تقرير في الجول - بعد الحل.. هل حان دور الأهلي للمرور بتجربة الزمالك المريرة؟

الأحد، 27 ديسمبر 2015 - 13:29

كتب : نادر عيد

مجلس ينتخب ثم يحل ثم يعين مجلس مؤقت ثم يعود الأول بحكم محكمة، هي دوامة عاشها نادي الزمالك في السنوات الماضية قبل انتخاب مرتضى منصور رئيسا له العام الفائت.

فهل يتكرر نفس الأمر مع الأهلي بعد حكم الأحد؟

محكمة القضاء الإداري أصدرت حكما بحل مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود طاهر بسبب مخالفات حدثت في العملية الانتخابية التي نصبته على عرش النادي الأحمر العام الماضي. (طالع التفاصيل)

طالع أيضا.. الأهلي يطعن على حكم حل المجلس

وستسفر الأيام المقبلة عن مستجدات الأمور، هل سيعود المجلس بعد الطعن على الحكم؟ هل سيعين وزير الرياضة نفس المجلس بشكل مؤقت أم مجلس أخر؟ (طالع السيناريوهات المحتملة)

قد يتسبب عدم الاستقرار هذا في تراجع حاد لمستوى الرياضة داخل النادي وقد يؤثر بشدة على مردود فريق كرة القدم الذي يعتبر الضلع الأهم في جسد الكيان الكبير.

نفس ما حدث مع الزمالك في الفترة ما بين 2005 و2015، صراعات لا تنتهي أدت إلى فقدان الفريق للقب الدوري 8 مرات وعدم وصوله لنصف نهائي مسابقة قارية من وقتها وحتى العام الحالي.

فهل أتى دور الأهلي ليمر بنفس المحنة؟

يقدم لك FilGoal.com في هذا التقرير تسلسل زمني لما حدث مع مجلس إدارة الزمالك خلال العقد الأخير.

أبريل 2005 - فاز مرتضى برئاسة النادي بعد الانتخابات واحتل الفريق المركز السادس في الدوري بعدما كان حاملا للقب.

ديسمبر 2005 - وزارة الشباب والرياضة قامت بحل مجلس مرتضى وعينت مجلسا مؤقتا برئاسة مرسي عطا الله.

2006 - مرتضى عاد للرئاسة بحكم محكمة قبل أن يتم حل مجلسه مرة أخرى ليصبح ممدوح عباس رئيسا مؤقتا، خسر الفريق الدوري بفارق 14 نقطة عن الأهلي الذي حسم أيضا قمة نهائي الكأس بنتيجة 3-0.

2008 - المجلس القومي للرياضة عين لجنة مؤقتة برئاسة محمد عامر لإدارة النادي لحين الانتهاء من الانتخابات العام التالي، احتل الفريق المركز الثالث في الدوري وتوج بالكأس على حساب إنبي.

2009 - فاز عباس بالانتخابات واحتل الفريق المركز السادس مع نهاية الموسم.

2010 - مرتضى يحصل على حكم ببطلان الانتخابات ويعين المجلس القومي للرياضة مجلسا مؤقتا برئاسة جلال إبراهيم، الفريق يخسر الدوري تحت قيادة حسام حسن بفارق 10 نقاط عن الأهلي.

2011 - تنازل مرتضى عن الحكم وعاد عباس للنادي، الفريق يخسر الدوري بعدما كان متصدرا طوال الدور الأول.

2013 - وزارة الرياضة تقرر وقف المد لمجلس عباس وتسند المهمة مؤقتا لكمال درويش، لم يكتمل الدوري وودع الفريق دوري أبطال إفريقيا من دور المجموعات.

2014 - مرتضى يفوز بالانتخابات أمام درويش ورؤوف جاسر، يحتل الفريق المركز الثالث ويتوج بكأس مصر على حساب سموحة.

التعليقات