وزير الرياضة المغربي يكشف سبب عدم استضافة كأس أمم إفريقيا 2019

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 - 20:55

كتب : رامي جمال

كأس الأمم الإفريقية

أعلنت المغرب عدم نيتها التقدم بطلب للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2019.. فما هي الأسباب؟

وكشف وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي لصحيفة "المنتخب" المغربية أن بلاده لم تناقش إطلاقا فكرة استضافة البطولة.

وأوضح "لا يسعني إلا أن أبدي اندهاشي واستغرابي مما تم الترويج له، نحن لم يسبق لنا مناقشة فكرة استضافة البطولة".

وبرر وزير الرياضة المغربي حديثه قائلا: "لدينا ارتباطات هامة في العام المقبل وهي استضافة دورة الألعاب الإفريقية والتي ستقام في العاصمة الرباط، لا يمكن أن نستضيف بطولتين لنفس المسابقة في وقت واحد أو وقت متقارب".

وأكد العلمي أنه غير مسؤول عما تم الترويج له خلال الفترة الأخيرة من رغبة المغرب في استضافة كأس أمم إفريقيا، مشددا أن حكومة بلاده لم تناقش الفكرة من الأساس.

وواصل "الكاميرون بلد صديق وسحب التنظيم منه لا يشعلنا فما يعنينا هو إننا لم ندرس إمكانية تعويضهم باستضافة اللقب".

وبسؤاله ماذا لو طلب أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي من المغرب إنقاذ الموقف وتنظيم البطولة أجاب "لا يوجد أي جهاز يفوق سيادة أجهزة البلاد التي تدرس القرارات الكبرى".

وتابع "الكاميرون وكوت ديفوار تعرفا على شروط استضافة المسابقة قبل سنوات ولم يستجيبا لها فكيف نتحملها اليوم قبل بضعة أشهر من انطلاق البطولة".

وأكمل العلمي "البطولة ليست ملاعب ومراكز تدريب فقط بل هي استضافة 24 بلدا ونحن لدينا أجندة مضغوطة ولم نتقدم بطلب التنظيم أما الافتراضات فلا يمكن الخوض فيها".

وأتم "قبل عدة أشهر سألوني عن رأينا في استضافة البطولة وقلت ما أقوله اليوم، لا نية لنا في الترشح لتنظيم البطولة ولا نفكر في الأمر ونحن ثابتون على مبدأنا".

وكشف مصدر في الكاف في وقت سابق لـFilGoal.com أن المهلة المتاحة أمام الدول للتقدم بطلب لاستضافة البطولة تنتهي منتصف ليل الجمعة المقبلة.

وأضاف "إن لم تتقدم أي دولة بطلب لاستضافة المسابقة فإن اللجنة التنفيذية ستعقد اجتماعا طارئا لاتخاذ القرارات اللازمة وبحث مكان إقامة البطولة المقبلة".

وكشف FilGoal.com عن اتصال هاتفي بين وزير الرياضي أشرف صبحي ورئيس اتحاد الكرة هاني أبو ريدة استطلع فيه رأيه في استضافة البطولة في مصر. (طالع التفاصيل)

وكان الكاف سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 التي ستقام في شهر يونيو المقبل من الكاميرون بسبب عدم انتهائهم من تشييد الملاعب وعدم جودة البنية التحتية. (طالع التفاصيل)

يذكر أن الموقف الحالي سبق وتعرضت له البطولة من قبل، جاء ذلك في عام 2015 حينما اعتذرت المغرب عن رغبتها في عدم تنظيم البطولة بسبب تفشي فيروس إيبولا في ذلك الوقت.

ونجح الاتحاد الإفريقي في النهاية في إقامة البطولة في غينيا الاستوائية.

اقرأ أيضا

قائمة الأهلي – 3 مدافعين بين 16 لاعبا فقط أمام جيما الإثيوبي

وزير الرياضة المغربي: لن نتقدم لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2019

المقاصة في بيان رسمي: لن نفرط في أنطوي رغم العروض المغرية

بيدرو بارني لـ في الجول: الإسماعيلي لم يفاوضني بعد.. لا يمكنني الحديث عن فرضيات

عامر لـ في الجول: الإعلان عن موعد الجولتين الـ19 والـ20 خلال ساعات.. وإقصاء الفرق عربيا لم يفيدنا

خبر في الجول - نادر شوقي يسافر لإنجلترا.. وخطوة قبل بدء المحادثات حول إعارة رمضان

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك