كتب : أحمد ماهر | الثلاثاء، 19 أكتوبر 2004 - 21:18

الأهلى "السيء" والزمالك "العشوائى" .. وأنا!

تعرضت لهجوم كاسح من جماهير الأهلى بعد أن نشر تقرير مباراة الفريق مع الاتحاد السكندرى فى الدورى المصرى يوم الأحد الماضى التى كنت أتولى متابعتها من واقع مسئوليتى فى متابعة مباريات الدورى فى الموقع ، وذلك بسبب وصفى للأهلى بـ "السيء" فى تعليقى على المباراة ، رغم أن الأهلى حول فيها تأخره بهدفين نظيفين الى فوز 3-2.

ولم يمض أكثر من 24 ساعة فقط حتى تعرضت لهجوم آخر من المعسكر الأبيض بسبب تقرير مباراة الجيش مع الزمالك ، والذى وصفت فيه أداء الزمالك بـ "العشوائية" ، رغم فوزه 3-1 ، وتعرضت للسب فى العديد من المواقع "البيضاء" بألفاظ نابية من الجمهور الزملكاوى ، الذى لم يردعه - للأسف - كوننا فى شهر رمضان المبارك.

اتهمنى الجمهور الأحمر بمعاداة الأهلى ، وأننى زملكاوى خسيس ، وأننى تفرجت على مباراة أخرى غير المباراة "العظيمة" التى استطاع فيها فريق "الأحلام" أن يفعل المستحيل ويفوز على الاتحاد السكندرى ، الذى يحتل المركز الأخير بدون رصيد ، بعد أن كان متأخرا بهدفين نظيفين ، واتهم الأهلوية الموقع بأنه يحابى الزمالك ، وأنه موقع أبيض!

وتمادى البعض فى تخيلاتهم ، واتهمونى بالرشوة ، وكلام من نوعية أن "الصحافة الرياضية أصبحت مهنة من لا مهنة له" ، وأعطانى أحد أعضاء الموقع درجة (صفر من عشرة) ، واتهمنى بـ "التضليل" ، وطالب مسئولى الموقع بمحاسبتى حسابا عسيرا!

إلا أن اليوم التالى أثبت لى أن جمهور الأهلى يعتبر فى غاية "التهذيب" بعد الذى شاهدته من سب علنى فى عدة مواقع بيضاء "محترمة" ، لأننى وصفت أداء "بطل الدورى" بـ "العشوائية"!

وأعترف أننى لم أكن دقيقا فى كلمة "العشوائية" التى وصفت بها أداء الزمالك ، بل كان من الأفضل وصف الزمالك هو الآخر بـ"السيء" ، حيث أن أداءه فى تلك المباراة كان أسوأ كثيرا من أداء الأهلى فى مباراة الاتحاد!

الزمالك أصبح بقايا فريق ، ولم يعد الفريق الذى يرعب أحدا ، وهو ليس بقوة المواسم السابقة التى كان فيها يستطيع احراز الفوز فى أى وقت ، ولست مطالبا عندما أرى هذا الأداء الذى يثير الغثيان أن أمتدح الفريق لمجرد أنه فاز بثلاثة أهداف.

الزمالك كان سيئا جدا ، وفريق الجيش كان أكثر سوءا ، وساهمت ضربة الجزاء "الوهمية" التى احتسبها حكم المباراة للزمالك بعد أن دخل مرماه هدف بأقل من خمس دقائق فى تحويل دفة المباراة لمصلحة الزمالك ، وبدا أن لاعبى الزمالك قادمون مباشرة من الافطار الى الملعب ، وكانت اللياقة البدنية للاعبين فى حالة يرثى لها ، هل أنا مطالب بعد كل هذا أن أقول أن الزمالك كان ممتازا وكذا وكذا لمجرد أنه فاز!

أما الأهلى فكان مستواه سيئا هو الآخر ، مع اعترافى بأنه ليس بمستوى الزمالك المتدنى ، إلا أن مستواه مقارنة بامكانيات لاعبيه يعتبر سيئا ، خاصة أنه وجد صعوبة بالغة فى الفوز على فريق الاتحاد متذيل اللائحة ، ولو كان يلاقى فريقا قويا مثل إنبى ، لتلقى هزيمة محققة ، إلا أن مستوى الاتحاد الضعيف أعطى الأهلى الفرصة لتدارك الموقف واحراز الفوز ، بل وكان يمكنه تحقيق نتيجة كبيرة ايضا.

بالطبع شئ جيد أن يستطيع الأهلى أن يحول تأخره بهدفين الى فوز بثلاثة أهداف فى نحو ثلاثين دقيقة فقط ، إلا أن المستوى العام للفريق لم يكن مثل مبارياته السابقة ، وللأسف أن من أهم أسباب تراجعنا هو أننا نهلل لأى شئ ، ولمجرد أن الأهلى كان مهزوما وفاز ، دون النظر الى أن المنافس كان ضعيفا جدا ، مع كامل احترامى للاتحاد وجماهيره ، كما أن مستويات لاعبى الأهلى أكبر من هذا بكثير ، لذلك كان يجب أن نوضح ذلك فى تقرير المباراة.

الأهلى احتسبت له 17 ركلة ركنية لم يستفد من أي منها ، واحتسب له 28 ركلة حرة مباشرة داخل ملعب الاتحاد لم يستفد منها ايضا ، ولم يسدد لاعبوه سوى ست تسديدات فقط على مرمى الفريق السكندرى طوال المباراة ، فى المقابل أحرز الاتحاد هدفه الأول مستفيدا من احدى ركلتين ركنيتين احتسبت له طوال اللقاء ، وبعد كل هذا نجد من يقول أن الأهلى قدم أفضل مباراة له هذا الموسم!

الهجوم الكاسح من جماهير الأهلى والزمالك دليل على الحيادية التى يتمتع بها الموقع ، وحرصه على نقد أداء القطبين الكبيرين ، دون التهليل لمجرد الفوز فى مباراة على فريق ضعيف ، أو آخر صاعد من الدرجة الثانية.

وإذا تأنى أعضاء الموقع ، سواء أهلاوية أو زملكاوية ، لوضح لهم أن الموقع يلتزم الحياد دائما ، ويحرص دائما على رفع مستوى زائريه وليس اتباع سياسة التهليل والتطبيل المعتادة في وسائل الإعلام الأخرى ، فعندما يؤدى الأهلى جيدا نشيد به ، وكذلك الزمالك ، إلا أن الغالبية للأسف تريد منا أن نكون مثل الباقين : نهلل للأهلى والزمالك بمجرد الفوز.

.. اللهم إنى صائم!

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات