رأس المدرب حسب اعترافه هو موضحا أنه وبالطبع سيكون عليه اختيار عدد محدد والذي سيطبق فكره ويفهمه بشكل كامل.

قال كوبر :" يجب أن يكون هناك توازنا في المنتخب نفكر في بعض الأسماء، سيكون من الصعب تجربة عناصر جديدة في مباريات رسمية، من الممكن أن نستغل الوديات لمشاهدة لاعبين جدد، لكنني قلت في لحظة من اللحظات إن تطور لاعب في ناديه".

وأردف " الوقت ضيق جدا قبل كل مباراة وهذا صعب جدا أن نجرب اللاعب في هذا الوقت، نحاول أن نجد اللاعب الذي يستوعب التعليمات في وقت قليل، إن نظرت لأي منتخب في العالم فستجد قواما أساسيا أو عمود فقري للمنتخب، نجد دائما مشكلة أن الوقت ضيق جدا قبل المباريات، لكنني دائما أقارن بين اللاعب الذي يظهر بشكل جيد في الدوري بالموجودين قد أكون مخطئا، لكن هذا هو المتاح، هل من الممكن أن يأخذ لاعب مكان صلاح؟ ممكن وهذا مثال، نحاول أن نجد الأفضل في المكان الموجود، وفي 8 أشهر قبل المونديال نتمنى أن نمنح الفرصة لكل المتألقين في الدوري المصري".

تلك نقطة أخرى القوام الرئيسي موجود في كل منتخب هناك عدد معين من اللاعبين سواء 10 أو 11 أو 15 لاعبا يتواجدون في كل معسكر لمنتخبات بلادهم، فقط المباريات الودية تكون فرصة لتجربة لاعبين جدد أثبتوا تألقهم خاصة في الدوريات المحلية.

الأمر ظهر جليا في منتخب إنجلترا، بعد قيام جاريث ساوثجيت باستدعاء تامي أبراهام مهاجم تشيلسي المعار لسوانزي بعد تألقه وفي المنتخب الألماني تم استدعاء مارسيل هالستنبريغ ظهير ريد بول لايبزج الأيسر وغيرها من الخيارات في فترة لا يوجد بها ضغط بعد ضمان التأهل إلى كأس العالم والتفكير في المرحلة التالية وهي البطولة نفسها، جولين لوبتيجي مدرب إسبانيا استدعى كيبا أريزابالاجا حارس أتليتك بلباو والثنائي لويس ألبرتو لاعب لاتسيو وسوسو لاعب ميلان من الدوري الإيطالي.

في المقابل مدرب إسبانيا لديه سيرخيو راموس وجيرارد بيكيه وخوردي ألبا وناشتو ومارك بارترا وديفيد دي خيا وبيبي رينا وأندريس إنييستا وديفيد سيلفا وسيرخيو بوسكيتس وإيسكو وتياجو ألكانتارا وألفارو موراتا، نعم هو بحاجة لتجربة عناصر جديدة لكنه امتلك أيضا عمود فريقه الفقري.

ما شروط الانضمام إلى منتخب مصر إذا؟

يوضح هيكتور كوبر مدرب المنتخب هذه النقطة قائلا :"دائما ننظر للأماكن الموجودة لدينا في المنتخب وأبدا في الاختيار حسب الأنسب والأكثر ملائمة لتطبيق الأفكار التي نريدها في أرض الملعب، ومن سيلائم طريقة اللعب خاصتي، ليست حسابات معقدة، لكن حسب رؤيتنا لفريقنا في أرض الملعب، وتواجد الخصائص التي نريدها تحديدا".

مثلا عمر السعيد مهاجم الإنتاج الحربي يقدم أداء متميزا وسجل 6 أهداف في 7 مباريات، لكن كوبر قد ينظر أيضا إلى أرقامه الدفاعية فيرى أنه فاز في 13 تدخلا دفاعيا وفشل في 3 وفاز بـ19 كرة هوائية وخسر 18، وفاز بالكرة 48 وخسرها 59 مرة وهذه أرقام اللاعب في مسابقة الدوري خلال المباريات السبع الأخيرة، من هنا يبدأ تقييم المدرب الأرجنتيني حسب رؤيته الفنية وليس حسب الأهداف، قد يكون بحاجة لمهاجم لكن بحثه كما قال كوبر ولوف لن يكون حسب الأداء أو احتمالية التألق أو الموهبة فحسب.

وتابه هيكتور كوبر :"دائما أفكر في تكوين فريق هناك مجموعة من اللاعبين داخل هذا الفريق وبعد ذلك تبدأ في محاولة الاختيار بين من هو في أحسن حالاته وبين من سيحافظ على مكونات الفريق ككل، لو سارت الأمور بشكل جيد سنستمر في هذا الطريق. هذا ما نفعله كجهاز فني وليس قاعدة رسمية".

هنا أوضح المدرب الأرجنتيني أنه يرغب في خلق حالة من الانسجام بين فريق عمله، لأنه يفضل اللعب الجماعي وله طريقة محددة.

واستطرد "نحن نتابع الدوري المصري لأنني أعيش هنا في مصر وأحاول متابعة أكبر عدد من اللاعبين وأنا أسير في الشارع الناس يتحدثون معي ويرشحون معي ونحن نستمع لآراء الجميع دون مشكلة، نحن نشاهد لاعبين كثر، ونشاهد مهاجمين ولاعبين في كل المراكز حتى أننا ضممنا لاعبين لم يشاركوا حتى الآن".

هذا أيضا لا يعني أنهم لا يلائمون الخطط ولكنه يحاول وضعهم داخل بيئة عمل المنتخب لكي يكتسبوا شخصية الفريق الذي يحاول بنائه.

وأردف "حسام حسن مهاجم سموحة مثلا لم يلعب معنا، نحاول اختيار اللاعب في الوقت المناسب، لم نجد الفرصة المناسبة لمنح اللاعبين دقائق خلال المباريات، كنا نتمنى توقف الدوري أكثر من مرة للوديات، ونعرف ظروف الدوري وصعوبته لتراكم المباريات".

وأتم "دائما سنتابع ودائما سنحاول أن نطور ودائما سنعمل لنرى أي الأفضل والملائم لنا، كل اللاعبين يعرفون أنه لا يوجد مكان مضمون في كأس العالم حتى أنا، في وقت ما قد يحدث أشياء كثيرة جدا ونعمل في الطريق الذي نسير فيه، حينما نصل لمكان معين يتطلب هذا عملا كبيرا جدا كجهاز فني ولاعبين".

طالع أيضا:

ملف مؤتمر كوبر - خسارة الأهلي وضم شيكابالا واللعب أمام ألمانيا والأرجنتين

لهيطة يجيب لـ في الجول: هل يظهر منتخب مصر بقميصه الجديد أمام غانا

إنبي يجيب لـ في الجول عن هل طلب ضم عمرو بركات من الأهلي

الأهلي يتراجع عن شكوى حكم نهائي إفريقيا

قبل أيام من طرحها.. مطورو فوتبول مانجر يوضحون متى وكيف يتواجد الدوري المصري بها

حوار في الجول – أيوب: خسرنا النهائي لظروف قهرية.. وموعدنا نهائي 2018 بشرط

أيام فيرجسون الصعبة.. كيف أصبح يونايتد كبيرا

"خلاف كونتي مع لويز قد يكلفه وظيفته كمدرب لتشيلسي"

شمس: أيوب قد يقود مواجهة الكأس.. وهذا ما أعرف عن حادثة ابنة البدري

شمس: طالبت اللجنة الأولمبية بحل سريع وجذري حتى لا يحدث للأهلي مثل الزمالك

شيرين شمس: علينا التركيز فيما هو قادم.. من قدم شكوى ضد حكم من قبل وحدث أي شيء؟

عملاق على الطريق – تامي أبراهام من نيجيريا إلى منتخب إنجلترا

كوبر يجيب عن متى يغير طريقة اللعب.. وكيف يختار لاعبيه

كوبر: أهنيء لاعبي الأهلي على ما قدموه.. خسارة النهائي مؤلمة أقولها عن خبرة

كوبر: نسعى للحفاظ على توازن المنتخب وسنجرب لاعبين جدد ضد غانا

كوبر يوضح كيف سيلعب الفراعنة في المونديال أمام الأرجنتين أو ألمانيا

الزمالك يواجه المريخ السوداني وديا في الإمارات

كوبر يوضح سبب استبعاد صلاح وضم شيكابالا.. ورأيه في مستوى حراس المرمى

التعليقات