وزير الرياضة عن أزمة نهائي كأس مصر: أتابع اتحاد الكرة بخصوص تراكمات أخطاء قديمة

الجمعة، 07 أبريل 2023 - 21:07

كتب : بسام أبو بكر

أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

تحدث أشرف صبحي وزير الرياضة عن أزمات الكرة المصرية الأخيرة، وأبرزها غياب تقنية الفيديو وأزمة حكام نهائي كأس مصر بين الأهلي وبيراميدز.

وكتب صبحي عبر منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك":

أتحدث أحيانا كمواطن مصري محب لوطنه وأحيانا كمسئول يعي باحتراف مسئولياته بحكم الخبرة والتخصص.

وعند دمج الاثنين أري أن المشهد الرياضي في تقدم مستمر وبناء وهادف، خاصة في الأعمار الاصغر للمستقبل من شباب مصر، وينقصنا بعض التعديلات في قانون الرياضة كي يتم الضبط العام في الإدارة بمن يدير.

ونري المشهد الرياضي في كرة القدم، عندما تحدث أزمة ناتجة عمن يدير خاصة في اللعبة الشعبية الأولى، المزاج العام للشعب المصري.

أتابع الآراء الكثيرة مع الوضع فى الاعتبار معرفة أصل الموضوع وشكل الأزمة وطرق التعامل. قد تكون هناك آراء تُحترم إيمانا بتبادل الأفكار ووجهات النظر لكن ليست بالضرورة أن تكون فرضا على الواقع.

عموما أتحدث عن اتحاد الكرة والذي أتابعه بمستهدفات مرتبطة بتراكمات أخطاء قديمة ومتراكمة حتي لو كنت عضوا سابقا بمجلس إدارته ٢٠٠٤ لكن هناك الكثير مما يجب وضعه في الاعتبار.

يوجد لدينا لجنة للحكام يرأسها خبير أجنبي للتطوير الذى استقرت عليه آراء غالبية الأندية، وأيضا لعدم الثقة فيما جري من مشكلات سابقة كثيرة بين الأندية والاتحاد والتشكيك الدائم للأندية مع الاتحاد واللجنة مهما كانت الأسماء الكبيرة بداية من محمد حسام رحمة الله عليه ومرورا بمحمد حافظ رحمة الله عليه، أو شيخ الحكام مصطفي كامل رحمة الله عليه، أو جمال الغندور أو عصام عبد الفتاح أو حتى سمير عثمان.

كلهم خبرات مصرية ولكن قد يكون لبعض الوقت هناك حاجة لمنظومة احترافية ووفقا لآراء الأندية أعضاء الجمعية العمومية بالدوري، أصبح المنوط بقيادة ملف الحكام خبيرا أجنبيا جاء للتطوير وتحقيق العدالة والشفافية بما يضمن لكل الأندية الحصول على حقوقها وهذا هو الهدف المنشود.

وفي الأزمة الحالية الخبير الأجنبي هو من رأى ضرورة إعطاء الفرصة لقبول الحكم المصري لإدارة المباريات في ظل إدارة الخبير توفيرا للنفقات التي كانت حملا مستمرا على الأندية التي تطلب حكما أجنبيا علي نفقتها.

وعند فصل إدارة مباريات الدوري عن الاتحاد، ونجد أن الرابطة من مسئولياتها أن تتحمل احترافيا إدارة المباريات في الدوري مع بقاء اللجنة بالاتحاد، لذا لابد أن يكون هناك تنسيق بين الرابطة والاتحاد.

وفي حال تملك أحد أندية الدوري ومع الاحتفاظ بحقوقه لا يعني الضغط أو التلويح بذلك، وكذلك اللجنة الخاصة بالتحكيم لها سلطاتها لكن يجب أن تراعي أن يكون عملها محترفا بقواعد وأسس تطبق علي الجميع. إدارة كأس مصر والنهائي يجب ألا ترتبط بأزمة، ولكن عند الحدوث يجب حسن إدارة الأزمة.

أصدر رئيس لجنة الحكام قراره بتعيين حكام مصريين للنهائي وهو قرار يحترم، ولكن يجب التوضيح للرأي العام بشأن السبب والرؤية وهو دور اتحاد الكرة ، وكذلك وضع أسس العدل والعدالة من العمل على استمرار تقنية الفيديو وضمان نجاح التجربة للحكم المصري حتي لا يؤدي ذلك إلى العكس، والتركيز علي تدريب الكوادر التحكيمية ووضع منظومة بها شفافية واحترام لعقلية الجماهير .

الخبير الأجنبي يدير لجنة الحكام في وجود خبراء تطوير أجانب للمنتخب الاول والمنتخب الأولمبي وفي منظومة الدوري يوجد الكثير من المديرين الفنيين الاجانب، وحجم استثمار في قيم سوقية للتعاقدات مع لاعبين مصريين محترفين ولاعبين أجانب، ويجب أن تكون هناك حلول واضحة لها الاستمرارية وليست وقتية.

اتحاد الكرة والرابطة ولجنة الحكام ولجنة الانضباط وقانون الرياضة والجمعيات العمومية ودور الوزارة والإعلام. كلها عناصر يجب ربطها بشكل شمولي وليس من زاوية شخصية، ويبقي المهم هو المنتخبات المصرية والتخطيط المستقبلي. هذه نظرتي ونظرتنا في الوزارة، وإن شاء الله لن يصح إلا الصحيح.

ماذا حدث؟

حدثت أزمة بين اتحاد الكرة والشركة الموفرة لخدمات تقنية الفيديو أدت لتوقف التقنية في مباريات الدوري المصري بصورة مؤقتة.

أما فيما يخص نهائي كأس مصر، فقد صرّح فيتور بيريرا رئيس لجنة الحكام المصرية أن نهائي كأس مصر سيكون بحكام مصريين. (طالع التفاصيل)

ورفض اتحاد الكرة في وقت سابق طلب بيراميدز باستقدام طاقم تحكيم أجنبيلمباراته أمام الأهلي في نهائي كأس مصر.

وجدد ممدوح عيد الرئيس التنفيذي لنادي بيراميدز طلب ناديه بضرورة استقدام طاقم تحكيم أجنبيلنهائي كأس مصر ضد الأهلي.

وبناء عليه قرر مجلس إدارة بيراميدز وملاكه إيقاف الاستثمارات وعقد جلسة في نهاية الموسم للنظر في مستقبل النادي.

وجاء بيان بيراميدز كالتالي:

"بناء على البيان السابق بتاريخ 13 يناير 2023، ونظرا لغياب مبدأ تكافؤ الفرص وغياب العدالة.

قرر مجلس إدارة نادي بيراميدز ومالكوه إيقاف الاستثمارات في نادي بيراميدز ومشاريع النادي الاجتماعي والمدينة الرياضية والاستاد، وعقد جلسة مع نهاية الموسم الجاري للنظر في مستقبل النادي".

وكشف مصدر من نادي بيراميدز لـ FilGoal.com نقاط أدت لقرار الإدارة بتجميد الاستثمار في مصر.

وأصدر نادي بيراميدز بيانا يعلن فيه إيقاف الاستثمارات في النادي، وعقد جلسة مع نهاية الموسم للنظر في مستقبل النادي. (طالع التفاصيل)

ويلتقي الأهلي وبيراميدز يوم 10 أبريل المقبل على استاد القاهرة في نهائي كأس مصر.

وصرّح مصدر من بيراميدز لـ FilGoal.com قائلا: "في البداية، أرسلنا لاتحاد الكرة نستفسر عن موعد مباراة نهائي كأس مصر ضد الأهلي، حصلنا على الرد بشكل رسمي يوم 30 مارس الماضي بموعد المباراة يوم 10 أبريل الجاري".

وأضاف "في اليوم التالي من الخطاب تواصلنا مع عامر حسين رئيس لجنة المسابقات لطلب استقدام حكام أجانب، فكان رده أن صعب على خزينة اتحاد الكرة تحمل التكاليف لعدم وجود سيولة مادية، والحل هو أن يتقاسم الأهلي وبيراميدز التكاليف".

وأردف "بيراميدز لم يكن لديه مشكلة وأرسلنا خطابا آخر لكن اتحاد الكرة لم يرد على مراسلاتنا، ولم يصلنا رد أيضا".

وأوضح "بعد ذلك أرسلنا خطابا رسميا نؤكد فيه تحملنا لتكاليف المادية للحكم الأجنبي في نهائي كأس مصر، الخطاب أُرسل قبل 7 أيام من المباراة وهي فترة كافية لاستقدام الطاقم الأجنبي".

وتابع "فوجئنا في اليوم التالي بأن اتحاد الكرة يعلن أن طلب استقدام الحكام الأجانب يكون قبل المباراة بـ 14 يوما مُعتمدا على لائحة الدوري وليس لائحة كأس مصر".

وتساءل "كيف يتحدد موعد المباراة قبل 10 أيام، ونرسل خطابا لطلب حكام أجانب قبل 14 يوما من اللقاء؟".

وأكمل "أرسلنا خطابا يوم الخميس نطلب فيه تأجيل المباراة بسبب ضيق الوقت لاستقدام حكام أجانب، وعوضا عن ذلك يخوض كل فريق مباراته المؤجلة من الدوري".

وأتم "نشعر بالاستياء أيضا من اشتراط شراء النادي لحصته كاملة من تذاكر المباراة كي لا تذهب إلى الطرف الآخر من المباراة، ما يكلفنا مليون جنيه، أين تكافؤ الفرص؟".

موعد المباراة والقنوات الناقلة

تقام المباراة يوم الاثنين 10 إبريل الجاري.

ويلعب اللقاء على استاد القاهرة الدولي.

وتبدأ المباراة في التاسعة والربع مساء.

ويذاع اللقاء عبر قناة أون تايم سبورتس 1.

ويلعب الفائز من المباراة ضد الزمالك في كأس السوبر.

التعليقات