كتب : خالد مدحت | الجمعة، 24 أغسطس 2012 - 17:04

فالديز... إيه!

برشلونة ريال مدريد

أصابتني الصدمة في الدقيقة 85 من مباراة برشلونة وريال مدريد في كأس السوبر الإسباني بعد الخطأ الساذج الذي ارتكبه فيكتور فالديز.

الحقيقة لم يكن هذا خطأ معتادا من فالديز الذي دائما ما يملك الجديد، يستطيع مفاجأتك مهما كانت استعداداتك وتوقعاتك!

لم أنطق بكلمة بعد هدف أنخيل دي ماريا وبعد أن استوعبت ما حدث رفعت يدي إلى السماء وقلت "أدعي عليك بإيه وأنت فيك كل العبر!"

تشكيل فيلانوفا

وفق تيتو فيلانوفا في الكلاسيكو الأول له كمدير فني بالدفع ببيدرو في مركز الجناح الأيسر وإشراك أندريس إنيستا في وسط الملعب بدلا من وجود فابريجاس كرأس حربة متأخر ووضع إنيستا كجناح أيسر.

وأجد أن بيدرو مثالي لأداء برشلونة وخصوصا في الثلث الهجومي لاعب سريع يمتلك مهارة فردية يستطيع التسجيل في أوقات صعبة ومن وضعيات أصعب.

كما أن وجود إنيستا على الجناح الأيسر يفقده الكثير من إمكانياته الساحرة التي تظهر مع وجوده في وسط الملعب والتي كانت عاملا حاسما ورئيسيا في فوز برشلونة بذهاب كأس السوبر.

فتمريرات إنيستا البينية أخطر كثيرا من أختها العرضية كما أن وجوده في وسط الملعب يعطيه حرية أكبر للتحرك حول وداخل منطقة الجزاء وهو ما تسبب في حصوله على ركلة جزاء سجلها ليونيل ميسي بالإضافة لتمريرته الحاسمة إلى شابي هيرنانديز التي سجل من خلالها الهدف الثالث.

ميسي ورونالدو

دائما ما يرى أغلب متابعي الكلاسيكو أن هذه المباراة مواجهة بين ميسي وكريستيانو رونالدو يترقبون مع نهايتها من سيتغلب على الآخر.

ولكن الكلاسيكو الأخير أثبت أن ميسي ورونالدو في المواجهات المقبلة قد لا يكونا أصحاب الأدوار الرئيسية.

فلم يظهر رونالدو إلا لحظة التصويبة الرأسية في هدف اللقاء الأول، كما أن ميسي ظهر على استحياء في لقطات قليلة قبل تسجيله ركلة الجزاء التي حصل عليها إنيستا.

والمفارقة أن ميسي كان دائما ما يكون نقطة تحول إيجابية لبرشلونة إلا أنه هذه المرة كان نقطة تحول سلبية فبعدما أضاع انفرادا تاما بإيكر كاسياس حارس ريال مدريد ارتدت الكرة بهدف في مرمى فريقه قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.

كونتراو!

عندما أشاهد فابيو كونتراو على أرض الملعب أتساءل، لماذا يساوي كونتراو 30 مليون يورو؟

هل يملك كونتراو من الأساس الإمكانيات التي تضعه في فريق مثل ريال مدريد؟

فالظهير البرتغالي لم يوفر الحماية الكافية للجانب الأيسر لريال مدريد كما أنه لم يقدم المساندة الهجومية الكافية للفريق فظهر ريال مدريد فقيرا من على الأطراف.

ما هو الحل الأمثل لبرشلونة؟

على برشلونة أن يذهب إلى ملعب سانتياجو برنابيو بذات التشكيل الذي واجه به ريال مدريد في ذهاب السوبر.

وإذا رغب فيلانوفا في توفير كثافة أكبر في وسط الملعب فيمكن أن يدفع بفابريجاس بدلا من بيدرو لتتحول طريقة لعبه من 4 – 3 – 3 إلى 4 – 4 – 2 مع إعطاء الحرية لإنيستا وفابريجاس في التقدم على طرفي الملعب وفي العمق.

وفي حالة التأكد من سلامة وجاهزية بويول فمن الأفضل لفيلانوفا الاحتفاظ بخافيير ماسكيرانو على مقاعد البدلاء والحفاظ على وسط ملعبه كما هو فاللجوء إلى الدفاع في سانتياجو برنابيو لن يجدي نفعا، فاستقبال شباك الفريق لأي هدف في أي توقيت قد يهدي كأس السوبر للفريق الملكي.

ما هو الحل الأمثل لريال مدريد؟

من الأفضل أن يبدأ جوزيه مورينيو بما انتهى به في كامب نو، عليه العمل علي رفع لياقة دي ماريا حتى يدفع به منذ بداية المباراة.

على أن يحل مارسيلو بدلا من كونتراو في مركز الظهير الأيسر، فحتى لو كان مارسيلو أقل دفاعيا من كونتراو فإنه أفضل كثيرا في الناحية الهجومية وهو ما يحتاجه الفريق الملكي في لقاء العودة.

كما يجب أن يدفع مورينيو بالمهاجم الأرجنتيني جونزالو إيجواين في التشكيلة الأساسية بدلا من كريم بنزيما الذي بدا بوضوح أنه بعيد تماما عن مستواه بل أنه كان عاملا مساعدا في إفساد نوايا ريال مدريد الهجومية بتحركاته القليلة وعدم تقديمه المساندة اللازمة للقادمين من خط الوسط.

وربما يكون لاسانا ديارا أنسب لخط وسط ريال مدريد في لقاء العودة من سامي خضيرا الذي ابتعد كثيرا عن أدائه في يورو 2012 مع منتخب ألمانيا.

للمناقشة والتواصل.. تابعوني على تويتر

https://twitter.com/KhaledMedht

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات