كتب : محمود سليم | الأحد، 06 أغسطس 2017 - 13:18

السوبر الألماني.. نفس طريقة اللعب مع اختلاف التنظيم

بايرن ميونيخ - دورتموند

هناك فارق بين مصطلح طريقة اللعب ومصطلحي التنظيم سواء كان الدفاعي أو الهجومي.

على الورق كان ينتهج فريقا بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند طريقة لعب 4-3-3 في مواجهتهما بكأس السوبر الألماني 2017.

بينما على أرض الملعب اختلف التنظيم الدفاعي والهجومي لكل فريق، فكان بايرن بتنظيم دفاعي 4-4-2 بتواجد الرباعي جوشوا كيميش ظهير أيمن وخافي مارتينيز وماتس هوملز قلبا دفاع ورافينيا ظهير أيسر ثم رباعي الوسط توليسو على اليمين وريبيري على اليسار بينهما أرتورو فيدال وسباستيان رودي ثم ثنائي الهجوم توماس مولر وروبرت ليفاندوفيسكي.

أما على الجانب الآخر فكان التنظيم الدفاعي لفريق بوروسيا دورتموند بالـ4-1-4-1 حيث تواجد بيتشيك ظهير أيمن وسوكراتس ومارك بارترا قلبا دفاع وزاجادو ظهير أيسر ثم نوري شاهين كمحور ارتكاز مدافع خلف الرباعي عثمان ديمبلي ومحمود داوود وكاسترو وبولسيتش وفي الأمام أوباميانج.

وتوضح تشكيلة الفريق حسب أماكن تحركات اللاعبين من موقع who scored الأمر ذاته مع تقدم الثنائي داوود وكاسترو خلف أوباميانج في العمق دائما.

فيما كان التنظيم الهجومي لبايرن مختلف تماما فمع الاعتماد على ريبيري كجناح أيسر ومولر مهاجم ثان بات الجانب الأيمن دون جناح وهو الأمر الذي عوضه أنشيلوتي بفكرة تحول كيميش من ظهير إلى جناح والتغطية خلفه بلاعب الوسط توليسو.

حتى جاء الهدف الاول بنفس الفكرة حيث يتمركز توليسو في أنصاف المساحات اليمنى ليقوم بالتغطية خلف كيميش الذي يتحول لجناح مهاجم ويتسلم تمريرة رائعة من رودي ويرسل العرضية الأرضية التي حولها ليفاندوفيسكي في الشباك.

لاحظ مناطق تحرك واستلام الثنائي توليسو وكيميش للكرة رغم أن كيميش هو الظهير الأيمن كما توضح تشكيلة الفريق حسب who scored فالثنائي متقارب تماما عند خط منتصف الملعب.

وفي حالة الدفاع يظهر الوضع الطبيعي للثنائي كيميش ظهير وتوليسو لاعب وسط ملعب.

أما مناطق التحرك واستلام الكرة فكان كيميش في منتصف ملعب الخصم أكثر.

بينما توليسو في منتصف ملعب فريقه وكأنه هو الظهير.

لم يظهر بايرن بالشكل المطمئن حتى الآن خلال المباريات التحضيرية وحتى مباراة السوبر والأمر يعود لعدة أسباب أهمها عدم امتلاك الفريق للاعبي أجنحة مميزة في ظل إصابات الثنائي ريبيري وروبن، ولكن يبدو وأن أنشيلوتي سيعتمد على كيميش كمفتاح لعب هجومي للفريق في الجبهة اليمنى تحديدا.

الأفضل لتلك الأسماء التي يضمها الفريق في وسط الملعب هو الاعتماد على طريقة لعب 4-4-2 diamond لاستغلال تياجو ألكانتارا وفيدال وخاميس رودريجيز في الهجوم خلف الثنائي مولر وليفاندوفيسكي واستغلال ريبيري وروبن كأوراق رابحة في الشوط الثاني للاستغلال قدراتهما خاصة مع ارتفاع الأعمار لهما بأفضل شكل ممكن.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس