تقرير في الجول - هل يؤثر انسحاب تشاد على تصنيف مصر في تصفيات كأس العالم

الأحد، 27 مارس 2016 - 17:21

كتب : أحمد العريان

قرار مفاجئ من الاتحاد التشادي لكرة القدم بموجبه انسحبت من التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2017 بالجابون.

منتخب مصر يقع مع تشاد في المجموعة السابعة رفقة منتخبي تنزانيا ونيجيريا.

وبعد قرار تشاد وتقلص فرق المجموعة إلى 3 منتخبات، فإن لائحة تصفيات إفريقيا تفيد بأن مجموعة مصر محرومة من صعود أحسن ثواني من تلك المجموعة.

رسميا.. انسحاب تشاد من تصفيات أمم إفريقيا وتأزم موقف مجموعة مصر

القرار سيؤثر على فرص مصر في التواجد بكأس أمم إفريقيا المقبلة بعد أن تأكد صعود منتخب واحد فقط بين مصر ونيجيريا للبطولة، لكن ماذا عن فرص مصر في التأهل لكأس العالم؟

الجميع ينتظر قرعة تصفيات كأس العالم 2018 في شهر يونيو المقبل لمعرفة منافسين مصر في المجموعة لنيل بطاقة التأهل لمونديال روسيا.

مصر حاليا في المركز السابع إفريقيا بتصنيف الفيفا، أي أننا إن أجرينا قرعة التصفيات المونديالية اليوم، فستكون مصر في التصنيف الثاني بالمجموعة.

لكن هذا لن يدوم طويلا، فحين نصل لموعد القرعة، سيكون تصنيف مصر قد تحسن كثيرا بفضل نظام احتساب التصنيف الذي يحتسب نتائج الفرق في أخر 5 أعوام.

وبعد انسحاب المنتخب التشادي، فبالتالي ألغيت نتائجه في التصفيات أمام جميع الفرق، وهذا يعني أن مصر تقلص رصيدها من النقاط إلى 4 محتفظة بصدارة المجموعة فوق نيجيريا التي تقلص رصيدها أيضا إلى نقطتين في المركز الثاني.

تقرير في الجول - مصير مجموعة مصر بعد انسحاب تشاد

وبعكس لوائح التصفيات الإفريقية، فإن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لا تلغي نتائج المباريات المكتملة في احتساب نقاط تصنيفها إذا انسحب أحد الفرق من البطولة قبل اكتمالها.

وهذا يعني أن رصيد مصر في نقاط التصنيف الشهري لن يتأثر بانسحاب تشاد من التصفيات بعد إلغاء نتيجة مباراة مصر وتشاد السابقة، والتي فازت فيها مصر بخمسة أهداف مقابل هدف.

وبما أن مباراة مصر القادمة مع تشاد والتي ألغيت كان مقررا لها في شهر سبتمبر المقبل _أي بعد موعد القرعة المحدد لها شهر يونيو_ فهذا يعني أن انسحاب تشاد لن يؤثر تماما على موقف مصر من تصنيفها في قرعة كأس العالم.

اقرأ أيضا.. تقرير في الجول – بعد نهاية الجولة الثالثة من التصفيات.. 4 مباريات تحكم دخول مصر التصنيف الأول

طالع أيضا

مقال رأي | شاهد مصر ونيجيريا من خرم إبرة

حكايات رحلة كادونا – خوف صلاح "ميسي إفريقيا" يولد السرعة.. وحزن عمرو جمال الذي انفجر بعد الهدف

اتحاد الكرة لـ في الجول: 30 ألفا يحضرون مواجهة مصر ونيجيريا

التعليقات