كتب : وليد الحسيني | الأربعاء، 16 أبريل 2003 - 00:00

انفلات اللاعبين قبل القمة..عادى!

شهدت الايام القليلة التي سبقت بداية استعدادات الاهلي والزمالك للقاءهما المسمي تاريخيا( بلقاء القمة ) حالة من الانفلات بين عدد من( نجوم ) الفريقين وغضبهم الشديد والواضح علي المديرين الفنيين للفريقين بونفرير وكابرال .

وابدي هؤلاء( النجوم ) انفعالا مبالغا فيه علي كابرال وبونفرير ورفضوا وجهات نظر مدربيهم بشكل غير لائق مما يتعارض مع مقتضيات مباديء الادب والاحترام وما يسمي بالاحتراف .. واظن ان مثل هؤلاء اللاعبين محترفين في شيء اخر غير كرة القدم .

الامثلة كثيرة في الملاعب المصرية واذا كنت سأذكر بعض الحالات التي تصدرت مشاكلهم الصفحات الرياضة في الفترة الاخيرة فهذا علي سبيل المثال فقط لاغير لان ملاعبنا مليئة بهم ولن تنتهي طالما بقي الوضع علي ما هو عليه .

شهد مران فريق الاهلي تذمر سيد عبد الحفيظ ورفضة وجهه نظر المدير الفني عندما وضعة في الفريق الاحتياطي في احدي (التقسيمات) - رغم ان ذلك كان قبل اللقاء بأكثر من اسبوعين - وغادر الملعب غاضبا مما دفع الجهاز الاداري للفريق لتوقيع غرامة مالية عليه.

ثم واصل حسام غالي مسلسل مشاكلة الاخيرة عندما تعرض للطرد من المدير الفني لعدم الامتثال لتعليماتة ( ومش عارف لية بفتكر ابراهيم سعيد مع كل مشكلة لحسام غالي .. فالثاني يسير بخطي ثابتة وواثقة علي درب الاول ) .. ولم تكن هذه هي المرة الاولي لسيد ولا لحسام ولن تكون الاخيرة .

الصورة لم تختلف كثيرا في الزمالك عن الاهلي فطارق السعيد رفض الجلوس احتياطيا في لقاء السكر الكيني وطلب استبعادة من قائمة الفريق .. فهل كان يستطيع ان يفعل ذلك في اندرلخت ؟!! .. وسبقة ابراهيم حسن الرافض حتي كتابة هذه السطور الجلوس احتياطيا ( فاما اللعب اساسيا او الاعتذار) وهناك مدحت عبد الهادي الذي وضع حول نفسة علامات استفهام عديدة في الفترة الاخيرة بالاضافة الي محمد كمونة .

اذا كان ذلك قد حدث من لاعبين تعرفهم الجماهير ولعبت في الدوري وبعضهم لعب دولي واحترف .. يعني ممكن يكون عند احدهم وجهه نظر فيما فعله .. لكن المصيبة الكبري في لاعب عنده 16 سنه فقط لاغير اسمة (شيكابالا ) بيلعب في الزمالك تم ايقافة دوليا لمدة عام بعد تعدية بالقول علي مديره الفني فاروق السيد وزملائة ..فماذا تقول انت في ذلك .. وماذا تنتظر منه ؟!! البعض هيقول صغير وطايش بس لعيب جدا .. بس المشكلة اننا لازم نعرف ان المسأله مش لعب فقط .. المطلوب ان نؤدب لاعبينا ( المنفلتين منهم) قبل ان ندربهم علي الكرة .

المشكلة ليست في ظهور خلافات بين اللاعبين والمدربين .. فهذا امر موجود في كل ملاعب الدنيا ... وطالما كانت هناك تعاملات واحتكاكات فستظهر الخلافات .. فهذه طبيعة النفس البشرية .. ولكن لابد من تفهم حدود كل طرف .. فالازمة في مصر سببها ان انصاف اللاعبين اقوي من احسن مدرب والجماهير تتحكم في الاندية ولاعبيها وبعض اعضاء مجالس ادارتها !!!

اغلب مشاكل اللاعبين نابع من عدم تأهيل مثل هؤلاء اللاعبين للاحتراف الكروي .. فأغلب لاعبينا – من خلال احتكاكي الدائم بهم – ينقصهم الحد الادني من ( التأهيل التربوي والاخلاقي) وهذا لفظ اكثر ادبا من اللفظ المفروض كتابتة .

الغالبية العظمي من لاعبي الكرة في مصر يعانون من نقص الثقافة الكروية والعامة واداب التعامل مع المحيطين بهم سواء مدربين او جماهير او زملاء واغلبهم مؤدب ادب مصطنع – رغم ان لي ببعضهم صداقات وثيقة - .

الشخصية السوية يصعب وجودها في ملاعبنا نتيجة عوامل كثيرة لا يتحملها هؤلاء اللاعبين ( الغلابة المجني عليهم) بل هناك عوامل مجتمعية كثيرة وهو ما يبرر فشل بعض تجاربنا الاحترافية في اوربا .. وأسألوا ابراهيم سعيد !!!

فالانفلات الذي شهده فريقي القمة في مصر عادي .. بل ومنتظر ويكفي ما قالة لي ضياء السيد مدرب فريق الاهلي ذات مرة عند حدوث احدي المشاكل الاخيرة ( لا امل في اي اصلاح ولا تتفائل كثيرا بهؤلاء اللاعبين !!!!) .

المهم دلوقتي مين هيكسب يوم السبت ومين هيفضل ومين هيرحل والدرع هيجي من الاسماعيلية لفين ؟!!

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات