فيركاورترن التكتيكي – 4 ملامح فنية للمدرب المرشح للزمالك

الأحد، 30 يوليو 2017 - 21:10

بقلم : فادي أشرف

فرانكي فيركاورترن

إلى جمهور الزمالك: يمكنكم أن تنسوا وجود أجنحة في فريقكم، واستعدوا للكثير من بنيامين أتشيمبونج.

FilGoal.com استعان بلعبة Football Manager لمعرفة أكثر حول فرانكي فيركاورترن، البلجيكي الذي يبرز من بين مناقشات الزمالك حول مدرب جديد يخلف أوجوستو إيناسيو.

اقرأ أيضا - مدرب الزمالك – فيركاورترن.. "الأمير الصغير" الذي سيهاجم الإدارة لو لم تسانده

الخطة الرقمية

حسب Football Manager، فإن فرانكي يفضل خطتين بشكل أساسي.

الأولى هي 5-1-2-2، بوجود ثلاثي في قلب الدفاع، وعلى الطرفين ظهيرين مهاجمين، خلف ثلاثي في وسط الملعب يتكون من لاعب ارتكاز ولاعبين مساندين خلف ثنائي هجومي.

الثانية هي 5-2-2-1، بوجود ثنائي صانع ألعاب يميل للطرفين خلف مهاجم وحيد، وثنائي في وسط الملعب أمام ثلاثي دفاعي أيضا وظهيرين مهاجمين.

مثلما نرى، فإن خطتي فيركاورترن المفضلتين لا تسمح بوجود أجنحة تقليدية، بل أجنحة تستطيع الدخول إلى العمق وصناعة اللعب والتعاون مع الظهيرين من داخل الملعب بدلا من الانتظار على الخط.

أسلوب بناء اللعب

حسب لعبة محاكاة الواقع الكروي فإن فيركاورترن يعتمد على الكرات الطولية ناحية المهاجم الذي يعمل كمحطة لتوزيع اللعب لبقية الفريق.

اقرأ أيضا - خبر في الجول – نقطة إيجابية في جلسة الزمالك مع مدرب بلجيكا الأسبق

هنا، يبرز مثلا دور الصفقة الجديدة للفريق بنيامين أشيمبونج.

لاعب الداخلية السابق فاز في 48 صراع هوائي طوال الدوري في الموسم الماضي كأكثر مهاجم حصل على صراعات هوائية ضمن قائمة الزمالك الحالية.

في حال درب الزمالك، قد يستعمل فرانكي مهاجمه الغاني في العمل كمحطة في أي من الخطتين.

الفلسفة الهجومية والضغط

الهجوم، ثم الهجوم، هكذا فلسفة المدرب البلجيكي.

يحب فرانكي الهجوم. في 299 مباراة مسجلة بياناتها على موقع transfermarkt، سجلت فرق فرانكي 472 هدفا بمعدل هدف ونصف في المباراة.

في المقابل، لا يغفل الدفاع ويحب أن يكون دفاعه صلبا للغاية، حيث استقبل 323 هدفا في نفس المباريات الـ299 بمعدل يزيد قليلا عن الهدف الواحد في المباراة.

ولتحقيق ذلك، يفضل فيركاورترن الضغط من الأمام على دفاعات الخصوم. فلسفة كتلك بالطبع رائعة لمهاجم مثل باسم مرسي الذي استرجع الكرة من الخصوم 71 مرة في الدوري الموسم الماضي.

الدفاع.. مهمة صعبة في انتظاره

يحب فرانكي أن تدافع فرقه باستخدام دفاع المنطقة. من الممكن جدا أن لا تحصل فرق فرانكي على الاستحواذ حيث أنه أحيانا سيترك الكرة للخصوم قبل أن يخطئون في التمرير بسبب دفاع المنطقة المحكم، ثم يضرب بالكرات الطولية.

اقرأ أيضا - أحمد حسن لـ في الجول: الزمالك سألني عن فيركاورترن.. وسأحذر المدرب إذا طلب نصيحتي

مهمة صعبة ستكون في مواجهة المدرب البلجيكي إذا حصل على مهمة تدريب الزمالك، حيث يعاني دفاع الأبيض من مشاكل عديدة جعلته يخسر 6 مرات في الدوري الموسم الماضي بعدم الهزيمة الاعتبارية أمام مصر للمقاصة.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس