إي سواتيني – بصمة تدريبية مصرية.. وذكريات كارثية أمام الفراعنة

الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 23:12

كتب : زكي السعيد

إي سواتيني - التدريب الأخير قبل مواجهة مصر

للمرة الأولى تحت المسمى الجديد: إي سواتيني، يخوض منتخب "سوازيلاند سابقا" مباراته الأولى على الإطلاق، عندما يحل ضيفا على مصر غدا الجمعة.

الفراعنة يستقبلون إي سواتيني على ملعب السلام، بالجولة الثالثة من منافسات المجموعة العاشرة، لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019.

دعونا نتوقّف عند أبرز الحقائق المحيطة بهذا المنتخب المغمور.

اقرأ: لا سوازيلاند بعد اليوم.. مصر تواجه مملكة "إي سواتيني" في تصفيات إفريقيا

هزيمة عشارية

خاض منتخب إي سواتيني مباراته الدولية الأولى، في 1 مايو 1968، وانتهت بانتصاره على مالاوي 2-0.

أما أكبر انتصار في تاريخ إي سواتيني، فتحقق في 9 أكتوبر 2015، بالفوز على جيبوتي 6-0.

بينما تعد الهزيمة الأكبر في تاريخ المنتخب الإفريقي، تلك التي وقعت في مواجهة مصر نفسها، عندما انتصر الفراعنة 10-0 يوم 22 مارس 2013.

تلك المباراة أثارت الكثير من الجدل لاحقا كلما تم احتساب العدد الإجمالي لأهداف النجم محمد صلاح الذي سجّل هدفين يومها.

المباراة "العشارية" شهدت إجراء بوب برادلي، مدرب مصر حينها، لـ11 استبدالا، مما يخالف قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم، التي تنص على إجراء 6 استبدالات كأقصى تقدير شرطا لاعتماد المباراة.

وبالتالي إن احتسبت المباراة، يكون إجمالي أهداف صلاح 39 في المركز الثالث على لائحة الهدافين التاريخيين للمنتخب.

أما لو لم يتم احتسابها، يكون سجل صلاح التهديفي 37 هدفا، في المركز الخامس متراجعا خلف محمد أبو تريكة والسيد الضظوي.

تصنيف متأخر

يحتل منتخب إي سواتيني الترتيب رقم 136 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وهو الـ36 إفريقيا من أصل 54 منتخبا معتمدين.

أما أفضل ما وصل إليه منتخب إي سواتيني في التصنيف، فحدث بشهري أبريل ومايو لعام 2017، عندما وصل إلى التصنيف 88، قبل أن يتقهقر بشكل كبير ويفقد العديد من النقاط.

مدرب اضطراري

تولى أنتوني مدلولي مهمة تدريب إي سواتيني انطلاقا من شهر مارس، بعد الهزيمة الكارثية 0-7 أمام زامبيا، والتي أطاحت بسلفه الهولندي هندريك بيتير دي يونج.

مدلولي بدأ ولايته بقرارات صادمة واستبعد بعض نجوم المنتخب، مما جلب عليه الكثير من الانتقادات المحلية، قبل أن يرجع عند بعض قراراته في القائمة الحالية لمواجهة مصر، ويعيد ضم فيليكس بادنهورست نجم المنتخب.

أهم اللاعبين

فيليكس بادنهورست اللاعب الذي أثار استبعاده ضجة كبيرة، خصوصا في الهزيمة 0-2 أمام تونس بالجولة الماضية، عاد لصفوف منتخب إي سواتيني في مواجهة مصر.

بادنهورست (29 عاما) الذي يشغل مركز خط الوسط المهاجم، منتقل حديثا إلى فريق مبومبيلا يونايتد الجنوب إفريقي، بعد أن شارك مع مبابان سوالوز في دوري أبطال إفريقيا للموسم الحالي وسجل هدفين في شباك زاناكو وبريميرو دي أجوستو.

فريق مبابان صاحب المشاركة التاريخية في دور المجموعات لأقوى بطولات الأندية الإفريقية، يمثّله 4 لاعبين في القائمة الحالية لمنتخب إي سواتيني، أبرزهم القائد توني تسابيدزي الذي غاب عن مباراة تونس بداعي الإصابة.

كما يشكّل المهاجم لونجيلو تسابيدزي خطوة كبيرة، بتصدره هدافي الدوري المحلي للموسم الجديد برصيد 5 أهداف.

بصمة مصرية

المدرسة المصرية تركت بصمتها على منتخب إي سواتيني يوما ما، عندما تولى الرحالة أيمن اليمني تدريب المنتخب ما بين عامي 2006 و2007.

اليمني الذي خاض العديد من التجارب في الخليج العربي، يمتلك رحلة إفريقية مميزة مع منتخب موزمبيق ونادي هارتس أوف أوك الغاني، بجانب تدريبه إي سواتيني قبل عقد من الزمان.

التعليقات