خاص "ماشية" مدغشقر .. معجزة على يد مغمورين ومعاناة منتظرة لسبب غير كروي

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 - 11:22

كتب : عادل كُريّم

منتخب مدغشقر

"هي لحظة استثنائية في تاريخ هذه البلاد. فلننس كل شيء قليلا ونخصص هذا اليوم للاحتفال"..

في وقت تنتظر فيه مدغشقر بقلق بالغ انتخاباتها الرئاسية التي يتنافس فيها 36 مرشحا على منصب الرئيس في السابع من نوفمبر المقبل، وجد القائم بأعمال رئيس البلاد ريفو راكوتوفاو تأهل منتخب بلاده لنهائيات كأس الأمم الأفريقية فرصة للابتعاد عن ضجيج السياسة، ومنح 25 مليون مواطن حق الاحتفال بما حققه منتخب بلادهم.

مدغشقر هي أول المتأهلين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019. انجاز يحدث للمرة الأولى في تاريح جزيرة المحيط الهندي التي تقع في أقصى جنوب شرق القارة السمراء.

قبل ثلاثة أعوام تقريبا خرجت مدغشقر مبكرا من الدور الثاني لتصفيات كأس العالم 2018 بخسارة قاسية 5-2 في المجموع على يد السنغال. بعدها بعام كانت تتذيل مجموعتها في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017.. ثلاثة تعادلات (مرتين مع أنجولا ومرة مع إفريقيا الوسطى)، وثلاثة هزائم (منها واحدة بملعبها بنتيجة 6-1 على يد الكونغو الديمقراطية) كانت تعني أن المنتخب المعروف بإسم "الماشية" يواصل سجله الطبيعي الخالي من أي تواجد في أي بطولة كبرى.

حتى مع قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2019، كانت مدغشقر ضمن "التصنيف الخامس"، الذي يعني أن عليها بداية مشوار التصفيات من الدور التمهيدي الأول، وأن أمامها مشوار طويل للغاية، لا يبدو أنه سيحمل نهاية مختلفة.

في مارس 2016 وصل الفرنسي نيكولا ديبوي، المدرب المغمور لبعض فرق الدرجتين الرابعة والثالثة في بلاده إلى مدغشقر كمستشار فني للاتحاد. وفي مارس 2017 وقبل بداية مشوار تصفيات كأس الأمم 2019، طلب منه رئيس اتحاد مدغشقر (في هذا الوقت) أحمد أحمد أن يتولى مهمة المدير الفني للمنتخب.. بعدها بأيام قليلة رحل أحمد عن اتحاد مدغشقر ليصبح رئيسا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

Image result for Nicolas Dupuis

FilGoal.com تحدث مع نيكولا ديبوي مدرب مدغشقر الذي قال عن هذا الأمر "جلست مع الرئيس أحمد وتحدثنا طويلا. قال لي أنه يؤمن بأن أمامنا فرصة لنتأهل لكأس الأمم الأفريقية ووافقته في ذلك. كان الطريق طويلا لكننا وثقنا في قدرتنا على تحقيق شيء تاريخي" ..

بدأت مدغشقر مشوار التصفيات بفوز مفاجئ على السودان بملعبها 3-1.. نتيجة أكدت لديبوي ورفاقه أن الأمل بالفعل موجود في تحقيق المستحيل. وقتها تحدثنا إلى باولين فوافي لاعب مصر المقاصة ونجم منتخب مدغشقر الذي قال "أمر رائع أن نبدأ التصفيات بالفوز خارج ملعبنا وأن نحقق النقاط الثلاث على أرض السودان. . لكن التأهل لكأس الأمم لن يكون سهلا. سنواصل العمل بكل جدية لتحقيق أفضل نتائج ممكنة".

تراجيديا

الجولة الثانية كانت تراجيدية. عشرات الآلاف توافدوا على ملعب ماهاماسينا لمتابعة منتخب بلادهم وهو يستقبل السنغال العائدة من كأس العالم 2018. تدافع أدى لوفاة شخص وإصابة 41 آخرين، لكن المباراة أقيمت في وقتها. وفيها قلب منتخب "الماشية" تأخره مرتين لينهيها بالتعادل 2-2.

ديبوي قال لـFilGoal.com "البعض يعتبرها أفضل مباراة لنا في التصفيات. بالنسبة لي مباراة السودان كانت أكثر أهمية. لكن التعادل مع السنغال منحنا الثقة المطلوبة في وقت مناسب. حاولنا تناسي ما حدث خارج الملعب والتركيز في مباراتي غينيا الاستوائية. كنت أعرف وقتها أن الحلم اقترب بصورة أكبر".

الكاف قرر حرمان مدغشقر من اللعب بملعب ماهاماسينا في المباريات الثلاث المقبلة، وإغلاق الملعب نفسه لمدة ثلاثة أشهر. لكن هذا لم يؤثر على استعدادات الفريق.

Image result for madagascar stadium stampede

القائم بأعمال رئيس اتحاد الكرة الملجاشي دودا أندريامياساسوا قال لـFilGoal.com "تعلمنا الكثير من هذا الدرس الحزين، ونعرف أنه لن يتكرر مرة أخرى".

معجزة

منتخب مدغشقر ذهب إلى غينيا الاستوائية. في بداية التصفيات كانت مندغشقر في التصنيف 46 على إفريقيا، خلف غينيا الاستوائية بـ30 مركزا بالتمام. لكن فريق المدرب الفرنسي ديبوي فاز بهدف، وعاد إلى بلاده وهو يعرف أن فوزا آخر سيعني تحقيق المعجزة التي حلموا بها طويلا.

"قلت للاعبين هذا هو يومكم، وهذه هي فرصتكم الأخيرة. إما أن نحتفل اليوم وإلا سنندم طوال عمرنا". نيكولا ديبوي.

ولم يندم لاعبو مدغشقر. حققوا الفوز بهدف ليبلغوا نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 للمرة الأولى في تاريخ بلادهم، وكأول منتخب ينجح في بلوغ نهائيات الصيف المقبل من التصفيات.

وأضاف ديبوي "ما حدث أمر استثنائي. أن نحقق التأهل بعد أربعة مباريات فقط هو إنجاز عظيم للغاية. تأهلنا لأننا مجموعة رائعة من اللاعبين والإداريين وكل منا يقوم بعمله على أكمل وجه. باب المنتخب مفتوح للجميع في الفترة المقبلة. هدفنا الآن هو صدارة المجموعة وسنلعب للفوز على السودان والسنغال في آخر مباراتين.

"فوزنا منح الحياة للشعب الملجاشي. آمنوا بنا ووقفوا بجوارنا، والآن يستحقون هذه الفرحة".

فوافي

"قبل عامين إذا سألت أي أحد هنا هل سنتأهل لكأس الأمم ربما يضحك ويتركك. اليوم نحن سنذهب إلى الكاميرون ورؤوسنا مرفوعة أمام الجميع".. هكذا تحدث باولين فوافي لاعب مصر المقاصة ونجم منتخب مدغشقر لـFilGoal.com مع تأهل منتخب بلاده للنهائيات.

وأضاف الجناح قصير القامة "في بداية التصفيات كان المدرب ديبوي هو الوحيد الذي أخبرنا أننا سنتأهل. ظننا أنه متفائل بشكل غير منطقي، لكنه أثبت أنه على حق. فوزنا على السودان منحنا بعض الأمل، ثم تعادلنا مع السنغال لنؤكد أننا قادرين على أن نكون ند لأي فريق".

فوافي الذي سجل في مرمى السنغال بدا أكثر تفاؤلا ليؤكد "هذه هي فقط أول خطوة. الآن سنلعب لصدارة المجموعة، ثم سننتظر منافسينا في كأس الأمم. الآن نؤمن بأننا يمكننا الذهاب بعيدا جدا".

Image result for ‫باولن فوافي‬‎

دور أحمد

هل كان لرئيس الكاف أحمد أحمد دور في مساعدة بلاده على تأهلها الأول في تاريخ كأس الأمم الأفريقية؟ القائم بأعمال رئيس اتحاد مدغشقر (انتخابات الاتحاد تجرى خلال الشهر المقبل) دودا أندريامياساسوا قال لفي الجول "هذا الكلام غير صحيح تماما. قرعة التصفيات أقيمت قبل انتخابات الكاف وقبل أن يتولى أحمد مهام منصبه. بل أننا تعرضنا لعقوبة اللعب بعيدا عن ملعبنا في عهده. لقد تأهلنا لأننا نستحق ذلك. فزنا على السودان وغينيا الاستوائية في ملعبهم، وتعادلنا مع السنغال بكل نجومها. نحن نستحق التأهل عن جدارة".

Image result for ahmed ahmed caf

معاناة

تأهل مدغشقر كان نبأ سار لـ25 مليون ملجاشي، وللمتعاطفين مع الفرق الصغيرة من جماهير كرة القدم حول العالم. إلا أنه قد يكون نبأ سيء لبعض المعلقين والعاملين في الإعلام الرياضي، لأنهم سيتعرضون لمعاناة كبيرة في نطق أسماء المنتمين لبلد يتميز بحالة شديدة الخصوصية في هذا الشأن..

عاصمة مدغشقر إسمها "أنتاناناريفو".. صاحب هدف التأهل لكأس الأمم هو "نجيفا راكوتوهاريمالالا".. هداف الفريق هو "فانيفا أندرياستيسيما".. أما رئيس البلاد السابق، والمرشح في الانتخابات الرئاسية التي تقام الشهر المقبل فهو "هيري راجاوناريمامابيانينا راكوتواريمانانا" ..

طالع أيضا

أبو ريدة يكشف عن خطوة لإقامة ودية لمنتخب مصر في أوروبا بعد مواجهة تونس

متسلحون بالتاريخ ومستقبل يبدو مشرقا.. الفراعنة إلى أمم إفريقيا للمرة 24

"قلوب أمة معلقة بخطاب من الفيفا".. لماذا تأجل احتفال كينيا بالتأهل إلى أمم إفريقيا

الاطمئنان على الأساسيين وتجهيز العائدين.. مكاسب للأهلي من ودية الاتصالات قبل موقعة سطيف

مصدر في الأهلي لـ في الجول: عدم مشاركة لاعبا الاتصالات أمامنا لن يؤثر على المفاوضات لضمهما

ملامح مصر وإي سواتيني.. دور جديد لطارق حامد ومحاولات أجيري للتخلص من أفكار كوبر

تعرف على كل التغييرات في بطولة أمم إفريقيا 2019 وموعد المسابقة

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك