#في_إفريقيا - قبل جولتي هذا الأسبوع.. تعرف على موقف كل مجموعات التصفيات

الإثنين، 21 مارس 2016 - 22:13

كتب : عادل كُريّم

تعود عجلة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2017 للدوران هذا الأسبوع، بإقامة مباراتي الجولتين الثالثة والرابعة في المجموعات الـ13 للتصفيات.

ويتأهل الأول من كل مجموعة بالإضافة لأفضل فريقين يحتلان المركز الثاني إلى نهائيات النسخة 31 من البطولة الأهم في القارة، والتي تستضيفها الجابون في يناير من العام المقبل.

وقبل إقامة مباريات الجولتين المقبلتين، يستعرض معكم FilGoal.com الموقف في المجموعات الـ13 للتصفيات..

نظام التأهل

يتأهل الأول من كل مجموعة مباشرة للنهائيات، بالإضافة لأفضل فريقين يحتلان المركز الثاني في كل المجموعات. ويستثنى من ذلك المجموعة التاسعة والتي تضم ثلاثة منتخبات فقط وتشارك بها الدولة المضيفة الجابون بصفة ودية، حيث يتأهل منها الأول فقط ولن يدخل ثاني هذه المجموعة في تصنيف المنتخبات التي تتنافس على بطاقتي أفضل الثواني.

في ترتيب المجموعات، وفي حالة تساوي منتخبين في عدد النقاط يتم اللجوء أولاً لقاعدة المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية.

المجموعة الأولى

بعد مرور جولتين تتصدر توجو المجموعة برصيد ست نقاط، مقابل ثلاثة لكل من ليبيريا وتونس بينما تتذيل جيبوتي الترتيب بلا نقاط.

الجولة الثالثة تستضيف فيها تونس توجو في المنستير قبل أن يلتقيا مجدداً في لومي بالجولة الرابعة، بينما تلعب جيبوتي بملعبها أمام ليبيريا أولاً ثم يلتقيان في مونروفيا بعدها بأربعة أيام.

المجموعة الثانية

تعتلي أنجولا قمة المجموعة برصيد 4 نقاط من مباراتين، وتتبعها جمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية بثلاث نقاط لكل منهما، فيما تتذيل مدغشقر الترتيب بنقطة وحيدة.

وتشهد الجولتين المقبلتين صداماً مزدوجاً بين الكونغو الديمقراطية وأنجولا من ناحية، وبين أفريقيا الوسطى ومدغشقر من الناحية الأخرى.

المجموعة الثالثة

تتصدر مالي المجموعة بأربع نقاط، تليها جنوب السودان في أول ظهور لها في تاريخ الكرة الأفريقية بثلاث نقاط. ثم تأتي بنين برصيد نقطتين قبل غينيا الاستوائية صاحبة نقطة وحيدة.

وتلتقي جنوب السودان مع بنين ومالي مع غينيا الاستوائية ذهاباً وإياباً في الجولتين القادمتين هذا الأسبوع.

المجموعة الرابعة

أوغندا الساعية لبلوغ النهائيات لأول مرة منذ عام 1978 تتصدر المجموعة برصيد ست نقاط، وتتبعها كل من بوتسوانا وبوركينا فاسو، فيما تتذيل جزر القمر المجموعة بلا نقاط.

حلم أوغندا سيصطدم ببوركينا فاسو في الجولتين المقبلتين، فيما ستكون مهمة بوتسوانا أكثر سهولة في مواجهتي جزر القمر.

المجموعة الخامسة

تتصدر الكونغو المجموعة برصيد أربع نقاط وبفارق الأهداف عن زامبيا الثانية، فيما تأتي كينيا وغينيا بيساو بعدهما بنقطة واحدة لكل منهما.

وربما تكون الجولتين الثالثة والرابعة فاصلتين، حيث يلتقي المتصدران الكونغو وزامبيا معاً مرتين، وهو نفس الأمر الذي يتكرر بين المتذيلين كينيا وغينيا بيساو.

المجموعة السادسة

حقق منتخبا الرأس الأخضر والمغرب الفوز في أول جولتين، ليتقاسما صدارة المجموعة بست نقاط لكل منهما، ويتبعهما منتخبا ليبيا وساوتومي وبرينسيب بلا نقاط.

المنافسة على بطاقة التأهل ستشتعل حين تستقبل الرأس الأخضر المغرب في عاصمتها برايا، ثم يلتقيان مجدداً بعدها بثلاثة أيام في مراكش. أما ليبيا فسيكون عليها الفوز مرتين على ساوتومي وبرينسيب إذا رعبت في إحياء حلم التأهل الصعب من جديد.

المجموعة السابعة

مصر تسعى لإنهاء سبع سنوات من الغياب عن البطولة التي تحتفظ بالرقم القياسي في التتويج بها. الفراعنة يتصدرون المجموعة بست نقاط وبفارق نقطتين عن نيجيريا الثانية، فيما تمتلك تنزانيا نقطة وحيدة وتتذيل تشاد الترتيب بلا نقاط.

مصر تحل ضيفة على نيجيريا أولاً في كادونا قبل أن تستقبلها في برج العرب في مباراتين قد تحسمان بطاقة التأهل مبكراً. فيما تلعب تشاد وتنزانيا في عاصمة الأولى نجامينا أولاً ثم في دار السلام.

المجموعة الثامنة

غانا تبدو في طريق مفتوح وممهد نحو النهائيات. النجوم السوداء تتصدر المجموعة بست نقاط وتتبعها رواندا وموريشيوس بثلاث نقاط لكل منهما، فيما تتذيل موزمبيق الترتيب بلا نقاط.

غانا مرشحة لرفع رصيدها إلى 12 نقطة وحسم التأهل حيث تلتقي الأخيرة موزمبيق في الجولتين المقبلتين، فيما تتصارع رواندا مع موريشيوس معاً لحسم المركز الثاني.

المجموعة التاسعة

تتصدر السودان المجموعة بثلاث نقاط من مباراة واحدة، تتبعها كوت ديفوار بنقطة وحيدة من مباراة واحدة، ثم سييراليون بنقطة واحدة من مباراتين.

في الجولة الثالثة تلتقي كوت ديفوار مع السودان في أبيدجان، قبل أن يلتقي الفريقان مجدداً بالجولة الرابعة في أم درمان.

يذكر أن الأول فقط من هذه المجموعة سيتأهل للنهائيات ولن يدخل وصيف المجموعة في حسابات تأهل أفضل فريقين يحتلان المركز الثاني. يذكر أيضاً أن منتخب البلد المضيف (الجابون) يخوض مباريات ودية مع فرق هذه المجموعة ولا تحتسب نتائجها ضمن الترتيب.

المجموعة العاشرة

الجزائر المرشحة بقوة للتأهل تأتي في قمة المجموعة بست نقاط، تتبعها إثيوبيا بأربعة نقاط ثم سيشيل بنقطة وحيدة وليسوتو بلا رصيد.

وتستضيف الجزائر منافستها إثيوبيا في بليدة قبل اللقاء مجدداً في أديس أبابا، فيما تلعب ليسوتو مع سيشيل مباراتين خارج دائرة الاهتمام.

المجموعة الحادية عشرة

السنغال في قمة ترتيب المجموعة بست نقاط، تتبعها بوروندي والنيجر بثلاث نقاط لكل منهما، ثم ناميبيا في ذيل الترتيب بلا رصيد من النقاط.

وتلتقي السنغال مع جارتها النيجر في الجولتين المقبلتين، فيما تلعب بوروندي مع ناميبيا.

المجموعة الثانية عشرة

المجموعة الأغرب في التصفيات تتصدرها سوازيلاند برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف عن زيمبابوي، فيما تتبعهما مالاوي وغينيا بنقطة واحدة لكل منهما.

مفاجأة سوازيلاند وطموحها في إستكمال الحلم يصطدمان بجارتها في جنوب القارة زيمبابوي في الجولتين المقبلتين، فيما تسعى غينيا لإنقاذ مشوارها في لقائي مالاوي.

المجموعة الثالثة عشرة

تعتلي الكاميرون قمة المجموعة بست نقاط، وتتبعها مفاجأة التصفيات موريتانيا بثلاث نقاط، بينما تتساوى جامبيا وجنوب أفريقيا في رصيد نقطة واحدة لكل منهما.

الكاميرون تلعب مع جنوب أفريقيا في ليمبي الكاميرونية أولاً ثم في دربان بحثاً عن تأكيد الصدارة، فيما تسعى موريتانيا لمواصلة المفاجأة حين تلتقي جامبيا مرتين، أولهما في نواكشوط.

الهدافون

ثلاثة لاعبين يتصدرون قائمة هدافي التصفيات برصيد أربعة أهداف لكل منهم، وهم باسم مرسي (مصر)، العربي هلال سوداني (الجزائر) وفبريوري دوريه (الكونغو)، ويتبعهم التونسي ياسين الشيخاوي برصيد ثلاثة أهداف.

التعليقات