بالأرقام - مصر تحقق الأفضل بتاريخها في أولمبياد الشباب.. ولماذا لم تحتسب 4 ميداليات

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 11:28

كتب : محمد سمير

سلمى عبد المقصود المتوجة بذهبية أولمبياد الشباب

رفعت البعثة المصرية بدورة الألعاب الأولمبية للشباب بالأرجنتين رصيدها إلى تسع ميداليات متنوعة بعد تتويج روان أيمن بالميدالية الفضية.

وتختتم منافسات دورة الألعاب الأولمبية للشباب يوم الخميس المقبل ومازال لدى مصر آمال في التتويج بمزيد من الميداليات.

فعلى سبيل المثال يلعب منتخب الصالات يوم الخميس المقبل باليوم الختامي مباراة الميدالية البرونزية أمام منتخب الأرجنتين، كما يلعب مساء اليوم الثلاثي مروان مدبولي ويوسف علي وأحمد الباز بنصف نهائي منافسات الملاكمة.

وفي أسوأ الحالات وإن استمر رصيد البعثة المصرية بتسع ميداليات متنوعة فقط فتعتبر تلك النتيجة هي الأفضل في تاريخ مشاركة مصر بمنافسات أولمبياد الشباب التي انطلقت المرة الأولى في 2010 وتقام للمرة الثالثة.

ويأتي ذلك رغم أن البعثة المصرية ليست الأكبر في تاريخ مشاركاتها فهي تضم فقط 68 لاعب ولاعبة بما فيهم منتخب الصالات لكرة القدم.

وحققت البعثة المصرية حتى الآن 9 ميداليات متنوعة وهي النتيجة الأفضل في تاريخ مشاركات مصر بدورة الألعاب الأولمبية للشباب بواقع (2 ذهبية - 2 فضية - 5 برونزية).

ولكن لماذا احتسبت للبعثة المصرية 9 ميداليات فقط رغم تتويج اللاعبين المصريين بـ 13 ميدالية؟

إذ توج لاعبان مصريان إضافيان بميداليتين برونزيتين ولكن مع منتخب المختلط وهو ما لا تحتسب نتائجه للبعثة المصرية بالإضافة لميداليتين في الجمباز إذ أحرز محمد منتصر الميدالية الفضية وزينة إبراهيم البرونزية بفرق المختلط لمنافسات الجمباز.

منتخب المختلط هو نظام استحدثته اللجنة الأولمبية بدورة الألعاب الأولمبية للشباب بتكوين لاعبين من جنسيات مختلفة يتنافسون في بعض المسابقات لتبادل الثقافات وتوطيد العلاقات بين البلدان وبعضها وفقا لقوانين وأهداف اللجنة الأولمبية.

وحقق أحمد النجار برونزية الفروسية بمنتخب إفريقيا، ومحمد مصطفى حقق برونزية الريشة الطائرة بمنتخب المختلط أيضا.

وجاءت الميداليات المحتسبة للبعثة المصرية على النحو التالي:

ذهبيتان لكل من سلمى أيمن عبد المقصود وأحمد الجندي بمنافسات فردي الخماسي الحديث، وفضيتان لنعيمة سعيد برفع الأثقال وروان أيمن بمنافسات المطرقة.

وجاءت الخمس ميداليات البرونزية لكل من مازن العربي بمنافسات السلاح وعبد الرحمن سامح بالسباحة وإياد عادل في التايكوندو وعبد الله جلال برفع الأثقال وأخيرا أحمد محمود بالمصارعة.

تاريخ مشاركات مصر السابقة:

سنغافورة 2010:

شاركت البعثة المصرية في منافسات أولمبياد الشباب الأولى عام 2010 بسنغافورة ببعثة مكونة من 74 لاعبا ولاعبة مشاركين في 17 رياضة مختلفة.

وحققت مصر 6 ميداليات متنوعة بواقع (2 ذهبية - 2 فضية - 2 برونزية).

ونجح إبراهيم صبري في التتويج بذهبية القوس والسهم بجانب منتخب مصر لشباب كرة اليد، بينما حقق حمدي عبد الوهاب فضية المصارعة الرومانية لوزن 85 كجم ومنتخب سيدات الجمباز الفضية أيضا.

أما الميداليتان البرونزيتان فجاءا عن طريق حسن محمد بمنافسات 85 كجم لرفع الأثقال، وهشام عبد العال بوزن 51 كجم بالملاكمة.

وكان محمد عبد الله قد حقق الميدالية البرونزية لمنافسات الفروسية ولكن لصالح منتخب إفريقيا وليست باسم البعثة المصرية.

وأنهت البعثة المصرية المنافسات في النهاية بالمركز 24 بجدول ترتيب الميداليات بالمشاركة مع كازاخستان بينما جاءت البعثة الصينية على قمة جدول الترتيب بـ 51 ميدالية متنوعة.

نانجينج 2014:

شاركت البعثة المصرية بـ83 لاعب ولاعبة في 20 رياضة مختلفة ونجحت في التتويج بثماني ميداليات متنوعة.

حققت البعثة المصرية ذهبيتين وميدالية فضية وحيدة وخمس برونزيات بالبعثة الأكبر في تاريخ مشاركتها.

ونجحت سارة سمير في التتويج بذهبية رفع الأثقال والتي حققت بعد ذلك برونزية أولمبياد الكبار بريو 2016، كما توج أحمد أكرم بذهبية السباحة بمنافسات 800 متر حرة.

وحقق فريق الشباب لكرة اليد الميدالية الفضية الوحيدة للبعثة المصرية في تلك النسخة.

وتوجت مصر بخمس برونزيات عن طريق سيف عيسى بطل التايكوندو ومحمد شوشة لاعب رفع الأثقال وأحمد أحمد وعبد الله الجيزاوي ثنائي المصارعة وأخيرا أحمد يوسف في رمي المطرقة.

وأحرز لاعبو مصر ثلاث ميداليات أخرى وهم ذهبية الرماية عن طريق هدير مخيمر وفضية الرماية لأحمد محمد وفضية الغوص لمهاب الكردي، ولكن ضمن فرق المختلط وليست مصر.

وبعد أن حققت البعثة المصرية النتيجة الأفضل في تاريخ مشاركاتها بدورة الألعاب الأولمبية للشباب، مازالت هناك فرصة كبيرة لزيادة عدد الميداليات في أخر ثلاثة أيام بالمنافسات.

اقرأ أيضا:

بالأرقام - مصر تحقق الأفضل بتاريخها في أولمبياد الشباب.. ولماذا لم تحتسب 4 ميداليات

إبراهيم حسن: أطلب مناظرة مع حسن حمدي والخطيب لتحديد "لماذا رحل التوأم عن الأهلي"

في انتظار التاسعة.. ماذا يفعل المنتخب عندما يواجه منتخبا مرتين على التوالي بالتصفيات

الفراعنة يتفائلون؟ ماذا يفعل أجيري في مبارياته خارج ملعبه مع المنتخبات التي دربها

5 ملفات تنتظر تدخل مورينيو قبل مواجهة تشيلسي

لاعب الاتصالات لـ في الجول: علمت أن الأهلي طلب ضمي.. وأشارك في 3 مراكز

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك