خاص تحقيق في الجول - لماذا يهرب الأجانب من الدوري المصري.. والحل الأنسب للأزمة

الخميس، 02 نوفمبر 2017 - 14:31

كتب : أحمد شاكر

بانسيه - كوليبالي

لاعب أجنبي آخر ولن يكون الأخير قرر الرحيل بشكل مفاجئ عن ناديه في الدوري المصري، في واقعة اعتاد عليها الوسط الكروي في مصر خلال السنوات الماضية.

أريستيد بانسيه مهاجم منتخب بوركينا فاسو قرر قبل أيام الرحيل وترك النادي المصري البورسعيدي للعديد من الأسباب كشفه بنفسه لـFilGoal.com. (طالع التفاصيل)

وقبل عدة شهور تفاجئ الجميع بهروب الإيفواري سليماني كوليبالي من الأهلي في واقعة غريبة.

الأهلي: كوليبالي اعترف بأنه كان مريضا نفسيا

بانسيه، سليماني كوليبالي وبابا أركو وإيمانويل بناهيني وغيرهم من اللاعبين هربوا من الدوري المصري خلال السنوات الماضية.

ولكن.. ما السبب الذي يجعل اللاعبين الأجانب خصوصا من القارة السمراء الهروب وترك أنديتهم المصرية؟

كان هذا هو السؤال الذي توجه به FilGoal.com لمجموعة من وكلاء اللاعبين في مصر، مع طرحهم لبعض المقترحات من حلول لهذه الأزمة.

البداية كانت مع بلال نظير وكيل اللاعب كابونجو كاسونجو مهاجم الزمالك الذي فسر الأزمة لـFilGoal.com قائلا: "اللاعب الأجنبي من قارة إفريقيا دائما ما يكون ذو شخصية طيبة ولا يحب الأزمات والمشاكل ومن الممكن أن يستمر مع ناديه لعدة شهور دون الحصول على راتبه بشرط حسن المعاملة معه".

وأضاف "وخير دليل على ذلك استمرار كاسونجو مع الاتحاد السكندري الموسم الماضي بعدما تأخر راتبه لأكثر من 3 شهور، ولكنه كان يشعر بالسعادة والارتياح في النادي نظرا للمعاملة المميزة معه من اللاعبين والجهاز الفني والإداري".

وأكد "المحترف الإفريقي في الدوري المصري يضع في ذهنه أنه مهما حصل على الكثير من الأموال لن يؤثر ذلك معه في شيء لأنه أخذ مصر كمحطة أو خطوة قبل انتقاله لدوري أقوى أو نادي خليجي يتقاضى معه راتب أكبر".

واستمر في حديثه "لذلك المحترف الإفريقي يبحث أولا في الدوري المصري عن الراحة النفسية والمشاركة واللعب بشكل مستمر حتى يظهر بمستوى جيد يؤهله للرحيل والانتقال لدوري أقوى ونادي يوفر له احتياجاته المادية الكبيرة".

وانتقل للحديث عن أزمة بانسيه مع المصري قائلا: "الحل في هذه المشكلة هو الالتزام ببنود التعاقد بين اللاعب والنادي والمعاملة باحترام بين الطرفين".

أما عن هروب كوليبالي من الأهلي قال: "كان يجب على إدارة القلعة الحمراء البحث عن تاريخ انتقالات اللاعب قبل التعاقد معه، لأنه تنقل بين أكثر من 12 نادي خلال 4 سنوات فقط وهذا أمر غريب للغاية".

الاستقرار

وهذا ما شدد عليه إسلام سراج الوكيل الثاني لمهاجم الزمالك كاسونجو لـFilGoal.com قائلا:" الأمر الأهم لكل لاعب محترف إفريقي يأتي للدوري المصري هو الاستقرار".

وأردف "بسبب تعدد الوكلاء يأتي اللاعب إلى الدوري المصري وبعد توقيع العقود تنقطع علاقته مع الوكيل ويشعر بالوحدة وعدم الاستقرار في بلد غريب عليه لا يجيد لغتها".

وواصل "لذلك في مثل هذه الحالات يشعر اللاعب بعدم الاستقرار والرغبة في الرحيل، لأنه من الصعب الاستمرار في بلد غريب عليك وحيدا".

اختلاف الطموح والأهداف

نقطة أخرى وضحها عبد الرحمن مجدي وكيل اللاعبين في حديثه لـFilGoal.com قائلا: "بعض اللاعبين الأجانب من إفريقيا يأتي إلى مصر وهو نجما مثل بانسيه أو كوليبالي، ومثل هؤلاء اللاعبين يكون إرضائهم صعب للغاية".

وأوضح "بالنسبة لكوليبالي أو بانسيه يكون الدوري المصري لهم عبارة عن محطة في مسيرتهم الكروية، لأن الأول جاء إلى مصر بعد مسيرة لعدة سنوات في أوروبا، والأمر ذاته لبانسيه الذي كان محترفا في ألمانيا خلال فترة سابقة".

وشرح "دائما ما يكون لهذه النوعية من المحترفين طموحات وأهداف أخرى بخلال الدوري المصري، وبالنسبة لهم تأخير المستحقات المالية أمر مرفوض تماما ويعتبره تعامل غير احترافي من إدارة النادي".

أما عن النوع الثاني من اللاعبين قال: "البعض يأتي لمصر من دول إفريقية فقيرة وتكون له متنفس للحياة بعدما كان يلعب في فريق صغير ويعيش حياة صعبة، أصبح يعيش بشكل جيد ويتقاضى راتب كبير مقارنة بما كان عليه قبلما يأتي إلى مصر".

وأتم تصريحاته "اللاعب الأجنبي الإفريقي بشكل عام يحترم تعاقده بشرط أن يحصل على حقوقه المالية والمعاملة الحسنة فقط".

سلوك فردي

أحمد بلال نجم الأهلي السابق كان له رأيا في هذه القضية وقال لـFilGoal.com: "الهروب وترك النادي يعد سلوك فرديا من اللاعب وهو فقط من يحاسب عليه وليس ناديه أو الاتحاد المصري لكرة القدم".

وتعجب قائلا "اللاعب يأتي إلى مصر في أغلب الأوقات يكون غير معروفا ومع بداية تألقه وتلقيه عروضا من أندية أخرى يفكر في الهروب والرحيل".

وشدد "لابد من تدخل الاتحاد المصري والدولي للحد من هذه الظاهرة، لأنه من الصعب أن تتعاقد مع لاعب بمبالغ مالية كبيرة ويهرب من ناديه، هذا أمر غير منطقي تماما".

وأنهى تصريحاته "أرى أن اللاعب الذي يرحل بهذه الطريقة هو لاعب غير محترف ولا يحترم تعاقده مع ناديه ويجب أن يوقع عليه عقوبات شديدة حتى لا تتكرر مثل هذه الواقعة".

اقرأ أيضا:

الأهلي يرد على كوليبالي عبر في الجول: تعاملنا معك سيكون قانونيا فقط

المصري: لا يوجد شرط جزائي في عقد بانسيه.. واللاعب طلب الرحيل

وكيل موكورو لـ في الجول غاضبا: رحيل بانسيه مجرد بداية.. وحلان أمام المصري

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك