لا سوازيلاند بعد اليوم.. مصر تواجه مملكة "إي سواتيني" في تصفيات إفريقيا

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 - 17:14

كتب : معتز سيد

هدف صلاح محسن مع منتخب مصر في النيجر

عندما يكون حاكم بلادك هو آخر الممالك الإفريقية ذات الحكم المطلق، فأنت قد تكون شاهدا على تغيير اسم بلادك، بشكل مفاجئ. هذا ما حدث لـ سوازيلاند، أو كما أعلن الحاكم، مملكة "إي سواتيني".

في احتفالية مرور 50 عاما على الاستقلال عن الحكم البريطاني، خرج مسواتي الثالث، ملك البلاد والذي يعد آخر الممالك الإفريقية ذات الحكم المطلق، ليعلن نهاية مُسمى "سوازيلاند" والعودة للمسمى القديم قبل الحكم البريطاني، وهو "إي سواتيني".

إي سواتيني، تعني في اللغة السوازية المحلية، أرض سوازيلاند.

سوازيلاند، أو دعونا نذكر الاسم الجديد المعتمد، "إي سواتيني"، هي مملكة صغيرة تقع بين جمهورية جنوب إفريقيا، التي تحيط بها شمالا وجنوبا وغربا، بينما تتواجد جمهورية الموزمبيق شرقا، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب الـ 1.3 مليون نسمة.

مواطنو "إي سواتيني" كانوا على موعد مع التاريخ خلال احتفالية مرور 50 عاما على الاستقلال. الملك مسواتي الثالث خرج مرتديا الزي العسكري الأحمر، ليخاطب العامة قائلا: "أود أن أعلن أن سوازيلاند ستعود الآن للمسمى الأصلي".

"البلاد الإفريقية التي نجحت في الاستقلال، عادت لاسمها الأصلي. ومن الآن وصاعدا، ستعرف بلادنا باسم مملكة إي سواتيني".

"لا سوازيلاند بعد اليوم".

صحيفة جارديان البريطانية، كشفت في وقت سابق أن اسم سوازيلاند يثير غضب بعض المواطنين في البلاد "لاعتباره مزيجا من اللغة السوازية والإنجليزية".

ملك البلاد والذي يحكمها منذ عام 1986 ويُحظر إقامة أي أحزاب سياسية للمشاركة في الانتخابات، ويطلق عليه لقب "الأسد" ولديه 15 زوجه، يتبنى فكرة إعادة اسم مملكة إي سواتيني منذ فترة طويلة، فخرج في خطاب في 2014 ليذكر اسم إي سواتيني، كما استخدم هذا الأسم أمام الجمعية العمومية لأمم المتحدة عام 2017.

فوائد ذكر كل ما سبق تعد تثقيفية بكل تأكيد، ولكن لماذا نذكرها هنا في FilGoal.com؟ الإجابة هذه المرة، مصر وليست تونس.

منتخب مصر يستعد لمواجهة سوازيلاند يومي 12 و16 من شهر أكتوبر الحالي في تصفيات إفريقيا المؤهلة لأمم إفريقيا المقبلة.

الأمور كانت تسير مثلما كانت في الماضي، وهو استخدام اسم سوازيلاند بشكل طبيعي، حتى اجتماع اللجنة التنظيمية للاتحاد الإفريقي في شرم الشيخ في نهاية الشهر الماضي.

وعلم FilGoal.com من مصدر مسؤول داخل الاتحاد الإفريقي، اعتماد اسم مملكة "إي سواتيني" بشكل رسمي في لائحة الاتحاد الإفريقي، وذلك بعد تأكيدات من مسؤولي المملكة، على تغيير الاسم القديم نهائيا.

الآن، كل المنشورات والمخاطبات الخارجة من الاتحاد الإفريقي بخصوص المجموعة العاشرة من تصفيات إفريقيا، والتي تشهد تواجد المنتخب المصري، ستخرج باسم مملكة "إي سواتيني".

لا سوازيلاند بعد اليوم..

طالع أيضا:

مرتضى منصور: ندرس المشاركة بدوري أبطال آسيا.. "اعتراضا على مؤامرة الكاف"

كلوب: صلاح؟ كل مهاجم يستطيع إصدار كتابا عن هذه اللحظات

جوارديولا يلمح لإمكانية مشاركة دي بروين وميندي أمام ليفربول

مؤتمر مدرب الهلال – عن تغيير الخصم من الأهلي للزمالك.. مستوى الأبيض ومحمد صلاح

مستشفى الأهلي – تدريبات بدنية من ليندمان.. موقف عاشور وأزارو وصلاح محسن

مدرب البرتغال يوضح أسباب غياب رونالدو.. وعلاقة ذلك بقضية الاغتصاب

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك