قبل أيام من طرحها.. مطورو فوتبول مانجر يوضحون متى وكيف يتواجد الدوري المصري بها

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 - 15:21

كتب : إسلام مجدي

فوتبول مانجر

هل تساءلت يوما كيف تصنع لعبة Football Manager الشهيرة؟ لماذا لا يتواجد فيها الدوري المصري بشكل كامل؟ وكيف يمكن إضافته؟

تصدر اللعبة الأشهر في عالم كرة القدم بجانب FIFA و PES بنهاية الأسبوع الجاري ومعها في كل مرة ننتظر التعديلات، وربما تساءل اللاعبون العرب عن إمكانية إضافة عدد من المواهب العربية وكذلك الدوريات العربية بحضور فني كامل من أجل اللعب فيها.

قرر FilGoal.com الإجابة عن كل هذه الأسئلة وأكثر من خلال اثنين من صناعها، الأول هو مدير فريق العمل لشركة سبورتس إنتراكتيف مايلز جاكوبسون والثاني هو روب دالبورت الكشاف المتميز الذي ساهم في إضافة كافة بيانات جنوب إفريقيا للعبة كتجربة يمكن الاستفادة منها مستقبلا.

في البداية سأل FilGoal.com مايلز جاكوبسون عن طريقة العمل لصناعة اللعبة وصرح قائلا: "نحن نعمل بشكل سنوي وفي كل عام نحاول النظر في إضافة الأدوار المعينة والنقاط التي تجعل الألعاب في أفضل شكل ممكن، إنه أمر طبيعي".

وأضاف "فريق العمل مترابط وقوي ونحن لا نعين لدينا بطريقة عشوائية اختياراتنا قاسية للغاية، لكنني فخور أن ثلث فريقي لازال مستمر معي لأكثر من عقد من الزمان".

إذا سؤال أخر يشغل بالنا واتجهنا فيه إلى شخص من مطوري اللعبة هو روب دالبورت عن أفضل نسخة تحديدا من اللعبة؟

فقال :"شخصيا لطالما رأيت أن كل نسخة في فوتبول مانجر أفضل من التي سبقتها، أعلم أن هناك البعض الذي يتذكر نسخ معينة من اللعبة ويراها الأفضل، لكنني دائما كنت أجد أحدث نسخة هي الأفضل".

وتابع "يمكنني أن أؤكد لكم أن نسخة 2018 ستعجبكم كثيرا، أعتقد أنها واحدة من أفضل النسخ، ولطالما أحببت أنها تمتلك أشياء لا تتغير، طريقة عمل اللعبة كما هي فلا تقلقوا، إنه شيء اتفقنا عليه منذ البداية".

ماذا عن قاعدة البيانات لماذا لا نرى مثلا مصر بتعمق وكذلك الحال مع بعض الدول العربية والإفريقية؟

أجاب دالبورت :"قاعدة بيانات اللعبة في نمو دائم، فريق الكشافين لدينا يتواجد حاليا حول العالم والكثير منا يتابع كرة القدم بشكل يومي لتطوير اللعبة ولطالما أضفنا ونحاول إضافة وتحسين البيانات".

وتم الإعلان في عام 2004 من قبل شركة "سبورتس إنتراكتيف" عن استعادتها لحقوق لعبة Championship Manager لم تستعد العنوان لكنها استعادت الكود الرئيسي للتصنيع وفي فبراير 2004 تم الإعلان عن تصنيع لعبة Football Manager وصدرت اللعبة الأولى منها بعنوان FM2005 لتنطلق سلسلة هيمنت على هذه النوعية من ألعاب المحاكاة لمحبي التدريب وكرة القدم بتعمق.

ويعد جاكوبسون هو رئيس فريق سبورتس إنتراكتيف المصنع للعبة فوبتول مانجر.

دعني أسأل بشكل مباشر لماذا لا يتواجد الدوري المصري بشكل كامل وكيف يتواجد؟

رد دالبورت عن الشق الأول من السؤال قائلا :"لسوء الحظ هذا السؤال يجب أن نوجهه معا إلى الشركة المنتجة لكن مع كثرة الدوريات دعنا نتذكر شيئا واضحا وواحدا وهو الحقوق والمتطلبات التسويقية الكثيرة".

وأردف "لحسن الحظ منتديات اللعبة تقوم دوما بالإنقاذ وخاصة مع الدوريات التي نتحدث عنها هنا وأنا واثق انهم في ورش العمل سيضيفونها فور بدء اللعبة".

مايلز جاكوبسون كان له رد أخر عن كيفية تواجد دوري معين في اللعبة وقال:

"قاعدة بيانات اللعبة؟ لدينا آلاف من الكشافين ولدينا العديد من الشكاوى عن عدم وجود دوريات أو لاعبين".

"مثلا لدينا أكثر من 300 ألف لاعب ورقما أكثر ممثلين بالأرقام والإحصائيات وبيانات كاملة للتسديد والرأسيات والتمركز، إيفرتون تعاقدوا معنا من قبل للبحث عن لاعبين لضمهم، لذا نحن نعتمد على البيانات الكاملة والتي يوفرها لنا الكشافون".

"لذا نحن نعتمد بشكل كبير على البيانات والخريطة الكبرى فنحن يتواجد لدينا بعض اللاعبين مثلا من دوري معين لكن ليس كل أندية الدوري ويرجع هذا لقلة البيانات".

"النظام الرئيسي لدينا يعتمد على الكشافين حول العالم والباحثين".

"حينما نبدأ دوري جديد في اللعبة فنحن لا يكون لدينا معرفة تامة به، ثم نقوم بعمليات بحث كبيرة وعدد مهول من الاتصالات لبناء قاعدة للأشخاص في اللعبة ونستخدم المنتدى الخاص بنا في ذلك، ويكون لدينا باحث في الدولة لمساعدتنا، ثم نعمل مع اتحاد الكرة ونحصل على رخصة منهم لكي ننتج قمصانا رسمية في اللعبة وشعارات الأندية في الدوري وغيرها".

الأمر الذي حدث مع لعبة فوتبول مانجر 2017 حينما تم إنشاء دوري جبل طارق فيها وكانت عملية استغرقت وقتا وجهدا لكن كانت تستحق سواء على الصعيد التسويقي أو الفني.

اللعبة تمتلك أفضلية دائما فيما يخص هذه النوعية من المحاكاة لماذا؟

أجاب جاكوبسون "بالطبع لدينا أفضلية لأننا نعمل سويا منذ فترة طويلة ونحاول أن نجد أشخاصا يلائموننا سريعا وكأنهم ليسوا أشخاصا جدد".

وتابع "أثناء تصميم اللعبة نحن ننظر بشدة للاحتياجات سواء على المدى القريب أو البعيد ومع تنوع مهارات الفريق فنحن نعلم جيدا كيف تكون خطوتنا التالية".

وأكمل "نحاول دائما أن نجعل اللاعب يشعر وكأن اللعبة مثل الصديق ودائما ما نطورها وفقا لذلك المنظور".

هل هناك فرصة لتطوير اللعبة يوما ما مثلا الشكل العام وغيرها من الأشياء الخاصة بها في أنظمة اللعب؟

أجاب دالبورت :"أعتقد أنه دائما هناك فرصة للتطور وفريق سبورتس إنتراكتيف يعلم ذلك أيضا، لكنني أعتقد أن هذه التعديلات يجب أن تكون دقيقة وصحيحة لكيلا تضر بصورة اللعبة وتؤثر بشكل سلبي".

وأتم "لا أرى أن ذلك من خلال إضافة مكونات جديدة لكن عوضا عن ذلك أن نتأكد من أن تلك المكونات هي بأعلى جودة ممكنة".

تصدر اللعبة يوم 10 من شهر نوفمبر وسعرها يقدر بـ38 جنيه إسترليني أي ما يقرب من 880 جنيه مصري.

طالع أيضا:

حوار في الجول – أيوب: خسرنا النهائي لظروف قهرية.. وموعدنا نهائي 2018 بشرط

أيام فيرجسون الصعبة.. كيف أصبح يونايتد كبيرا

"خلاف كونتي مع لويز قد يكلفه وظيفته كمدرب لتشيلسي"

شمس: أيوب قد يقود مواجهة الكأس.. وهذا ما أعرف عن حادثة ابنة البدري

شمس: طالبت اللجنة الأولمبية بحل سريع وجذري حتى لا يحدث للأهلي مثل الزمالك

شيرين شمس: علينا التركيز فيما هو قادم.. من قدم شكوى ضد حكم من قبل وحدث أي شيء؟

عملاق على الطريق – تامي أبراهام من نيجيريا إلى منتخب إنجلترا

التعليقات