كيف عادت الكرة الهولندية إلى الحياة.. إرث كرويف وخطة من 4 محاور

"لعب كرة القدم بسيط للغاية.. لكن لعب الكرة ببساطة هو أصعب شيء" الأسطورة الهولندية يوهان كرويف.

كتب : رامي جمال

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 - 18:58
هولندا

من أجل الاستمرار على نهج واحد جاء قرار التعاقد مع كومان فهو سبق وتدرب تحت إمرة كرويف في أياكس وبرشلونة الفريق الذي لُقب بفريق الأحلام وتوج بدوري أبطال أوروبا.

أما بالنسبة للشق الفني فركز كومان على إعطاء لاعبيه الحرية الهجومية وخاصة ممفيس ديباي ودفاعيا فهو مطمئن بسبب شراكة فيرجيل فان دايك ودي ليخت.

وقال كومان: "نحن في هولندا لدينا الكثير من المبدعين وكذلك في كرة القدم والتكنيك أهم شيء لدينا، الأمر متعلق بالإمكانيات وليس بالدفاع على طريقة الكاتيناتشو الإيطالية".

وشدد "نريد اللعب والفوز بأسلوب جيد نحتفظ به في المستقبل".

المباراة الأولى لكومان مع هولندا خسرها من فرنسا بهدفين لهدف في دوري الأمم الأوروبية ولكنه شعر بالتفاءل.

وقال: "خسرنا نعم لكن في تلك المباراة ضد أبطال العالم ساورنا شعورا بإننا نستطيع هزيمتهم وإننا نستطيع اللعب في أعلى المستويات، الأجواء حول المنتخب تغيرت الآن الأمر متعلق باللاعبين وكيف سنواصل في دوري الأمم الأوروبية".

وأضاف "نحن نبني المنزل من الأسفل ليس من السطح".

الآن منتخب هولندا لديه الكثير من اللاعبين من أصحاب الخبرات والأداء القوي فان دايك ودي ليخت في الخلف، فينالدوم ودي يونج في الوسط، ريان بابل وديباي في الهجوم.

وعلق ريان بابل على مستوى المنتخب مع كومان قائلا: "هو يعرف تماما ما يريده لديه رؤية واضحة ويعرف نوعية اللاعب الذي سيضمه".

نتيجة لذلك نجح منتخب هولندا في الفوز على ألمانيا وفرنسا في دوري الأمم الأوروبية وتصدر المجموعة بل وإقصاء إنجلترا -التي بلغت نصف نهائي كأس العالم 2018- من نصف النهائي قبل الهزيمة بهدف دون رد في النهائي من البرتغال.

وعلق بيير فان هويدونك والذي مثل هولندا من 1994 إلى 2004 على أداء المنتخب تحت إمرة كومان قائلا: "كل شيء عاد للقواعد الأساسية وبدأوا البناء، وكومان كان واضحا مع الجميع ولم يحدث أي شيء سلبي كل اللاعبين يريدون الانضمام للفريق والبقاء معه".

وأردف "في وقت قصير أصبح الفريق قريبا للغاية من الأمة".

وأتم "يفتقد الفريق إلى لاعب خلاق مثل فان دير فارت أو فان بيرسي".

أما رونالد دي بور لاعب منتخب هولندا السابق فقال: "ربما ما ينقص الفريق سيأتي في المستقبل من فريق تحت 17 عاما الفائز باليورو والآن الكل في سن صغيرة ونحن نتطلع لتحقيق شيئا في كأس العالم 2022".

الآن منتخب هولندا يقع في المجموعة الثالثة في التصفيات المؤهلة ليورو 2020 التي تضم أيرلندا الشمالية وألمانيا وبيلاروسيا وإستونيا.

ويأمل المنتخب في حجز مركز من الاثنين المؤهلين للبطولة مباشرة الصيف المقبل لينهي سنوات من الغياب عن البطولات الكبرى.

مصادر

هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"

صحيفة "جادريان" الإنجليزية

طالع أيضا

مدرب مصر – إيهاب جلال.. مستعدون لـ المليون سؤال

القصة الداخلية لجنون نيمار من أجل برشلونة.. وعقبة مبابي

ريتشارد كيز ولاعب ليفربول السابق عن أزمة صلاح وماني لـ في الجول: هذا طبيعي رأيناه من قبل

تعرف على المرشحين لجائزة لاعب شهر أغسطس في الدوري الإنجليزي

تقارير: بند يُتيح لـ ميسي الرحيل عن برشلونة بدون مقابل